تيمور بن أسعد رعى القرعة… في النسخة الـ46 ..كأس جلالة السلطان المعظم تبحث عن بطل جديد..!

0

أربع فرق من دوري عمانتل لن نراها في دور الـ 16 من مسابقة كأس حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم لكرة القدم للموسم الحالي (2017/2018).. بعد أن أوقعت القرعة التي أقيمت مساء الأحد الماضي 8 أندية من دوري عمانتل في مواجهات مباشرة في دور الـ32…

ورعى صاحب السمو السيد تيمور بن أسعد بن طارق آل سعيد حفل قرعة دور الـ32 للكأس الأغلى والتي أقيمت في نادي الشفق التابع لقوات السلطان المسلحة مساء الأحد الخامس من نوفمبر الجاري.. حفل بهيج تعددت فقراته.. بداية من الفيديو الذي يحكي قصة الكأس.. ونهاية بالقرعة التي كانت رحيمة بالبعض.. وقاسية على البعض الآخر من الأندية.. مرورا بسلسلة من التكريمات.. والقصائد الشعرية والأنغام الشجية.

النسخة السادسة والأربعين من الكأس الغالية بدأت رسميا بمراسم القرعة.. وتبدأ فعليا يومي 17 و18 نوفمبر الجاري بمباريات دور الـ32.

تسليم

مراسم القرعة بدأت باستلام الكأس من نادي السويق حامل اللقب.. حيث قام صاحب السمو السيد فارس بن فاتك بن فهر آل سعيد رئيس نادي السويق بتسليم الكأس.. ليبدأ بعدها العرض المرئي عن مسابقة الكأس بصوت الزميل محمد الضبعوني.

بعدها أقيمت مراسم تسليم الرخصة الآسيوية لكل من نادي السويق ونادي ظفار.. حيث سلم صاحب السمو راعي الحفل كل من صاحب السمو رئيس نادي السويق والشيخ علي بن أحمد الرواس رئيس نادي ظفار الرخصة الآسيوية.

تكريم

بعدها قام صاحب السمو السيد تيمور بن أسعد آل سعيد راعي الحفل بتكريم حكام مبارتي نهائي ونصف نهائي دوري أبطال آسيا.. وهم الحكم الدولي أحمد الكاف ومساعديه راشد الغيثي وعبدالله الجرداني وحمد المياحي وأبوبكر العمري.

ثم تم تكريم رؤساء لجنة المسابقات منذ إشهار الاتحاد عام 1983 حتى 2016 وهم الشيخ سيف بن حفيظ الرواس وقيس بن عبدالله العصفور والمكرم أحمد بن محفوظ بن صالح واللواء متقاعد أحمد بن عبدالله مقيبل والشيخ طالب بن خليفة القطيطي وأحمد بن عبد الرحمن الزدجالي وفهد بن عبدالله الرئيسي وعبدالله بن محمد بامخالف وناصر بن حمدان الريامي وطلال بن علي العامري وسيف بن حمد الجابري وأحمد بن عبدالله الحبسي وصالح بن عبدالله الفارسي.

ثم ألقى الشاعر  يوسف بن عبدالقادر الكمالي قصيدة شعرية نالت استحسان الحضور.. لنأخذ استراحة فنية على أنغام فرقة التخت الشرقي التابعة للجيش السلطاني العماني.. لنذهب بعدها للقرعة..

صراعات مبكرة

الدور الأول من الكأس سيشهد مواجهة مبكرة ومن العيار الثقيل بين صحم بطل النسخة قبل الماضية وظفار وصيف النسخة الماضية.. في تكرار لنهائي 2009 وأول لقب لصحم في البطولة.. كما سيشهد نفس الدور صراعا بين النهضة والنصر.. ولقاء بين نادي عمان ومرباط ومواجهة بين المضيبي وفنجاء.. لنضمن خروج أربعة فرق من دوري عمانتل من المسابقة مبكرا.

وأسفرت القرعة ايضا عن مواجهة سمائل مع المصنعة وجعلان مع الوسطى، ويتواجه الشباب مع مجيس في حين سيلتقي العروبة ونزوى وسيلعب السويق مع قريات وبوشر مع أهلي سداب ويلعب الرستاق مع الاتفاق وصحار مع بهلاء ويلتقي السلام مع صور، ويلعب السيب مع صلالة وبدية مع الاتحاد، ويلتقي البشائر مع مسقط.

وصول

وكان عقد دور الـ32 اكتمل ببلوغ ناديي سمائل والاتفاق لهذه المرحلة بعد تغلبهما على عبري ومدحا على التوالي في التصفيات التمهيدية للمسابقة. ففاز سمائل على عبري بنتيجة (2-1).. وتغلب الاتفاق على مدحا بنتيجة (4-1).. ليلحق الفريقان بأندية أهلي سداب والاتحاد وقريات التي صعدت في وقت سابق عن أندية الدرجة الثانية.

ويضم دور الـ32 أندية دوري عمانتل الـ14 بالإضافة إلى 13 ناديا من دوري الدرجة الأولى و5 أندية من دوري الدرجة الثانية.

وستلعب مباريات دور الـ32 يومي 17 و18 نوفمبر الحالي بطريقة خروج المغلوب.. على أن تلعب مباريات دور الـ16 يوم 3 فبراير 2018 بنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة مع الأشواط الاضافية .. وفي دور الثمانية ستلعب الأندية بنظام الذهاب والاياب وعلى مدى يومين.. ذهابا في 17 فبراير 2018.. والاياب في 22 فبراير 2018..

وفي المربع الذهبي.. يلعب الذهاب في 17 مارس 2018.. والاياب في 31 منه.. على أن يحدد ملعب وموعد المباراة النهائية لاحقا.. وستكون القرعة المطلقة حاضرة في كل الأدوار.

تاريخ

رغم الامكانيات المحدودة الا ان المسابقة انطلقت يوم 29 أبريل عام 1971 في محافظة مسقط بمشاركة 8 فرق وهي الفرق التي كانت موجودة في مسقط وتأهل للنهائي فريقا الاهلي ونادي عمان وفاز الاهلي عندها 5/2 وتسلم الكابتن سعيد صالح كأس البطولة من يدي جلالته بينما تسلم سعود بن حمد الرواحي كأس المركز الثاني واحتفظ الاهلي بالكأس حسب نظام البطولة.

في النسخة الثانية من البطولة جرت التصفيات في المناطق وتأهلت 9 أندية الى النهائيات التي جرت بطريقة خروج المغلوب على ملعب السيب الذي شهد المباراة النهائية بين ظفار وصور وانتهت لمصلحة صور 5/3. البطولة الثالثة شهدت ظهور فريق روي بعد ان تم اشهاره وغيّر اسمه من «جوادر سبورت» الى نادي روي وفاز الطليعة في النهائي على روي 3/2 وأقيمت المباراة على ملعب السيب… وتم البطولات الـ45 لتشكل لوحة رياضية كبرى ساهمت في تطوير كرة القدم العمانية.. وتظهر أسماء وتختفي أخرى.. فعلى مدى النسخ الماضية.. لم ينجح فريق بالفوز بثلاث نسخ متتالية سوى.. الأهلي (1982-1983-1984).. وفنجاء (1985-1986-1987) والسيب أعوام (1996-1997-1998).. وللمصادفة.. كان السيب آخر فريق يحتفظ بلقب أحرزه الموسم الذي سبقه..!

البحث عن بطل

وفي النسخة الحالية.. نبحث عن بطل سابق من الأندية الـ12 التي تشرفت بحمل الكأس.. أو بطل يحمل الرقم (13).. فنجاء يحمل الرقم القياسي بتسعة ألقاب في المسابقة بداية من 1975 وآخرها في موسم 2013/2014 بعد الفوز على النهضة بهدفين لهدف.. يليه ظفار بثمانية ألقاب آخرها في 2011.. ثم أهلي سداب الذي حقق اللقب خمس مرات باسم النادي الأهلي قبل الدمج  مع سداب وآخرها في 1988.. فالعروبة والنصر بأربعة ألقاب .. ثم صور والسيب والسويق بثلاثة ألقاب.. فصحم ونادي عمان بلقبين لكل منهما.. وأخيرا مسقط والطليعة بلقب وحيد..

وفي هذه النسخة.. يغيب الطليعة كفريق سبق له تحقيق الكأس الغالية.. بينما ستفتقد البطولة بعد دور الـ32 على الأقل بطل آخر على اعتبار مباراة صحم وظفار تجمع بين حاملي اللقب.

Share.

اترك رد