مدرب الكرة الطائرة محمد صلاح: راضي عن تجربتي مع السيب وكان بالإمكان تحقيق الأفضل

0

خسرت طائرة نادي السيب نهائيي دوري عام السلطنة .. ودرع وزارة الشؤون الرياضية للكرة الطائرة أمام السلام .. ولكن رغم ذلك إلا أن الجميع أشاد بالمستوى الفني الذي قدمته هذه الطائرة من خلال فريق يغلب على عناصره الشباب  بقيادة مدرب خبير له الكثير من الخبرات التدريبية في هذه اللعبة وقدم الكثير لها من خلال تنقله بين عدد كبير من أندية السلطنة وتحقيقه معها نتائج إيجابية وهو المدرب المصري محمد صلاح.

المدرب الخبير محمد صلاح كان لنا معه لقاء مطولا لإلقاء نظرة على هذه اللعبة التي تعاني كما غيرها وان فرقها المختلفة حققت نتائج مقبولة وجيدة أحيانا في المشاركات الإقليمية والعربية والقارية .. حيث تحدث المدرب محمد صلاح بشكل واضح عن كافة الجوانب المتعلقة باللعبة سواء من خلال مباريات الدوري أو من خلال اللعبة بشكل عام ..

الكثير من المواضيع المتعلقة باللعبة والمشاركة مع نادي السيب هذا الموسم والموسم الماضي وملاحظاته حول الفرق المشاركة واللاعبين المحترفين وسبب غياب المحترف المصري البارز عن تشكيلة السيب والاستعاضة عنه بلاعب دون المستوى .. وأيضا عن الصعوبات والطموحات ورأيه الشخصي فيما يتعلق بتطور اللعبة  من خلال هذا اللقاء :

ـ حدثنا عن مشوار نادي السيب هذا الموسم؟

بدأ الموسم الرياضي بتاريخ 15/11 قبل بداية الدوري بشهر وطبعا هذا تطلب منا ان نضغط فترة الإعداد نظرا لضيق الوقت ومع ذلك والحمد لله تمكنا من الحفاظ على صدارة الدوري الى بداية دور الاربعة. 

في منتصف الدوري تم الاشتراك فى البطولة العربية الخامسة والثلاثين والتي أقيمت في البحرين والحمد لله تمكنا من صدارة المجموعة والصعود إلى دور الثمانية وحصل الفريق على الترتيب السابع في البطوله من أصل 16 فريق مشارك في البطولة بعد العودة من البطولة دخلنا في فترة انتقالية والإعداد والاستعداد لاستكمال الدوري لمدة 25 تمرين يومي دون الخوض في مباريات ودية ..ثم دخل الفريق في مباريات درع الوزارة وباقي مباريات الدوري الممتاز والوصول إلى نهائي الدوري ونهائي درع الوزارة.

ـ هل أنت راض عن نتائج فريقك بشكل عام؟

طبعا راضي عن تجربتي مع نادي السيب وكان لي الشرف أن تم اختياري لكي أكون ضمن الجهاز الفني والإداري فهو إحدى قلاع الرياضة في السلطنة والخليج فهو إنجاز يضاف إلى سجلي التدريبي في سلطنة عمان.. نتائج الفريق الموسم الماضي بالنسبة البطولة العربية الترتيب السادس عشر وهذا الموسم السابع بالنسبة الدوري لم يتغير الترتيب ثاني الموسم الثاني على التوالي أما بالنسبة لدرع الوزارة الموسم الماضي ترتيب الفريق الثالث والحمد لله الموسم الحالي ترتيبه الثاني… وبالتالي هناك تغير من الموسم الماضي عن الموسم الحالي بالنسبة لترتيب الفريق في البطولات التي شارك فيها كان من الممكن الحصول على نتائج أفضل لو كانت فترة الإعداد كافية قبل بداية الدوري إقامة معسكرات والخوض في مباريات ودية خارج السلطنة…

ـ من خلال خبرتك الكبيرة

كيف نرفع المستوى الفني للدوري ؟. 

كثرة المباريات الودية مع فرق ذات مستوى عالي تكسب الفريق ثقة في الأداء وترفع المستوى الفني والمهاري .. وتزيد من خبرة اللاعبين والأداء الجماعي  في الملعب وتزيد من الانسجام في العمل الجماعي والاستفادة من الأخطاء وتصحيحها في التدريب.

ونظرا لقلة الفرق المشاركة في الدوري فإن هذا يترك تأثيرا سلبيا على الأداء الفني للفرق وتنحصر المنافسة بين ثلاثة فرق وغالبا بين فريقين فقط لا غير كما حدث في هذا الموسم بين السلام والسيب ، يجب زيادة عدد الفرق المنافسة في الدوري أو ضم فرق الدرجة الثانية إلى الأولى لزيادة عدد الفرق والاهتمام بدوري الناشئين والشباب.

ـ ماذا عن الدوري فنيا ؟

تقاس قوة الدوري  بعدد الفرق المشاركة وفترات الإعداد والتجهيز والاهتمام من مجالس الإدارة التابعة للاندية وقوة اتحاد اللعبة في دعم وتنشيط كافة الفرق في جميع  المراحل السنية ودعم وزارة الشؤون الرياضية لكل من اتحاد اللعبة والاندية ونظرا لقلة عدد الفرق المشاركه وعدم اهتمام الاندية بقطاع الناشئين والشباب ، فإن هذا يترك أثرا سلبيا على قوة وانتشار اللعبة وشعبيتها ويؤدي إلى ظهور مستوى يكاد يصل إلى الجيد مقارنة بباقي اندية الدول المجاورة للسلطنة والتي تشارك معها في البطولات الخليجية والعربية.

ـ ماهي الصعوبات التي

واجهت فريفك في الدوري. ؟.

الصعوبات لجميع فرق الدوري واحدة وهي عدم تفرغ اللاعبين للمباريات فاقصى شيء يمنح للاعب يوم واحد قبل المباراة ويوم المباراة وهذا لا يكفي حيث انه يتطلب العودة إلى الدوام في اليوم التالي وبالتالي لا يمكن منح الفرق تفرغات لإقامة معسكرات أو مباريات ودية للاستعداد الجيد قبل الدوري أو البطولات العربيه والخليجية.

ـ ما هو وضعك مع الفريق للموسم المقبل. ؟ 

هناك عروض للتدريب داخل السلطنة وخارجها وحتى هذة اللحظة لم أتخذ قرارا حولهم هل ابقى أم أخوض في تجربة جديدة أو مكان آخر خارج السلطنة .. هذا ما ستقرره الأيام المقبلة.

ـ لماذا تم الاستغناء عن محترف الفريق محمود شحاتة في نهائي درع الوزارة ؟

بالنسبة للاعب المحترف المصري  محمود شحاته أثبت للجميع في الدوري والدرع أنه الأفضل وهذا ما أثبته في مباريات صحار والسلام في الدوري وباقي تصفيات درع الوزارة ويمكن الرجوع إلى مباراة السلام في نهائي الدوري وكانت منقولة عبر قناة عمان الرياضية للتأكد من ذلك .

أما بالنسبة عن استبعاده من الدور النهائي  لدرع الوزارة  فهذا الأمر يُسأل عنه مشرف اللعبة في نادي السيب الأستاذ سالم الفزاري بالرغم من اعتراضي على مشاركة اللاعب البرازيلي في قبل النهائي والنهائي في الدوري.

ـ من هم أبرز لاعبي الدوري من المحترفين؟

أبرز اللاعبين المحترفين هما لاعب نادي السلام دي كروز .. واللاعب المصري محمود شحاته.

ـ من هو اللاعب الذي لفت

انتباهك هذا الموسم ولماذا؟

إبراهيم المزيني معد نادي السلام  هو اللاعب الذي تمكن من الاستفادة من جميع اللاعبين في نادي السلام حيث استطاع أن يوظف كل لاعب في مركزة والاستفادة منه وكان له الدور الأول في تحقيق جميع البطولات التي شارك فيها عربيا وخليجيا.

ـ كيف يتم توسيع  قاعدة اللعبة

ورفدها بالعناصر الموهوبة المناسبة ؟ 

يجب على الاتحاد ربط المشاركة في دوري الدرجة الاولى أو الثانية بمشاركة الاندية في دوري الناشئين والشباب وتنظيم أكبر عدد من المباريات لقطاع الناشئين والشباب واقامة مركز تدريب للناشئين في جميع المحافظات والإشراف عليها ووضع خطة زمنية موحدة لجميع المراكز والالتزام بها وتعيين مدربين مؤهلين علميا وذات خبرة في تعليم وتدريب الناشئين وإقامة دورات وورش عمل للمدربين للاطلاع على أحدث طرق التدريب الحديثة.

يجب توسيع قاعدة الممارسة للعبة من خلال زيادة عدد الاندية المشاركة.. وعلى الاتحاد إنشاء مراكز تدريب الناشئين في كل محافظة ووضع خطة زمنية ممنهجة لزيادة قاعدة الناشئين واقامة دوري خاص بجميع المراحل السنية وتكليف مدربين مؤهلين علميا للقيام بالتدريب .. وإقامة دورات للتدريب وورش عمل للمدربين للاطلاع على أحدث طرق التدريب الحديثة وطرق تعليم المهارات بأسرع طريقه وأقل مجهود.

ـ ماذا تقول عن المنتخبات الوطنية العمانية؟

أي منتخب تابع لأي دولة يتأثر سلبيا أو إيجابيا بعدد الأندية المشاركة في اتحاد اللعبة سواء كان في قطاع الناشئين أو الشباب أو الدرجتين الأولى والثانية فكلما زاد عدد الاندية المشاركة في الاتحاد زادت قوة المنافسة وعدد المباريات وبالتالي يكون تأثير إيجابي وفعال على قوة المنتخب ، نحن الآن في هذا الموسم انحصر على ثلاثة فرق قوية تنافس وبالتالي يتم الاختيار منهم فقط وهو عدد قليل وبالتالي المدرب المسؤل عن المنتخب سيكون مجبرا على الاختيار من عدد قليل من الاندية .. وبالتالي هذا الأمر يعكس قوة المنتخب الذي هو من عدد الاندية المشاركه وعدد المباريات خلال الموسم …عكس باقي المنتخبات في الخليج والعالم العربي التي يتم فيها الاختيار للاعبين من بين 20 إلى 30 فريق في الدرجة الأولى بخلاف الدرجة الثانية  وفوق الشباب.

ـ هل ترى وجود محترف واحد مع كل فريق كاف وهل اضاف المحترفون لفرقهم؟ 

هناك أندية ليس لديها القدرة على الاستعانة بلاعب محترف وأنا اقترح ان يقام الدوري في الموسم القادم بدون مشاركة محترفين والاعتماد على اللاعبين المحليين وسوف يخدم ذلك بشكل كبير المنتخب القومي العماني حيث انه يتطلب من الأندية والمدربين بذل جهد عالي لإعدد اللاعبين والاعتماد عليهم وتوفير الأموال التي يحصل عليها المحترف للاعبي الفريق وإذا كان الفريق سيشارك في بطولة عربية اوخليجية يحق له الاستعانة بلاعبين محترفين.

ـ كلمة أخيرة ؟

شكرا لكم وشكرا لكل من عمل معي متمنيا للجميع التوفيق والنجاح لكرة الطائرة العمانية.

Share.

اترك رد