الدوري يتكلم «عماني»

0

قبل شهر من صافرة البداية.. قائمة الأجهزة الفنية «شبه مكتملة»..!

المواسم الماضية تشهد للوطني .. والأزمة المالية تعزز التوجه العام

«ميركاتو» تبادل اللاعبين ينشط … ورائد إبراهيم يخوض التجربة المالطية

شهر تقريبا قبل انطلاقة الموسم الكروي الجديد (2017-2018) ولأول مرة منذ فترة طويلة تكون الأجهزة الفنية لأندية دوري عمانتل.. على الأقل 13 فريقا من أصل 14 تلعب هذا الموسم في دوري الأضواء والاحتراف وضحت رؤيتها الفنية.. فصحار يدربه المدرب الوطني محمد خصيب والبرازيلي واجنر أندرادي يدرب نادي عمان والبرتغالي دي سيلفا يدرب نادي مسقط وأنور الحبسي مستمر مع نادي المضيبي الوافد الجديد للأضواء ولا يزال مرباط يبحث عن مدرب رغم أن المغربي يوسف الرفالي يقود التدريبات في حين لم تتضح النية في التجديد للمدرب الوطني أكرم حبريش, ويواصل عبيد الجابري قيادة نادي السلام.. حمزة الجمل يقود تدريبات النصر بينما الغريم التقليدي نادي ظفار استعان بالروماني فلورين ويستمر خليفة المزاحمي مع نادي النهضة.

الشباب تعاقد مع علي الخنبشي والسويق تعاقد مع الروماني بلاتشي وفنجاء استمر مع سليمان خميس وأعاد صحم الاستعانة بنجمه  السابق يعقوب إسماعيل.. وحده العروبة الذي ظل بدون مدرب حتى الآن.. وفي الجانب الآخر فإن التعاقدات مع اللاعبين تسير بوتيرة متوازية مع تعاقدات المدربين مما ينبئ بموسم مختلف عن سابقيه.. فهل تغيرت الصورة؟

بالعماني..!

الدوري يتحدث باللهجة العمانية البسيطة.. على الأقل حتى اللحظة.. فمن 14 فريقا.. نجد أن 7 مدربين محليين في الدكة الفنية.. والاحتمالات واردة لزيادة العدد.

وشيئا فشيئا أصبح المدرب الوطني يفرض نفسه على المشهد لعدة أسباب وأهمها الأسباب المالية..! وهي حقيقة لا يمكن إخفاؤها مهما استطعنا.. فالتكلفة المالية للتعاقد مع مدرب وطني تقل بأضعاف عن تلك التي تبرم مع مدرب أجنبي رغم أن الخبرات والشهادات قد تتساوى.. وربما تفوّق (المحلي) فيما يخص الانجازات السابقة مع ناديه.. وبنظرة عامة نجد أن مدربي هذا الموسم في دوري عمانتل لم يسبق لأحدهم الفوز بلقب الدوري سوى سليمان خميس في دوري عمانتل.. وأنور الحبسي ومحمد خصيب في دوري الدرجة الأولى والمراحل السنية.. أي أن كفة الخبرة في التعامل مع البطولات المحلية تميل إلى المدرب الوطني.. على عكس ما يشاع ويشتهر عنه بأنه (مدرب طوارئ).. ففي المواسم العشر الماضية كان المدرب الوطني صاحب الألقاب الأغلب في البطولات المحلية.

تعاقدات وانتدابات

باستثناء العروبة الذي يعيش حالة الفراغ الإداري.. فإن معظم الأندية تعاقدت مع لاعبين وجددت الدماء.. فنادي الشباب قد افتتح تعاقداته بالتوقيع مع اللاعب إشهاد عبيد قادما من نادي صحار ليعزز الوسط، وبرز اسم اشهاد عبيد كلاعب متألق مع نادي الخابورة قبل عدة مواسم قبل ان ينتقل الموسم الماضي لنادي صحار لينتقل هذا الموسم للعب للصقور الذين كانوا أقرب للفوز باللقب الأول في الدوري. وكان ثاني تعاقدات نادي الشباب مع الحارس الثاني لنادي السويق مهند البلوشي والذي تدرج بشكل كبير ولافت في المراحل السنية وكان التعاقد الثالث مع لاعب منتخبنا السابق حمود السعدي والذي لم يلعب الموسم الماضي لأي ناد وذلك لإصابته ، وظهر اسم حمود السعدي قبل أربعة مواسم كنجم صاعد للكرة العمانية حيث لعب للسويق ثم انتقل لنادي ظفار ولعب لنادي صور وللمصنعة وغاب الموسم الماضي عن الملاعب واليوم يعود من جديد من بوابة الصقور.. كما تعاقد النادي مع المدافع خالد اليعقوبي القادم من نادي الجهراء الكويتي واللاعب  مصعب الشرقي من نادي صحم واستعاد ذاكر الخليلي. فيما جدد الشباب بعض عقود لاعبيه الموسم الماضي حيث جدد عقد لاعبه المتألق عمر المالكي والذي ظهر الموسم الماضي بشكل لافت وساهم في تحقيق الشباب لوصافة دوري عمانتل، وجدد كذالك للاعبه وكابتن الفريق عبد المجيد اليحمدي واللاعب سامح الحسني وعقود لاعبيه الاجانب الغاني ارنست والبرازيلي فرناندوا مع استمرار عقود بعض اللاعبين للموسم القادم مثل لاعب منتخبنا الوطني جميل اليحمدي واللاعب الحارث البلوشي ومنذر الصبحي وعبد الحافظ ثويني وشوقي السعدي.

تجربة

أما السويق.. فتعاقد مع خالد الهاجري القادم من تجربة احترافية في الظفرة الاماراتي واستعاد حارسه فايز الرشيدي القادم من نادي النصر في اولى صفقات الموسم ليتبعها بعد ذلك بالتعاقد مع اللاعب الاجنبي عبدالله دينج قادما مع نادي صحم ثم التعاقد مع سعيد عبيد من نادي الخابورة ثم التعاقد مع اللاعب علي البوسعيدي القادم من نادي ظفار والتجديد للكابتن حسين الحضري لموسم واحد كما جدد للحارس انور العلوي وتم التعاقد مع صلاح السيابي القادم من نادي فنجاء وعبد العزيز المقبالي القادم من نادي فنجاء كذلك بالاضافة لعدد من اللاعبين الذين كانت لديهم عقود سابقة لسنتين من الموسم الماضي ومن لاعبي ابناء النادي. وأصبح  المحترف كونيه أول اللاعبين الأجانب في صفوف صحار للموسم الكروي المقبل 2017/‏‏2018 حيث جددت إدارة نادي صحار التعاقد معه وهو اللاعب الذي تواجد مع الفريق في الموسم الماضي، وكان الإعلان قد تم عن اللاعبين المحليين الذين تم استدعاؤهم لتجمع الفريق حيث يخضعون للتجربة من قبل الجهاز الفني الذي يقوده محمد بن خصيب المقبالي، وينتظر أن تكون في الفترة المقبلة تعاقدات للاعبين أجانب لتدعيم صفوف الفريق. بالإضافة إلى استعادة الحارس فارس الغيثي من نادي الشباب وتشير مصادر مقربة من النادي بأن المفاوضات انتهت مع لاعب من قيرغيزستان وسيتم تقديمه.

قدوم ومغادرة

أما بطل الدوري ظفار, فتعاقد مع لاعب السيب عزان عباس لموسمين ولاعب نادي الرستاق عصام البارحي هداف دوري عمانتل للمحترفين في المواسم الماضية واللاعب مانع سبيت القادم من نادي النهضة والمحترف السوري المميز عمرو جنيات من نادي الشباب، والتجديد للاعب السوري الدولي تامر الحاج وخليل نصيب الدرمكي لموسمين كما تم التجديد للمحترف لاوسن، كما عينت  إدارة النادي حمدان بيت سعيد مديرا للفريق الكروي الأول والذي قدم من نادي صلالة.

بينما غادر رائد إبراهيم الفريق ليلتحق بفريق فاليتا المالطي.. وبالحديث عن المغادرين.. فنادي مسقط خسر أبرز لاعبيه التوأمان محمد وحمد الحبسي.. الأول وقع لفنجاء والثاني لنادي النصر.. بينما فقد فنجاء هدافه عبدالعزيز المقبالي لمصلحة نادي السويق الذي خسر بدوره مهاجمه عبدالرحمن الغساني الذي انتقل لفنجاء ومعه المعتصم الشبلي لاعب فريق صحم السابق و لاعب فريق الخابورة السابق خليل الكحالي

فراغ

وبعيدا عن البقية.. يعاني نادي العروبة من أزمة إدارية خانقة أوقفت دوران عجلة الفريق الأول.. فلم يتم الإعلان عن المدرب ولم يتم إنهاء ملفات الأجهزة الفنية واللاعبين المحليين والمحترفين رغم أن العروبة قدم أسماء جميلة الموسم الماضي أمثال اليمني عبدالواسع المطري والدوليين الشباب مثل المعتصم المحيجري والحارس إبراهيم المخيني وسعود الفارسي وسامي الحسني وسمير العلوي.. ورغم أن الهمسات الواردة من البيت العرباوي تشير لاستمرار المدرب سعيد الفارسي في تدريب الفريق.. إلا أن تأكيد هذه المعلومات صعب في ظل أزمة الفراغ الإداري. وبالتأكيد سيكون على المارد أن يلملم أوراقه بأسرع وقت ممكن خصوصا وأن الدوري على الأبواب.

Share.

اترك رد