طاهر زمان المدرب الجديد لمنتخب الهوكي: هدفي تطوير اللعبة وترسيــخ العقــلية الحديثة وجاهز للتحدي

0

بدأ اتحاد الهوكي ترجمة خطواته التي سبق له أن أعلنها والتي يهدف من خلالها إلى تطوير اللعبة والتقدم بها على المستوى الآسيوي من خلال التعاقد مع مدرب عالمي هو الباكستاني « طاهر زمان « أحد أبرز مدربي ومحاضري اللعبة في العالم والذي سبق له أن خاض تجارب كثيرة على صعيد التدريب في العديد من دول العالم .. طاهر زمان حضر إلى مسقط وتمت مناقشته بشروط التعاقد وتم الاتفاق بشكل مبدئي على كل الأمور المتعلقة بالتعاقد معه .. وخلال تواجده في السلطنة تابع  المدرب المقبل للمنتخبات الوطنية  « طاهر زمان « العديد من المباريات في مسابقة كأس حضرة صاحب الجلالة للهوكي والتي من خلالها شكل انطباعا عاما على اللعبة واللاعبين كون أفضل اللاعبين يلعبون لهذه الفرق ..

بعد مباراة السيب وأهلي سداب في المسابقة تحدثنا مع المدرب والمحاضر الدولي الباكستاني  « طاهر زمان  « بحضور رئيس الاتحاد وكان لنا هذا الحوار السريع والمعبر عن كل الطموحات للمدرب المقبل.. وايضا ملاحظاته العامة على الهوكي العماني كونه تابع بعض لاعبيه من جهة وكونه يعرف الهوكي العماني من خلال مشاركته في البطولة الآسيوية الأخيرة .. وأيضا كونه حاضر في العديد من المدربين العمانيين في الدورات التدريبية للمدربين على المستوى الآسيوي … فكان هذا الحوار السريع والشامل:

ـ بعد يومين من وصولك وتابعت

بعض مباريات الكأس ماذا تقول ؟

الامور جيدة أعرف الهوكي العماني من خلال البطولة الآسيوية الأخيرة والدورات التي كنت احاضر فيها واتبعها عمانيون ..من خلال يومين تابعت العديد من اللاعبين الجيدين … يمكن من خلالهم العمل على تطوير اللعبة من كافة النواحي  وانا سعيد لما تابعته حتى الآن .. وقد تناقشت مع رئيس اتحاد الهوكي على كل الأمور المتعلقة بتطوير اللعبة من كافة النواحي وتم الاتفاق على كل الأمور المتعلقة بعملي والاشراف على المنتخبات الوطنية المختلفة.

ـ ملاحظاتك على المباريات واللاعبين خلال يومين؟

كما قلت اللاعبين يملكون مهارات ولكنهم يلعبون بالطريقة التقليدية القديمة .. وعملي معهم هو ترسيخ المنهج الجديد في الهوكي أو الهوكي الحديث وتطوير اللعبة من كافة النواحي وسأكون في تحدي مع نفسي لتحقيق ذلك .. لأن تطوير اللعبة يحتاج إلى تغيير عقلية اللاعبين وهذا يتطلب تعاونا من الجميع واثق بقدراتي بأنني قادر على فعل الكثير خلال المستقبل القريب .. أيضا لاحظت من خلال مباريات المنتخب تراجع المخزون البدني وهذا يعني أن هناك اشكالية في هذا الجانب وسيكون التركيز عليها لاحقا ..وهي حالة تعاني منها الأندية هنا بعد مشاهداتي لبعض المباريات .. هناك الكثير من التفاصيل سيتم العمل عليها .. وأنا مستعد لفعل ذلك وتسخير خبرتي الكبيرة وتجاربي الناجحة .. وعمان بإذن الله ستكون محظة نجاح جديدة لي شخصيا وأحقق فيها ما يصبو إليه اتحاد الهوكي واللاعبين والجماهير.

ـ تغيير العقلية صعب.. كيف ستقوم بذلك؟

نعم أعرف أن هذا الأمر صعب ولكنه ليس صعبا للدرجة التي يمكن أن تتخيلها بوجود لاعبين من النوعية الجيدة التي شاهدتها .. ولتغيير هذه العقلية وترسيخ العقلية الجديدة والحديثة سيكون من خلال المحاضرات النظرية والتدريبات العملية.. ويكون ذلك من خلال التدريب والمحاضرات والأفلام ومشاهدة المباريات القديمة والمباريات التي يتم من خلالها تطبيق الطريقة الحديثة التي تطبقها منتخبات عالمية كبيرة كهولندا وألمانيا واسبانيا والارجنتين واستراليا وغيرها من الدول .. وأيضا من خلال التعاون مع المدربين في الأندية بحيث يكون العمل مكملا بين المنتخب والأندية من خلال تجميع المدربين والاتفاق على طريقة التدريب حتى لا يكون هناك فرق وصعوبة للاعبين بين الأندية والمنتخب ..

سيكون التركيز على بعض الأمور الفنية البحتة كما هي حالة الركنيات الجزائية والكرات الهوائية الملعوبة من مسافات بعيدة .. وتسجيل الأهداف من مختلف الطرق .. سيكون هناك عمل على التفاصيل الصغيرة.

ـ قلت أنك تابعت المنتخب الوطني

العماني في  البطولة الآسيوية الأخيرة

ما هي ملاحظاتك على المنتخب؟

كما قلت لك تابعت اللاعبين العمانيين في مباريات الكاس وسبق لي أن تابعتهم في البطولة الآسيوية .. من الواضح أن هناك مشكلة لدى اللاعبين من الناحية البدنية التي تتراجع بشكل واضح للغاية في الفترات الأخيرة من المباراة .. وهذا ما لمسته من خلال مباريات الكأس التي تابعتها .. اللياقة البدنية ضرورية ومهمة للاعبين ولاي لاعب في اي لعبة سيتم التركيز على اللياقة البدنية إلى جانب التركيز على اتقان اللاعبين الهوكي الحديث وبكل تفاصيله من سرعة وكرات هوائية وغير ذلك من امور خاصة باللعبة… وربما يتم الاستعانة بمدرب خاص للإعداد البدني لإعداد اللاعبين.

ـ هل أنت متفائل بعد مشاهداتك الأولية؟

لدي ثقة كبيرة بمقدراتي .. وأنا جاهز للتحدي لدي خطة عمل طموحة لتطوير اللعبة حتى يلعب الجميع هوكي حديث وأن يرتقي الهوكي العماني للصف الأول في القارة .. وإذا كان الاتحاد طلب مني تشكيل منتخبين فأنا في طموحاتي وبرنامج عملي تشكيل ثلاث منتخبات .. المنتخب الأول .. ومن ثم المنتخب الرديف تحت 23 .. ومنتخب الشباب تحت 18 عاما.

ـ لماذا تراجعت لعبة الهوكي في الباكستان؟

الإشكالية في لعبة الهوكي في الباكستان هو أنها نامت على الأمجاد وعلى الماضي ولم تقم بتطوير نفسها .. وأيضا لم تقم بعمل مراكز لتطوير اللعبة … وحاليا بدأ الهوكي الباكستاني يسعى لتطوير نفسه صحيح تأخر الوقت ولكن يمكن اللحاق بمن سبقه ..وهنا يجب أن يكون لدينا مركز لتطوير اللعبة والمدربين من خلال تدريب المدربين على أحدث الطرق وكيفية العمل التدريبي بالطريقة الحديثة بحيث يكون برنامج التدريب موحد في النادي ومع المنتخب ..

أخيرا ماذا تقول؟

أولا شكرا لكم على هذه الفرصة التي تحدثت فيها عبر الإعلام العماني .. ثانيا شكرا لاتحاد الهوكي ولرئيس الاتحاد على هذه الثقة التي تضعني تحت اختبار كبير لأثبت للجميع أن طاهر زمان مدرب له سمعته وقدرته على تحقيق النجاح .. وهنا لا بد أن أشير إلى أن النجاح ليس لي شخصيا فقط بل هو للجميع وعلى هذا الأساس يجب أن يكون التعاون على درجة عالية .. ويجب أن نعمل على تطوير القواعد وأنا مستعد للعمل ومساعدة المدربين على كل شيء ..

طاهر زمان في سطور:

باكستاني الجنسية .. لاعب سابق وقائد المنتخب الباكستاني وحاز معه على العديد من الميداليات والألقاب العالمية والأولمبية .. وآخر مباراة لعبها مع المنتخب كانت في العام 1998 .. مدرب ومحاضر رئيسي معتمد من الاتحاد الدولي والآسيوي .. درب العديد من المنتخبات العالمية ..

درب المنتخبين الأول والشباب في باكستان .. درب المنتخب الأوزبكستاني لمدة ثلاث سنوات وأشرف على تطوير اللعبة هناك .. مدرب منتخب مصر لمدة عام وساهم تطوير اللعبة .. درب منتخب الباربيدوس وتأهل معها إلى الأولمبياد للرجال والنساء .. شارك في 3 اولمبيادات ..و3 بطولات كأس العالم أحرز من خلالها الميدالية الذهبية والفضية وأحرز المنتخب في آخر مشاركة له معه المركز الخامس ..

Share.

اترك رد