الأرســنال شـغـــل الــرأي العــام

0

إنجلترا – سارة ويليامز

الحدث الاكبر في إنجلترا  كان سوق انتقالات الارسنال وفوزه على ايفرتون بنتيجة ثقيلة بعد مشاركة اللاعبين الجدد اوباميانج وهينرك مختيريان، الكثير من الكلام دار حول صفقات الارسنال، رحيل اليكسيس سانشيز وأوليفر جيرو ووالكوت ايضا، كم أنفق الارسنال وكيف مول صفقاته وهل ستحل هذه الصفقات ازمة ارسن فينجر وتعيد فريقه إلى دوري الابطال؟. ألين شيرر وجاري لينيكر وداني مورفي وايان رايت وتيري هينري وريو فيردناند تحدثوا عما حدث في الايام الاخيرة من سوق الانتقالات الشتوية، وكان الارسنال وصفقاته محور الحديث.

سوف نتحدث اولا عن تمويل الصفقات لأننا في الوهلة الاولى عندما نسمع أن الارسنال جلب نجمين كبيرين سنصاب بالذهول، امر غير اعتيادي في هذا النادي.. جلب النجوم الكبار يتطلب دفع مبالغ كبيرة وارسن فينجر لا يحب مثل هذا النوع من الصفقات. إذن كيف موّل فينجر تلك الصفقات وكم كلفت الارسنال؟.

الجابوني بيرامريك اوباميانج جاء من بروسيا دورتموند الالماني بعد أن دفع الارسنال 57 مليون جنيه استرليني، أما مختيريان فجاء عبر صفقة تبادلية مع مانشستر يونايتد، سانشيز مقابل ميختريان، إجمالي ما دفع الارسنال هو 57 مليون جنيه استرليني من الخزينة، ارسن فينجر باع مجموعة من اللاعبين لتمويل الصفقة، لقد باعوا اوليفر جيرو لتشلسي وثيو والكوت لإيفرتون وفرانسيس كوكولين لفالنسيا الاسباني، لقد جمع فينجر 48 مليون جنيه استرليني لتمويل الصفقة، 9 ملايين فقط من خزينة النادي وهذا الأمر يجعلنا نفهم كيف جلب الارسنال نجمين كبيرين في نفس فترة الانتقالات، لو كان الامر عاديا لما قاموا بهذه الخطوة، ارسن فينجر فرنسي كلاسيكي وهؤلاء يوصفون بالبخل!. عندما يتسوق زوجي وهو رجل اقتصادي لا يجلب الكثير من الاشياء فقط ما هو ضروري، اداعبه: هل هذا كل ما جلبته لنا يا فينجر!. لقد علمتني تلك الجملة إحدى صديقاتي التي تشجع الارسنال، هناك الكثير من النساء في لندن من مشجعات الارسنال ينعتن ازواجهن بفينجر عندما يصرف القليل. فينجر أصبح علامة في ما يمكن تسميته مجازا البخل. لقد ابرم صفقتين جيديتين وكأنه اشترى خزانة جديدة مقابل بيع بعض الاثاث المستهلك في البيت!.

تيري هنري: كيف سيكون

وضع الكسندر لاكازيت!

اللاعب السابق في النادي والمهاجم المحبوب تيري هنري تحدث عن سوق انتقالات الفريق قائلا: «انا كنت من محبي اوباميانج عندما كان في دورتموند، هو لاعب مثير للاهتمام، وكذلك هينريك ميختريان لأنه يملك الجودة للعب في اكبر الاندية، هاتان الصفقتان رائعتان لكن هناك سؤال يدور في ذهني: كيف سيكون وضع لاكازيت في الفريق؟ اوبامينج يلعب في نفس مركز لاكازيت، فهل سيكون اليكساندر لاعبا احتياطيا؟. لا يبدو الامر واضحا لأنه من الصعب وضع لاكازيت على مقاعد البدلاء عند عودته. كيف سيتصرف ارسن فينجر!. هل سيلعب بمهاجمين ويغير طريقة اللعب بشكل جذري؟. ربما من الافضل أن يفعل ذلك لأن اوباميانج ولاكازيت مهاجمان كبيران، وهناك اوزيل ومختيريان ولابد من ايجاد طريقة يلعب فيها هذا الرباعي لتشكيل قوة هجومية كبيرة، لكنك ستحتاج للاعبي وسط أقوياء من الناحية الدفاعية. ما يقلقني اكثر هو رحيل اوليفر جيرو عن الفريق، لقد خسروا لاعبا احتياطيا يسجل دائما، هذه النوعية من اللاعبين لا يمكن الحصول عليها في كل مرة. اتفهم رحيله مع انها خسارة لأنه لا يمكنك أن تكدس اللاعبين الجيدين فهذا يقلل من فرص مشاركتهم.

الين شيرر:

مختاريان واوباميانج منسجمان جدا

يرى الين شيرر أن جمع اوباميانج وشيرر في فريق واحد امر ممتاز: «في منتصف الدوري من الصعب التعاقد مع نجمين كبيرين وعندما يحدث هذا تحتاج لبعض الوقت كي ينسجما معا ومع المجموعة، لكن في حالة الارسنال يبدو الامر اكثر سهولة، اوباميانج وميختريان يعرفان بعضهما بشكل جيد حيث سبق لهما ان لعبا معا في بروسيا دورتموند، هذا الانسجام سيساعد الارسنال بسرعة، لقد بدا ذلك واضحا في مباراة ايفرتون، لقد كان الارسنال رائعا جدا ولعب مباراة كبيرة، ربما ستكون تلك نقطة انطلاقة ولكن يجب الحذر ايضا، لأن ايفرتون كان سيئا في المباراة. الارسنال أصبح اقوى مما كان عليه في النصف الاول من الموسم، من الناحية الهجومية يمكنهم تسجيل المزيد من الاهداف.

ايان رايت: مختيريان

مع الارسنال افضل منه مع اليونايتد

مهاجم الارسنال السابق ايان رايت يرى أن انتقال هينريك ميختريان يصب في مصلحته، حيث يرى أنه سيتألق مع الارسنال بشكل أكبر: «ميختريان بدأ الموسم بشكل رائع مع مانشستر يونايتد لكن أداءه انخفض شيئا فشيئا مع مرور المباريات، هو لاعب ممتاز لكن مع مانشستر لم يجد الدعم المطلوب وطريقة اللعب لم تكن تناسبه كثيرا، مع مورينيو كان عليه ان يدافع وهذا ما حد من قدراته في صناعة اللعب، مع الارسنال سيكون الامر مختلفا لأنه لن يضطر للدفاع كما كان يفعل في مانشستر، بالنسبة له اللعب مع ارسن فينجر افضل من اللعب تحت قيادة جوزيه مورينيو، أسلوب ارسنال يناسبه اكثر».

رايت يرى أن اوباميانج يستطيع أن يقود النادي للمزيد من الانتصارات: «مع اوباميانج ستكون هناك جودة اكبر في الهجوم، وهذا سيساعدهم في تحقيق المزيد من الانتصارات، لقد جددوا التعاقد مع اوزيل وكل هذه مؤشرات ايجابية».

داني مورفي وريو فيردناند:

ماذا عن الدفاع؟

يتفق الجميع على ان صفقتي اوباميانج وهينريك ميختريان مهمتان للارسنال لكن ريو فيردناد يشك في قدرة الفريق على المنافسة للحصول على المراكز المؤهلة لدوري الابطال، يقول مدافع مانشستر يونايتد السابق: «الجميع يتحدث عن تحسن الارسنال هجوميا بوجود اوباميانج وميختريان، لكن ماذا عن الدفاع، مشكلة الارسنال لم تحل في هذا الجانب بهاتين الصفقتين، الان نطرح سؤالا مهما وهو هل يستطبع الارسنال أن يتأهل لدوري الابطال بهذا الدفاع؟». اما داني مورفي فيؤكد ما ذهب إليه فيردناند عندما قال: «الأرسنال لم تكن لديه مشاكل هجومية ورحيل سانشيز ربما اثر نوعا ما على قدراتهم الهجومية لكن ذلك تم تعويضه بشكل مثالي بجلب اوباميانج، لكن النادي لن يتحسن دفاعيا، ربما كان من المهم ايضا جلب مدافع كبير لأن موستافي ولوران كوسيلني يرتكبان الكثير من الاخطاء، وهناك شك كبير في قدرات لاعبي الارتكاز من الناحية الدفاعية، معاناة الارسنال دفاعيا لن تنتهي في هذا الجانب وهو الامر الذي يجب التفكير فيه، لديك العديد من اللاعبين الذين لا يدافعون مع الفريق، اوزيل وميختريان واوباميانج ولاكازيت، لذلك لا اعتقد ان الارسنال مستعد للوصول إلى المركز الرابع، جميع الفرق الخمسة التي تسبقه في الترتيب تدافع بشكل افضل ولديها قدرات هجومية بكفاءة عالية مثل ما لدى الارسنال الان».

جاري لينيكر: اوباميانج اسرع

مهاجم في العالم

هداف مونديال 1986 جاري لينيكر أثنى على صفقة اوباميانج واعتبره المهاجم الاسرع دون منازع، يقول هداف انجلترا السابق: «اوباميانج واحد من افضل المهاجمين في العالم، والحصول عليه امر مهم للارسنال ووجوده في البريمير ليج أمر مثالي، هو اسرع مهاجم في العالم، اتحدث عن الذين يلعبون كرأس حربة، هو اسرع من هاري كين وليفاندوفيسكي وكريم بن زيمه وكون اجويرو ولوكاكو وموراتا وهيجوايين ولويس سواريز، لا يوجد من هو اسرع منه في مركزه وهذه ميزة فريدة، الأرسنال فريق هجومي ومناسب للاعب مثل اوباميانج». لينكر تحدث عن رحيل سانشسز وتجديد عقد اوزيل وشرح لماذا اعطي الالماني هذا الراتب الضخم: «استطيع تفهم لماذا تم التجديد لمسعود اوزيل بهذا الراتب البالغ 350 ألف جنيه استرليني في الأسبوع، الارسنال رفض مطالب سانشيز المالية ليس لأنه اقل أهمية من اوزيل لكن النادي لا يستطيع تحمل 400 الف جنيه في الاسبوع لسانشيز و350 ألف جنيه لمسعود اوزيل، كان عليه ان يوجد التوازن المالي في الرواتب، لذلك رحل سانشيز وتمت الموافقة على تجديد عقد اوزيل بهذا الراتب الضخم، كما ان سانشيز كان اكثر اصرارا على الرحيل من الالماني».

Share.

اترك رد