Eid 2017 Banner

المدرب مراد مولاي: لست حزينا لإقالتي .. بل للطريقة المُرّة التي تمت بها

0

كنت أتمنى من الإدارة مواجهتي وتبيان الأسباب لا أن يتم ارسالها بالواتس

إقالتي تمت من خلال التصويت ..وعملت لــــــــــــــوحدي دون مدرب مساعد أو مدرب لياقة

لا أنكر وجود بعض الخلافات العادية ولكني رفضت فرض بعض الأمور عليّ

إضراب اللاعبين كان لأسباب مادية وطلبت منهم متابعة التدريب للمحافظة على مستوياتهم

أثارت إقالة المدرب المغربي مراد مولاي الحسن مدرب فريق صحار العديد من ردود الفعل الغريبة المختلفة التي استغربت هذه الإقالة التي جاءت في توقيت مفاجئ للكثيرين خاصة وان الفريق الكروي لنادي صحار الذي كان يقوده مراد يسير بصورة جيدة على صعيد النتائج والعروض رغم قلة خبرة غالبية لاعبي الفريق .. ولكن الروح الجديدة التي ميزت هذا الفريق .. وطريقة تعامل المدرب مع هذه العناصر الشابة رسمت خطوط واضحة المعالم له .. وبدأ الفريق يسير بصورة جيدة بمساندة رائعة من قبل جماهيره الكبيرة والغفيرة ..

إقالات المدرب في عالم الكرة أمر طبيعي وحاضرة بقوة في كل الدوريات .. وغالبا ما يكون لها أسباب مقنعة فنية منها أو إدارية أو حتى لأسباب أخرى .. لكن كل تلك الأسباب لم تكن حاضرة أو على الأقل، لم تبين إدارة النادي الأسباب التي أدت لإتخاذها هذا القرار الذي وجده المدرب مراد مرّا وجاء بطريقة أحزنته كثيرا .. وهو كان يتمنى لو قامت إدارة النادي بمواجهته بالأسباب التي أدت إلى إقالته .. الحديث مع هذا المدرب الذي فرض نفسه بسرعة في هذا العالم رغم حداثته النسبية في هذا العالم .. لم يكن بسبب إقالته فقط .. بل بسبب الطريقة والأسباب التي أدت لذلك خاصة بعد أن تكررت حالات كثيرة مشابهة أثبتت أن إدارة الأندية تسير بطريقة بعيدة عن الاحترافية التي نتمنى أن تسود في ملاعبنا…

الكثير من المواضيع المتعلقة بكرة القدم ..دوري عام المحترفين .. والمستويات الفنية .. والملاحظات حول هذا الدوري كانت محور الحوار الذي أجريناه مع المدرب المغربي مراد مولاي الحسن مدرب صحار السابق:

ـ تعددت الأسباب التي أدت لإقالتك من تدريب فريق صحار الكروي الأول .. نريد معرفة السبب الحقيقي منك كصاحب للعلاقة؟

يبتسم ويقول: والله لا أعرف الأسباب … كنت أتمنى لو أخبرتني الإدارة بذلك كما هو المنطق والطبيعي .. الإقالات إما بسبب النتائج السيئة .. ونتائج فريقي كانت جيدة .. بسبب العروض .. عروض فريقي جيدة وقوية .. إشكاليات أخرى لا توجد على الإطلاق علاقتي مع الجميع جيدة جدا .. لا أعرف والإدارة لم توضح أو تقول سبب ذلك .. ربما يبحثون عن سببب حتى الآن.

ـ يعني أنك ما زلت لا تعرف سبب الإقالة ؟

نعم … وقرار الإستقالة أرسل لي بواسطة الواتس .. ومن ثم تم ارسال القرار .. بعد انتهاء التدريب بقيت في الملعب لبعض الوقت مع بعض اللاعبين للتحدث حول بعض الأمور .. ومن ثم خرجت إلى البيت ومن هناك خرجت مع اسرتي .. وبعد ذلك جاءتني رسالة من إدارة النادي تطالبني بالحضور لمناقشة بعض الأمور حول وضعي بالفريق.. فقلت اليوم لن أستطيع الحضور بسبب كوني خرجت مع اسرتي وكانت الساعة بحدود التاسعة والنصف .. وكنت أشعر أن هناك أمرا ما خاصة وان بعض وسائل التواصل الاجتماعي بدأت بالتحدث عن نية بعض من أعضاء مجلس الإدارة بإقالتي .. ولكن مع ذلك لم أكن أتوقع أن يتم ذلك لأن الفريق بحالة جيدة .. واجتمعت مع رئيس النادي بحضور نائب الرئيس وقدمت تقريرا حول مسيرة الفريق وحاجته للموسم الجديد… من لاعبين وبعض الأمور الأخرى… ولكن وصلني من البعض أن إدارة النادي عند مناقشة قرار إقالتي توصلت إلى طريقة التصويت .. بين من يريد أن أبقى .. وبين من يريد أن أرحل عن الفريق وفاز الذين كانوا يودون رحيلي بنتيجة 5/4 كما سمعت.

ـ البعض سرّب عن علاقة غير جيدة

مع اللاعبين وهذا كان وراء الإقالة؟

بالعكس تماما .. علاقتي مع اللاعبين كانت رائعة للغاية .. ومن روّج هذه الأقاويل هم من عملوا على إقالتي .. الجميع كان يعلم أن علاقتي مع اللاعبين كانت جيدة للغاية… والتعامل بيني وبينهم على أساس الأخوة .. ويكفي أن أشير إلى اللاعبين جميعا عندما كانوا يحرزون الأهداف يأتون بداية لتحيتي ..

ـ في فترة من الفترات أضرب لاعبو النادي وامتنعوا عن التدريب ماذا كانت ردة فعلك حيال ذلك؟

أولا يجب أن أشير إلى أن إضراب اللاعبين كان يعود لأسباب مادية .. وأنا تحدثت مع اللاعبين وطلبت منهم المواظبة على التدريبات والإبقاء على الجاهزية البدنية لانهم هم وحدهم من سيخسر في حال انخفض مستواهم البدني والفني .. وطالبتهم ومن باب المودة والعلاقة القوية بيننا أن يعودوا للتدريبات .. وفي إحدى المرات قالوا لي لن يدخلوا للتدريب إلا في حال وجود أعضاء مجلس الإدارة.. وفعلا حضر الرئيس ونائب الرئيس وأعضاء مجلس الإدارة وتم قطع وعد للاعبين بإعطائهم مستحقاتهم في الشهر الأول من العام الجديد ..

ـ البعض يتحدث عن وجود خلافات بينك وبين الإداريين وبعض من أعضاء مجلس الإدارة؟

في أي عمل الخلافات في وجهات النظر عامل صحيح.. وما كان بيني وبين البعض ليس سوى خلافات في وجهات النظر ..ولكن هكذا خلافات ليست سببا للإقالة لأنه ليس هناك من عمل إلا وفيه الكثير من الخلافات في وجهات النظر .. واذا كانت هذه الخلافات سببا للإقالة كان يجب عليهم مناقشتي بها .. وهذه الأمور لا تصل لحد إقالة مدرب وإلا لن يبقى مدرب في مركزه .. وهنا أقول إذا كانت إقالتي في سبيل مصلحة الفريق فأنا أتقبلها وأرحب بها ..

ـ البعض لاحظ نقلة نوعية في أداء صحار أداء ونتائجا بعد تسلمك المهمة … ماذا فعلت؟

تعرفت على صحار منذ الموسم الماضي عندما قدت الفريق 4 جولات ..واتضح لي أن الفريق يضم عناصر شابة وجيدة .. وبعد إقالة المدرب تسلمت المهمة وبدأت من حيث انتهيت الموسم الماضي .. كون الفريق يضم لاعبين صغار.. ويحتاجون للدعم المعنوي الكبير والتركيز على اللعب الجماعي مع ترك الحرية للاعبين الشباب الذين يريدون الإمتاع والاستمتاع بالكرة  بالتحرك بحرية دون تقييدهم بوظائف ومهام مركبة .. وقد نجح هذا الاسلوب بطريقة كبيرة من خلال ما قدمه الفريق الذي سجل في كل المباريات من خلال تواجد 6 أو 7 لاعبين في حالة الهجوم بمناطق جزاء المنافس .. اللاعبون الشباب وصغار السن لا يريدون اللعب المعقد والقيام بأدوار تكتيكية معقدة وهذا الأمر تركته للاعبين المحترفين أصحاب الخبرة.

ـ أثير الكثير حول انتقال أدمير …

ماذا عن هذا الأمر؟

جاء أدمير عرض جيد وغادر .. لأنه أفضل لاعب بالدوري بمركز صانع ألعاب وكان اعتمادي عليه كثيرا .. لم يكن لي اي دور في هذا الأمر اطلاقا .. علاقتي به ممتازة وبعد أن تم انتقاله لظفار اتصل بي وتحادثنا من باب المودة والاحترام .. لمعلوماتك لم أكن أتوقع انتقاله إلى ظفار بل إلى النصر كون مدرب النصر هو من جاء به للدوري العماني .. وقبل انتقاله وبعد أن انتشر الخبر عن انتقاله سألته ستنتقل للنصر قال لي لا لظفار لأنهم أعطوني العرض الأفضل… أدمير خسارة للفريق ومربح لأي فريق وهو لاعب محترف وعلى قدر عال من المسؤولية والموهبة والأداء… وأعتقد لو كانت إدارة النادي تملك المبلغ المادي لإغراء اللاعب بالبقاء لما توانت عن ذلك.

ـ ماذا عن الموسم الحالي من الناحية الفنية؟

أعتقد ان الأبرز هذا الموسم هو وجود منافسة قوية على الصدارة وفي القاع وحتى في المواقع المتوسطة .. المستويات متقاربة وهذا يعطي المنافسة قوة أكبر .. والفرصة متاحة لعدد كبير من الفرق للمنافسة على اللقب … ومن ناحية فنية كانت هناك مباريات جيدة وقوية والموسم فنيا يمكن القول عنه أنه جيد.

ـ ماذا كان ينقص صحار؟

كما قلت لك اجتمعت مع إدارة النادي وقدمت تقريرا حول احتياجات الفريق .. ومنها دعم صفوفه ببعض المراكز في مركز لاعب الإرتكاز … والأطراف طبعا قبل انتقال أدمير .. وطلبت ايضا مدرب لياقة بدنية كوني كنت أعمل لوحدي دون مدرب لياقة ودون مدرب مساعد .. وهذا عمل كبير وصعب على شخص واحد .. وطلبي مدرب اللياقة البدنية كون الدوري سيتوقف لفترة طويلة ويجب المحافظة على الجاهزية البدنية والفنية للاعبين قبل العودة للمنافسات…

ـ من هي الفرق التي أعجبتك

هذا الموسم ولماذا؟

العروبة والشباب .. العروبة لأنه فريق شاب بكامل عناصره تقريبا وهو نواة لفريق بطولات مستقبلية وقد وضحت روح الشباب في الفريق … والفريق الآخر الذي أعجبني هو الشباب من خلال طريقة الأداء واللعب الجماعير .. وتضافر الجهود الكبيرة من قبل أعضاء مجلس الإدارة وأيضا عودة الجماهير .. الفريق تميز بالأداء الجماعي وكان ذلك سبب قوته ونتائجه.

ـ  ماذا تقول عن الفترة التي

قضيتها مع صحار هذا الموسم؟

تجربة جيدة واستفدت منها كثيرا .. وكونت خبرة جيدة من كافة النواحي.. وعملت منذ التعاقد مع صحار على تحقيق انجاز أو نتيجة إيجابية لجمهور هذا النادي الكبير وكان ذلك هدفي وطموحاتي … هكذا جمهور رائع ووفي … يستحق لقبا بل عدة ألقاب ..وكان همنا وهدفنا مع اللاعبين تحقيق لقب له .. التجربة كانت جيدة لولا الطريقة المرة التي تم الاستغناء بها عني.

ـ قلت طريقة مُرّة؟

نعم طريقة مُرّة للأسف .. المدرب يقال اذا كانت النتائج سلبية .. والفريق لا يلعب ولا يقدم كرة جيدة .. ويكون متراجعا في جدول الترتيب .. ومعه اشكالية مع اللاعبين .. ولكن كل ما سبق لم يكن حاضرا .. علاقتي باللاعبين ممتازة .. ونتائج الفريق جيدة .. وترتيبه وعروضه جيدة .. بعد كل ما سبق أقل ما يمكن القول عن طريقة الإقالة أنها مرة.

ـ هل صحيح وجود خلافات

شخصية وأن البعض حاول

فرض بعض الأمور الفنية عليك؟

كما قلت الخلافات طبيعية بين العاملين في أي مجال…. لا بل هي ظاهرة صحية .. ولا يمكن أن ترضي الجميع في أي حال من الأحوال .. حاول بعضهم فرض بعض الأمور الفنية علي ورفضت ذلك ولم أتقبل ذلك .. واذا وجد البعض أن ذلك « منع التدخل في صميم عملي سببا لإقالتي» فانا أستحق الإقالة.

ـ ماذا ينقص دوري المحترفين؟

الدوري من الناحية التنظيمية جيد .. ولكن المشكلة الكبيرة هي الأمور المادية التي هي سبب كل ما يظهر من مشاكل وصعوبات .. اضافة لعدم تفريغ اللاعبين .. في حال تم حل هاتين الإشكاليتين ستكون الأمور على مايرام .. يجب أن يتم العمل على التسويق بشكل أفضل .. الدوري العماني يضم خامات لا اعتقد بوجود مثلها في منطقة الخليج وتحتاج للدعم المادي وأنا على ثقة بقدرتها على التفوق على المستوى الخليجي والآسيوي.

ـ أخيرا ماذا تقول؟

شكرا لكم .. وشكر خاص وكبير للجماهير الوفية التي بقيت على تواصل معي بعد قرار الإدارة .. وشكر خاص كبير للاعبين على موقفهم الجميل مني خلال الفترة التي قضيتها معهم .. وكل التمنيات لهذا الفريق الرائع بالتوفيق وتحقيق الألقاب .. اللاعبون والجماهير وقفوا معي بقوة خلال الفترة الماضية وأنا مدين لهم .. لست حزينا لإقالتي بل للطريقة التي تمت بها .. من غير المعقول أن تتم بطريقة …» الواتس «.. وكنت أتمنى أن تواجهني الإدارة بذلك وتقول لي سبب الإقالة .. انا مدرب محترف وأعرف أنني قد استقيل أو أقال في اي لحظة .. ولكن كنت أتمنى أن يتم ذلك بطريقة مختلفة عن الطريقة المرة التي تمت فيها .. شكرا لكل من وقف معي ..

Share.

اترك رد