تأجيل مباريات السبت: الجمعة القادمة.. انطلاق مباريات دور الـ32 من مسابقة الكأس

0

رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة.. ورحلة البحث عن لقب أغلى كؤوس كرة القدم تنطلق بعد 48 ساعة.. حيث يتنافس 32 فريقا على نيل اللقب وتسجيل الحضور في قائمة الحائزين على اللقب.. تبدأ بعد غد الجمعة مباريات الدور الأول من مسابقة كأس حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم لكرة القدم في نسختها السادسة والأربعين.. حيث ستقام 8 مباريات على أن تقام المباريات الثمان الباقية يوم الأحد بدلا عن يوم السبت الموعد السابق.. وكان الاتحاد العماني لكرة القدم قرر تغيير موعد مباريات دور الـ32 لمسابقة كأس السلطان المعظم لكرة القدم، والتي كان قد تقرر إقامتها السبت 18 نوفمبر الحالي، ليتم تأجيلها إلى الأحد 19 من الشهر نفسه، وذلك نظرا لاحتفالات السلطنة بالعيد الوطني 47 المجيد، مع الإبقاء على التوقيت السابق للمباريات وأماكن اقامتها، بينما تلعب مباريات تاريخ 17 نوفمبر في اليوم نفسه حسب المكان والزمان المحددين سابقا.

كما قرر اتحاد القدم تغيير مباريات الأسبوع 12 من دوري عمانتل إلى تاريخ 24 نوفمبر بدلا من تاريخ 23 نوفمبر، كما تم ترحيل مباريات الجولة الـ 13 إلى تاريخ 28 نوفمبر بدلا من الموعد السابق بتاريخ 27 نوفمبر. أما بالنسبة لمباريات دوري الدرجة الأولى فقد تم تغيير موعد مباريات الأسبوع الـ12 إلى تاريخ 23 بدلا من تاريخ 22. وتغيير موعد مباريات الأسبوع الـ 13 إلى تاريخ 27 من تاريخ 26 .كما تم تغيير موعد مباريات الأسبوع الـ 14 إلى تاريخ 1 ديسمبر بدلا من تاريخ 30 نوفمبر.

أما بالنسبة لدوري الدرجة الثانية.. فإن مباريات الجولة الرابعة التي كان من المقرر أن تلعب في 22 نوفمبر الحالي تم تأجيلها إلى 28 من الشهر ذاته.

جدول المباريات

ويلتقي يوم الجمعة العروبة ونزوى على مجمع صور .. ويلتقي النهضة والنصر على مجمع البريمي في مواجهة قوية من العيار الثقيل.. وفي استاد الشرطة تقام مبارتان.. تجمع الأولى بين سمائل والمصنعة.. والثانية بين بوشر وأهلي سداب..

ويستضيف استاد السيب مبارتي الرستاق مع الاتفاق.. والشباب مع مجيس.. بينما يستضيف مجمع صحار مواجهتي السلام مع صور.. وصحار مع بهلاء.. ويوم الأحد 19 نوفمبر.. يلتقي صحم مع ظفار في قمة مباريات الدور والتي تجمع بين بطلين سابقين على مجمع صحار والذي يستضيف أيضا لقاء السويق حامل اللقب وقريات.. بينما يستضيف استاد السيب مبارتي السيب مع صلالة.. والمضيبي مع فنجاء.

ويلتقي بدية مع الاتحاد على مجمع صور والذي يستضيف أيضا لقاء جعلان والوسطى.. بينما يلتقي البشائر ومسقط على استاد الشرطة .. ومرباط ونادي عمان على مجمع صلالة.

تاريخ من التنافس

حكاية كأس جلالة السلطان المعظم لكرة القدم تبقى إحدى أجمل الحكايات الكروية التي تحكي قصة عشق لا منتهي للعبة الشعبية الأولى.. فانطلقت المسابقة الاغلى على قلوب الجميع يوم  29 ابريل عام 1971 وكانت أول مسابقة رسمية منظمة في السلطنة والتي لا تزال مستمرة حتى الآن وانطلقت المسابقة بمشاركة 8 فرق وهي الفرق التي كانت موجودة في مسقط وتأهل للنهائي فريقا الاهلي ونادي عمان وفاز الاهلي عندها 5/2 وتسلم الكابتن سعيد صالح كأس البطولة من يدي جلالته بينما تسلم سعود بن حمد الرواحي كأس المركز الثاني واحتفظ الاهلي بالكأس حسب نظام البطولة.

في النسخة الثانية من البطولة جرت تصفيات في المناطق وتأهلت 9 أندية الى النهائيات التي جرت بطريقة خروج المغلوب على ملعب السيب الذي شهد المباراة النهائية بين ظفار وصور وانتهت لمصلحة صور 5/3. البطولة الثالثة شهدت ظهور فريق روي بعد ان تم اشهاره وغيّر اسمه من جوادر سبورت الى نادي روي وفاز الطليعة في النهائي على روي 3/2 وأقيمت المباراة على ملعب السيب.

أبطال الثلاثية

في تاريخ البطولة.. ثلاثة أندية فقط أحرزت اللقب الغالي ثلاثة مرات متتالية.. أهلي سداب تحت مسمى الأهلي أعوام 1982 و1983 و1984 وفنجاء أعوام 1985 و1986 و1987 والسيب أعوام 1996 و1997 و1998..

فبعد اللقب الأول, عاد الاهلي للظهور في النسخة الحادية عشرة بعد فوزه بالدوري وتمثيله للسلطنة في بطولة اندية مجلس التعاون واستطاع الاهلي ان يخطف كأس البطولة بالفوز على ظفار بهدفين لهدف بعد التمديد واقيمت المباراة يوم 16 نوفمبر 1982 .

ثم أحرز الاهلي اللقب من جديد بعد فوزه على فنجاء في النهائي الذي اقيم يوم السبت 21 نوفمبر عام 1983 على استاد الشرطة واحرز النجم الراحل غلام خميس هدفين توج بهما الاهلي جهوده وأحرز اللقب الثاني على التوالي. ثم احتفظ الاهلي بالكأس وكان أول ناد يفوز باللقب للمرة الثالثة بعد فوزه على ظفار 3/صفر.. جيل جديد للأهلي استفاد من إنشاء أول فريق للناشئين في كرة القدم بالسلطنة.. معظمهم لعب النهائيات أبرزهم غلام خميس ومحمد جمعة وصالح شنون.

أما فنجاء فعاد للظهور من جديد في النسخة 14  ووصل مع الأهلي للنهائي وأقيمت المباراة النهائية يوم 21 نوفمبر 1985 بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر الذي احتضن اول بطولة واستطاع فنجاء الفوز بثلاثة أهداف نظيفة .

وعاد فنجاء وأحرز لقب النسخة الخامسة عشرة بعد فوزه على النصر 3/صفر في المباراة النهائية التي اقيمت يوم 16 نوفمبر 1986 ..

واحتفظ فنجاء بالكأس للابد بعد الفوز بها ثلاث مرات وجاء فوزه بالكأس اثر تغلبه على النصر 2/1 في المباراة النهائية التي جرت يوم الاحد 22 نوفمبر 1987… وأحرز هلال حميد هدفي فنجاء والتونسي الصنهاجي هدف النصر.

أما السيب فقد بلغ المباراة النهائية أمام العروبة في موسم 1996  وفاز السيب يومها بهدف للاشيء أحرزه ناصر سليمان في الشوط الاول وحافظ عليه حتى النهاية ليسجل السيب نفسه ضمن الفرق الفائزة بالمسابقة وقاد السيب في هذه المباراة المدرب الايطالي فيرماني الذي تعامل بشكل جيد مع المباراة وفرض اسلوبه الذي أهل السيب للفوز بالكأس.

وكرر السيب المشهد وصعد لنهائي الكأس للمرة الثانية في موسم 1997  مع فريق نادي الاتحاد.. وفي المباراة النهائية فاز السيب بالكأس للمرة الثانية بفوزه بضربات الجزاء الترجيحية 2/صفر بعد ان انتهى الوقتان الاصلي والاضافي بالتعادل السلبي… وفي هذا الموسم تم تغيير نظام المسابقة حيث اقيمت لأول مرة مباريات المربع الذهبي بالذهاب والاياب.

ثم احتفظ السيب بالكأس للابد في موسم 1998 بعد ان فاز بهدف على فريق سداب الذي كان قد صعد من الدرجة الثالثة الى الثانية على يد مدربه السوري محمد جمعة الكلال… الطريف أن السيب حقق البطولات على حساب أندية ترتدي اللون الأخضر.

المواسم الأخيرة

في المواسم العشرة الأخيرة.. ظهرت أسماء جديدة على الساحة.. ففي 2007 صور يحرز اللقب بفوزه على مسقط بفارق ركلات الجزاء الترجيحية 5/4 بعد انتهاء المباراة بالتعادل بهدف لهدف.. ومن ثم ظهر السويق والنهضة اللذين وصلا للمباراة النهائية للعام 2008 وفاز السويق بهدف هاشم صالح .. وفي العام التالي 2009 أحرز صحم  اللقب بقيادة المدرب محمد حوالي في أول موسم له بالملاعب العمانية بعد الفوز على ظفار بركلات الجزاء الترجيحية 6/5 بعد انتهاء المباراة بالتعادل بهدفين لهدفين … وعاد العروبة من جديد للألقاب وفاز على فنجاءء بفارق ركلات الجزاء الترجيحية 5/3 بعد التعادل بهدف لهدف.

وفي الموسم  2011 / 2012 التقى الجاران ظفار والاتحاد على ملعب السعادة في صلالة وفاز ظفار بهدف وحيد سجله علي سالم … وفي الموسم 2012/2013 ..تفوق السويق على النهضة من جديد من خلال الفوز بهدفين دون رد .. وفي الموسم التالي أقيمت المباراة النهائية في صور وجمعت فريقي العروبة وصور وانتهت لمصلحة العروبة بهدفين دون رد سجلهما النجم عيد الفارسي .. وفي الموسم قبل الماضي التقى صحم والخابورة في المباراة النهائية وفاز صحم بهدف وحيد سجله المدافع محمد مطر بالدقيقة الأخيرة من المباراة التي قاد فيها صحم المدرب السوري عبد الناصر مكيس… ويحمل السويق لقب النسخة الأخيرة في الموسم الماضي بعد أن فاز في المباراة النهائية على ظفار بهدفين دون رد في المباراة التي أقيمت في مجمع بوشر وسجل هدفي السويق بطل المسابقة محترفه تشي تشي…

Share.

اترك رد