التصفيات التمهيدية للكأس.. أهلي سداب وقريات والاتفاق إلى دور الـ32

0

حجزت أندية أهلي سداب وقريات والاتحاد مقاعدها في دور الـ32 من مسابقة كأس حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم لكرة القدم للموسم الحالي (2017/2018) بعد أن اجتازت التصفيات التمهيدية للمسابقة والتي تقام لأندية الدرجة الثانية.

وجاء صعود أهلي سداب بعد تغلبه على عبري بركلات الترجيح (4-3) بعد التعادل الايجابي بهدف لكل فريق. وتغلب قريات على مدحا بنتيجة (3-2) .. بينما فاز الاتحاد على الاتفاق بنتيجة (2-1)..

مباريات السبت الماضي شهدت حصيلة تهديفية جيدة وتكافؤ في المستويات الفنية.. ويبدو أن عامل ضغط المباريات أثّر في الفرق بشكل كبير.. فالجولة الثانية من الدوري أقيمت يوم الثلاثاء قبل الماضي.. وبعدها بأربعة أيام أقيمت مباريات التصفيات التمهيدية للكأس والتي ستليها مباريات الجولة الثانية من نفس التصفيات اليوم الأربعاء.. حين يلتقي سمائل مع عبري.. والاتفاق مع مدحاء.. حيث يتأهل الفائزان إلى دور الـ32 من مسابقة الكأس الغالية.

عودة

وفي مباراة تم تغيير ملعبها من استاد الشرطة الرياضي إلى استاد السيب الرياضي قبل ساعتين ونصف من إنطلاقتها.. !!! عاد أهلي سداب إلى المباراة بشكل دراماتيكي أمام منافسه نادي عبري.

ورغم سيطرة الأبيض على مجريات المباراة منذ البداية.. إلا أن الفاعلية الهجومية ظلت مفقودة أمام مرمى نادي عبري. الفريقان إلتقيا في افتتاح دوري الدرجة الثانية ويومها فاز أهلي سداب بخمسة أهداف مقابل هدف وحيد.. وهي نتيجة ألقت بظلالها على مجريات المباراة.. حيث ظهرت الثقة المطلقة على لاعبي أهلي سداب قبل أن يعودوا للواقع بهدف لاعب  عبري محمود الجديدي في الدقيقة (30) بعد كرة خلف المدافعين انفرد بها حارس أهلي سداب. هدف أعطى عبري الأريحية .. على الأقل حتى نهاية الشوط الأول.. وهذا ما حدث.. وشوط أول ينتهي بتقدم الأصفر.

في الشوط  الثاني تراجع عبري إلى الدفاع بشكل كبير مما أعطى لأهلي سداب الفرصة لأخذ زمام المبادرة الهجومية والتي أسفرت عن هدف التعادل في الدقيقة (79) عن طريق المحترف (بين) .. ليستمر بعدها مسلسل إهدار الفرص.. ويطلق الحكم صافرة نهاية المباراة والاحتكام لركلات الترجيح.. التي تقدم فيها  عبري بنتيجة (2-0).. قبل أن يتألق حارس أهلي سداب وينجح في التصدي لـ3 ركلات من أصل 6 لعبري.. بينما نجح حارس عبري بالتصدي لأول ركلتين فقط.

الفوز أهّل أهلي سداب مباشرة إلى دور الـ32.. بينما  سيلعب عبري مع سمائل ليصعد الفائز منهما للدور ذاته.. وتقام المباراة اليوم الأربعاء.

صعود

من جانبه.. استحق قريات الصعود المباشر إلى دور الـ32 من مسابقة الكأس الغالية بعد تغلبه على مدحا بنتيجة (3-2)  في المباراة التي أقيمت مساء السبت الماضي على مجمع  صحار الرياضي. وتقدم مدحا في البداية بهدف محترفه (ابراهيم كماخ) قبل أن يتعادل قريات بهدف لاعبه (عبدالله السوطي).. لكن مصعب الحميدي أعاد مدحا للتقدم من جديد.. قبل أن يتعادل خزعل البطاشي لقريات ويتقدم مهند السناني للفريق ليهديه بطاقة الصعود المباشرة. أما مدحا.. فسيلعب اليوم أمام الاتفاق ليتم تحديد الصاعد الخامس إلى دور الـ32. وكان الاتفاق قد خسر أمام الاتحاد بنتيجة (2-1) في المباراة التي أقيمت على مجمع صلالة.. وأحرز أهداف الاتحاد كل من أحمد المعمري وأنس مخلف.. بينما سجل للاتفاق محترفه محمد فاديجا.

قرعة

وكانت مراسم سحب هذه القرعة قد اجريت الشهر الماضي بقاعة المؤتمرات باستاد السيب  بحضور عبد الحكيم العمري عضو مجلس إدارة الاتحاد، و حميد الجابري رئيس لجنة المسابقات في اتحاد كرة القدم وممثلي الأندية المشاركة في التصفيات ، وبعض ممثلي وسائل الإعلام المختلفة .. وكانت المراسم بسيطة وسريعة وتم من خلالها توزيع أسماء الأندية على كرات ومن ثم بعض الأرقام على كرات أخرى بحيث يتم سحب اسم النادي ووضعه في الرقم الذي يتم سحبه بعد ذلك. 

ويعتبر الدور الـــ 32 هو البداية الرسمية لهذه المسابقة التي تعتبر الأعرق في السلطنة فيما يتعلق بكرة القدم حيث تقام مباريات هذا الدور بطريقة الدوري من دور واحد بطريقة خروج المغلوب بعد أن تكون قد أجريت قرعة مطلقة بين الفرق الـــ 32 التي وصلت لهذا الدور ومنه يبدأ مسلسل الإثارة في هذه المسابقة التي تعتبر الهدف الأول لكافة الأندية.

ألقاب

يحمل نادي فنجاء الرقم القياسي بعدد مرات الفوز برصيد (9) ألقاب بعدما تمكن من احراز لقبه التاسع على حساب نادي النهضة وفاز بهدفين دون رد ليتخطى منافسه ظفار الذي يملك (8) ألقاب منذ انطلاقة هذه المسابقة موسم 1972 ويأتي في المرتبة الثالثة نادي أهلي سداب (5) ألقاب والنصر (4) ألقاب والعروبة وصور والسيب والسويق ولكل منهما (3) ألقاب ونادي عمان وصحم ببطولتين وكل من اندية مسقط والطليعة بطولة واحدة.

جولة قادمة

وبسبب مباريات الدور التمهيدي.. سيتوقف قطار دوري الدرجة الثانية عند المحطة الثانية على أن يستأنف يوم السبت 11 نوفمبر برسم الجولة الثالثة. حيث سيلتقي الاتحاد مع الاتفاق من جديد في الجولة الثالثة من الدوري بعد مباراتهما في الكأس. بينما سيلتقي قريات على ملعبه بفريق أهلي سداب.. ويرتحل عبري إلى محافظة مسندم لملاقاة نادي مدحا. وكانت مباريات الجولة الثانية شهدت فوز قريات على مستضيفه بهدفين لهدف.. حيث سجل للضيف كل من خميس الفوري وعبدالله السوطي.. بينما سجل فيصل العناية هدف أصحاب الأرض. وتعادل سمائل مع ضيفه مدحا بهدفين لكل منهما.. وتقدم مدحا في الشوط الأول بهدفي ابوبكر كمارا ومصعب الحميدي, قبل أن يعود سمائل في الشوط الثاني ويحرز هدفي التعادل عن طريق يعقوب الندابي وماجد الجابري.  وفي قمة الجولة الثانية.. تقدم أهلي سداب مبكرا بهدف خالد البطاشي.. قبل أن يعود الاتحاد في ملعبه للمباراة ويحرز الفوز بأقدام أحمد المعمري الذي أحرز ثنائية منحت فريقه أول ثلاث نقاط في المسابقة.  ويتصدر قريات الجدول بعد جولتين بأربع نقاط.. يليه أهلي سداب والاتفاق والاتحاد بـ3 نقاط .. ثم سمائل بنقطتين من تعادلين.. ومدحا بنقطة من تعادل وخسارة.. وأخيرا عبري بدون نقاط من خسارتين متتاليتين.

Share.

اترك رد