Eid 2017 Banner

منتخب الكريكيت يتوج بطلا للمستوى الثالث من بطولة العالم

0

بعد منافسة قوية من فرق عالمية مثل كندا والولايات المتحدة وسنغافورة وماليزيا.. توج منتخب عمان للكريكيت بطلا للمستوى الثالث من بطولة الدوري العالم للكريكيت (T20) والتي اختتمت في أوغندا نهاية مايو الماضي.

وبعد الخروج من الدور الأول في دوري المستوى الخامس العالمي 2016 في نيوجيرسي الأمريكية والمستوى الخامس في مدينة لوس انجلوس الأمريكية أيضا، توج منتخب عمان بطلا في المباراة النهائية التي أقيمت في ملعب (لوغوغو ) في وسط أوغندا. بعد هطول المطر في المباراة النهائية اللبطولة أمام كندا. ووقتها كان منتخب عمان متقدما بنتيجة 4-1 مقارنة بنتيجة كندا 3-2.

مباراة وحيدة

ومن بين المباريات الثلاث التي جرت في ذلك اليوم، كانت المباراة النهائية هي المباراة الوحيدة التي بدأت في الموعد المحدد في حين تسببت الأمطار في تأخير انطلاقة المباريات أو ايقافها. وسيطر منتخب عمان على المباراة من الجولات الاولى مما منحه الأريحية في التقدم. وسجل كل من الكابتن نيتش كومار و بهافيندو أدهيتياداد 102 ضربة كانت كفيلة لانتزاع الفوز في الجولة الأولى. ووصل لاعب عمان (أدهيهيتي) إلى 50 ركضة للمرة الثانية في البطولة، ويبدو أن الطقس فقط يقف في طريقه للفوز بالربع الأول.

وبعد تأخير أكثر من ساعتين، تم تخفيض المباراة إلى 41 مواجهة بين الرامي وحامل المضرب. وواصل أدهيهيتي مستواه العالي بحصوله على 86 نقطة من أصل 38 مواجهة ولكن الحكام أخذوا اللاعبين مرة أخرى في استراحة بسبب الأمطار التي هطلت مرة أخرى وهذا ما ساعد منتخب عمان في تحويل مسار المباراة بالكامل لتكون الكرة بين يدي لاعبي المدرب دليب منديس.

عودة بعد توقف

وبعد توقف الأمطار واستئناف اللعب، كانت الأمور قد حددت بوصول منتخب عمان للنقطة 177. وعاد زيشان مقصود، الذي يعتبر في المستوى الأوسط للبطولة بأكملها كحامل للمضرب، إلى دوره التقليدي كمفتاح للفوز من خلال التصدي لكرات لاعبي منتخب كندا.

ولم يحصل منتخب كندا أبدا على الكرة لبدء الجولة السادسة على الرغم من ذلك، لأن اللعب استمر ثلاث دورات فقط بسبب توقف المباراة من جديد بعدما اشتدت الأمطار. وهذا ما يعني نهاية المباراة النهاية بفوز منتخب عمان بالبطولة وفي انتظار تصفيات التأهل لبطولة العالم والتي ستقام منتصف العام القادم 2018.

مباراة ملغية

وألغيت المباراة الثانية بين سنغافورة وأوغندا بسبب الأمطار التي لم تتوقف. وانتهت المباراة الثالثة بين الولايات المتحدة الأمريكية وسنغافورة في كيامبوغو دون أي نتيجة بعد أن وصلت الولايات المتحدة الأمريكية إلى 95 مقابل 2 بعد 25 مواجهة ، وهذا ما يعني فوز أمريكا بالمباراة.

وقد تمكن الكابتن الأمريكي ستيفن تايلور من الاستمرار لمدة 10 جولات في دوره، وهذا ما مكنه من التقدم بفريق بلاده للفوز بالمباراة قبل انتهاء الوقت المحدد.

نظام البطولة

الكريكيت لعبة قديمة نشأت قبل أكثر من قرنين في إنجلترا.. ويلعب الكريكيت فريقان يتكون كل منهما من 11 لاعباً، ويقومون بضرب الكرة ورميها بالتناوب. حيث يقف ضارب الكرة أمام مجموعة من الحاملات الخشبية تعرف بالجذوع. ويحاول رامي الكرة بضرب الجذوع بالكرة لإخراج الضارب خارج الملعب. ويدافع الضارب عن الجذوع ويحاول أن يضرب الكرة بسرعة على قدر الإمكان. وعندما يقوم الضارب بضرب الكرة، يركض حتى يصل إلى مجموعة الجذوع الأخرى في نهاية ساحة الملعب التي تبلغ 22 ياردة والمعروفة بـ»الوكت» لإحراز نقطة. كل هذا يتم خلال وقت المباراة والذي يمتد لأيام.. حتى استحدث المجلس العالمي للكريكيت بطولة (T20) والتي يتم التباري فيها لمدة ساعتين فقط وتتوقف المباراة بعد انتهاء الساعتين ويتم احتساب وقت التوقف بسبب الأحوال الجوية ضمن الوقت الأصلي للمباراة.. وهذا ما كان سببا رئيسيا في خروج منتخب عمان للكريكيت من بطولة العالم التي أقيمت بالهند العام الماضي.. حيث توقفت مباراته مع منتخب بنجلاديش بسبب الأمطار والنتيجة كانت في بدايتها لمصلحة منتخب بنجلاديش.

جوائز فردية

في حفل الختام ، اختير لاعب منتخب عمان أدهيهتي والبالغ من العمر 17 عاما كأفضل لاعب في المباراة وهداف البطولة الرئيسي بـ 222 جولة. وفاز زميله رضوان تشيما بجائزة أفضل لاعب في البطولة. كان تشيما فاز بجائزة أفضل لاعب في أول فوزين للفريق في البطولة على أوغندا وسنغافورة. ومن 181 مباراة بلغ معدل ضرباته 157، ، ولعب دورا رئيسيا في فوز عمان الآخر، على الولايات المتحدة الأمريكية، من خلال أخذ 3 ركضات من 31.

Share.

اترك رد