تنطلق غدا الخميس: السيب وأهلي سداب.. قمة مبــــــكرة في كأس جلالته للهوكي

0

تنطلق يوم غد الخميس النسخة الـ47 من مسابقة كأس جلالة السلطان المعظم للهوكي بمشاركة تسعة أندية قسمت على مجموعتين.. ضمت الأولى أندية السيب بطل النسخة الماضية وأهلي سداب وبوشر وصيف النسخة الماضية والسلام وصحار.. وضمت المجموعة الثانية أندية النصر بطل الدوري والاتحاد وصلالة وظفار.. وتبدأ مباريات المجموعة الأولى يوم 16 نوفمبر الحالي بلقائين يجمع الأول بوشر وصيف النسخة الماضية بصحار وتليها مباراة تجمع بين أهلي سداب والسيب في قمة مبكرة بين فريقين يتقاسمان المشهد منذ مواسم. وفي المجموعة الثانية.. يلتقي في نفس اليوم الاتحاد وظفار.. وفي مباراة ثانية يلتقي النصر وصلالة.. في إطلالة أولى لنادي النصر بطل الدوري والسوبر.

وأقيمت الأسبوع الماضي بفندق جراند ملينيوم مراسم قرعة الأدوار الأولى برعاية صاحب السمو السيد فهر بن فاتك بن فهر آل سعيد وحضور رئيس وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد العماني للهوكي ورؤساء الاتحاد السابقين وعدد من رؤساء الأندية وممثليها والإعلاميين والمهتمين باللعبة.

نظام المسابقة

وتلعب مباريات المجموعة الأولى بنظام الدوري من دور واحد ويتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى للمرحلة النهائية.. بينما تلعب أندية المجموعة الثانية بنظام الدوري من دورين ويصعد الأول والثاني للمرحلة الثانية.. على أن يتقابل رابع المجموعة الأولى وثالث المجموعة الثانية في مباراة فاصلة لتحديد الفريق الصاعد للأدوار النهائية والتي تقام على مجموعتين في كل مجموعة ثلاثة فرق وتلعب فيما بينها بنظام الدوري من دورين ليصعد الأول والثاني من كل مجموعة للمربع الذهبي ومن ثم للمباراة النهائية التي سيحدد موعدها بالتنسيق مع وزارة الشؤون الرياضية.

وتم رصد جوائز مالية قيمة للفائزين باللقب الغالي.. حيث يحصل النادي الفائز بالكأس على مبلغ 40 ألف ريال عماني.. والوصيف على 25 ألف ريال عماني.. والثالث على 15 ألف ريال عماني.

شروط مهمة

لجنة المسابقات بالاتحاد العماني للهوكي أصدرت يوم  القرعة لائحة بنظام المسابقة تبين فيها شروط وقواعد مهمة على الأندية اتباعها قبل المشاركة في أهم بطولات الهوكي بالسلطنة.. حيث سمحت اللائحة للأندية بالتعاقد مع ثلاثة لاعبين أجانب يسمح بمشاركتهم جميعا في المباريات حتى نهاية البطولة.. على أن يقوم النادي بإرسال قائمة أساسية بـ20 لاعبا قبل انطلاقة الأدوار النهائية… كما سيتم تطبيق لائحة المسابقات على الفرق التي تنسحب بعد إجراء القرعة وأثناء البطولة.. بالإضافة إلى أحقية لجنة المسابقات في تغيير موعد ومكان المباريات حسب المعطيات المتاحة.

ارتباط

يرتبط تاريخ كأس الهوكي بيوم النهضة المباركة حيث تعد كأس الهوكي أول بطولة سميت باسم صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد حفظه الله ورعاه ولذا نطلق عليها الكأس الغالية فهي غالية وقريبة إلى قلوب كل العمانيين لأنها تحمل اسم القائد المفدى , وقد بدأت كأس جلالته منذ عام 1971م فهي تحتفل هذا العام ببلوغها العام السابع والأربعين من الانجازات والبطولات .وقد فاز بها فريق عمان للأعوام المتتالية 71و72و 73و74وفي عام 75 فاز بها الأهلي وفي الأعوام المتتالية 76و77و78 فاز بها النهضة وفي عام 79 فاز بها الشرطة وفي عام 80 فاز بها النهضة وفي عام 81 فاز بها النهضة وفي الأعوام المتتالية 82 و83 و84 فاز بها مطرح وفي عام 85 فاز بها سداب وفي عام 86 فاز بها مطرح وفي عام 87 فاز بها عمان وفي عام 88 فاز بها مطرح وفي عام 89 فاز بها السيب وفي عام 90 فاز بها سداب وفي الأعوام المتتالية 91و92 و93 و94 فاز بها السيب وفي عام 95 فاز بها سداب وفي العامين المتتاليين 96و97 فاز بها السيب وفي عام 98 فاز بها سداب وفي عام 99 فاز بها البستان وفي العامين المتتاليين 2000و 2001 فاز بها السيب وفي عام 2002 فاز بها سداب وفي عام 2003 فاز بها السيب وفي عام 2004 فاز بها مسقط وفي عام 2005 فاز بها اهلي سداب لأول مرة بعد الدمج وفي عام 2006 , 2007 فاز بالنسختين على التوالي فريق النصر لأول مرة في تاريخ محافظة ظفار , وفي موسم عام 2008م فاز بالبطولة فريق نادي عمان , في عام 2009م عاد فريق النصر ليتوج باللقب للمرة الثالثة وفي العام التالي عام 2010م يفوز بها أيضا فريق النصر للمرة الرابعة في تاريخه ليحتفظ بالكاس الغالية مدى الحياة ويصمم الاتحاد كأسا جديدا للبطولة بعد ذلك وفي موسم عام 2011م يفوز أهلي سداب بالكاس ويكرر الفوز في العام التالي 2012م وفي موسم 2013م فاز باللقب فريق النصر وحل أهلي سداب وصيفا له وتكرر ذلك المشهد في موسم عام 2014م حيث تقابل النصر وأهلي سداب في النهائي وفاز باللقب فريق النصر وحل أهلي سداب وصيفا له , وفي موسم 2015 الماضي وصل للنهائي فريقيا أهلي سداب والسيب وفاز أهلي سداب باللقب  وفي العام الماضي 2016 فاز السيب باللقب بعد تغلبه على بوشر في النهائي.. لذلك فالعديد يعتبر أن السيب هو صاحب الرقم القياسي في عدد الألقاب.. لكن هذا يعني أن أندية أخرى اندمجت.. ذهبت ألقابها معها.. وهذا ما لم نره في كرة القدم وكرة اليد والسلة..  فعلى مدى 46 نسخة ماضية .. تعددت ألوان الفرق التي تشرفت بحمل الكأس الغالية.. بعضها أندمج.. فمطرح والنهضة اندمجا تحت مسمى نادي البستان.. والذي أندمج مع روي تحت مسمى نادي مسقط.. والأهلي وسداب اندمجا تحت مسمى أهلي سداب.. وفريق الشرطة بطل نسخة 1979 لم يعد يشارك.. ومسقط غاب عن النسختين الماضيتين.. وظهر نادي النصر كبطل جديد ومنافس.

ويحمل مسقط الرقم القياسي بعدد الألقاب.. بعد جمع بطولات أندية مطرح والنهضة والبستان أيضا.. 12 لقبا في خزائنه.. ثم السيب بـ11 لقبا آخرها العام الماضي.. ثم أهلي سداب بـ10 ألقاب.. منها لقب للأهلي و5 لسداب و4 ألقاب بعد الاندماج.. ثم نادي عمان  ونادي النصر ولكل منهما 6 ألقاب ولقب وحيد لفريق الشرطة.. وفي هذه النسخة يغيب صاحب الرقم القياسي نادي مسقط.. كما يغيب صاحب اللقب الأول نادي عمان.. والسؤال مستمر.. (متى يعود القدامى من جديد؟)

Share.

اترك رد