Inbound-Advertiser-Leaderboard

المشرف على الطائرة الشاطئية سالم الجابري: غياب القواعد يؤثر على اللعبة .. ومستوى اللعبة ثابت

0

استفاد اتحاد الكرة الطائرة العماني من قدرات خبراته في البطولة العالمية ستار 1 التي استضافها خلال الاسبوع الماضي عندما اعتمد على هذه الخبرات في الامور الفنية والإدارية بالبطولة التي كانت ناجحة تماما من كافة النواحي والتي أشاد بها الجميع .. ومن الخبرات المعروفة في الكرة الطائرة الشاطئية المدرب سالم الجابري المشرف العام على الكرة الطائرة الشاطئية في الاتحاد والمشرف على الملاعب في البطولة العالمية الذي  التقيناه على هامش مباريات البطولة وكان لنا معه هذا الحوار حول هذه البطولة التي لم تكن لوحدها عنوان الحوار بل تعداه الى هموم اللعبة والسبيل إلى تطويرها وعن الانتخابات السابقة وعن رؤيته المستقبلية للعبة ..

أيضا كان هناك العديد من المواضيع المتعلقة بابتعاد الأندية عن المشاركة في الدوري وانسحابها من فعالياته رغم أنها كانت من الفرق الرائدة .. وايضا السلبيات والصعوبات التي تعاني منها اللعبة .. وكيفية العمل لإعادتها .. وكان هناك جانب للحديث عن المنشآت الرياضية الموجودة في المدينة الرياضية بالمصنعة .. اضافة لبعض المواضيع الاخرى التي تدور في فلك اللعبة والرياضة وفيما يلي ما قاله سالم الجابري:

ـ أين أنت حاليا؟

أتواجد حاليا في اتحاد كرة الكرة الطائرة ..  لست عضو مجلس إدارة .. ولكني المشرف العام على منتخبات الطائرة الشاطئية ..وأتعاون مع الاتحاد في كل بطولة يستضيفها ومنها البطولة الأخيرة ستار 1 العالمية.

ـ البعض توقع انسحابك من العمل

الرياضي بعد خسارتك الانتخابات؟

هذه لعبتي وصفحة الانتخابات  أصبحت خلفي من زمان ولا زعل في الانتخابات .. لم ينتخبوني وهذا ما في الأمر المهم بالنسبة لي هو أن أخدم اللعبة سواء كنت في الاتحاد أو خارجه ..الصندوق من يختار ولم يختارني .. لا افكر في المنصب أفكر في كيفية خدمة اللعبة.

ـ يعني راض عما حدث في الانتخابات؟

في كل الانتخابات يحدث كل شيء وتبقى انتخابات والأندية احترم ممثليها وراض عما حدث طبعا .. المهم أنني اخدم اللعبة وهذا ما يعنيني.

ـ كيف ترى الكرة الطائرة العمانية؟

كانت في الذروة قبل فترة من خلال المشاركات على الصعيد المحلي أو على المشاركات الخارجية .. حاليا تراجعت ولكن الاتحاد يعمل من أحل إعادة الأمور لوضعها الطبيعي وصناعة منتخبات جديدة وقادرة على المنافسة .. وجود 5 أندية في دوري عمانتل للكرة الطائرة لا يرضي أحدا .. هناك الكثير من الإشكاليات على صعيد الأندية العمانية وأهمها الإشكالية المادية لبتي تقف عثرة في وجه العمل وتطوير اللعبة.

ـ ما سبب ابتعاد وعزوف الاندية

عن المشاركة في الدوري؟

استراتيجية الاندية ليست مستمرة في هذه اللعبة .. كلها تركز على كرة القدم ..الأندية تتعاقد مع لاعبين ومن ثم تبتعد عن المشاركة .. لا يوجد تركيز على المدارس والقواعد .. وحاليا كل اللعبة تعتمد على مراكز تدريب المجمعات التابعة لوزارة الشؤون الرياضية .. وغياب القواعد في الأندية يؤثر على استمرارية اللعبة .. محتاجون للبطولات من كافة النواحي براعم وأشبال وناشئين ولو أنها تكلف الاندية ماديا وهذا الأمر من أبرز صعوبات الأندية…اشكاليات الأندية للاسف مادية وادارية وينعكس ذلك على اللعبة..

ـ ما هي أبرز سلبيات اللعبة؟

عدم وجود مراكز تدريب للناشئين .. ومن يبرز من اللاعبين عبارة عن حالات فردية .. يجب أن يكون الدوري هو من يتم من خلاله اختيار اللاعبين .. ويجب أن تزداد عدد الاندية المشاركة في الدرجتين الأولى والثانية .. يجب أيضا أن يكون هناك دوريات للناشئين والشباب وكافة المراحل … المشكلة التي تتحجج بها الأنية هي المشكلة المادية التي تعاني منها كل الأندية …. وللأسف هذا الامر انعكس على المستوى العام الفني .. وأيضا على الحضور الجماهيري .. ولم نعد نرى سوى بعض الجماهير التي تتابع فرقها كما هي حالة صحار والسيب والسلام الذي أصبح ظاهرة .. نحتاج للتشويق في الدوري ونحتاج لزيادة عدد المحترفين إلى لاعبين اثنين .. وحتى اللاعب الخليجي يعامل كمعاملة اللاعب المواطن .. وأعتقد أن ذلك سيرفع المستوى والمنافسة والتشويق.

ـ ماذا عن السلام؟

السلام لحاله حكاية .. هي قصة لاعبين متميزين ومدرب متميز وناجح وجهاز فني وإداري على مستوى جيد وأيضا إدارة داعمة والنادي يركز على هذا الفريق اضافة للداعمين .. هذا النادي يحتاج لمركز إعداد ناشئين حتى يستمر بالناجات خاصة بالاعتماد على أبناء ولايتي شناص ولوى ..وإلا الفريق سيعاني لاحقا.

ـ وماذا عن كرة الطائرة الشاطئية؟

هي ثابتة في المستوى .. وان كانت بحاجة للتطوير أكثر وأيضا محتاجة لدوري خاص فيها بعيدا عن دوري الصالات .. يجب فصل الكرة الشاطئية عن الصالات .. ويجب تطوير الكوادر الأخرى المتعلقة باللعبة من مدربين وإداريين … ننافس بقوة في المستويات الإقليمية والقارية ومن الطبيعي أن نسعى للعالمية واستضافة بطولة ستار «1» العالمية خطوة على هذا الطريق .. نعتمد حاليا على ابتعاث الفرق إلى مدارس مختلفة في الطائرة الشاطئية كما كان قبل فترة في تايلاند .. .. أي يجب اختيار اللاعبين بطريقة جيدة ووفق الامكانيات والشروط المطلوبة لهذه اللعبة من مهارات وأساسيات.

ـ وماذا عن المشاركة في بطولة ستار «1» الحالية؟

المشاركة جيدة .. وجود العدد الكبير من الفرق هو افساح المجال للاعبين من أجل الاحتكاك واكتساب الخبرات من لاعبين على مستوى عالمي … اتحاد الكرة الطائرة يخطط للمستقبل وهو يعمل على ذلك .. يجب أن يكون هناك عمل في مجال التسويق لان له دور كبير في اللعبة… المركز الرابع في هذه البطولة العالمية انجاد للعبة ويؤكد على أننا قادرون على المنافسة بطريقة أكبر .. البطولة كانت ناجحة فنيا وتنظيميا وهذا أمر يشار له .. وطموحاتنا كبيرة في كل المجالات… وما تحقق من كافة النواحي يؤسس للمراحل المستقبلية .. والعمل يجب أن يستمر وبطريقة فيها الكثير من الدراسة والتقييم لكل الخطوات .. وأنا متفائل.

ـ ماذا تقول أخيرا في نهاية هذا الحوار السريع؟

شكرا لكم أولا .. وأطلب من وزارة الشؤون الرياضية الاستفادة القصوى من هذه المنشآت الرائعة في المدينة الرياضية بالمصنعة .. والمحافظة عليها من خلال تفعيلها .. واستمرارية اقامة البطولات فيها .. ونتمنى أن تكون في هذه المدينة مراكز تدريب للكرة الطائرة الشاطئية أو القدم أو اليد .. بل يمكن العمل على انشاء أكاديمية للألعاب الشاطئية تكون مرجعا لكل الألعاب الشاطئية .. يجب استغلالها بالطريقة القصوى .. شكرا لاتحاد كرة الطائرة على استضافته هذه البطوزلة العالمية .. وشكرا للجميع على نجاح البطولة من كافة النواحي وهي تحسب لكل العاملين فيها.

Share.

اترك رد