صالح شنون مدرب أهلي سداب: نعتمد على أبناء النادي وعلى الجماهير مساندة الفريق والصبر عليه

0

ينتمي اللاعب السابق .. والمدرب الحالي صالح شنون إلى الجيل الذهبي للنادي الأهلي والكرة العمانية .. فهو لعب للنادي الأهلي .. وحقق معه الكثير من الانجازات .. وشارك المنتخب الوطني في العديد من المناسبات .. وبعد اعتزاله اللعب بسبب الإصابة لم يبتعد صالح عن كرة القدم لأنه بقي في أجوائها من خلال ممارسته التدريب و حصوله على شهادة التدريب الآسيوية من الفئة «  A “   وعمله في تدريب مختلف المراحل السنية .. وأيضا درب الفريق الأول عدة مناسبات وفترات ومنها الفترة الحالية التي تم تكليفه بتدريب الفريق الأول والنادي يعاني من الناحية الإدارية إضافة لفشله في الموسم الماضي في العودة لدوري الدرجة الأولى .. صالح شنون تحدث عن الأمور الفنية والمتعلقة بالنادي والفريق الأول .. واستعدادات الفريق للمرحلة المقبلة خاصة وأن الفريق تنتظره الكثير من المهمات الصعبة في ظل هذه الظروف ..

كذلك تحدث صالح عن دوري الدرجة الثانية وكيف يريد إقامة هذا الدوري الذي لا زال مجهولا سواء من طريقة اقامة المباريات فيه  “ مجموعة واحدة أم مجموعتين “ وحتى تاريخ انطلاقته المجهول .. والجميع ينتظر ذلك لمعرفة الأساس للبناء عليه .. وأيضا تطرق الحديث عن سلبيات الدوري .. وأسباب فشل الفريق في الصعود لدوري الدرجة الأولى غير ذلك من مواضيع .. اضافة لبعض الأسئلة المتعلقة باللعبة والنادي والطموحات وما يتعلق بذلك من خلال هذا اللقاء السريع: 

ـ ماذا عن الفريق الحالي وقيادتك التدريبات؟

الفريق بدأ التجمع منذ 15 يوليو .. وكانت البداية لاختيار البنية الأساسية من اللاعبين… وكانت الأعداد كبيرة وتم تقليص العدد حتى وصل إلى 18 لاعبا وما زال هناك يوميا يأتي لاعبون يلتحقون بالتدريبات لتجربتهم وجميعهم من أبناء النادي .. والفريق الحالي مكون من لاعبي الفريق الأولمبي وبعض لاعبي الموسم الماضي .. ونقوم حاليا بتجربة بعض اللاعبين الأجانب .. ولكن حتى هذه اللحظة ما زالت الأمور غير واضحة وسيكون لنا جلسة مع الإدارة المؤقتة لمعرفة الهدف والطموحات هذا الموسم وعندها سيتم العمل بناء عليه… والشيء المؤكد هو أننا سنعتمد على أبناء النادي بشكل كبير.

ـ هل يؤثر غياب الاستقرار

الإداري على مسيرة الفريق؟

الإدارة المؤقتة تتعامل بطريقة فيها الكثير الاحترام .. عقلية مختلفة وفيها الكثير من الفكر الإيجابي .. وهذه بوادر إيجابية نتمنى أن يتم الاستفادة منها لمصلحة الفريق والنادي… وكما قلت سيكون هناك اجتماع مع الإدارة لبحث كافة الأمور المتعلقة بطموحات الفريق والهدف الأساسي هذا الموسم.

ـ لماذا فشل الفريق في

الصعود الموسم الماضي؟

أعتقد أن الأمر يعود لكون غالبية اللاعبين من خارج أبناء النادي وبالتالي تم العمل على تشكيلة جديدة وهذا ما يحدث كل موسم رغم أن الفريق كان قريبا من التأهل للمرحلة الحاسمة..

طبعا أنا لست ضد تدعيم صفوف الفريق بلاعبين من خارج النادي ولكن حسب حاجة الفريق وليس العكس أي أن يكون غالبية اللاعبين من خارج النادي وبعض اللاعبين فقط من أبناء النادي .. وهذا كان له سلبياته.

ـ وكيف تنظر لنظام اقامة الدوري المقبل؟

المشكلة ان كل الامور مجهولة ولا يمكن أن تعرف فيما اذا كان الدوري سيقام بطريقة مجموعتين أو مجموعة واحدة وحتى عدد الأندية المشاركة بصفة نهائية .. بالنسبة لي أتمنى أن يقام الدوري بنظام المجموعة الواحدة وستكون الاستفادة الفنية منه أكبر والفائدة أعم .. ويجب أن نكون منطقيين فمن غير المعقول ألا تستطيع أندية تحمل نفقات هكذا دوري .. ويجب عليها أن تمّشي حالها وهذا ليس مستحيلا ولا حتى صعبا.

ـ وما هي ملاحظاتك حول دوري الثانية

بشكل عام بناء على الموسم المنصرم؟

أبرز الملاحظات هو أن الدوري لم يحقق الفائدة الفنية المطلوبة بسبب نظام مبارياته بمجموعتين .. يجب ألا يكون هدف إقامة هذا الدوري هو تنفيذه كونه على جدول واجندة الموسم .. بل يجب أن تكون هناك فوائد من اقامته .. وأن تتم دراسة سلبياته وايجابياته ..بالطريقة المثالية .. والدوري شهد الموسم الماضية منافسة جيدة وقوية  من أجل الصعود للمرحلة الحاسمة ومن ثم الصعود للدرجة الأولى.

ـ ما سبب تراجع كرة القدم في نادي

أهلي سداب وأنت ابن النادي منذ فترة طويلة؟

الإشكالية أنه لم يتم الإستفادة من لاعبي فرق المراحل السنية خلال السنوات الماضية بدليل عدم وجود أي لاعب منهم في الفريق الأول ..والسبب هو أن كل مدرب يأتي لتدريب الفريق يأتي ومعه لاعبيه ولا يتم الاستفادة من مخرجات المراحل السنية في النادي .. أنا عملت العكس واعتمدت على أبناء النادي فلدي لاعبين من الفريق الأولمبي منذ العام 2013 .. ومن ثم لاعبين من الفرق الأخرى ومنهم 4 لاعبين من الفريق الأولمبي للموسم الماضي .. وحاليا لدي 18 لاعبا جاهزا وما زال الباب مفتوحا لدخول لاعبين جدد يثبتون جدارتهم ..

ـ لماذا لم تستفيدوا من بطولة شجع فريقك؟

بطولة شجع فريقك من البطولات التي قدمت الكثير من المواهب الأسماء التي تملك الموهبة الحقيقية ولكن مشكلة هؤلاء في عقليتهم التي لا تسمح لهم بالتطور والاستفادة من مواهبهم.

ونحن كنادي استفدنا  من هذه البطولة وتم اختيار بعض اللاعبين منها.. ولكن للأسف عقلية هؤلاء اللاعبين تحول دون التحاقهم بالفريق لأن أكبر طموحاتهم هو اللعب في فرق الحواري رغم انهم يملكون الموهبة ويمكنهم أن يذهبوا بعيدا في هذه اللعبة ..ما زلنا نحاول اقناعهم للإلتحاق بالفريق الأول للإستفادة من امكانياتهم وتغيير عقلياتهم حول الفريق والنادي واللعب بالحواري.

ـ ماذا تقول لجماهير النادي

حول الفريق الكروي الحالي؟

أقول لهم أن الفريق هذا الموسم هو من أبناء النادي .. ونحن نقوم بإعداد فريق للمستقبل والاستفادة من أبناءه .. وهذا يحتاج لبعض الوقت والصبر .. ويجب على الجميع مساندة الفريق خاصة وأن إدارة النادي تتعامل بطريقة جيدة مع الفريق ومتطلباته … وهي متجاوبة بشكل جيد وهذا كله من العوامل الإيجابية التي تصب في مصلحة الفريق… حتى الآن غير واضحة بسبب غياب الهدف من المشاركة هذا الموسم هل للمنافسة أم لبناء فريق للمستقبل.

ـ هل من كلمة أخيرة؟

شكرا لكم على هذه اللفتة من أجل تسليط الضوء على استعدادات الفريق الكروي بنادي أهلي سداب .. وأرجو أن أستطيع تحقيق الحد الأدنى من الطموحات .. ما زلنا في بداية الإعدادات ولدينا تفاؤل من خلال عدد اللاعبين الذين التحقوا بالتدريبات .. نأمل قريبا من تحديد الطموح والهدف من المشاركة .. وأرجو أن يتطور دوري الدرجة الثانية وأن يأخذ نصيبه من الاهتمام من قبل اتحاد اللعبة .. ومن قبل الأندية .. وأن ينظر للفائدة  الفنية من إقامته.

بقي أخيرا أن نذكر ان الفريق الكروي يتدرب باشراف المدرب صالح شنون ومساعده عبد الله حسن .. وأن عودة خميس عبيد لتسيير الأمور الإدارية قريبة ..

Share.

اترك رد