Inbound-Advertiser-Leaderboard

في الوسط: دروس مونديالية..!

0

قريبا سينتهي المونديال.. وسيتوج الفريق المستحق لهذا التتويج.. وأحد المنتخبات الأوربية سيرفع الكأس الذهبية إما للمرة الأولى في تاريخه.. أو للمرة الثانية.. لا أحد يدري. لكن الجميع يعلم أن منتخبات كرواتيا وإنجلترا وبلجيكا وفرنسا عملت بجهد واجتهاد في سبيل اعتلاء عرش الكرة العالمية.. ولسنوات طويلة.. وليست مجرد قرارات ارتجالية عاطفية.. مثل «الربع» الذين تفوقوا على «باتمان» و»سوبرمان».. وحتى «باباي» رجل البحار..!

المونديال دائما وأبدا يقدم لنا الدروس والعبر.. فخروج المانشافت المخيب لم يدفعهم إلى إقالة «يواكيم لوف».. بل درسوا الأمر – ولا يزالون – والتقارير الواردة من ألمانيا تشير إلى التجديد له.. والسيليساو البرازيلي أيضا لم يلقي بشماعة الخروج من ربع نهائي (روسيا 2018) على كاهل «تيتي».. رغم أن أي مركز غير الأول للبرازيليين يعني الخسارة والفشل..!

عندنا الأمر مختلف.. يكفي أن يقوم المدرب باختيار اللاعبين.. أو يمنع أحد الإداريين من التدخل في عمله ليكون سببا في إقالته.. حتى قبل بداية الموسم..! نحن قوم نحب العمل بسرعة وبدون انتظار للنتائج.. ولا حتى التمعن في ما يترتب عليه من قرارات عشوائية..!

كأس العالم أكد لي شخصيا بأن مشكلة كرة القدم العمانية إدارية في المقام الأول.. وبعدها تأتي بقية المعضلات. نحن لا نجيد إدارة اللعبة.. ونزرع (القرع) ليأتي لنا بثمار يانعة من (التفاح).. التخطيط عندنا يشبه – في أغلب الأحيان – الذهاب إلى (هايبرماركت) وأخذ ما نحتاجه وما لا نحتاجه.. فقط لأننا (عندنا فلوس)..!

في هذا الوقت من كل عام.. نشهد (هجرة جماعية).. من اللاعبين من أندية معينة إلى أندية أخرى.. نفس الأسماء مع اختلاف الأندية.. وفي النهاية نكتشف أن المسابقات المحلية طوال 10 سنوات لم تنتج إلا حوالي 50 لاعبا للمنتخبات الوطنية.. وهذه الأرقام تقديرية وقريبة جدا من الواقع.

الجيل الذي يقود الأربعة الكبار في المونديال هو نتاج عمل متواصل لعقود.. هم لديهم بشر يلعبون ونحن لدينا بشر يلعبون.. هم ينتمون لكوكب الأرض ولا أظن أننا من كوكب «أورانوس».. الفرق يكمن في التخطيط السليم والتنفيذ الدقيق.. والأهم أنهم لا يعرفون عبارة «تم طال عمرك»…!

آخر المطاف

استراتيجية الرياضة العمانية تم اعتمادها في 2009.. وبعد 9 سنوات عجاف خرجت للنور في «كتيب» لا يتجاوز عدد صفحاته الـ50 صفحة..! وهنا أتساءل.. هل من وضع الاستراتيجية يعرف ماذا تعني كلمة (استراتيجية)..؟ ولماذا ظلت في الأدراج حتى الأسبوع الماضي؟ الإجابة عند الأخوة في وزارة الشؤون الرياضية.. وأتمنى أن تكون سريعة ومنطقية.. وليست فقط (ردة فعل)..!

فهد التميمي

Share.

اترك رد