تفوق بقوة على صحار… سلة السيب بطل لدوري الشباب للمرة الثالثة على التوالي

0

أحرزنادي الســيب لقب بطولة دوري الشباب لكرة السلة بعد فوزه بسهولة على صحار في المباراة النهائية للدوري بنتيجة 102/ 58 في المباراة التي أقيمت على  الصالة الفرعية لمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر برعاية فريد الزدجالي رئيس الاتحاد العماني لكرة السلة ليعوض السيب خسارته لقب دوري الناشئين أمام صحار .. وشهدت المباراة حضورا قليلا من الجماهير ..

وحسم السيب المباراة بسهولة رغم التكافؤ الذي شهده الربع الأول من المباراة حيث كان الربعان الثاني والثالث الحاسمين ومن خلالهما وسع السيب الفارق بشكل كبير واطمأن على النتيجة التي انتهت بفارق 42 نقطة .. حيث جاءت نتائج الفترات  16/15 و42/15 و25/6 لمصلحة السيب وكانت نتيجة الفترة الأخيرة لمصلحة صحار19/22 … وبعد انتهاء المباراة قام فريد الزدجالي رئيس الاتحاد العماني لكرة السلة بتتويج الفرق الفائزة بالمراكز الثلاث الأولى بالميداليات المتنوعة .. حيث نال السيب البطل كأس البطولة والميداليات الذهبية، فيما حصل نادي صحار على المركز الثاني والميداليات الفضية، وحل نادي ظفار في المركز الثالث ونال الميداليات البرونزية.

وعلى صعيد الجوائز الفردية حصل اللاعب مروان الحديدي لاعب السيب على جائزة هداف النقاط الثلاث ، وحصل اللاعب عبد الرضا البطاشي من نادي أهلي سداب على جائزة هداف البطولة، فيما حصل اللاعب مروان الحديدي من نادي السيب على جائزة أفضل لاعب في البطولة.

مجريات المباراة

شهدت الفترة الأولى اداء متكافئا من الطرفين وتبادل الفريقان التسجيل وسارت الفترة بنقاط متقاربة من خلال التسجيل من الرميات الحرة أو من الاختراقات المتنوعة من تحت السلة .. واستمر التكافؤ حتى نهاية الفترة التي انتهت لمصلحة السيب 16 /15 ..

في الفترة الثانية تغير الحال وبسط السيب سيطرته الكبيرة على مجريات المباراة .. وبدأ بتوسيع الفارق من خلال النشاط الكبير للاعبيه على حساب توقف لاعبي صحار عن التسجيل .. وسجل لاعبو السيب 11 نقطة مقابل  نقطتين لصحار الأمر الذي اضطر مدرب صحار للتدخل من خلال وقت مستقطع .. ولكن التقدم السيباوي بقي يسير بسرعة من خلال سلات عديدة ومن مختلف الاتجاهات  مقابل ضياع للاعبي صحار مقارنة بالفترة الأولى  رغم أنهم سجلوا 15  نقطة حتى وصلت النتيجة بنهاية هذه الفترة 58 /30 …

وجاءت الفترة الثالثة كما الثانية سيطرة شبه مطلقة من قبل لاعبي السيب على المجريات وأمطروا سلة صحار بالعديد من الكرات من خلال رميات ثلاثية أو ثنائية أو حتى من الرميات الحرة .. وسجل لاعبو السيب 25 نقطة مقابل 6 نقاط فقط .. وتوسع الفارق إلى عدد كبير جدا من النقاط وحسم السيب المباراة بشكل كبير جدا .

في الربع الرابع اطمأن السيب على النتيجة والمباراة وقام بعد ذلك مدربه بإشراك كافة اللاعبين الأمر الذي أعاد صحار للأجواء واستطاع لاعبو صحار من التقدم في هذه الفترة بفارق 3 نقاط 22/19 ولكن ذلك لم يشفع لهم خسارة المباراة من جهة .. وايضا خسارة اللقب وبفارق كبير وصل إلى 44 نقطة 102/58 .. لتبدأ بعدها أفراح لاعبي السيب بالفوز واللقب .. وهنا نشير إلى أن هناك عدد كبير من لاعبي الصف الأول ومن فريق الرجال في الفرق المشاركة بهذه البطولة شاركت في الفعاليات كون أعمارها تسمح بذلك. برز من السيب اللاعبون معاوية الحارثي ومحمد العامري عمر الحسني حسام الكيومي أيمن المحرمي مروان الحديدي عمار السلطي.. ومن صحار الذي شارك بلاعبين غالبيتهم من فريق الناشئين بطل دوري السلطنة منهم خالد العجمي ، وفهد العجمي، أحمد الوهيبي ورياض الجوهري ويونس العامري  وعبد الرحمن الشبلي وغيرهم .. وكان نادي صحار قد أحرز لقب بطولة دوري الناشئين بعد فوزه على السيب 74/47 ، فيما حل أهلي سداب ثالثا.

دوري من دور واحد

شاركت في منافسات دوري الشباب لكرة السلة كل من السيب ، وصحار، وأهلي سداب ، وظفار ، وقريات .. واعتذر نزوى عن المشاركة في الدوري بسبب ارتباطات لاعبيه بمدارسهم كونهم طلبة مدارس .. واضافة للفرق السابقة شارك المنتخب الوطني للناشئين في البطولة من خارج المنافسات وذلك بغية اكساب اللاعبين الخبرة مع فرق أكبر من أعمارهم .. وايضا من أجل تأقلم اللاعبين وانسجامهم فيما بينهم استعدادا للمشاركات والاستحقاقات المقبلة .. ويشرف على تدريب المنتخب الوطني لكرة السلة للناشئين المدرب الصربي ماركو.

وهذه هي البطولة الثالثة التي يقيمها اتحاد اللعبة هذا الموسم بعد بطولة دوري الناشئين التي فاز بها فريق صحار، ومن ثم بطولة دوري عام السلطنة لكرة السلة للرجال التي أحرز لقبها فريق نزوى . وتقام حاليا بطولة درع الوزارة وأيضا بطولة دوري الأشبال..

أراء فنية:

طارق بدوي الخبير الفني في اتحاد كرة السلة قال: البطولة كانت جيدة خاصة بالنسبة للمنتخب الوطني .. والسيب استحق الفوز قياسا لامكانياته وقدرات لاعبيه واستعدادهم .. وفريق صحار حاول فرض نفسه في دائرة المنافسة ولكن الخبرة والامكانيات رجحت كفة السيب .. كنا نتمنى لو كانت المشاركة بعدد أكبر من الفرق … وشكرا لكل الفرق والأجهزة الفنية والإدارية التي شاركت وساهمت في إنجاح البطولة.

كاظم البلوشي المشرف العام على كرة السلة في نادي السيب قال: يدرب فريق السيب للشباب المدرب زكي سعيد .. وهذا اللقب هو الثالث على التوالي لفريقنا وهذا انجاز للفريق الذي يضم لاعبين من الفريق الأول .. والبطولة جيدة ولكن اشكاليتها الوحيدة في قلة عدد المباريات فلا يمكن أن تحكم على بطولة ومستوياتها الفنية من خلال 5 مباريات … نتمنى وجود أكثر من بطولة .. وعدد كبير من المباريات لهذه الفئة من اللاعبين الذين يعتبرون عماد الفريق الأول بغالبية الأندية .. شكرا للاعبين على ما قدموه .. ونتمنى المزيد من التطور للعبة التي نعرف ظروفها وامكانيات اتحاد اللعبة.

عبد الله المقبالي مدرب سلة صحار وصيف البطولة قال: البطولة جيدة من الناحية الفنية وظهرت فيها نسب التسجيل العالية التي لم نشاهدها في مسابقات اخرى .. فريقي لعب بشكل جيد وانا راض عن مستواه وما قدمه خلال البطولة مشيرا إلى أن لاعبي فريقه هم من مواليد 2000 و2001 والبطولة لمواليد 1996 لذلك هناك فارق كبير في الاعمار ومع ذلك وصل فريقي للمباراة النهائية وقدم بطولة ممتازة… رغم قلة الخبرة وصغر أعمارهم.

وحول ملاحظاته عن البطولة قال المقبالي: البطولة جيدة فنيا .. ولكن المشكلة كانت في قلة عدد المباريات التي لعبتها الفرق المشاركة في البطولة ونحن نعرف الظروف ومع ذلك البطولة كانت مناسبة للاعبين الشباب.

Share.

اترك رد