التصفيات في يناير القادم: قرعة مسابقات الأندية الآسيويـــــة.. المنافسة ساخنة منذ البداية

0

مواجهات مثيرة في دوري الأبطال.. وصـــــــراع عربي في كأس الاتحاد

موسم جديد ستبدأ فيه الأندية الآسيوية في التنافس على حصد لقب أقوى مسابقتين للأندية لكرة القدم في القارة الصفراء. وعلى عكس أغلب مسابقات الكرة في العالم.. تبدأ مسابقات بطولتي دوري الأبطال وكأس الاتحاد الآسيوي في يناير وتنتهي في نوفمبر من كل عام.. وهذا الأمر أصبح مادة دسمة على مائدة الإعلام في غرب القارة.. رغم تبرير الشيخ سلمان بن إبراهيم رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بأنه يرجع إلى التباعد الجغرافي الشاسع للقارة الأكبر في العالم.

وأسفرت قرعة دوري أبطال آسيا 2017 عن مواجهات مثيرة في الدور الأول، حيث يلعب تشونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي حامل اللقب في المجموعة الثامنة إلى جانب أديلايد يونايتد الأسترالي وجيانغسو الصيني وفريق متأهل من التصفيات. جاء ذلك في حفل سحب القرعة الذي أقيم يوم الثلاثاء قبل الماضي في فندق هيلتون بيتالينغ جايا بالعاصمة الماليزية كوالالمبور. وكان تشونبوك موتورز توج بلقب البطولة لعام 2016 بعدما تغلب في الدور النهائي على العين الإماراتي بواقع 3-2 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

ويلعب العين وصيف حامل اللقب في المجموعة الثالثة إلى جانب الأهلي السعودية وزوباهان الإيراني والفائز من الدور التمهيدي (قطر أو أوزبكستان). أما الهلال وصيف بطل عام 2014 فقد جاء بالمجموعة الرابعة القوية إلى جانب الريان القطري وبيروزي الإيراني والفائز من الدور التمهيدي (الإمارات أو الأردن أو الهند).

شرق وغرب

وفيما يلي نتائج القرعة حسب المناطق الجغرافية للقارة الصفراء.. ففي غرب آسيا ضمت المجموعة الأولى أندية: الأهلي (الإمارات) ولوكوموتيف (أوزبكستان) والتعاون (السعودية) والفائز من الدور التمهيدي 3 (إيران أو قطر). وفي المجموعة الثانية وقعت أندية استقلال خوزستان (إيران) والجزيرة (الإمارات) ولخويا (قطر) والفائز من الدور التمهيدي 2 (السعودية أو أوزبكستان أو البحرين). وضمت المجموعة الثالثة أندية الأهلي (السعودية) وزوباهان (إيران) والعين (الإمارات) بالإضافة إلى الفائز من الدور التمهيدي 4 (قطر أو أوزبكستان). وضمت المجموعة الرابعة أندية الريان (قطر) والهلال (السعودية) وبيروزي (إيران) بالإضافة إلى الفائز من الدور التمهيدي 1 (الإمارات أو الأردن أو الهند).

أما على مستوى شرق القارة فهناك أربع مجموعات (من الخامسة وحتى الثامنة).. وضمت المجموعة  الخامسة أندية كاشيما انتليرز (اليابان) وصيف كأس العالم للأندية وموانغ ثونغ يونايتد (تايلاند) والفائز من الدور التمهيدي 4 (الصين أو أستراليا أو الفلبين أو سنغافورة) والفائز من الدور التمهيدي 1 (كوريا الجنوبية أو هونغ كونغ أو فيتنام). بينما ضمت المجموعة  السادسة أندية سيؤول (كوريا الجنوبية) والممثل الثاني لليابان ونادي ويسترن سيدني وندررز (أستراليا) بالإضافة إلى الفائز من الدور التمهيدي 3 (الصين أو تايلاند أو ميانمار).

المجموعة  السابعة ضمت غوانغزهو ايفرغراند (الصين) وسوون سامسونغ بلو وينغز (كوريا الجنوبية) والممثل الثالث لليابان وايسترن (هونغ كونغ). وأخيرا وقعت أندية  أديلايد يونايتد (أستراليا) جيانغسو (الصين) تشونبوك هيونداي موتورز (كوريا الجنوبية) والفائز من الدور التمهيدي 2 (اليابان أو تايلاند أو ماليزيا) في المجموعة الثامنة.

صراع عربي

من جانب أخر, أوقعت قرعة كأس الاتحاد الآسيوي 2017 فريق القوة الجوية العراقي حامل اللقب ضمن المجموعة الثانية التي تضم أيضاً الحد البحريني والصفاء اللبناني والوحدة السوري.

وفي المقابل يلعب المحرق البحريني بطل عام 2008 في المجموعة الثالثة إلى جانب الوحدات أو الجزيرة من الأردن وصحم العماني والنجمة اللبناني.

وضمت المجموعة الثالثة لمنطقة غرب آسيا أندية الزوراء العراقي والأهلي الأردني والجيش السوري والفريق المتأهل من التصفيات (شباب الخليل الفلسطيني أو السويق العماني).

تقسيم جغرافي

وكما هو الحال في مسابقة دوري الأبطال, تم تقسيم المجموعات في كأس الاتحاد الآسيوي جغرافيا إلى مناطق وهي غرب أسيا (ثلاث مجموعات) ووسط آسيا (مجموعة واحدة) وجنوب آسيا (مجموعة واحدة) ومنطقة الآسيان (ثلاث مجموعات) ومنطقة شرق آسيا (مجموعة واحدة). وفي المجموعة الأولى والتي تضم منطقة غرب القارة وقعت أندية الزوراء (العراق) والأهلي (الأردن) والجيش (سوريا) والمتأهل من التصفيات (عمان أو فلسطين). وضمت المجموعة الثانية أندية الحد (البحرين) والقوة الجوية (العراق) والصفاء (لبنان) والوحدة (سوريا), بينما تضم المجموعة الثالثة الوحدات أو الجزيرة (الأردن) والمحرق (البحرين) وصحم (عمان) والنجمة (لبنان).

وفي منطقة وسط القارة ضمت المجموعة الرابعة اندية الاستقلال (طاجيكستان) والتين عسير (تركمانستان) وعلاي (قرغيزستان) بالإضافة إلى المتأهل من التصفيات (طاجيكستان أو تركمانستان أو قرغيزستان أو أفغانستان).

وفي منطقة جنوب القارة ضمت المجموعة الخامسة أندية بينغالورو أو ايست بنغال (الهند) ومازيا سبورتس (المالديف) والباني دكا (بنغلادش) والمتأهل من التصفيات (الهند أو المالديف أو بوتان أو سريلانكا).

أما في منطقة الآسيان ضمت المجموعة  السادسة أندية جوهور دار التعظيم أو قدح (ماليزيا) وماغوي (ميانمار) وغلوبال أو لويوتا ميرالكو (الفلبين) والفائز من الدور التمهيدي (لاوس أو كمبوديا). أما في المجموعة السابعة فضمت كلا من هانوي أو دان نانغ (فيتنام) وفيلدا يونايتد (ماليزيا) وتامبنيز روفرز أو غيلانغ (سنغافورة) وسيريز نيغروس (الفلبين).. بينما ضمت المجموعة الثامنة أندية ياداناربون أو يانغون يونايتد (ميانمار) وثان كوانغ نينه (فيتنام) ولانيزانغ يونايتد (لاوس) والمتأهل من الدور التمهيدي (سنغافورة أو كمبوديا).. ومجموعة تاسعة في منطقة شرق آسيا ضمت أندية 4.25(كوريا الشمالية) وروفرز (غوام) وتاي باور (الصين تايبيه) والمتأهل من التصفيات (كوريا الشمالية أو الصين تايبيه أو منغوليا).

نظام جديد

وبحسب نظام البطولة لعام 2017، يتأهل بطل منطقة غرب آسيا إلى المباراة النهائية، لمواجهة الفائز من الملحق الأقليمي بين أبطال آسيان وجنوب ووسط وشرق آسيا.

وفي منطقة غرب آسيا ومنطقة آسيان يتأهل إلى الدور قبل النهائي صاحب المركز الأول من كل مجموعة إلى جانب أفضل فريق يحتل المركز الثاني، ويتكون الدور قبل النهائي من مبارتي ذهاب وإياب.

Share.

Leave A Reply