قـرعة المربع الــذهبي لكـأس جـلالة السلطان المعظم لكرة القدم.. بلا مفاجآت

0

أوقعت قرعة نصف النهائي لمسابقة كأس جلالة السلطان المعظم لكرة القدم نادي الشباب مع نادي النصر.. فيما يلتقي نادي صحار مع نادي السيب في القرعة التي أقيمت مراسمها الأربعاء الماضية بقاعة المؤتمرات بإستاد السيب الرياضي بحضور محسن بن حمد المسروري النائب الأول لرئيس الاتحاد العماني لكرة القدم. وسوف تقام مباريات الذهاب يوم السبت 17 مارس الحالي حيث يستضيف فريق صحار فريق السيب على المجمع الرياضي بصحار فيما يواجه فريق الشباب فريق النصر على استاد السيب الرياضي. تجدر الاشارة إلى أن مباريات الإياب ستقام في 30 مارس الحالي حيث يستضيف النصر الشباب على أرضية المجمع الرياضي بصلالة والسيب يستقبل صحار على أرضية استاد السيب الرياضي ليتحدد بعدها قطبا نهائي الكأس للمباراة النهائية التي ستقام في الخامس من إبريل القادم تحت رعاية معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية على أرضية مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر.. حسب الحساب الرسمي لاتحاد الكرة على موقع التواصل الاجتماعي. وصعدت أندية الشباب والنصر وصحار والسيب إلى المربع الذهبي للكأس الغالية بعد تجاوز صور والبشائر وأهلي سداب والسويق على التوالي في دور الثمانية.. ففاز الشباب ذهابا على صور بهدف نظيف.. وخسر إيابا على ملعب صور نتيجة 3/2.. وفاز النصر على البشائر 3/1 ذهابا.. وكرر فوزه إيابا بهدف نظيف. أما صحار..فتعادل مع أهلي سداب سلبيا في الذهاب.. وفاز إيابا في صحار بهدفين نظيفين. وفاز السيب على السويق ذهابا بهدف نظيف .. وتعادل سلبيا إيابا.

إلى الخامسة

النصر بطل 4 نسخ للكأس الغالية آخرها في 2005 يحلم بالطريق إلى الكأس الخامسة ليتساوى مع أهلي سداب في عدد الألقاب. وتمني جماهير النصر عودة فريقها كما كان في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي حينما شكل أحد أضلاع مربع المنافسة مع فنجاء وظفار والأهلي.. قبل أن تنحصر منافسة الألقاب بين فنجاء وظفار.

النصر لا يزال ثالث ترتيب الدوري إلا أن خسارته الأخيرة من المضيبي أثارت تساؤلات عن قدرة الفريق في مواصلة مطاردة المتصدرين في الدوري.. والتأهل لنهائي الكأس.. تلك البطولة التي انتظر النصر حتى 1995 للفوز بها لأول مرة..!

في انتظار التتويج

يتشابه صحار والشباب في طموحهما لحمل الكأس للمرة الأولى.. وهو أمر يزيد من شعبية أكبر ناديين جماهيرية في دوري عمانتل في هذا الموسم. الشباب ذاق طعم التتويج قبل فترة وجيزة.. عندما فاز بكأس مازدا.. ووضعه في الدوري مريح.. فالفارق بينه وبين النصر اتسع.. وما يفصله عن السويق يمكن تقليصه خلال جولتين في الدوري.. والصقور في حالة معنوية غير اعتيادية.. فلأول مرة يمكن للنادي تحقيق الدوري والكأس وكأس مازدا.. وهذا ما لم يحققه أحد من قبله.

في المقابل.. فإن صحار قرر أخيرا الاستغناء عن مدربه الوطني محمد خصيب والذي عمل في ظروف استثنائية صعبة على الوصول إلى المربع الذهبي.. وتشير مصادرنا بأن المدرب المغربي مولاي مراد الحسن سيقود  الفريق في المرحلة المقبلة.. رغم الخلاف الشهير بين النادي كإدارة والمدرب.. خلاف انتهى بإعلان (بلاغ هروب عامل)..!

العائدون

يعود السيب من جديد إلى نصف نهائي الكأس.. وهذه المرة ربما ستكون فاتحة خير.. فالإمبراطور يعتبر أحد أنجح الفرق في هذه المسابقة .. وصل النهائي 6 مرات وفاز في ثلاث مرات متتالية.. ويعتبر آخر الأندية التي أحرزت اللقب ثلاثة مواسم متتالية.. بعد الأهلي وفنجاء..!

تاريخ

انطلقت المسابقة الاغلى على قلوب الجميع يوم  29 ابريل عام 1971 وكانت أول مسابقة رسمية منظمة في السلطنة والتي لا تزال مستمرة حتى الآن وانطلقت المسابقة بمشاركة 8 فرق وهي الفرق التي كانت موجودة في مسقط وتأهل للنهائي فريقا الاهلي ونادي عمان وفاز الاهلي عندها 5/2 وتسلم الكابتن سعيد صالح كأس البطولة من يدي جلالته بينما تسلم سعود بن حمد الرواحي كأس المركز الثاني واحتفظ الاهلي بالكأس حسب نظام البطولة. في النسخة الثانية من البطولة جرت تصفيات في المناطق وتأهلت 9 أندية الى النهائيات التي جرت بطريقة خروج المغلوب على ملعب السيب الذي شهد المباراة النهائية بين ظفار وصور وانتهت لمصلحة صور 5/3. البطولة الثالثة شهدت ظهور فريق روي بعد ان تم اشهاره وغيّر اسمه من جوادر سبورت الى نادي روي وفاز الطليعة في النهائي على روي 3/2 وأقيمت المباراة على ملعب السيب.

ومثلما أسلفنا.. في تاريخ البطولة.. ثلاثة أندية فقط أحرزت اللقب الغالي ثلاثة مرات متتالية.. أهلي سداب تحت مسمى الأهلي أعوام 1982 و1983 و1984 وفنجاء أعوام 1985 و1986 و1987 والسيب أعوام 1996 و1997 و1998..

فبعد اللقب الأول, عاد الاهلي للظهور في النسخة الحادية عشرة بعد فوزه بالدوري وتمثيله للسلطنة في بطولة اندية مجلس التعاون واستطاع الاهلي ان يخطف كأس البطولة بالفوز على ظفار بهدفين لهدف بعد التمديد واقيمت المباراة يوم 16 نوفمبر 1982 .

ثم أحرز الاهلي اللقب من جديد بعد فوزه على فنجاء في النهائي الذي اقيم يوم السبت 21 نوفمبر عام 1983 على استاد الشرطة واحرز النجم الراحل غلام خميس هدفين توج بهما الاهلي جهوده وأحرز اللقب الثاني على التوالي.

ثم احتفظ الاهلي بالكأس وكان أول ناد يفوز باللقب للمرة الثالثة بعد فوزه على ظفار 3/صفر.. جيل جديد للأهلي استفاد من إنشاء أول فريق للناشئين في كرة القدم بالسلطنة.. معظمهم لعب النهائيات أبرزهم غلام خميس ومحمد جمعة وصالح شنون. أما فنجاء فعاد للظهور من جديد في النسخة 14  ووصل مع الأهلي للنهائي وأقيمت المباراة النهائية يوم 21 نوفمبر 1985 بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر الذي احتضن اول بطولة واستطاع فنجاء الفوز بثلاثة أهداف نظيفة .

وعاد فنجاء وأحرز لقب النسخة الخامسة عشرة بعد فوزه على النصر 3/صفر في المباراة النهائية التي اقيمت يوم 16 نوفمبر 1986 ..

واحتفظ فنجاء بالكأس للابد بعد الفوز بها ثلاث مرات وجاء فوزه بالكأس اثر تغلبه على النصر 2/1 في المباراة النهائية التي جرت يوم الاحد 22 نوفمبر 1987… وأحرز هلال حميد هدفي فنجاء والتونسي الصنهاجي هدف النصر.

أما السيب فقد بلغ المباراة النهائية أمام العروبة في موسم 1996  وفاز السيب يومها بهدف للاشيء أحرزه ناصر سليمان في الشوط الاول وحافظ عليه حتى النهاية ليسجل السيب نفسه ضمن الفرق الفائزة بالمسابقة وقاد السيب في هذه المباراة المدرب الايطالي فيرماني الذي تعامل بشكل جيد مع المباراة وفرض اسلوبه الذي أهل السيب للفوز بالكأس.

وكرر السيب المشهد وصعد لنهائي الكأس للمرة الثانية في موسم 1997  مع فريق نادي الاتحاد.. وفي المباراة النهائية فاز السيب بالكأس للمرة الثانية بفوزه بضربات الجزاء الترجيحية 2/صفر بعد ان انتهى الوقتان الاصلي والاضافي بالتعادل السلبي… وفي هذا الموسم تم تغيير نظام المسابقة حيث اقيمت لأول مرة مباريات المربع الذهبي بالذهاب والاياب.

ثم احتفظ السيب بالكأس للابد في موسم 1998 بعد ان فاز بهدف على فريق سداب الذي كان قد صعد من الدرجة الثالثة الى الثانية على يد مدربه السوري محمد جمعة الكلال… بينما يحمل السويق لقب النسخة الأخيرة في الموسم الماضي بعد أن فاز في المباراة النهائية على ظفار بهدفين دون رد في المباراة التي أقيمت في مجمع بوشر وسجل هدفي السويق بطل المسابقة محترفه تشي تشي.

Share.

اترك رد