Eid 2017 Banner

في سابقة تاريخية… خصم نقاط «اتحاد جدة» بقرار «فيفا»..!

0

فاتورة تعدت 9000 دولار

لم تكتمل فرحة الاتحاديين باعتلاء فريقهم لصدارة «دوري جميل» بعد أن تلقت الادارة صدمة موجعة من الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» بحسم ثلاث نقاط من رصيده الأمر الذي أعاد الصدارة إلى منافسه الهلال وعودته إلى المركز الثاني .. ثم الثالث..!

وأعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم مساء السبت الماضي توجيه لجنة الانضباط بإلزام لجنة المسابقات بتنفيذ قرار الفيفا القاضي بخصم (3) نقاط من رصيد نادي الاتحاد في الدوري المحلي بصورة فورية وذلك على خلفية قضية نادي الاتحاد مع لاعب الوسط الأرجنتيني مانسو بداعي وجود مستحقات متأخرة للاعب، وبذلك تراجع نادي الاتحاد إلى المركز الثالث في جدول الترتيب لينفرد نادي الهلال بصدارة ترتيب دوري جميل بـ34 نقطة.

الاتحاد.. مسؤول

وأكد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد أن المسؤول عن خصم النقاط هو نادي الاتحاد، ونحن أبلغناهم بكل المخاطبات والقرار نافذ، وقال في حديثه عقب الانتهاء من قرعة كأس خادم الحرمين الشريفين لموسم 2016/2017م: «المسؤول عن خصم النقاط هو نادي الاتحاد، ونحن أبلغناهم بكل المخاطبات والقرار نافذ.. الفيفا أرسل لنا أمر نافذ بخصم 3 نقاط من الاتحاد وسنقف مع الاتحاد إذا أراد أن يصعد القضية لجهة أعلى»، وأضاف أحمد عيد في تصريحه «لو لم ننفذ سيطال اتحاد القدم السعودي عقوبات، وليس هناك استئناف في قضية خصم نقاط الاتحاد».

ونشر حساب الاتحاد السعودي على تويتر جدول الدوري الجديد والذي شهد تراجع نادي الاتحاد – الذي توج باللقب لآخر مرة في 2009 – للمركز الثالث برصيد 31 نقطة متأخرا بفارق الأهداف عن الأهلي حامل اللقب.

وبات الهلال – الذي فاز باللقب آخر مرة في 2011 – منفردا بصدارة الدوري برصيد 34 نقطة بعدما خاض كل فريق 14 جولة في المسابقة هذا الموسم.

لم نتأخر

وحول التأخر في إصدار القرار قال: «لم نتأخر وانتظرنا ما يقدمه نادي الاتحاد من اوراق واثباتات ولكن الفيفا طلب تنفيذ القرار ومن ثم تحديد الاجراءات او العمل بها حتى لو وصلت الى محكمة «كاس» ولو تأخرنا في التنفيذ سيطال اتحاد الكرة عقوبات وهذا الأمر مطبق على كل الاتحادات في العالم».

خطأ بنكي!!

وكانت إدارة الاتحاد قد أكدت في تصريحات إعلامية خلال الأسبوع الماضي على تسديد المبلغ في فترة سابقة، وأن هناك خطأ في رقم الحساب البنكي عطل الحوالة، قبل أن يخرج رئيس نادي الاتحاد المهندس حاتم باعشن بتصريح فضائي الأسبوع الماضي أكد من خلاله أن النادي سدد مستحقات مانسو المتبقية في يوم ظهوره، فضلا عن تصريحات أخرى للمتحدث الرسمي باسم اتحاد الكرة عدنان المعيبد من ان هناك لبساً في القضية من دون أن يتحدث عن التفاصيل، وبذلك يسجل التاريخ حسم النقاط بقرار من «الفيفا» لأول مرة من ناد سعودي بسبب عدم تسديد حوالي تسعة آلاف دولار، ولم يعرف بعد من المسؤول عن التساهل في هذه القضية فترة طويلة.

استغراب وتأكيد

واستغربت جماهير الاتحاد تأخر الادارة بإيضاح الصورة والكشف عن التفاصيل في الوقت الذي كثرت فيه الشائعات عن المتسبب الرئيسي من حسم النقاط ، مطالبة من الرئيس حاتم باعشن الظهور إعلامياً او إصدار بيان توضيحي. وبعد ذلك.. أكدت إدارة نادي الاتحاد يوم الأحد الماضي أنها تعمل على استعادة النقاط الثلاث التي تم حسمها منه بكافة السبل القانونية.

وقالت الإدارة في بيان لها أنها تلقت بكل أسف قرار التنفيذ الصادر عن لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي بحسم ثلاث نقاط من رصيد الفريق في مسابقة دوري جميل، استجابة لطلب لجنة الانضباط بالفيفا وفقا لتداعيات قضية اللاعب “مانسو».

وأشارت الإدارة بأنها منذ تلقيها طلب حسم النقاط وهي لم تدخر جهداً لتصحيح الوضع وإزالة الأسباب التي كانت وراء هذا الإجراء، وقامت بالتواصل مع كافة الأطراف المعنية بالموضوع، مفيدة أن هذه الجهود قد ساهمت في الوصول إلى اتفاق مع الممثل القانوني لـ(مانسو) بطلب تعليق الحسم للوصول إلى تسوية للاشكاليات التي كانت وراء تداعيات هذه القضية، مضيفة أنها تلقت صورة من خطاب الممثل القانوني للاعب والموجه إلى لجنة الانضباط بالفيفا.

تعليق قانوني

أحد القانونيين السعوديين قال معلقا على الخبر: ««إن أرادت الادارة كسب القضية وتفادي العقوبة بالحسم من نقاطه يجب عليهم التظلم أمام محكمة “كاس” والطعن في قرار لجنة الانضباط من خلال تقديم مسببات قوية إن كان عُذراً مشروعاً، ولدى الاتحاد ايام وجيزه للطعن في الحكم ولكن قد يكلفهم ذلك الأمر خسائر مالية من خلال رسوم المحامي ورسوم المحكمة إذ إنها ستكون أكثر من المبلغ المطالب به».

الغريب في الأمر بأن مانسو لم يلعب للاتحاد أو لغريمه التقليدي الأهلي.. بل لعب للنصر في موسم 2011/2012 وغادر أيضا بعد أن تسبب في مشكلة مالية..!

Share.

اترك رد