برشلونة سيبقى فـــــي الليجا رغما عنه!

0

الاستفتاء غير الدستوري والمخالف لكل القوانين الذي أجرته حكومة إقليم كالتالونيا قبل أيام فجر الكثير من القضايا في إسبانيا، ما يهمنا هو الجانب الرياضي المتعلق بكرة القدم، الاستفتاء أنتج لعب نادي برشلونة مباراته في الليجا أمام لاس بالماس بدون الجمهور، كما أنه أدى لسقوط أكثر من 480 جريحا و12 رجل أمن أصيبوا بإصابات في المواجهات مع المتظاهرين من القوميين الكالتالونيين. الاستفتاء غير الدستوري جعل من نائب رئيس برشلونة يستقيل من منصبه احتجاجا على قرار الرئيس بارتوميو الموافقة على لعب المباراة بدون جمهور. انشقاق في إدارة النادي وفوضى عارمة في المدينة واستنفار في عموم ارجاء البلاد.

المخاوف كبيرة لدى البعض من احتمالية خروج برشلونة من الليجا الإسبانية. نحن في كوووورة وبس سنشرح لعشاق الليجا في سلطنة عمان والوطن العربي كل شيء. الاستفتاء غير دستوري ومخالف للقوانين ولن تكون له أي تبعات خاصة باستقلال إقليم كالتالونيا، لن تسمح مدريد بانفصال كاتالونيا مهما كان الثمن، إسبانيا مستعدة لخوض حرب من اجل الإبقاء على كالتاونيا لأننا ندرك أن تكلفة الحرب أقل بكثير من تكلفة انفصال الإقليم الشرقي. فكرة الاستقلال غير واردة اطلاقا، حتى لو حدث الأسوأ واعلن الإقليم انفصاله فلن يجد أي دعم دولي. وفي هذه الحالة سيقتحم الجيش الاسباني كالتالونيا ويفرض القانون والنظام هناك. خروج برشلونة من الليجا مرهون باستقلال كالتالونيا وهذا الامر لن يتحقق. القوميون الكتالان يريدون الانفصال لأنهم يقولون بأن كالتالونيا تقدم 20% من اجمالي الناتج القومي الاسباني، وهم يريدون أن يشكلوا دولة لهم ويعتقدون أن هذا الاقتصاد كاف جدا لتنعم كالتالونيا بحياة مستقرة. لكن ينسى هؤلاء أن الاقتصاد الكالتاوني يستفيد من التعامل التجاري مع باقي الأقاليم في مملكة اسبانيا. وبدون هذا التعاون لا تستطيع كالتاونيا انتاج ما تنتجه الان. كما أن مدريد لها ديون متراكمة على الإقليم الشرقي لا يمكن دفعها بسهولة، حيث يبلغ حجم الدين العام من الحكومة المركزية لإقليم كاتالونيا 150 مليار يورو. الاحداث التي جرت يوم الاحد الماضي ستغير الكثير في كرة القدم الاسبانية، لن يكون الوضع بعد 1 أكتوبر مثله قبل هذا التاريخ. الانعكاس الأول لحراك القوميين في كاتالونيا وقيامهم بمغامرة غير محسوبة العواقب سيكون على نادي برشلونة. النادي سيشهد المزيد من الانقسامات داخل ادارته الحالية وربما سيؤدي ذلك لانهيار الإدارة بالكامل وحلول إدارة جديدة تقود برشلونة. التأثير الثاني سيكون على المنتخب الاسباني لكرة القدم، سيواجه لاعبون داعمون للانفصال مثل جيرارد بيكيه مشاكل كبيرة مع الجمهور الاسباني، بيكيه نشر صورته وهو يصوت للاستقلال في استفتاء غير دستوري أغضب الشعب الاسباني. بيكيه يعرف تماما أن ما فعله أغضب الشعب الاسباني وقال في تصريح حول مشاركته مع المنتخب الاسباني: “ليس لدي أية مشكلة في مواصلة اللعب للمنتخب الاسباني، قمت بالتصويت لأنني أدرك أن هناك الكثيرين في إسبانيا ليسوا متفقين مع ما حدث في كالتالونيا من اعمال عنف قام بها رجال الامن، هناك الكثيرون في إسبانيا يؤمنون بالديمقراطية وما فعله الشعب الكاتالوني هو ممارسة حقه الديموقراطي ولكن السلطات الاسبانية بالغت في ردة فعلها تجاه الناس العزل، كمواطن كاتالوني مارست حقي الديموقراطي ولست نادما على ذلك، الان إذا كان هناك في الاتحاد الاسباني من يرى أن ما فعلته خطأ وإذا كانوا يطالبون بإبعادي عن المنتخب فأنا أقول لهم بكل هدوء ليست لدي مشكلة في التنحي جانبا، يمكن أن انسحب من المنتخب قبل مونديال روسيا”.

بيب جوارديولا يفتح النار

الاسباني بيب جوارديولا أو الكاتالوني كما يحب أن يصف نفسه فتح النار يوم الاحد الماضي وأدلى بتصريحات مثيرة جدا، يقول مدرب برشلونة السابق ومانشستر سيتي الحالي: «يقولون أن كالتالونيا اسبانيه! لقد ضربوا الشعب الاسباني إذن، لماذا؟… لأنهم فقط أرادوا التعبير عن رأيهم بطريقة ديموقراطية!. لقد اعتدوا على أكثر من 600 شخص في الاستفتاء، الشرطة كانت متوحشة جدا، لقد حطموا صدر فتاة لأنها أرادت التعبير عن رأيها!! هل هذه الديموقراطية التي تريدها اسبانيا؟!. انا اشعر بالخجل والسخط لما حدث، لقد ضربوا الناس وقالوا أنهم أعتدوا على الشرطة!.. بماذا اعتدوا على الشرطة بالتصويت؟.. من المؤسف أن يحدث هذا في القرن الواحد والعشرين، العالم أجمع شاهد تلك التصرفات المشينة للحكومة الاسبانية». جوارديولا واصل تصريحاته الاستفزازية للشعب الاسباني قائلا: «لماذا لعب برشلونة المباراة، ما كان يجب على الإدارة أن تقبل بلعب المباراة بدون جمهور، أين نعيش نحن.. في غابة؟.. كان عليهم رفض اللعب إلا بحضور الجمهور، ما علاقة جمهور النادي بالعنف في الشارع، من ابتدأ العنف ومن مارسه؟. بالطبع لم يمارسه الناس العزل، لماذا لم يدعوا الناس يعبرون عن رأيهم، يتحدثون عن استقلال كالتالونيا، نحن لا نعرف إلى الان ماذا يريد الكاتالونيين، هناك اشخاص يريدون الانفصال وهناك اخرين يقولون أن هذا جنون، الاستفتاء سيبين النتيجة والحكومة في كالتالونيا تريد أن تعرف رأي الناس لذلك أجرت الاستفتاء، اين الديموقراطية التي تتشدق بها اسبانيا، في بريطانيا أجرى الاسكتلنديون استفتاء الانفصال ولم يتعرض الشعب الاسكتلندي للعنف بل مارس حقه الديموقراطي بكل حرية». يتحدث جوارديولا عن الديموقراطية ولكن هل من الديموقراطية مخالفة الدستور، الديموقراطية تعني حكم الأغلبية ورأي الأغلبية واغلبية الشعب الاسباني رافض للاستفتاء في كالتالونيا، ما حدث مخالفة صارخة للدستور والديموقراطية!!.

الكلاسيكو سيكون حربا حقيقية!

يوم الأربعاء 20 ديسمبر سيكون يوما ناريا لأن برشلونة سيأتي إلى البرنابيو لمواجهة ريال مدريد، هذه المباراة ستكون مختلفة عن كل المواجهات التي حدثت خلال السنوات الماضية، سيلعب الفريقان مباراة سياسية قومية على الرغم من أنهما يملكان لاعبين أجانب، الجمهور الاسباني سيجعلها مباراة مختلفة وسيعزز حضور بعض اللاعبين مثل بيكيه وسيرجيو راموس من حدوث اضطرابات بين لاعبي الفريقين. الكلاسيكو لن يكون عاديا هذه المرة فعلاوة عن الحرب الكروية الحقيقية ستكون هناك حربا سياسية، القوميون الكتالان سيدفعون بفريقهم للعب مباراة انتقامية لمما حدث في كاتالونيا هذا الأسبوع،  وسيرد عليهم الوحدويون الاسبان في مدريد بقوة أكبر، الوضع السياسي سيدفع اللاعبين لخوض معركة مختلفة. الاحداث التي ستعقب الاستفتاء ستزيد من حساسية الموضوع. كل شيء سيعتمد على الوضع السياسي في البلاد وهنا اريد العودة لفكرة خروج برشلونة من الليجا الإسبانية، ذكرت سابقا أن خروج برشلونة لن يكون متاحا إذا ما ربطناه باستقلال إقليم كالتالونيا لأن هذا الاستقلال لن يحدث ولكن هناك احتمالية انسحابهم دون الانفصال السياسي، خصوصا إذا ما تفاقم الوضع السياسي خلال الفترة القادمة. يبدو ان إدارة بارتوميو لا تريد التصعيد لكن ما الذي سيحدث لو انهارت إدارة النادي وأجريت انتخابات في برشلونة وجاءت إدارة أكثر تشددا؟. من الممكن أن يخطو برشلونة خطوة مفاجئة وهي الانفصال عن الليجا الاسبانية، حينها سيحاولون اللعب في الدوري الفرنسي أو الإنجليزي. لكن هل سيصمت الاتحاد الاسباني تجاه وضع مثل هذا؟. من الممكن أن يجمد نشاط النادي ويوقفه عن اللعب وماذا سيفعل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم حيال امر مثل هذا؟. الوضع تفجر الان وكل شيء مرتبط بتطورات الاحداث سياسيا. لكن من وجهة نظري أن هذه الازمة ستمر وسيعود الوضع اكثر هدوء. لكن لن يكون الكلاسيكو هادئا بعد الان.

Share.

اترك رد