لماذا لا يقيل دورتموند مدربه؟

0

المانيا – كلاوس بورن

هل فعلا يمكن القول ان بايرن ميونخ فاز بلقب البوندسليجا؟ نحن لا نزال في بداية شهر نوفمبر والدوري لم يبدأ الا قبل اقل من ثلاثة اشهر!. في العادة نقول ان بايرن ميونخ فاز باللقب قبل نهاية الدوري بسبع جولات، ولكن هذه المره استطيع القول انهم فازوا باللقب، لست ابالغ بل اتحدث بواقعية جدا، هكذا قال اولاف تون لاعب بايرن ميونخ وشالكه السابق: «بايرن ميونخ فاز باللقب وانا لست ابالغ بل اتحدث بواقعية». اتذكر ذات مرة تصريح هو الاشهر قاله الانجليزي جاري لينكر بعدالمباراة الاولى للبوندسليجا، ففي احد المواسم الماضية كتب الانجليزي لينكر على تويتر: «مبروك لبايرن ميونخ الفوز بلقب البوندسليجا على الرغم من انها الجولة الاولى».

في ذلك اليوم اكتسح بايرن ميونخ فردربريمن بنتيجة كبيرة. كان اليوم الافتتاحي للبوندسليجا وكتب لينكر متهكما على سيطرة وقوة بايرن ميونخ في المانيا. الان يمكن القول ايضا انهم فازوا باللقب وان المسألة انتهت، لقد هزموا بروسيا دورتموند في السيجنال ايدونا بارك، ولا يوجد منافس حقيقي في المانيا يمكنه ايقاف الة يوب هينكس. 

الجميع يلعب بخوف كبير عدا لايبزيج الذي قدم مباراة كبيرة في مسابقة الكأس وتحدى يوب هينكس بعشرة لاعبين ولكنه خسر في ركلات الترجيح، بعدها بايام تواجه الفريقان في البوندسليجا وخسر لايبزج بهدفين لانه بذل كل ما بوسعه في مباراة الكأس. قبل اسابيع كان بروسيا دورتموند يتقدم على بايرن ميونخ بخمس نقاط كاملة في الصداره. كان لايبزج الثاني وبايرن ميونخ في المرتبة الثالثة، خشي مدراء النادي البافاري من السيناريو الاسوأ وقرروا اقالة كارلو انشيلوتي.

اعطيت الفرصة لمساعده الفرنسي ويلي سانيول في مباراة واحدة ولكنه لم يحقق الفوز ايضا، كان دورتموند يسحق منافسيه وكان المدرب بيتر بوش هو الرجل الاقوى وكان كل شيء اصفرا في المانيا. جاء يوب هينكس وبدأ بدهس الفرق الاخرى محققا ١٢ نقطة كاملة في اربع مباريات. فور تعيين هينكس لا نعرف ما الذي اصاب بيتر بوش وفريقه! لم يحقق دورتموند الفوز في اي مباراة منذ تعيين يوب هينكس وجمع نقطة واحدة فقط من ١٢ نقطة ممكنة!!. تغير كل شيء واصبح بايرن في المركز الاول ولايبزج في المركز الثاني وسقط دورتموند من المقدمة للمركز الثالث. المشكلة ان دورتموند الذي كان بعيدا بفارق خمس نقاط عن بايرن ميونخ اصبح متخلفا بفارق ٦ نقاط وهذا يعني انتهاء المنافسة، لا يخسر بايرن البطولة عندما يتقدم على منافسيه باكثر من ٣ نقاط. من الصعب ايقاف بايرن ميونخ ودورتموند الان في وضع صعب جدا فهو مهدد من الفرق المطاردة القادمة من الخلف. تخيلوا قبل اربع او خمس جولات كان دورتموند يبتعد عن شالكة بفارق ٩ نقاط كاملة. لكن الرويال بلوز لحقوا بمنافسيهم خلال الجولات الاخيرة واصبح رصيد الفريقين متساويا ولا يفصل شالكة عن دورتموند سوى فارق الاهداف، عليهم القلق الان لانهم سيواجهون منافسة كبيرة على المركزين الثالث والرابع. شالكة وهوفنهايم سيشددان الضغط على دورتموند. المشكلة في هذا الموسم ان بروسيا دورتموند سيء جدا في دوري الابطال ومن شبه المؤكد مغادرته للبطولة من الدور الاول. صحيفة بيلد كتبت «منذ مجيء يوب هينكس اصبح دورتموند مرتبكا.. لم يحققوا اي فوز محليا وأوروبيا». 

فاتسكه وزورك يمنحان الوقت 

السؤال المهم في المانيا هو لماذا تمت اقالة كارلو انشيلوتي ولم تتم اقالة بيتر بوش؟ بوش خسر مباريات اكثر من انشيلوتي ودورتموند سيغادر دوري الابطال من الدور الاول وفقد الصدارة لصالح بايرن ميونخ واصبح عليه منافسة لايبزج وشالكة وهوفنهايم على المراكز المؤهلة لدوري الابطال. لماذا لم تتم اقالته اسوة بالايطالي انشيلوتي؟ 

هناك عدة نقاط لابد من فهمها وهي متعلقة بطريقة تفكير ادارتي بايرن ميونخ وبروسيا دورتموند. اول النقاط هي المتعلقة بالطموح ففي بايرن ميونخ يعتبر الخروج من الدور الاول في مسابقة دوري ابطال اوروبا نهاية العالم. لكن في دورتموند يعد ذلك مشكلة قد تخف اثاراها قليلا بأداء ايجابي في الدوري الاوروبي. في بايرن ميونخ يعتبر عدم الفوز بالبوندسليجا فشلا ذريعا للموسم، بينما الفشل في دورتموند يعتبر عدم التأهل لدوري الابطال في الموسم القادم. بعد فهم هذه المعطيات من الطبيعي ان يبقى بيتر بوش محتفظا بمنصبه بينما غادر انشيلوتي بايرن ميونخ مبكرا. الان مدرب بروسيا دورتموند لا يزال يحقق الاهداف المرسومة له منذ بداية الموسم وابرزها الحلول في مركز مؤهل لدوري الابطال. دورتموند لايزال في المركز الثالث فلماذا يقيل بيتر بوش! هكذا تفكر الادارة هناك وعلى الرغم من سخط فاتسكة وزورك على الاداء في مباراة بايرن ميونخ ولايبزيج الا انهما يمنحان المزيد من الوقت للمدرب. 

المزيد من الوقت لا يعني بالضرورة المزيد من النتائج السيئة. على بيتر بوش ان يعيد فريقه للطريق الصحيح قبل ان يجد دورتموند نفسه في المركز الخامس ويجد بوش نفسه خارجا. سيناريو اقالة بوش يتطلب الكثير من التفكير في البديل المناسب، حاليا لا يوجد مدرب مناسب متاح للتحقيق طموحات نادي كبير مثل دورتموند، احد الصحفيين تحدث عن فكرة مجنونة وهي تعاقد دورتموند مع كارلو انشيلوتي. ذلك مستحيل لسببين اولها العلاقة الجيدة التي تربط انشيلوتي ببايرن ميونخ وكارل هاينز رومنيجه والسبب الثاني هو الراتب الكبير الذي سيتقاضاه الايطالي. 

ربما على فاتسكه ان يكون عبقريا مثل اولي هوينس ويتعاقد مع مدرب مؤقت لنهاية الموسم. سيناريو مذهل لو تحقق ، لكنه مرهون بالاختيار الجيد وقدرتهم على تحقيق شيء ما يشبه المعجزه. هل يستطيعون اقناع اوتمار هيلسفيد بتولي المهمة بشكل مؤقت لنهاية الموسم وتكرار تجربة يوب هينكس مع بايرن ميونخ؟. هيلسفيد واحد من انجح المدربين في تاريخ كرة القدم شأنه في ذلك شأن يوب هينكس، وتخيل هذا السيناريو المجنون يجعل كل الذين لا يحبون مثلي رؤية بايرن ميونخ يسيطر ويفوز في كل مرة حالما. هذا الحلم بعودة هيلسفيد لن يتحقق فبروسيا دورتموند نادي لا يغري المعتزلين مثل بايرن ميونخ، صعوبة تحقق ذلك ايضا مرتبط بعلاقات هيلسفيد مع اولي هوينس وبايرن ميونخ. لايبدو ان اي من السيناريوهات التي يفكر بها جمهور بروسيا دورتموند وارده، بيتر بوش سيبقى في منصبه، يقول فاتسكة عما يحدث في النادي: «لم نتمكن من الحفاظ على المستوى الذي قدمناه في بداية هذا الموسم، كان ذلك مستحيلا، في المقابل قدمنا في الأسابيع الأخيرة الأداء الأسوأ بالنسبة لنا». فاتسكة لم يشرح لماذا كان مستحيلا الحفاظ على مستوى الاداء الذي قدمه الفريق في بداية الموسم، لقد تحدث عن سوق الانتقالات الشتوية ولم يرسل اشارات ايجابية توحي بتغييرات، على الرغم من انهم يعانون كثيرا على المستوى الدفاعي، لقد ارتكب دورتموند خطأ مزدوجا في سوق الانتقالات عندما سمح للاعبه سيفن بيندر الذهاب لباير ليفركوزن مقابل الحصول على عمر توبراك، تلك الصفقة كانت سيئة جدا. والجانب الاخر من الخطأ هو بيع ماتياس جيتنر وعدم التعاقد مع مدافع افضل منه، لقد ربحوا الكثير من المال من بيع عثمان ديمبلي ولم يعززوا قوة خط الدفاع. يقول فاتسكة: «إذا وجدنا أننا بحاجة لشيء ما يجعل الأداء أفضل، سنلجأ له، ولكن من الصعب العثور على لاعبين جيدين في منتصف الموسم، لايوجد نادي يوافق على بيع لاعب مهم في السوق الشتوية».

فاتسكة لم يتحدث عن تغيير المدرب لتحسين الاداء بل اكد على بقاء بيتر بوش قائلا: «اتفهم الانتقادات فعندما تفشل مرتين في الانتصار على ابويل لا يمكنك ان تنجو من الانتقادات، هناك شكوك حول بوش؟ هذا جنون.. يجب أن يحصل المدرب الجديد على بعض الوقت».

Share.

اترك رد