لوتسنكو بطلا بجدارة لطواف عُمان.. نسخة تاسعـــــــة تجذب الملايين حول العالم

0

126 متنافسا.. 18 فريقا.. 920 كيلومتر.. أرقام تعكس النجاحات

ترويج سياحي مهم للرياضة العمانية.. وجولات في قرى ومدن السلطنة

عندما تخطط للوصول للعالمية عن طريق الرياضة من المهم أن تختار الأدوات اللازمة التي تساعد على تحقيق النجاح وأيضا تستغل الإمكانيات المتوافرة التي تمكن من تقديم منتج رياضي عالي الجودة ويستطيع المنافسة على نطاق أوسع وأشمل.

طواف عُمان في نسخته التاسعة لم يكن حدثا عالميا تناقلته وسائل الإعلام العالمية فحسب.. بل ترويجا سياحيا للسلطنة كحاضنة لأحد أهم النشاطات الرياضية العالمية. وطوال الفترة من 13 وحتى 18 فبراير الحالي.. كانت أنظار عشاق الدراجات الهوائية مسلطة على مدن وقرى مختلف محافظات السلطنة.. ولا عجب أن يتناقل مئات ملايين المتفاعلين عبر منصات التواصل الاجتماعي.. فالأمر أكبر من تنافس فرق عالمية ودراجين محترفين على (القميص الأصفر)..!

126 دراجا محترفا من مختلف دول العالم يمثلون 18 فريقا قطعوا مسافة 920 كيلومترا في مختلف محافظات السلطنة.

تاريخ من التألق

منذ النسخة الأولى في 2010.. وضع طواف عُمان نفسه على خريطة الأحداث العالمية.. ويكفي أن نعلم أنه وخلال النسخة الحالية أن أرقام المتابعات عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي وصل لأرقام فلكية. سجلت صفحات طواف عمان 2018 عبر قنوات التواصل الاجتماعي في الشبكة العالمية تفاعلا كبيرا ومتابعة متنامية في النسخة التاسعة منه، وكشفت لجنة الترويج والتسويق أن عدد مرات الظهور (تسجيلات الانطباع) بلغ أكثر من 250 مليون انطباع حول العالم وذلك عبر وسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية وبلغ إجمالي حالات الوصول المباشر للوسمين 38 مليونا.

وأوضحت أحلام بنت مرهون السيابية مساعد مشرف الترويج الإلكتروني المسؤولة عن التغطية الالكترونية المباشرة للطواف أن أعداد تسجيلات الانطباع التي تم ذكرها هي الإجمالي العام على وسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية لطواف عمان 2018 حتى بداية المرحلة الخامسة منها أكثر من  164 مليون انطباع سجلها وسم اللغة العربية و 98 مليون انطباع سجلها الوسم باللغة الإنجليزية وبلغ عدد الوصول المباشر في وسم اللغة العربية 23 مليون وصول مباشر ووسم اللغة الإنجليزية بلغ 15 مليون وصول، وهي إحصائيات تؤكد المكانة التي وصل إليها طواف عمان 2018 في نسخته التاسعة من شهرة عالمية جعل الكثير من عشاق هذه الرياضة يتفاعلون ويسجلون انطباعاتهم عبر صفحاتها في مواقع التواصل الاجتماعي .

وأضافت بأن لجنة الترويج والتسويق وحرصا منها لزيادة التفاعل مع الطواف طرحت مسابقة أجمل صورة فوتوغرافية لطواف عمان 2018 عبر برنامج الانستجرام في المراحل الست للطواف بحيث يكون فائز واحد في كل مرحلة ، مؤكدة ان المسابقة وجدت تفاعلا كبيرا من المصورين المحترفين والهواة وظهر عدد من الصور الجميلة المعبرة عن الطواف وتفاعل المجتمع مع مرور الدراجين في المناطق المختلفة

لوتسنكو بطلا

واحرز دراج فريق أستانا، الكازاخستاني اليكسي لوتسنكو، الاحد الماضي لقب طواف عُمان للدراجات الهوائية، بعد المرحلة السادسة التي فاز فيها النروجي الكسندر كريستوف (فريق الامارات) بالمركز الاول في مسقط.

وانهى لوتسنكو السباق بتوقيت قدره 22:49.50 ساعة، متقدما بفارق 11 ثانية فقط على الكولومبي ميجيل انخل لوبيز (استانا)، و28 ثانية على الاسباني جوركا اينسوستي (البحرين-ميريدا).

المرحلة الأولى

المشوار نحو حصد اللقب بدأ في الثلاثاء قبل الماضي.. حيث انطلقت أولى مراحل الطواف وامتدت على مسافة 162.5 كيلومترا.

وتُوج الدراج الفرنسي براين كوكار من فريق (فيتال كونسبت) بلقب هذه المرحلة. فيما حقق الدراج الفرنسي مكسيم فارازين من فريق (سبورت بالواز) البلجيكي القميص الأبيض كأفضل المتسابقين الشباب. ونال الفرنسي بيرلوك بيرشون من فريق (فورتينو سامسك) الفرنسي القميص البني للدراج الشرس في هذه المرحلة. وتم تتتويج الفائزين في خط النهاية أمام مركز جامعة السلطان قابوس الثقافي.

المرحلة الثانية

بينما حقق الدراج الأسترالي ناتانا هاس من فريق كاتيوشا البيسين السويسري لقب المرحلة الثانية من طواف عمان 2018، كما انتزع القميص الأحمر، والقميص الأخضر، وحقق الدراج الايرتيري قدوس مرحاوي من فريق دايمنشن داتا الجنوب افريقي القميص الأبيض كأفضل المتسابقين الشباب، ونال الفرنسي لويك شوتوه من فريق كوفوديس الفرنسي القميص البني للدراج الشرس في هذه المرحلة .

انطلاق المرحلة الثانية من طواف عمان 2018 كانت من أمام من مركز السلطان قابوس الثقافي بجامعة السلطان قابوس مرورا بدوار الكتاب ودوار مزون وشارع الخوض ودوار السلام ودوار النزهة حتى تقاطع إشارات المرور ومنها إلى دوار بيت البركة ثم تقاطع جسر الطريق الساحلي مسقط السريع باتجاه حلبان ثم فنجاء والعودة إلى غلاء وبوشر عبر الدخول إلى الطريق السريع ثم طريق الجبل إلى تقاطع المحج للوصول إلى تقاطع وادي عدي ثم طريق الحمرية يتي ثم شارع قنتب عن طريق دوار يتي ثم دوار منتجع بر الجصة للدخول إلى شارع البستان ثم إلى نقطة النهاية أمام مبني محافظة مسقط وسجلت المرحلة منافسة قوية وظل الصراع حاميا حتى الأمتار الأخيرة من السباق.

المرحلة الثالثة

وأحرز البلجيكي جريج فان آفرمايت دراج فريق «بي إم سي» المرحلة الثالثة من طواف عمان للدراجات الهوائية وانتزع صدارة الترتيب العام من دراج فريق «كاتوشا» الاسترالي ناثان هاس المتوج بالمرحلة الثانية.

وقطع آفرمايت مسافة المرحلة الجبلية التي بلغت 179,5 كلم بين الجامعة الالمانية للتكنولوجيا في المعبيلة بولاية السيب بمحافظة مسقط ووادي الضيقة بولاية قريات بزمن 4 ساعات و36 دقيقة و4 ثوان متقدما بفارق 3 ثوان عن دراجي فريق “الامارات” البرتغالي روي كوستا و”أستانا” الكازاخستاني أليكسي لوتسنكو.

واستغل آفرمايت تفوقه بفارق 7 ثوان عن بطل المرحلة الثانية الاسترالي ناثان هاس الذي حل خامسا، فانتزع منه صدارة الترتيب العام.

المرحلة الرابعة

وحقق الدراج الدنماركي ماجنوس كورت نيلسن من فريق استانا برو الكزاخستاني لقب المرحلة الرابعة من طواف عمان 2018، فيما فاز الدراج البلجيكي جريج فان افرمنت من فريق بي أم سي الأميركي بالقميصين الأحمر والأخضر، وحقق الدراج الكلومبي ميجول أنجل لوبيز مورنو من فريق استانا برو الكازاخستاني القميص الأبيض كأفضل المتسابقين الشباب، وحافظ الفرنسي لويك شوتوه من فريق كوفوديس الفرنسي على القميص البني للدراج الشرس في هذه المرحلة.

وكانت انطلاقة المرحلة الرابعة من طواف عمان 2018 من أمام منتجع جبل السيفة بولاية مسقط، بحضور عدد من الجماهير والمتابعين من محبي الطواف، وانطلق بعدها الدراجون لمسافة قدرها ‏‏‏‏117.5 كيلومتر مرورا بالخيران وينكت ودوار يتي ومنتجع بر الجصة والبستان ثم الرجوع إلى الوادي الكبير ثم تقاطع وزارة التجارة والصناعة إلى دارسيت والعودة إلى تقاطع وادي عدي باتجاه العامرات والعودة إلى شارع الجبل وتقاطع إشارة جراند مول والعودة مرة أخرى إلى العامرات ثم العودة إلى تقاطع الغبرة وجسر الوزارات والدخول إلى شارع الثقافة والوصول الى خط النهاية أمام وزارة السياحة.

المرحلة الخامسة

وانتزع الدراج الكولمبي ميجيل أنخل لوبيز مورنو من فريق استانا برو الكازاخستاني لقب المرحلة الخامسة من طواف عمان 2018، كما توج بالقميص الأبيض كأفضل المتسابقين الشباب، فيما فاز الكازاخستاني الكسي لوتسنيكو من فريق استانا برو الكازاخستاني بالقميص الأحمر، فيما اكتفى الدراج البلجيكي جريج فان افرمنت من فريق بي أم سي الأمريكي بنيل القميص الأخضر للمرة الثالثة ، وحافظ الفرنسي لويك شوتوه من فريق كوفوديس الفرنسي على القميص البني للدراج الشرس في هذه المرحلة وللمرة الرابعة .

المرحلة الخامسة من طواف عمان 2018  انطلقت من أمام بوابة ولاية سمائل بمحافظة الداخلية، بحضور عدد من الجماهير والمتابعين من محبي الطواف، وانطلق بعدها الدراجون ولمسافة ‏‏‏‏152 كيلومترا بإتجاه طريق نزوى مرورا بتقاطع وادي محرم ومخرج وادي سقط وطريق ازكي وسناو والعليا والوشل ومقزح وسيما والشباك والاتجاه بعد ذلك يمين إلى إزكي ثم نزوى وبركة الموز والاتجاه يمينا إلى طريق الجبل الأخضر حيث كانت النهاية.

بينما حل النرويجي ألكسندر كريستوف في المركز الاول في المرحلة السادسة والاخيرة قاطعا مسافة 135,5 كلم في 3:11.29 ساعات، لكنه ليس ضمن العشرة الاوائل في الترتيب العام.

Share.

اترك رد