الافتتاحية: البطولة الأنجح .. والمنتخب الأغلى..

0

كان مونديال روسيا أكثر بطولات أو نهائيات كأس العالم  نجاحا من كل نسخ البطولات السابقة، وهذا الكلام جاء على لسان انفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم مؤخرا مضيفا نجاحا جديدا لهذه النسخة التي كان البعض ولأسباب سياسية يشكك في فشلها أو لنقل حدوث اشكاليات خلال منافساتها من كافة النواحي، وكل هذه التوقعات وحتى الامنيات التي هدفها كان  الانتقام من روسيا رياضيا في أكبر محفل رياضي عالمي بعد أن فشل هؤلاء سياسيا واقتصاديا وحتى عسكريا، بدليل وقوف روسيا الند للند لأمريكا ومعسكرها.

وبعيدا عن هذا الجانب ، قالت كرة القدم الحديثة كلمتها من خلال تألق المنتخبات التي تلعب جماعيا وانصهر نجومها الواقعيون معا ليكونوا اضافة فنية ومعنوية لمنتخباتهم، عكس بعض المنتخبات أو ما يطلق عليها منتخبات “النجم الواحد” الذي أكد بعضهم أنه لم ولن يكون رجل المناسبات الكبيرة ، واكتفى بظهور باهت . فالمنتخبات الجماعية هذه اعطت هذه البطولة جماليتها ، وأعادت لكرة القدم هيبتها ،وان اللعبة لا بد ان تتابع تطورها ،وهناك الكثير من الكلام يقال حول الناحية الفنية وسيقال لاحقا.

أيضا البطولة خرجت خالية من المنشطات، وهو نجاح يضاف لها بعد ان ربط البعض الرياضة في هذا البلد بالمنشطات، وان كان بعضها  اتهام سياسي اكثر منه رياضي كون من اتهم اكبر مصنّع ومستهلك للمنشطات.

انطوت صفحة كاس العالم في روسيا كونها البطولة الاكثر نجاحا ،وتوج المنتخب الفرنسي “ الأفريقي” باللقب، متغلبا على أبرز منتخبات البطولة وهو الكرواتي الذي سيذكره الجميع بالكثير من الاعجاب لما قدمه، ولم تشفع له افضليته وجمال الأداء في متابعة المغامرة المثيرة والجريئة للاعبيه المنتشرين في كل الدوريات، وهو ما اعطاه قوة اضافية، وأكدت كرة القدم انها لعبة اهداف فقط، وليس هناك  من جائزة لمن يلعب بشكل افضل سوى الإشادة فقط ، فالأضواء والاهتمام ستكون على البطل والفائز، ورغم خسارته سيبقى المنتخب الكرواتي البطل نظريا  على الأقل بنظر مشجعيه ومعجبيه وما أكثرهم.

الرابح الاكبر هو روسيا كبلد نجح في تسجيل أفضل استضافة، ومن ثم كرة القدم الجماعية والواقعية، وبعد ذلك منتخب الجاليات الافريقية “ فرنسا “ الذي أحرز اللقب الذي يرى البعض او حتى الكثيرون انه الفائز الاكبر  … و هاردلك منتخب كرواتيا  ومبروك روسيا ومنتخب فرنسا .

ملاحظة: قبل انطلاق البطولة كانت هناك مقارنة لأسعار لاعبي المنتخبات وتصدرها بفارق كبير المنتخب الفرنسي الذي كان الأثمن والأغلى وحقق اللقب الاغلى .

معن نداف

Share.

اترك رد