Eid 2017 Banner

بعد تصريحاته المثيرة ..المدرب محمد البلوشي: أستنكر إحالة موضوع التلاعب إلى لجنة الانضباط وهو مخالف للقوانين

0

لابد من التصدي لكل الظواهر السلبية مهما كان الثمن إذا أردنا التقدم خطوة للأمام

على الاتحاد العماني لكرة القدم تفعيل قوانينه وإستغلال ما حدث بإيجابية

لم ولن أهرب من تحمل المسؤولية وجئت لنادي الرستاق لأواجه والتشبث ببصيص الأمل

لم تستدعني لجنة الانضباط ولو فعلت سيكون ذلك عملا مخالفا للقانون ومعالجة الخطأ بالخطأ

أثارت التصريحات التي أدلى بها المدرب الوطني محمد البلوشي حول أحداث مباراة فريقه الرستاق مع الخابورة والتلاعب في نتيجة المباراة الكثير من ردات الفعل .. وأصيب الكثير بالصدمة من خلال الصراحة والحقيقة المرة التي طالما شاهد الكثيرون مثل هذه الأمور ولم يمتلكوا الشجاعة لقول الحقيقة .. لكن المدرب المعروف محمد البلوشي وضع كل ما سبق جانبا ونطق  بما حدث أمامه دون تردد رغم ردات الفعل التي أشاد فيها البعض .. ولم تعجب البعض الآخر .. بل ذهب البعض إلى التشكيك بذلك خاصة وأنها جاءت في توقيت متأخر .. وأيضا رأى البعض فيها نوعا من التبرير لعدم قدرة البلوشي لتحقيق النجاحات مع فريقه وتغطية لفشله مع الفريق .. وبعد ذلك سرعان ما سمعنا البعض يطالب بتفعيل بعض اللجان .. وبدأ بعض أعضاء مجلس إدارة اتحاد كرة القدم يصرح ويشيد ويطالب ويتمنى ..بل بدأ البعض يقول أن لجنة الانضباط في اتحاد كرة القدم تحركت و استدعت المدرب .. وحققت معه .. وغير ذلك من أمور حتى شعرنا أن القضية أصبحت هم الاتحاد الأكبر في هذه الفترة. 

لإيضاح كل ما حدث .. ولمعرفة التفاصيل الحقيقية حول هذه القضية التي يحاول البعض تهميشها أو حتى اعتبارها فقاعة .. وردة فعل وغير ذلك من تسميات كان لا بد من التحدث مع صاحب العلاقة المباشر المدرب المعروف محمد البلوشي من خلال هذا الحوار المباشر والصريح:

ـ يقال أن تصريحاتك هي تغطية لفشلك مع الرستاق في تحقيق البقاء في دوري المحترفين؟

لا أهرب من تحمل مسؤولية كل المباريات التي قدت الفريق فيها .. وأنا أتحمل كافة النتائج… ولو كنت أريد الهروب فهناك ألف طريقة  .. كنت قد استمعت لنصيحة الأصدقاء من مدربين ومحللين الذين نصحوني بترك النادي بعد مبارتين .. وتكرر ذلك بعد كل مباراه نلعبها ونخرج بنتيجة سيئة.. قالوا لي بأن هذا الفريق مُدَمَر ولا يمكن العمل على تغيير واقعه.. اخرج من الرستاق  وفورا وقبل انتهاء الدوري .. ولكن أنا لم ولن أهرب من تحمل المسؤولية .. وانا جئت لأواجه .. صحيح أن هناك الكثير من المشاكل والصعوبات .. ولو رفض اي مدرب العمل إلا في أجواء مثالية ستكون تلك كارثة .. نحن دورنا العمل بجهد على تحسين الواقع ، وعلى رغم كل السوداوية في وضع الفريق كان هناك بصيص أمل . حاولنا التشبث فيه والعمل بجهد واخلاص لتحقيقه  وادارة النادي والقريبون  وحتى اللاعبين أنفسهم يعرفون ذلك  .. لم نوفق في المباريات وارتكبنا بعض الأخطاء وحدث ما حدث..

ـ يقول البعض أن فريقك الرستاق هو

فريق الشوط الثاني لتحسن مستواه .. ماذا تقول؟

احاول بين الشوطين تعديل بعض الأمور … ومعالجة الاخطاء والحد من خطورة الخصم تكتيكيا.. المشكله في الرستاق ذهنية .. نحن نستقبل الاهداف في بداية المباراه نتيجة لاخطاء فردية بدائية، ولو لم نرتكب نصف هذه الاخطاء لكنا باقون في دوري المحترفين، معالجة هذه الاخطاء صعبة جدا في فترة بسيطة. نحاول التركيز على العامل النفسي للاعبين للعودة للمباراة والأجواء .. نعمل على هذا كله ايضا  قبل المباراة .. ولكن من الصعب تغيير طريقة لعب متجذرة «لا اقول عنها أنها جيدة أو سيئة « في عقلية اللاعبين خلال اسابيع قليلة وخصوصا انك مطالب بالفوز في كل مباراة، لا تعمل في وضع عادي بل متردي جدا وهذه حقيقة، اللاعبون اعتادوا على طريقة لعب معينة ربما تكون جيدة من وجهة نظر مدرب ما ونحن ننظر للموضوع بطريقة اخرى فيما يخص طريقة اللعب، فكرتان  مختلفتان ولا يعني اننا نملك وجهة النظر الصحيحة  … كنا نركز على الاستحواذ على الكرة ومن ثم نهاجم الفريق … لا نريد ان  نلعب كرة دون عنوان .. ولكن الظروف والتوقيت لم يساعدنا على تغيير طريقة اللاعبين واسلوب اللعب .. وحتى لم تسمح لي للعمل على الجانب البدني .. بسبب ضغط المباريات.

ـ هل صحيح أن تصريحاتك حول التلاعب بنتيجة المباراة مع الخابورة هي فقاعة لتجاوز الفشل وصناعة هالة حولك لصرف النظر

عن نتائج الفريق وهبوطه؟

يبتسم ويقول: هل هذه الفقاعة تلغي أو تعدل النتائج ؟؟؟  هل ستتغير وتعدل نتائج فريقي ؟؟ لم ولن أصرح علنا من أجل الإثارة .. في الدوري مشاكل كثيرة تتعلق بالتلاعب… وتحدث الكثيرون عنها علنا، المهتمون والمحللون وحتى الاعلاميون قالوا ذلك بصوت عال وتحدث عنها العاملون من الداخل أي داخل الدوري باستحياء وهذه مشكلة قديمة وهي أكبر مشاكلنا في تطوير مستوى الدوري . لانها تقتل المنافسة وقتل أي تنافس يجعلنا لا نتحرك من هذا المكان ، دورينا ضعيف ويحتاج للتنافسية اكثر ولتحقيق ذلك يجب القضاء نهائيا وفورا على التلاعب .. عندما تحدثت عن الامر كنت أعي ما أقول ولم اكترث لنتائج التصريحات لأننا أحيانا مضطرون لدفع الثمن من اجل تحقيق شيء ما. هذه التصريحات التي يراها البعض فقاعة قد تجعل بعض الأندية تمتنع من التعاقد معي!! اعرف ذلك جيدا، اذا كان هناك أندية تعمل على مبدأ التلاعب لن تتعاقد معي لاني سأتحدث حتى لو كان الامر لصالح النادي الذي امثله. .. لذلك أعي أن حديثي عن الامر علنا قد يحرمني من فرص العمل في الدوري، هل سأثير الفقاعات لأقطع عيشي!! ولكن مهما يكن لابد من التصدي لكل الظواهر السلبية مهما كان الثمن اذا اردنا التقدم خطوة للامام .

ـ ما هو رأيك بالتعاطي مع تصريحاتك

من قبل اتحاد كرة القدم؟

أستغرب واستنكر جدا إحالة الموضوع إلى لجنة الانضباط وهي لجنة محترمة ولكنها غير متخصصة بالتحقيق في مثل هذه المواضيع والقضايا .. هذه القضية يجب أن تحال إلى لجنة النزاهة والأخلاق .. وهي اللجنة المخولة لوحدها في التحقيق بهكذا قضايا.

انا ابن اللعبة واعرف القوانين جيدا، تحويل القضية إلى لجنة الانضباط مخالف لقوانين الاتحاد الدولي ومخالف لقوانين الاتحاد العماني لكرة القدم. ليس لشيء بل لأنها غير مختصة وغير معنية بالأمر.  

ـ  هذه القضية حدثت والجميع يترقب

عواقبها كيف تنظر لتعامل اتحاد الكرة معها؟

على الاتحاد العماني لكرة القدم تفعيل قوانينه .. ويفعّل لجنة النزاهة والأخلاق تحسبا لمثل هذه الحوادث … السؤال هو لماذا  لا توجد قوانين رادعة ووقائية من الأساس؟!  .. يجب أن نعمل من أجل هكذا قوانين وتفعيلها .. يجب أن نستغل هذا الأمر وما حدث من الناحية بإيجابية،  يجب ان لا يقتصر الأمر على النواحي الإعلامية والتحليلات والإثارة .

ـ كيف تفسر إحالة القضية إلى لجنة الانضباط؟

إحالة القضية إلى لجنة الانضباط هو هروب من الحل .. وهذا الامر غريب جدا وكأن  شخصا يشكو ألما في ساقه طلبوا منه الذهاب للحلاق لعدم وجود الطبيب. الان لم يعد الامر مقتصرا على ألم الساق بل الموضوع الرئيسي هو ايجاد طبيب وحلول ، الكل يعرف أو سمع بقانون «بوسمان» والمشكلة التي حدثت .. لم يكن هناك قانون .. ولكن منعا لوجود اي مشكلة لاحقا بنفس الحال تم وضع القوانين أو قانون «بوسمان» لمنع تكرار أي محاولة مشابهة .. ما نحتاجه نحن ليس اختراع شيء جديد بل تفعيل لجنة مهمة جدا ولم يعد من الممكن الان التغاضي عن هذه المسألة.

ـ هل تمت متابعة تسجيلات

المباراة من قبل اتحاد الكرة ؟

المباراة لم يتم تسجيلها .. وهنا أطرح هذا السؤال … لماذا لم تسجل هكذا مباراة حساسة ؟؟ تسجيل المباراة كان مهما جدا وكان التسجيل سيوضح الأمور على حقيقتها … لا يمكن القاء اللوم على التلفزيون العماني لأنه غير مسؤول عن تحقيق النزاهة .. الاتحاد هو المسؤول ويجب أن يسجل المباريات الحساسة للرجوع إليها وتفاديا لأي مشكلة .

ـ هل كان من الضروري إثارة

هذه القضية إعلاميا؟

طبعا.. لأنه لو لم تثر إعلاميا ولم نتحدث عن مشاكلنا بشكل علني لن تتم المعالجة أبدا وسنظل نواجه هذه المشاكل كل عام.

ـ ما هي ردة فعلك وتعليقك

على تصريح النائب الأول لرئيس

اتحاد كرة القدم حول القضية؟

أثني على تصريحاته وأشد على يده من أجل العمل على إعادة تفعيل لجنة النزاهة والأخلاق .. ولكنني أختلف معه تماما بإحالة الموضوع للجنة الانضباط لأن ذلك مخالف للقوانين.

ـ هل وجهت لك لجنة الانضباط

الدعوة للاستماع منك حول ما

حدث في المباراة المذكورة؟

لا لم توجه لي الدعوة حتى الآن .. وحتى لو وجهت لي الدعوة سيكون ذلك عملا مخالفا للقانون وسيكون ذلك من باب معالجة الخطأ بالخطأ…!!

Share.

اترك رد