Inbound-Advertiser-Leaderboard

على مدار يومي الجمعة والسبت الحظوظ متفاوتة في ثمن نهائي الكأس الغالية

0

تعود عجلة مسابقة كأس حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم لكرة القدم للدوران  من جديد.. وعلى مدى يومين تبدو الحظوظ متفاوتة في دور الـ16 للمسابقة في نسختها الـ46..

وتقام يوم الجمعة أربع مباريات.. حيث يلتقي الوسطى وصور على استاد السيب.. والبشائر وسمائل على مجمع عبري.. والنصر والرستاق على مجمع صلالة.. وصحار والمضيبي على مجمع صحار.

وفي يوم السبت.. يلتقي الشباب ونزوى على استاد السيب.. وبدية وأهلي سداب على مجمع صور.. وصحم والسيب على مجمع صحار.. نادي عمان والسويق على مجمع السلطان قابوس الرياضي في بوشر.

وبنظرة سريعة على المواجهات الثماني  في هذا الدور.. فإن المواجهات تبدو مفتوحة خصوصا في ظل فترة توقف المسابقات.. باستثناء سمائل وأهلي سداب اللذين يلعبان في دوري الدرجة الثانية والذي تبقت منه جولة مؤجلة.

أمل أخير

تبدو الحظوظ بين الوسطى وصور أقرب للثاني عندما يلتقيان في استاد السيب يوم الجمعة.. فالفريقان يلعبان في دوري الدرجة الأولى وصعد صور إلى المرحلة النهائية من الدوري كمتصدر.. بينما انتهى الموسم بالنسبة للوسطى.. ولا يملك سوى أمل البقاء في مسابقة الكأس الغالية.

والأمر قد يكون متشابها في مباراة البشائر وسمائل.. فالأول أنهى موسمه في دوري الدرجة الأولى بدون الصعود إلى المرحلة النهائية.. بينما خطف سمائل لقب دوري الدرجة الثانية عن جدارة واستحقاق.. وبدنيا هو الأكثر جاهزية خصوصا وأنه قبل أسبوع لعب آخر مبارياته في الدوري.

احتمالات مفتوحة

أما في لقاء النصر والرستاق فالاحتمالات مفتوحة.. فالنصر خرج من نصف نهائي كأس مازدا ولا يزال يقاتل في دوري عمانتل.. ويريد إنقاذ موسمه في آخر وأهم بطولتين وأمام منافس عنيد يريد هو أيضا أن يثبت بأن الهبوط الموسم الماضي لم يكن سوى كبوة جواد..

الرستاق أعد العدة للقاء وأيضا للمنافسة في المرحلة النهائية من دوري الدرجة الأولى التي ستنطلق الأربعاء القادم.. ولذلك لا نعتقد أنه أقل استعدادا وجاهزية من النصر.. خصوصا مع خروج أندية من دوري  عمانتل على يد أندية من دوري الأولى.. فهل يفعلها الرستاق؟.. أم ستنتهي مغامرته أمام النصر؟

تكافؤ

لقاء صحار بالمضيبي هو تكرار للقاء الفريقين في الدور  الأول من دوري عمانتل.. يومها فاز صحار بثلاثية نظيفة.. ولكن تاريخيا لقاءات الفريقين الرسمية متكافئة.. ففي آخر خمس لقاءات.. فاز صحار مرتين.. ومثلهما المضيبي.. وحدث التعادل مرة واحدة.. والظروف الحالية تبدو متشابهة بينهما.. فكلاهما في مركز متأخر في الدوري.. وكلاهما تحت قيادة فنية وطنية شابة.

فوارق وطموحات

أما يوم السبت.. فيشهد لقاء الشباب بنزوى.. وفارق الطموح يبدو مختلفا.. فالشباب حقق قبل أسابيع أول ألقابه على مستوى الفريق الأول.. وطموح حصد الانجازات بدأ يكبر.. فهو منافس في الدوري.. ويملك طموحات الفوز بكافة الألقاب الممكنة.. ولكنه في المقابل سيواجه فريقا ليس لديه ما يخسره.. فنزوى أخرج العروبة من البطولة في الدور الأول.. ومن الممكن أن يواصل الأمر مع الشباب الذي خرج  من نفس الدور على يد السلام الموسم الماضي.. حينها كان السلام يلعب في دوري  الأولى..!

وقد يقف التاريخ مع أهلي سداب.. لكن الحاضر مع بدية.. فالأول لا يزال في دوري الدرجة الثانية.. ويملك فرصة ضئيلة للصعود.. والآخر أنهى مهمته في الدوري.. ولم يعد لديه سوى البطولة الأغلى لانقاذ موسم مخيب للآمال. بدية لم يصعد إلى المرحلة النهائية لدوري الأولى.. ويعرف تماما أن مباريات الكأس لها حسابات مختلفة.. قد لا تخضع لمعايير الدرجات.. لأن منافسه سبق وأن أخرج بوشر من الكأس.

خمسة ألقاب للكأس قد لا تشفع لأهلي سداب وهو يشد الرحال إلى مجمع صور.. ولكن الوضع الحالي للفريق وحساسية لعب المباريات قد تكون نقطة ايجابية تحسب للأزرق والأخضر.

مقاييس مختلفة

وعندما يلتقي صحم والسيب.. فإن هناك 5 ألقاب تتحدث في الملعب.. وغالبا ما تكون لقاءات الفريقين حماسية وتنافسية.. والجميع يعلم أن الفريقين في صراع مستمر على اثبات الأفضلية .. فعلى الرغم أن صحم يلعب في دوري عمانتل والسيب في دوري الدرجة الأولى.. إلا أن المواجهات بين الفريقين لا تخضع  لهكذا مقاييس.. ونحن في انتظار مواجهة ممتعة بين الأزرق والأصفر.. تماما كتلك المواجهة التي جمعتهما ذات يوم في نهائي كأس الاتحاد في أول مواسم الاحتراف.. مباراة كانت قمة في كل شيء.

وفي آخر اللقاءات.. عميد الأندية العمانية يصطدم بشعاع الشمس.. مواجهة أخرى بعد آخر لقاء بينهما في الدوري.. انتهت المواجهة بفوز السويق بثلاثة أهداف لهدفين.. وطموحات الفريقين متشابهة في الكأس.. نادي عمان يريد اللقب الثالث.. ونادي السويق يريد الجمع بين الدوري والكأس.. والمنافسة في البطولة الآسيوية.. وهو حق مشروع لهم طالما أعدوا العدة لموسم طويل وكثير التوقفات.

كيف وصلوا..؟

أقيمت 16 مباراة في دور الـ32.. وحسمت أربع منها بركلات الترجيح.. فانتصر نزوى على العروبة بركلات الترجيح 4-3 بعد التعادل بهدف لمثله.. والنصر على النهضة 3-1 بعد التعادل أيضا بهدف لمثله.. وصحم على ظفار 4-3 بعد التعادل بنفس النتيجة.. والتي أيضا ظهرت في مباراة مرباط ونادي عمان وانتهت ركلات الترجيح بفوز الثاني بنتيجة 5-6 ..

وفي بقية المباريات.. خسر السلام من صور بهدف نظيف.. وفاز الرستاق على الاتفاق 2-1 .. وسمائل على المصنعة بهدف نظيف .. والشباب بثنائية نظيفة على مجيس.. وصحار على بهلاء 3-0.. وخسر بوشر من أهلي سداب 1-2.. وفاز بدية على الاتحاد 3-1.. والسيب على صلالة 2-0.. والبشائر حقق الفوز على مسقط 3-0.. والمضيبي على فنجاء 2-1.. وخسر جعلان من الوسطى 3-0.. والسويق فاز على قريات 4-0..

40 هدفا في 16 مباراة بمعدل تهديفي (2.5) في المباراة الواحدة يعتبر رقما جيدا جدا مع الأخذ بالاعتبار بأن جميع مباريات الدور شهدت تسجيلا للأهداف.. كما شهد الدور صعود 7 أندية من دوري عمانتل لدور الـ16.. ومثلهم من دوري الدرجة الأولى.. وفريقان من دوري الدرجة الثانية..

وأوقعت قرعة دور الـ16 من مسابقة كأس حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم لكرة القدم نادي الوسطى الذي يلعب في دوري الدرجة الأولى في مواجهة مباشرة مع صور الذي يلعب في نفس الدرجة.. بينما يتقابل البشائر مع سمائل. أما الشباب فيلعب مع نزوى .. وصحم يواجه السيب. أهلي سداب متصدر الدرجة الثانية سيواجه بدية.. بينما يلتقي النصر والرستاق. وستكون هناك مواجهتين تجمع أندية دوري عمانتل.. فيلتقي صحار مع المضيبي.. ونادي عمان مع السويق بطل النسخة الماضية حامل اللقب.

ولأول مرة تم اعتماد نظام قرعة مختلف قليلا.. فتم سحب اسم النادي أولا.. ثم تم سحب أرقام من 1 وحتى 16.. بحيث تكون الأرقام الفردية للمستضيف.. وتلعب المباريات بنظام المباراة الواحدة بحيث يتم اعتماد الأشواط الإضافية في حالة التعادل في الأشواط الأصلية.. ومن ثم اللجوء لركلات الترجيح في حالة الاستمرار بالتعادل.. وهذا ما لم يحدث في الدور الأول.. حيث تم اللجوء لركلات الترجيح مباشرة.

وتلعب مباريات دور الـ16 كما أسلفنا يومي 2 و 3 فبراير 2018 بنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة مع الأشواط الاضافية .. وفي دور الثمانية ستلعب الأندية بنظام الذهاب والاياب وعلى مدى يومين.. ذهابا في 11 فبراير 2018.. والاياب في 21 فبراير 2018..

وفي المربع الذهبي.. يلعب الذهاب في 13 مارس 2018.. والاياب في 30 منه.. على أن تلعب المباراة النهائية يوم الخميس 5 إبريل القادم.. وستكون القرعة المطلقة حاضرة في كل الأدوار.

Share.

اترك رد