في النسخة 45 للكـأس الغالية : ظفار لمعادلة الرقم القياسي .. والسويق للقب ثالث

0

وصل فريقا ظفار والسويق إلى المباراة النهائية لمسابقة كأس حضرة صاحب الجلالة لكرة القدم وهما يلتقيان غدا الخميس الموافق 25 مايو الجاري لأول مرة في نهائي هذه المسابقة التي ستكون تاريخية لكل الفريقين .. ظفار من أجل اللحاق بالرقم القياسي لعدد مرات الفوز في المسابقة الذي ينفرد به فنجاء 9 ألقاب .. والسويق لإحراز اللقب الثالث له في هذه المسابقة علما بأنهما لم يسبق لهما أن التقيا في هذا النهائي من قبل… ومن هنا تأتي قوة المنافسة لهذين الفريقين… ومن المثير للإهتمام أن السويق نال اللقب مرتين على حساب النهضة .. ولم يسبق له أن فاز باللقب أو وصل للنهائي من قبل والمرتين اللتين وصل بهما للنهائي فاز باللقب فهل يفعلها السويق من جديد أم أن لظفار طموحات أكبر ؟ … هذا ما ستحدده المباراة النهائية بين هذين الفريقين غدا علما بأن ظفار نال يوم الجمعة الماضي لقب بطولة الدوري للمرة العاشرة في تاريخه وهو رقم قياسي ..

البطولة الغالية طرأ عليها الكثير من التعديل والتطوير سواء من خلال مراسم اجراء القرعة أو من خلال نظام البطولة الذي تطور حتى وصل للنظام الحالي الذي يبدأ بتصفيات تمهيدية لفرق الدرجة الثانية ومن ثم دور الـــ32 الذي يعتبر الانطلاقة الرسمية والحقيقية من خلال فرق الدرجتين الأولى والمحترفين ومن تأهل من الدرجة الثانية ..

انطلاقة تاريخية

انطلقت المسابقة الاغلى على قلوب الجميع يوم  29 ابريل عام 1971 وكانت أول مسابقة رسمية منظمة في السلطنة والتي لا تزال مستمرة حتى الآن وانطلقت المسابقة بمشاركة 8 فرق وهي الفرق التي كانت موجودة في مسقط وتأهل للنهائي فريقا الاهلي ونادي عمان وفاز الاهلي عندها 5/2 وتسلم الكابتن سعيد صالح كأس البطولة من يدي جلالته بينما تسلم سعود بن حمد الرواحي كأس المركز الثاني واحتفظ الاهلي بالكأس حسب نظام البطولة.

في النسخة الثانية من البطولة جرت تصفيات في المناطق وتأهلت 9 أندية الى النهائيات التي جرت بطريقة خروج المغلوب على ملعب السيب الذي شهد المباراة النهائية بين ظفار وصور وانتهت لمصلحة صور 5/3. البطولة الثالثة شهدت ظهور فريق روي بعد ان تم اشهاره وغيّر اسمه من جوادر سبورت الى نادي روي وفاز الطليعة في النهائي على روي 3/2 وأقيمت المباراة على ملعب السيب.

ظهور فنجاء

البطولة الرابعة ظهر فيها فريق فنجا ولعبت البطولة بنظام دوري المناطق وتأهلت 9 فرق للنهائيات وهي فنجا من الداخلية وصحم وصحار من الباطنة وبخا من مسندم وصور والطليعة من الشرقية والاهلي وروي من مسقط وظفار من ظفار وتأهل فنجا وروي الى المباراة النهائية التي اقيمت على استاد الشرطة وتسلم محمد ناصر كابتن فنجا كأس البطولة بعد فوز فريقه على روي 4/صفر في موسم 1974/1975 .

ووفي موسم 1976  اي في النسخة الخامسة ارتفع عدد الاندية المشاركة وانطلقت التصفيات في المناطق .. وفي النهائي فاز فنجا على العروبة بهدف وحيد سجله أمين البرواني وأقيمت المباراة النهائية يوم 19 نوفمبر عام 1976 على استاد الشرطة.

في النسخة السادسة شهدت منافسة قوية بين الاندية وتأهل للنهائي فنجا وظفار وأقيمت المباراة  باستاد الشرطة وكان نهائيا مثيرا وانتهت تلك المباراة بفوز ظفار بثلاثة أهداف لهدف ليحرز ظفار اللقب لأول مرة في تاريخه .

نظام جديد

في البطولة السابعة تغير نظام البطولة كما تم تغيير الاسم من كأس قابوس الى مسابقة كأس حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم لكرة القدم. وصممت كأس جديدة تلعب عليها الفرق يحتفظ بها الفريق الذي يفوز بالكأس 3 مرات. وفي هذا الموسم شهد انطلاقة اول دوري عام. كما اجريت لأول مرة قرعة بين الاندية بدلا من نظام تصفيات المناطق. وصعد الى المباراة النهائية فنجا وروي واستطاع فنجا ان يفوز بالكأس بعد تغلبه بستة أهداف لهدف واحد وهي اكبر نتيجة أحرزت في النهائي حتى الآن.

نادي عمان بطلا

في النسخة الثامنة توج نادي عمان نفسه بطلا للكأس بعد تغلبه على صور بهدفين لهدف واحد في المباراة النهائية… وكانت المسابقة قد شهدت تساقط الاندية القوية امثال روي وظفار وفنجا والطليعة والعروبة والاهلي بسبب اعتزال ابرز نجومها.

وفي النسخة التاسعة قاد رشيد جابر فريق ظفار للفوز باللقب بعد أن أحرز 4 أهداف في مرمى سداب الذي فجر المفاجآت في التصفيات وأبعد اقوى الفرق بما فيها حامل اللقب.

في النسخة العاشرة  وصل النصر للمباراة النهائية لأول مرة بعد أن كان قد أحرز لقب بطولة الدوري وفي النهائي التقى النصر مع منافسه الدائم ظفار الذي استطاع ان يحرز اللقب بعد فوزه 3/2 بعد وقت اضافي.

الأهلي يظهر بقوة

عاد الاهلي للظهور في النسخة الحادية عشرة بعد فوزه بالدوري وتمثيله للسلطنة في بطولة اندية مجلس التعاون واستطاع الاهلي ان يخطف كأس البطولة بالفوز على ظفار بهدفين لهدف بعد التمديد واقيمت المباراة يوم 16 نوفمبر 1982 .

ثم أحرز الاهلي اللقب من جديد بعد فوزه على فنجا في النهائي الذي اقيم يوم السبت 21 نوفمبر عام 1983 على استاد الشرطة واحرز النجم الراحل غلام خميس هدفين توج بهما الاهلي جهوده وأحرز اللقب الثاني على التوالي. ثم احتفظ الاهلي بالكأس وكان أول ناد يفوز باللقب للمرة الثالثة بعد فوزه على ظفار 3/صفر.

عودة فنجاء

عاد فنجا للظهور من جديد في النسخة 14  ووصل مع الأهلي للنهائي وأقيمت المباراة النهائية يوم 21 نوفمبر 1985 بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر الذي احتضن اول بطولة واستطاع فنجا الفوز بثلاثة أهداف نظيفة .

وعاد فنجا وأحرز لقب النسخة الخامسة عشرة بعد فوزه على النصر 3/صفر في المباراة النهائية التي اقيمت يوم 16 نوفمبر 1986 ..

واحتفظ فنجا بالكأس للابد بعد الفوز بها ثلاث مرات وجاء فوزه بالكأس اثر تغلبه على النصر 2/1 في المباراة النهائية التي جرت يوم الاحد 22 نوفمبر 1987… وأحرز هلال حميد هدفي فنجا والصنهاجي هدف النصر.

الأهلي من جديد

صممت كأس جديدة بعد احتفاظ فنجا بالكأس الثاني وتمكن الاهلي من تسجيل اسمه من جديد بعد فوزه على النصر بهدف وحيد احرزه غلام خميس.

في النسخة الثامنة عشرة ظهرت اسماء جديدة في المنافسة بعد ان دخلت الاندية بقوة من خلال اللاعبين الاجانب وقدمت أندية الدرجة الثانية مستويات جيدة وصعد مرباط للنهائي لأول مرة بعد فوزه على صور 3/1 وعلى عبري 7/1 وعلى الاتحاد 4/3 وعلى ظفار 4/1 في اكبر مفاجأة.

ووصل فنجا الى النهائي بعد فوزه على النصر 4/2 بركلات الجزاء وعلى النهضة 5/1 وعلى الهلال 2/صفر وعلى السويق 2/صفر… والتقى فنجا مع مرباط في المباراة النهائية وتمكن فنجا من الفوز 7/6 بضربات الجزاء الترجيحية وهذه هي المرة الاولى التي تنتهي فيها مباراة نهائية بضربات الجزاء الترجيحية.

في النسخة التاسعة عشرة شهد استاد الشرطة مباراة جماهيرية مثيرة بين ظفار والعروبة واستطاع ظفار ان يفوز بهذه المباراة بهدف للاشيء احرزه جابر عبدربه في الشوط الاول.

عاد فنجا ليفوز بالنسخة العشرين بعد تغلبه في المباراة النهائية على مجيس الذي يصعد لأول مرة الى المباراة النهائية بهدف للاشيء.

وشهدت البطولة الحادية والعشرين نهائيا جديدا حيث صعد السيب وصور الى النهائي وتمكن صور من انتزاع كأس البطولة بعد فوزه بهدف للاشيء احرزه لاعبه اليوغسلافي ديفي.

قمة الشرقية

نهائي البطولة الثانية والعشرين جمع صور والعروبة في مباراة جماهيرية وانتهت لمصلحة العروبة بهدف لسعيد الفارسي ليفوز العروبة بالكأس لأول مرة ..

وبعد 15 عاما عاد نادي عمان للالقاب واحرز لقب الكأس عام 1994  بعد فوزه على السيب بهدف سجله داود سالم…وقد اتبع نظام جديد للقرعة ويقضي باجراء قرعة لتحديد فريق واحد فقط من بين اندية الدرجة الثالثة البالغ عددها 72 ناديا ثم تم اجراء قرعة بين 62 فريقا لتحديد اطراف المباريات الـ31 في الدور الاول.

الكأس نصراوية

وحقق النصر حلمه في موسم 1995 وحقق كأس البطولة لأول مرة بعد ان تغلب على الأهلي 3/1 في المباراة النهائية التي جرت على استاد الشرطة بالوطية .

إنجاز للسيب

وعاد السيب وبلغ المباراة النهائية أمام العروبة في موسم 1996  وفاز السيب يومها بهدف للاشيء أحرزه ناصر سليمان في الشوط الاول وحافظ عليه حتى النهاية ليسجل السيب نفسه ضمن الفرق الفائزة بالمسابقة وقاد السيب في هذه المباراة المدرب الايطالي فيرماني الذي تعامل بشكل جيد مع المباراة وفرض اسلوبه الذي أهل السيب للفوز بالكأس.

كرر السيب المشهد وصعد لنهائي الكأس للمرة الثانية في موسم 1997  مع فريق نادي الاتحاد

وفي المباراة النهائية فاز السيب بالكأس للمرة الثانية بفوزه بضربات الجزاء الترجيحية 2/صفر بعد ان انتهى الوقتان الاصلي والاضافي بالتعادل السلبي… وفي هذا الموسم تم تغيير نظام المسابقة حيث اقيمت لأول مرة مباريات المربع الذهبي بالذهاب والاياب.

ثم احتفظ السيب بالكأس للابد في موسم 1998 بعد ان فاز بهدف على فريق سداب الذي كان قد صعد من الدرجة الثالثة الى الثانية على يد مدربه السوري محمد جمعة الكلال.

عودة مسقط

عاد ظفار من جديد للبطولة وأحرز اللقب بفوزه على منافسه الدائم النصر بهدفين لهدف بعد هدف ذهبي بقدم اللاعب الكويتي علي مروي، وعاد النصر الى الواجهة وأحرز اللقب بعد فوزه على العروبة 2/1 بقيادة المدرب رشيد جابر وبهدفي رضوان سالم ومجدي شعبان.

ثم عاد العروبة واسترد اللقب من النصر الذي كان يدربه ايضا رشيد جابر بهدف محمد مبارك، ثم عاد النصر بقيادة رشيد جابر وأحرز اللقب على حساب ظفار بهدفي فوزي بشير ومحترفه البرازيلي روبرتو.

ثم عاد مسقط الى الواجهة وأحرز اللقب على حساب السيب 2/1 ، وعاد ظفار من جديد للألقاب وأحرز اللقب على حساب مسقط بهدف وحيد سجله هاني الضابط بقيادة المدرب عمر مزيان،  ثم استرد النصر اللقب في النسخة 35  على حساب السيب بثلاثة أهداف مع المدرب الصربي فيشكو وأقيمت المباراة في صحار في موسم 2005 .

ظهور قوي لركلات الجزاء الترجيحية

وفي موسم 2006 فاز ظفار على صور بهدفين لهدف ونال اللقب .. ولكن صور عاد الموسم التالي وأحرز اللقب بفوزه على مسقط بفارق ركلات الجزاء الترجيحية 5/4 بعد انتهاء المباراة بالتعادل بهدف لهدف.. ومن ثم ظهر السويق والنهضة اللذين وصلال للمباراة النهائية للعام 2008 وفاز السويق بهدف هاشم صالح .. وفي العام التالي فاز 2009 أحرز صحم  اللقب بقيادة المدرب محمد حوالي في أول موسم له بالملاعب العمانية بعد الفوز على ظفار بركلات الجزاء الترجيحية 6/5 بعد انتهاء المباراة بالتعادل بهدفين لهدفين … وعاد العروبة من جديد للألقاب وفاز على فنجاء بفارق ركلات الجزاء الترجيحية 5/3 بعد التعادل بهدف لهدف.

وفي الموسم  2011 / 2012 التقى الجاران ظفار والاتحاد على ملعب السعادة في صلالة وفاز ظفار بهدف وحيد سجله علي سالم … وفي الموسم 2012/2013 ..تفوق السويق على النهضة من جديد من خلال الفوز بهدفين دون رد .. وفي الموسم التالي أقيمت المباراة النهائية في صور وجمعت فريقي العروبة وصور وانتهت لمصلحة العروبة بهدفين دون رد سجلهما النجم عيد الفارسي .. وفي الموسم الماضي التقى صحم والخابورة في المباراة النهائية وفاز صحم بهدف وحيد سجله المدافع محمد مطر بالدقيقة الأخيرة من المباراة التي قاد فيها صحم المدرب السوري عبد الناصر مكيس… وغدا يلتقي السويق مع ظفار في نهائي تاريخي وفي النسخة رقم 45  حيث يدرب السويق المدرب العراقي حكيم شاكر ويدرب ظفار المغربي مولاي مراد… فلمن تكون الغلبة ويحمل اللقب؟؟؟.

Share.

اترك رد