لم يخرج عن المتوقع.. إعداد المنتخبات الوطنية . . ربّ رمية من غير رامٍ..!

0

منتخب الفتيات يشارك بأوامر «فيفا».. ومعسكر «النمسا» يخطف الأضواء

غابت النقاشات عن المراحل السنية.. فغضب الخبير الفني..!

لم يخرج المؤتمر الصحفي الذي عقد يوم الأربعاء الماضي بمقر الاتحاد العماني لكرة القدم للحديث عن خطط إعداد المنتخبات الوطنية عن الفكرة العامة التي يحاول الاتحاد أن يثبتها جاهدا رغم أنها خطط  تشوبها العديد من الملاحظات.. فنيا وإداريا وحتى على المستوى المالي.

باختصار شديد.. بعد ساعة وربع من الحديث.. يبدو لنا أن لجنة المنتخبات ماضية في استراتيجية (لا استراتيجية).. حتى لو كان الأمر على حساب أبجديات العمل الإداري في عالم كرة القدم.

استراتيجية عمل تبدو أقرب لكونها (نسخة مشوهة) لعمل لجنة المنتخبات في المجلس السابق.. لم يتغير سوى الأشخاص والداعمون.. والآلة الإعلامية التي تحوّلت – بطبيعة الحال – من موقع الهجوم إلى الدفاع عن مكتسبات (عصر الشفافية)..!

قالت العرب.. «رُب رمية من غير رامٍ».. كناية عن الصدفة (العجيبة) التي أسكتت الغاضبين على معسكر (فرنسا) ذات يوم.. وحولتهم إلى مشجعين لمعسكر (النمسا).. في ظروف متشابهة.. إلا في (الجانب المالي)..!

نغمة التقشّف

المؤتمر الذي حضره الدكتور جاسم بن محمد الشكيلي النائب الثاني لرئيس الاتحاد ورئيس لجنة المنتخبات كانت نغمة التقشف فيه حاضرة على استحياء.. فالحديث عن (معسكر النمسا) للمنتخب الأول قوبل باستغراب شديد.. عطفا على ما سبق من كثرة الحديث عن الأزمة المالية التي يعاني منها اتحاد الكرة. والحديث أيضا تطرق لسؤال طرحناه مرارا وتكرارا.. وأعدنا طرحه على الدكتور رئيس لجنة  المنتخبات.. لماذا يختار المنتخب معسكره في الوقت الذي بدأت فيه بعض الأندية بعمل معسكرات للاعبيها.. حيث تأكد قيام ثلاثة أندية من دوري عمانتل بعمل معسكرات ما قبل الموسم خارج السلطنة. نغمة التقشف عادت من جديد عند الحديث عن معسكرات المنتخب الأول التي ستكون حتى نهاية العام الحالي.. وماذا عن العام القادم..؟ لا جديد فالجميع في انتظار موازنة العام 2018.. وبالمنطق.. كان بالإمكان وضع تصورات أولية لمعسكرات المنتخب الأول في العام القادم.. يمكن العمل عليها مبكرا.. لكي لا نتفاجأ بالاعتذارات.

حتى معسكرات ومباريات المنتخبات الودية خاضعة لبند (المحاولات).. محاولات كانت تعتبر (كارثة).. وأصبحت الآن (ضرورة ملحة).. فيا زمن العجائب.. هل اكتفيت من المتناقضات..؟

تناقضات

في الوقت الذي نفى الاتحاد خضوعه لضغوطات الأندية خلال مشاركة المنتخب الأولمبي.. والذي تسبب في ذهاب المنتخب منقوصا في دورة ألعاب التضامن الإسلامي من أهم عناصره.. راعى الاتحاد – تحديدا لجنة المنتخبات – بأن تنتهي معسكرات المنتخب قبل مباراة السوبر بين ظفار والسويق يوم 9 سبتمبر القادم..!

كما أن الاستحقاقات تتضمن الإعداد لكأس الخليج.. والذي يبدو أنه في مهب الريح حتى الآن.. وكان من الأجدى أن يتم وضع البدائل في حالة عدم اقامته.. خصوصا وأن المنتخب سيتوقف عن اللعب حتى نهاية مارس 2018.. موعد مباراته الأخيرة في تصفيات كأس آسيا (الإمارات 2019).

عموما.. من خلال تفحص جدول المنتخبات المزدحم بالتجارب الودية والمشاركات الفعلية.. يتضح أن هناك عمل.. يحتاج إلى تركيز وعدم ترك الأمور للصدفة..!

منتخب الفتيات

البداية كانت مع منتخب الفتيات.. والذي سيشارك في بطولة آسيا للصالات في مايو 2018.. وبطولة غرب آسيا للفتيات تحت 15 سنة. النشاط الكروي النسوي رغم أنه مر مرور الكرام في هذا المؤتمر.. عاد للظهور للواجهة من جديد.. ويبدو أن هناك (رسائل) من «فيفا» تساءلت عن غياب هذا الجانب رغم البداية المبشرة في أواخر فترة المجلس السابق.. وبدايات المجلس الحالي..! ووضحت رسائل الاتحاد الدولي من خلال حديث الشكيلي الذي أوضح خلال المؤتمر بأن هناك دعم مباشر من الفيفا للاتحادات التي تنشط فيها كرة القدم النسوية..!

معسكرات خارجية

أما فيما يخص منتخب الناشئين وأيضا منتخب الشباب فالأمور تبدو واضحة.. فمنتخب الناشئين حاليا في محافظة البريمي.. في معسكر داخلي من 3-10 يوليو الحالي.. يعقبه معسكر في مسقط من 14 وحتى 16 من الشهر ذاته قبل المغادرة لمملكة البحرين للعب مبارتين وديتين مع نظيره البحريني في 18 و20 يوليو الحالي… وبعدها سيلعب مبارتين وديتين يومي 24 و27 مع  نظيره السعودي في المملكة العربية السعودية.

ويعود من جديد للتجمعات الداخلية في مسقط في فترة تبدأ الأول من أغسطس وحتى الثالث منه ، ثم يغادر إلى الأردن في معسكر خارجي قصير ويلعب فيه تجربتين أمام منتخب الأردن يومي الخامس والسابع أغسطس، ومن الأردن يغادر إلى القاهرة بتاريخ الثامن من أغسطس ويقيم معسكرا في الإسكندرية ويؤدي اربع تجارب مع منتخبي القاهرة والإسكندرية في جمهورية مصر العربية. ويعود الأحمر الصغير للسلطنة ليقيم معسكرا في مسقط لمدة ثلاثة أيام ثم يسافر إلى الدوحة لمواجهة منتخب قطر مرتين وديا يومي 26-28 أغسطس لتكون آخر مراحل إعداده للمشاركة في التصفيات الآسيوية التي تستضيفها طاجيكستان في منتصف سبتمبر القادم.
ويبدأ المنتخب الوطني الناشئ مشواره في التصفيات بلقاء تركمانستان يوم 18 ثم المالديف يوم 20 ويلعب المباراة الثالثة مع سوريا يوم 22 ويختتم مبارياته امام المنتخب المضيف يوم 24 سبتمبر. أما منتخب الشباب المتواجد في مدينة صلالة حاليا فمن المقرر أن يستمر إلى 28 يوليو الحالي ثم يعود إلى مسقط. ثم في 14 أغسطس القادم يغادر الفريق إلى معسكر خارجي في الأردن وبعد يومين من وصوله يواجه منتخب الأردن للشباب في أول بروفة في المعسكر الخارجي ثم يعيد ذات التجربة يوم 19 أغسطس وبعد ذلك يغادر إلى القاهرة لمواصلة معسكره الخارجي. ومن المقرر أن يؤدي المنتخب الشاب عدة تجارب خلال معسكر القاهرة ثم يعود إلى مسقط يوم 29 من نفس الشهر ويعود مرة أخرى للتجمع الداخلي في الثالث من سبتمبر المقبل وفي الثامن منه يغادر إلى فلسطين للمشاركة في بطولة غرب آسيا وبعدها يشارك في دورة دولية تستضيفها الصين في الفترة من 20- 24 سبتمبر.

وينظم اتحاد الكرة بطولة دولية في مسقط للشباب بمشاركة المنتخب ومنتخبات تونس ومصر والعراق تستمر في الفترة من 5 إلى 10 أكتوبر المقبل.

وستكون أولى مباريات منتخب الشباب في التصفيات الآسيوية أمام الامارات يوم 31 أكتوبر ثم يواجه المنتخب القيرغيزستاني المضيف في الثاني من نوفمبر ثم البحرين في السادس منه ويختتم مشواره مع نيبال في الثامن من الشهر ذاته.

الأول مزدحم

سيعود المنتخب الوطني الأول للتجمع في الأيام الأولى من شهر أغسطس المقبل ثم سيغادر إلى معسكره الخارجي المقرر في النمسا والذي سيبدأ في منتصف أغسطس ويستمر حتى الثاني والعشرين منه.

ويؤدي الأحمر خلال معسكر النمسا أربع تجارب تبدأ الأولى في يوم 14 أغسطس ثم أيام 16-19-22 من الشهر ذاته وعلى حسب البرنامج فإن التجارب في الغالب ستكون أمام أندية أوروبية لم تحدد بعد وستقوم لجنة المنتخبات بإجراء الاتصالات اللازمة من أجل توفير هذه التجارب عبر الاتفاق مع أندية أوروبية أو منتخبات أوروبية إذا كان الأمر متاحا وممكنا.

وبعدها سيعود المنتخب الوطني إلى مسقط عقب تجاربه الاوروبية ليؤدي تجربة أمام أفغانستان في مسقط بتاريخ 30 أغسطس قبل مواجهة منتخب المالديف في مسقط يوم 5 سبتمبر في تصفيات كأس آسيا.

ويعقب مباراة المالديف مباراة ودية مع منتخب الأردن بدبي بدولة الإمارات في يوم 4 أكتوبر المقبل… وذلك قبل مباراة بوتان في بوتان في نوفمبر القادم.

ومن ثم سيكون المنتخب في فترة راحة قبل المشاركة في كأس الخليج – في حالة إقامتها – قبل مباراة فلسطين في 27 مارس 2018..!

صدفة.. أم تخطيط

تمنينا أن يكون النقاش فنيا في المؤتمر خصوصا بحضور الخبير الفني (فتحي نصير).. والذي تحدث لدقائق في المؤتمر عن نقطة مهمة.. وهي الاهتمام بالقاعدة.. حديث الخبير الفني في محله.. ونتفهم نبرة العتب في كلامه آخر المؤتمر  والذي ذهب جل وقته في الحديث عن المنتخب الأول.. ولم يتم التطرق إلى أهمية التركيز على منتخبات المراحل  السنية.. خصوصا الشباب والناشئين, وعندما تحدثنا عن أهمية توسيع نطاق اختيارات الجهاز الفني للمنتخب الأول.. وضح أن هذه النغمة تشكل حساسية عند الحديث عنها.. رغم أنها كانت السائدة قبل سبتمبر 2016..!

هناك تخطيط في عمل لجنة المنتخبات.. لكنه أقرب للصدفة البحتة.. والدليل أنهم يعيدون (السيرة الأولى).. وما كان من (المحرمات) على الأجهزة السابقة للأحمر.. أصبح مباحا متاحا لبيم فيربيك.. وعند معسكر (النمسا).. الخبر اليقين..!

Share.

اترك رد