قبل 10 أشهر من المونديال.. الجولة التاسعة من التصفيات الآسيوية تشغل جماهير القارة الصفراء

0

تقام هذا الأسبوع منافسات الجولة التاسعة من الدور الثالث في التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2018 في روسيا.. القارة الآسيوية ستكون مشغولة بمتابعة المباريات في الجولات الأخيرة والتي تحدد المتأهلين إلى مونديال الدب الروسي بعد 10 أشهر من الآن.. علما بأن المنتخب الإيراني ضمن التأهل المونديال كأول فرسان القارة الصفراء… فمن سيلحق بإيران؟.. سؤال مهم خصوصا وأن الاحتمالات مفتوحة حتى الجولة الأخيرة.

ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى نهائيات كأس العالم، في حين يتواجه الفريقين الحاصلين على المركز الثالث ضمن الملحق الآسيوي من أجل تحديد الفريق المتأهل إلى الملحق العالمي لمواجهة رابع تصفيات منطقة كونكاكاف.

المجموعة الأولى

في المجموعة الأولى يلتقي منتخب إيران الذي ضمن التأهل للنهائيات، خارج ملعبه مع كوريا الجنوبية يوم غد الخميس على ستاد كأس العالم في سيؤول.

ويلتقي في باقي المباريات ضمن ذات المجموعة يوم الخميس أيضاً، سوريا مع قطر على ستاد هانغ جيبات في مدينة ميلاكا الماليزية، والصين مع أوزبكستان على ستاد مدينة ووهان.

ويتصدر المنتخب الإيراني ترتيب المجموعة برصيد 20 نقطة من ثمان مباريات، مقابل 13 نقطة لكوريا الجنوبية و12 لأوزبكستان و9 لسوريا و7 لقطر و6 للصين.

وتقام مباريات الجولة العاشرة والأخيرة من منافسات المجموعة يوم 5 أيلول/سبتمبر المقبل، حيث تلتقي قطر مع الصين في الدوحة، وإيران مع سوريا في طهران، وأوزبكستان مع كوريا الجنوبية في طشقند.

وكانت الجولة الأولى شهدت فوز أوزبكستان على سوريا 1-0 في طشقند، وكوريا الجنوبية على الصين 3-2 في سيؤول، وإيران على قطر 2-0 في طهران. في حين شهدت الجولة الثانية فوز أوزبكستان على قطر 1-0 في الدوحة، وتعادل الصين مع إيران 0-0 في شينيانغ، وسوريا مع كوريا الجنوبية 0-0 في سريمبان، وشهدت الجولة الثالثة فوز كوريا الجنوبية على قطر 3-2 في سوون، وسوريا على الصين 1-0 في جيان، وإيران على أوزبكستان 1-0 في طشقند، وشهدت الجولة الرابعة فوز قطر على سوريا 1-0 في الدوحة وإيران على كوريا الجنوبية 1-0 في طهران وأوزبكستان على الصين 2-0 في طشقند.

في المقابل شهدت الجولة الخامسة فوز كوريا الجنوبية على أوزبكستان 2-1 في سيؤول وتعادل الصين مع قطر 0-0 في كونمينغ وسوريا مع إيران 0-0 في باروي، وشهدت الجولة السادسة فوز سوريا على أوزبكستان 1-0 في ميلاكا والصين على كوريا الجنوبية 1-0 في تشانغشا وإيران على قطر 1-0 في الدوحة، وشهدت الجولة السابعة فوز كوريا الجنوبية على سوريا 1-0 في سيؤول وإيران على الصين 1-0 في طهران وأوزبكستان على قطر 1-0 في طشقند، وشهدت الجولة الثامنة فوز إيران على أوزبكستان 2-0 في طهران وقطر على كوريا الجنوبية 3-2 في الدوحة وتعادل سوريا مع الصين 2-2 في ميلاكا.

المجموعة الثانية

في المجموعة الثانية يخوض منتخب السعودية مواجهة قوية وحاسمة أمام الإمارات يوم أمس الثلاثاء على ستاد هزاع بن زايد في العين.. ونظرا لظروف الطباعة لم نتمكن من إدراج النتيجة.

وتقام بقية مباريات المجموعة يوم غد الخميس، حيث تلتقي اليابان مع أستراليا على ستاد سايتاما 2002 في سايتاما، وتايلاند مع العراق على ستاد راجامانغالا في بانكوك.

وتتصدر اليابان ترتيب المجموعة برصيد 17 نقطة من ثمان مباريات، مقابل 16 نقطة لكل من السعودية واستراليا و10 للإمارات و5 للعراق ونقطتين لتايلاند.

وتقام مباريات الجولة العاشرة يوم 5 أيلول/سبتمبر المقبل، حيث تلتقي السعودية مع اليابان في جدة، والعراق مع الإمارات في عمّان، وأستراليا مع تايلاند في ملبورن.

وكانت الجولة الأولى شهدت فوز الإمارات على اليابان 2-1 في سايتاما، والسعودية على تايلاند 1-0 في الرياض، وأستراليا على العراق 2-0 في بيرث. في حين شهدت الجولة الثانية فوز السعودية على العراق 2-1 في شاه علم، واليابان على تايلاند 2-0 في بانكوك، وأستراليا على الإمارات 1-0 في أبو ظبي، وشهدت الجولة الثالثة فوز الإمارات على تايلاند 3-1 في أبو ظبي، واليابان على العراق 2-1 في سايتاما، وتعادل السعودية مع أستراليا 2-2 في جدة، وشهدت الجولة الرابعة فوز السعودية على الإمارات 3-0 في جدة والعراق على تايلاند 4-0 في طهران وتعادل أستراليا مع اليابان 1-1 في ملبورن.

في المقابل شهدت الجولة الخامسة فوز الإمارات على العراق 2-0 في أبو ظبي، واليابان على السعودية 2-1 في سايتاما وتعادل تايلاند مع أستراليا 2-2 في بانكوك وشهدت الجولة السادسة فوز السعودية على تايلاند 3-0 في بانكوك واليابان على الإمارات 2-0 في العين وتعادل العراق مع أستراليا 1-1 في طهران، وشهدت الجولة السابعة فوز أستراليا على الإمارات 2-0 في سيدني واليابان على تايلاند 4-0 في سايتاما والسعودية على العراق 1-0 في جدة، وشهدت الجولة الثامنة فوز أستراليا على السعودية 3-2 في أديلايد وتعادل العراق مع اليابان 1-1 في طهران وتايلاند مع الإمارات 1-1 في بانكوك.

اجتماع مهم

وليس بعيدا عن البيت الكروي الآسيوي, عقدت لجنة الاتحادات الوطنية الأعضاء في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اجتماعها الأول يوم السبت 26 أغسطس في العاصمة اللبنانية بيروت، برئاسة هاشم حيدر رئيس الاتحاد اللبناني لكرة القدم.

وكانت لجنة الاتحادات الوطنية اعتمدت ضمن اللجان العاملة في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية الذي عقد خلال شهر مايو 2017 في العاصمة البحرينية المنامة، حيث سيكون دورها التعامل في علاقة الاتحاد القاري بالاتحادات الوطنية الأعضاء.

كما سوف تساعد اللجنة الاتحادات الوطنية في الالتزام بأنظمتها الأساسية والنظام الأساسي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وكذلك تقديم مقترحات لتعزيز العلاقات بين الاتحاد القاري والاتحادات الأعضاء.

وقال هاشم حيدر رئيس اللجنة: دور هذه اللجنة محوري ويندرج بشكل أساسي مع إطار الرؤية والمهمة في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، حيث أن من ضمن مهامها تطوير الاتحادات الوطنية.

واعتمدت اللجنة مجموعة من التوصيات للمكتب التنفيذي، من ضمنها استحداث ورشات عمل للتوعية في المناطق الجغرافية الخمس بقارة آسيا، بمشاركة مسؤولي الرياضة الحكوميين، لبحث أهمية استقلال الاتحادات الوطنية.

وكان من ضمن توصيات اللجنة عقد اجتماعات دورية بين الاتحاد الآسيوي والاتحادات الوطنية من أجل تمتين العلاقات. ووافقت اللجنة كذلك على مساعدة اتحاد جزر شمال ماريانا لكرة القدم، بشأن عضويته في الاتحاد الدولي لكرة القدم.

الجدير بأن الاتحاد العماني لكرة القدم شارك بالاجتماع بوفد ترأسه سالم بن سعيد الوهيبي رئيس مجلس الإدارة.

Share.

اترك رد