تشابي هيرناديز يـــــثير الجدل الكبير..!

0

هاجم ديل بوسكي بطريقة غير مباشرة وهمش دي ستيفانو

كيف يرى تشابي هيرناديز كرة القدم وزملائه من اللاعبين، كيف يرى المدربين الذين أشرفوا على مسيرته التدريبية، تحدث تشابي عن الاشاعات التي ربطته بنادي بايرن ميونخ في فترة الانتقالات الصيفية، وعن الكثير من القضايا، تشابي يعتبر أندريس أنيستا أكثر اللاعبين موهبة في تاريخ كرة القدم  الإسبانية، يقول تشابي عن زميله في برشلونه: “انيستا اكثر اللاعبين موهبة في إسبانيا، لا يوجد من ينافسه في الموهبة طوال تاريخ الكرة الاسبانية، فنحن لم نشهد لاعبا بهذه الموهبة”. 

قد يتفق معه البعض فيما يذهب إليه بأن أنيستا أكثر اللاعبين موهبة في تاريخ إسبانيا ولكنهم قلة، لا يمكن الاتفاق مع ما يقوله تشابي على الرغم من الاعتراف بأن أنسيتا واحد من أمهر اللاعبين وأحد أهم الذين مثلوا كرة القدم الاسبانية، لكن اللاعب الأكثر موهبة هو ألفريدو دي ستيفانو لاعب ريال مدريد والمنتخب الاسباني، دي ستيفانو واحد من بين أفضل 5 لاعبين في التاريخ إلى جانب بيليه ومارادونا وجارنشيا وبيكنباور وربما كرويف أيضا.

أنيستا ربما يكون ثاني أكثر اللاعبين موهبة في تاريخ إسبانيا ولكن الرقم واحد هو الفريدو دي ستيفادنو، تصريح تشابي أثار جدلا كبيرا وفتح الملف الأكثر حساسية هو ملف ريال مدريد وبرشلونة، لأن دي ستيفانو لاعب ريال مدريد ورمز نادي العاصمة أراد تشابي لاعب برشلونة أن يغير الواقع!.

لا يحبون في برشلونة أن يكون أفضل لاعب في تاريخ إسبانيا من ريال مدريد، تشابي لم يكن مباشرا بل كان دبلوماسيا في طرحه، لم يقل بأن أنيستا افضل لاعب في تاريخ إسبانيا بل قال  أنه أكثر اللاعبين موهبة، ايا كان الأمر فإنه ليس بموهبة ألفريدو دي ستيفانو. بعد تألق برشلونة في عهد جوارديولا وتحقيقه للعديد من الالقاب ومساهمة لاعبين مثل تشابي وأنيستا في صنع إنجازات إسبانيا، خرجت الكثير من الأفكار المجنونة في كاتالونيا ومن بينها اعتبار جيل المتوج بلقب كأس العالم هو الأفضل، لذلك يعتبر اللاعبون تشابي وأنيستا أفضل لاعبين في تاريخ كرة القدم الإسبانية!.

هناك مشكلتان في هذه الأفكار وهي: يمكن القول بأن هذا الجيل هو الأفضل في تاريخ كرة القدم الاسبانية، لم يحدث أن حقق أي جيل ما حققه جيل المونديال، ولكن هذا جيل بأكمله وليس لاعب أو لاعبين، يحدث أن يتفوق جيل على آخر ولكن أحيانا يظهر لاعب مثل دي ستيفانو في جيل متواضع من اللاعبين، لذلك تفوق جيل المونديال على الاجيال السابقة لا يعني تفوق أنيستا على دي ستيفانو. الأمر الثاني في هذا الموضوع هو الحديث عن إنجازات لاعبي برشلونة في كرة القدم الاسبانية أي على صعيد المنتخب، في كاتالونيا يتحدثون عن أنه نادي برشلونة ولاعبيه هم السبب في التفوق النوعي لكرة القدم الاسبانية على صعيد المنتخب في السنوات الأخيرة. لكن لاعبي باقي الأندية أيضا مساهمون بقدر كبير في صنع إنجازات إسبانيا، الحارس إيكر كاسياس كان له دور كبير في بطولتي اليورو والمونديال، ولولا تصديه للعديد من الكرات لما حققت إسبانيا ألقابها مثله مثل أنيستا وتشابي وسيرجيو راموس وفرنادو توريس وسيلفا وبيكيه وبويول وألونسو وجميع اللاعبين.

فلنتذكر قليلا ما حدث في المونديال وكيف فزنا باللقب في 2010، أنيستا يحسم المباراة النهائية أمام هولندا بهدف رائع، ولكن في تلك المباراة كاد روبين أن يسجل وكدنا نخسر كل شيء عندما إنفرد روبين بالحارس أيكر كاسياس، لكنه تصدى لتلك الإنفرادة، في الدور الأول أيضا تصدى لضربة جزاء كادت ان تعصف بنا من البطولة مبكرا. كل تلك المساهمات وغيرها من لاعبين آخرين كانت السبب في التفوق الاسباني ولم يكن لاعبو برشلونة وحدهم هم الذين صنعوا الانجاز. الانجازات التي حدثت صنعت بشكل جماعي، توريس لم يكن لاعبا في ريال مدريد أو برشلونة، لقد تطور في نادي أتليتكو مدريد وكان لاعبا في برشلونة عندما سجل هدف الفوز على ألمانيا في نهائي يورو 2008. يتحدثون عن “التيكي تاكا” وفضلها في انجازات إسبانيا، ذلك صحيح ولكن “التيكي تاكا” اخترعها مدرب أتليتكو مدريد السابق لويس أراجونيس. “التيكي تاكا” طريقة إسبانية مهندسها أراجونيس وليس جوارديولا. لا يمكن نسب الفوز لتوريس أو كاسياس أو انيستا بل للمجموعة كلها. تشابي أثار جدلا كبيرا عندما قال بأن أنيستا هو أكثر اللاعبين الاسبان موهبة في تاريخ كرة القدم الاسبانية.

ميسي أفضل لاعب

في التاريخ !

إثارة تشابي هيرنانديز لم تنته عند ما قاله عن أنيستا بل تحدث قائد برشلونة وأحد أفضل لاعبي إسبانيا عن العديد من اللاعبين مثل أندريا بيرلو وباستيان شفانيستايجر ولويس فيجو، حيث قال عن الإيطالي: “اتابع مباريات يوفنتوس لأشاهد أندريا بيرلو إنه لاعب إستثنائي، ودائما ما أركز على لاعبي خط الوسط ، في إسبانيا لدينا أنيستا وبوسكيت وتشابي ألونسو ودافيد سيلفا وساني كازورلا لكن بيرلو مدهش ورائع، فنيا هو من أفضل اللاعبين وويتحكم بالكرة بشكل مذهل” ويضيف تشابي: “باستيان شفاينستاجر أيضا من اللاعبين الذين يمكن اعتبارهم الأكثر تكاملا في خط الوسط وبيرلو فنان رائع مختلف جدا، لويس فيجو كان ايقونة في برشلونة كان الأفضل ولكنه ذهب إلى الفريق المنافس، لقد كان الامر مستبعدا وغريبا جدا، وكأن ميسي ينتقل لريال مدريد”. عن المدربين قال تشابي: “لويس أراجونيس كان المدرب الاكثر تأثيرا على مسيرتي الكروية أكثر حتى من بيب جوارديولا، لقد اعطاني ثقة لا توصف، إنه كرة القدم على هيئة إنسان، ديل بوسكي طلب مني أن لا أعتزل بعد يورو 2012، ولكن عدم اشتراكي في مباراة تشيلي في المونديال الأخير كان احباطا كبيرا بالنسبة لي، لم يكن من الجيد أن أنهي مسيرتي مع المنتخب من على مقاعد البدلاء حيث لم يتم اشراكي بعد مباراة هولندا. هناك العديد من المدربين عملت معهم ولكن أراجونيس هو الأفضل وحاليا استمتع باللعب تحت قيادة لويس أنريكيه وهو يعمل بشكل جيد، يمتلك صفات القائد الكبير، ومن يدري قد أكون مدربا في يوم من الأيام وربما في برشلونة”. يضيف تشابي قائلا: “كنت أفضل البقاء في برشلونة ولم أكن أرغب في الرحيل، تلك هي الحقيقة، لم يصلني عرض رسمي من بايرن ميونخ، هم يعرفون بأني لن اوافق ليس لإن اللعب في بايرن ميونخ غير مثير بل لأن البايرن من وجهة نظري المنافس القوى لبرشلونة في أوروبا، ولا يمكنني اللعب ضد النادي الذي تربيت فيه ضمن دوري الابطال، حقيقة لم أكن ارغب في ذلك”.

تشابي فجر مفاجأة من مفاجآته من خلال التصريحات الجديدة التي ادلى بها في حوار تلفزيوني، حيث قال بان زميله في برشلونة ليونيل ميسي هو أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم، لم يكتف تشابي بتنكره لدي ستيفانو عندما قال بأن أنيستا أكثر اللاعبين الاسبان موهبة على مدى التاريخ، بل واصل تصريحاته الخارجة عن المألوف حيث قال: “ميسي هو أفضل لاعب في التاريخ، لقد حافظ على تألقه على مدى 8 أعوام كان فيها الأفضل في العالم على مدى هذه السنوات، هو لاعب لا يقارن بأحد .. ربما يمكن مقارنته مع بيليه، بيليه كان ثابت المستوى والأفضل على مدى السنوات التي لعب فيها، ميسي هو الافضل من الجميع وأعتقد أنه الأفضل في التاريخ، لا توجد حالة مشابهة .. بيليه ربما”.

هل ميسي أفضل من دي ستيفانو ومارادونا وجارنشيا!!. يمكن اعتبار تصريحات تشابي مجاملة لزميلة وربما تكون قناعات، ولو أفترضنا انها قناعات يمكن أن نقول باننا نحترم وجهة نظر تشابي ولا يمكننا أن نشكك في قدرات ميسي فهو افضل لاعب في العالم حاليا مع كريستيانو رونالدو، ولكني لا أتفق مثل العديدين بأن ميسي أفضل لاعب في التاريخ، عندما نقارن ميسي مع مارادونا وبيليه نود أن نرى ميسي يفوز بالمونديال 3 مرات مثلما فعل بيليه، أو يقود ناد مثل نابولي للفوز باحد أهم الدوريات مثلما فعل مارادونا، تشابي وانيستا وبيكيه وتيري هنري ويايا توريه وبوسكيت ودانيل ألفيس وكارلوس بويول وباقي المجموعة الذهبية في برشلونة مع المدرب جوارديولا، هم من ساعد ميسي في صنع تلك الانجازات. لا شك أنه كان العلامة الأبرز في تلك الحقبة واهدافه الخارقة تجعله الرقم واحد، لكن ميسي لعب في 3 بطولات كأس عالم 2006/2010/2014 وفي 3 مرات لم يتمكن من قيادة منتخب بلاده للفوز، لم يكن خارقا مثل بيليه ومارادونا في الاختبار الكبير. لذلك من الصعب أن نوافق تشابي هيرنانديز فيما ذهب إليه. تشابي كان مثيرا للجدل في تصريحاته الأخيرة على غير عادته. تلك التصريحات المثيرة كانت دوافعها نفسية فبعد أن ترك المنتخب الاسباني أصبح مثل جوارديولا يتقوقع في اقليم كاتالونيا، هذه النزعة نشأت عند جوارديولا في التوقيت ذاته، فجوسيب جوارديولا بعد اعتزاله الدولي بدأ يثير الجدل ويبتعد عن إسبانيته ليتوغل في كاتالونيته، تشابي هاجم ديل بوسكي بطريقة غير مباشرة وهمش دي ستيفانو الذي يعتبر في إسبانيا اللاعب الأفضل على مدى التاريخ، لصالح أنيستا وميسي.

Share.

اترك رد