Eid 2017 Banner

المدرب عبيد خميس: راض عما قدمته مع الســــلام ومنافستنا على الصعود تشــير لعملنا الجـيد

0

لم يخيب نادي السلام التوقعات وحتى الترشيحات هذا الموسم بالمنافسة بقوة على الصعود لدوري المحترفين من خلال ما قدمه وما يقدمه الفريق حتى الآن بعد أن كان قد بصم بقوة في مسابقة كأس حضرة صاحب الجلالة .. وخلال هذا الموسم شهد الفريق استقرارا فنيا كان له دور كبير في ما قدمه .. حيث قدم عروضا قوية للغاية في كل مشاركاته حتى الآن بقيادة المدرب الوطني عبيد خميس الجابري الذي استطاع أن يقود الفريق بطريقة جيدة وقدم فريقا متجانسا أصبحت له شخصيته القوية والجيدة واسلوبه الخاص به… ورغم النتائج التي خالفت بعض التوقعات استطاع فريقه البقاء قريبا ومرشحا بقوة للصعود لدوري المحترفين.

عبيد خميس كانت لنا معه هذه الوقفة للتحدث معه حول مشواره مع فريق السلام والتحدث عن كرة القدم العمانية من كافة النواحي .. وأيضا تجربته الطويلة في الملاعب .. وأيضا ملاحظاته عن دوري الدرجة الأولى والكرة العمانية والاحتراف وغير ذلك من الأمور الفنية والإدارية …

العديد من المواضيع المتعلقة بكرة القدم العمانية كانت عناوين هذا اللقاء التالي:

ـ قبل  ثلاث جولات من نهاية

الدوري ما هي حدود طموحاتك ؟

الحمد لله على كل الاحوال ماقدمناه هذا الموسم يعتبر ممتازا ولكن بوجود فرصة التأهل للمحترفين في ظل تقارب ترتيب الفرق بالنقاط والمستويات سنقاتل للوصول لدوري المحترفين ونحن نملك الفرصة لتحقيق ذلك بقوة.

ـ  ماذا تقول عن

دوري الاولى فنيا وتنظيميا؟

اعتقد دوري الدرجة الاولى فنيا متوسط المستوى والسبب قلة عدد المباريات في الدوري 5 مباريات في كل جولة وبعد ذلك ينتهي الدوري.. فمعظم الأندية ينتهي الموسم الرياضي لها بشهر يناير.. المفروض ان يكون هناك عدد كبير من المباريات .. وهذا لن يكون إلا من خلال إقامة الدوري من خلال مجموعة واحدة وهذا يسبب في زيادة عدد المباريات وفي ارتفاع مستوى اللاعب وتطويره 

ـ  ما سبب تراجع نتائج فريقك

في الدوري بعد الذي فعلته في الكأس؟

ليس هناك تراجع وإنما السبب هو قوة الفرق المنافسة بين الفرق بالمرحلة الثانية الفريق دخل بقوة في صلب المنافسة وقد يكون هناك سوء توفيق في المباريات التي تجسدت بالتعادلات .

ـ  في حال صعد فريقك للمحترفين

الى من تنسب هذا النجاح؟

الكل شركاء في  النجاح في حالة الصعود للمحترفين … اللاعبون والجهاز الاداري والإدارات التي تعاقبت على النادي القديمة والحديثة والجماهير ومحبو النادي والداعمون للفريق.. الكل كانت له مساهمة بالصعود .

ـ وفي حال كان العكس

من يتحمل المسؤولية ؟

لا أعتقد أن عدم الصعود هو اخفاق والسبب لان الهدف والطموحات كانت في بداية الدوري هي البقاء بالدرجة الأولى وهذا الاتفاق كان مع مجلس الادارة.

ـ  ما هي أبرز  سلبيات دوري الاولى وهل يحقق نظام الدوري الحالي الفائدة الفنية؟

أبرز السلبيات هي التوقفات الكثيرة بالدوري، واللعب بفترة العصر.. وكذلك توزيع المجموعات وعدد المباريات بكل مجموعة .. المطلوب هو أن يكون الدوري بنظام الدوري من دورين وفي مجموعة واحدة وأن يكون عدد المباريات أكثر.

ـ  كثيرون يرون تراجع كرة القدم

العمانية حاليا  ما هو السبب وكيف نتجاوزه ومن يتحمل المسؤولية ؟

هناك عدة أسباب لتراجع الكرة على المستوى الدولي وحتى الآسيوي وتبدأ من وزارة الشؤون الرياضيه والأندية والاتحاد كل له جزء في هذا الهبوط أو التراجع … الوزارة من خلال دعم المسابقات لأن الجميع يعلم أن الدوري القوي يقدم منتخبا قويا .. وأيضا الوزارة يجب أن تقدم الدعم من خلال المنشآت والبنية الأساسية .. الاتحاد عليه تنظيم مسابقات بطريقة جيدة وتكون لها فائدة فنية كبيرة .. والأندية يجب أن يكون العمل فيها مركز على إعداد الفرق واللاعبين بالصورة المطلوبة والصحيحة والاهتمام بالقواعد لانهم الأساس.

ـ  ما هي المشكلة الحقيقية لكرة القدم العمانية وكيف السبيل لتجاوزها ؟

المشكلة هي عدم وجود توجه عام للرياضة بالسلطنة والكرة بشكل خاص .. وزارة الشؤون الرياضية مسؤولة عن الرياضة .. الرياضة لا تأخذ نصيبها من الاهتمام المطلوب .. يجب أن تكون الرياضة رافدا قويا من كاف النواحي .. لماذا لا تكون كرة القدم صناعة وتعود بالعائد طالما نملك الموهبة ؟؟ ويبقى الإعداد لهذه المواهب وصقلها وتوفير المنشآت اللازمة عن ذلك..  والوزارة هي الجهة المسؤولة عن البنية الأساسية للأندية وهي ضعيفة، والاتحاد مسؤول عن المسابقات وتطوير المدربين والبرامج الفنية .. وعدا ذلك هو من مسؤولية الأندية وهي التي تتحمل الجزء الأكبر .. في قطاع الناشئين والصغار الأندية ليست لديها القدرة من أجل العمل على هذا المجال بالصورة المطلوبة بسبب محدودية الامكانيات وهذا يؤثر .. ولا يمكن حدوث تطوير دون وجود قاعدة قوية ومعدة بشكل صحيح .. وهناك أمر آخر وهو أن الأندية تتحمل جزء من خلال عدم الاستمرارية .. وهنا يجب أن نشير إلى ان الدوري طالما بقي دون المستويات سينعكس ذلك سلبا على أنديتنا .. ومنه على المنتخب الوطني …تملك دوريا قويا سيكون لديك منتخبا قويا.

ـ  هل نجح الاحتراف بعد عدة سنوات

من تطبيقه وهل هو ضرورة فعلا؟

وهل هناك احتراف اصلا للحكم عليه ؟؟ .. الاحتراف ضروري من أجل التطور والوصول للعالمية .. ولكن هل نملك شروط وقواعد الاحتراف ؟؟؟ هل نحن مؤهلون لذلك  ؟؟.. هل فكر وعقلية لاعبينا وانديتنا واتحادنا يصل للمستوى الاحترافي ؟؟ الاحتراف ليس اسم بل امكانيات وقدرات منها البنية الاساسية والدعم المادي .. والاندية يجب أن تكون على شكل شركات خاصة ولديها دخلها وقدراتها الكبيرة .. ويجب أن يكون هناك جماهير كبيرة .. يجب أن نصل للاحتراف الحقيقي ونواكب كل الدول وتلعب أنديتنا في أقوى البطولات القارية .. نحتاج للتأسيس في كل النواحي ولو كان هناك توجه من قبل الحكومة للرياضة ولكرة القدم بشكل خاص ممكن أن نصل للإحتراف

ـ  كيف نعد جيلا جيدا

من المدربين الوطنيين  ؟

منظومة التدريب والمدربين جزء رئيسي في عملية التطوير في كرة القدم  ويكون بإعطاء الثقة للمدرب للعمل فوق خطط مدروسة وتحاكي واقعنا الرياضي ، التأهيل المناسب للمدرب بالدورات والاحتكاك  وكذلك طموح المدرب للوصول والتميز.

ـ  اقالة المدربين اصبح امرا يدعو

للاستغراب.  ما هو رأيك بذلك وهل

كل اقالات المدربين في مكانها؟

إقالة المدربين هي قضية الموسم بدورينا وذلك لعدم وجود لجان للتقييم واختلاف الأهداف المرسومة من بداية الموسم .. وتعتبر هذه ظاهرة سلبية تؤثر على استقرار الفريق والنتائج  وهناك اقالات كانت بالدوري غير مبررة ومعظمها يعتمد على النتائج، وهناك كذلك بها نسبة للمدربين لهم المسؤولية عن التغيير.

ـ  هل انت راض عما قدمته

خلال هذا الموسم؟

راض كل الرضى عن الموسم الرياضي والجهد الجيد الذي قدمه اللاعبون وكل الإداريين والجهاز الفني… ووجودنا في دائرة المنافسة بقوة دليل على أننا قدمنا مستوى جيدا.

ـ ماذا كنت تتمنى وجوده معك

ومع فريقك هذا الموسم ؟

الحظ والتوفيق

ـ متى نقول عن مدرب ناجح وآخر فاشل ؟ 

في واقعنا متى كانت النتائج إيجابية اوسلبية.. من يحقق نتائج ايجابية مدرب ناجح.. ومن لا يحققها مدرب فاشل دون أن ينظر أحد لظروف العمل والقدرات والامكانيات.

ـ  كيف ترى  وضع المنتخب الوطني حاليا وقدراته على المنافسة خليجيا وقاريا ؟

مرحلة جديدة ومدرب جديد علينا الانتظار ورؤية العمل .. يحتاج المدرب للفترة الكافية للتقييم  ومن وجهة نظري رجوعنا للساحة الرياضية الخليجية يحتاج لوقت لأننا لم نستمر بنفس المستوى … 

ـ  هل من رسالة تحب توجيهها ولمن؟

شكرا للجميع بنادي السلام الذي وقف مع الفريق الأول هذا الموسم وقدم الكثير من دعم مادي ومعنويا للفريق .. شكرا للاعبين والجهاز الفني والاداري بالفريق الأول على جهودكم طوال الموسم

ـ  اخيرا ماذا تقول ؟

السلام برجاله قادر على العودة والتفوق وحب الشعار من يجمعنا بالسلام… شكرا لجريدة  “كوووورة وبس” على هذا اللقاء وبالتوفيق لكم بالقادم.

Share.

اترك رد