بداية جيدة لمنتخب شباب الـــــيد فـي البطـولة الآسيوية 

0

افتتاح مبسط ومعبر

دخل المنتخب الوطني للشباب لكرة اليد منافسات البطولة الآسيوية التي تستضيفها السلطنة بشكل جيد بعد أن تفوق في مباراته الأولى على شقيقه اليمني بنتيجة 36/28.. بعد أن أظهر الفريق مستويات فنية عالية.

وانطلقت الاثنين الماضي منافسات البطولة الآسيوية السادسة عشر التصفيات المؤهلة لكأس العالم باسبانيا 2019 والتي تحتضنها ولاية صلالة بمحافظة ظفار خلال الفترة من 16-26 يوليو الجاري وتقام منافساتها على ملعب الصالة الرياضية بمجمع السعادة الرياضي.

وافتتحت منافسات البطولة الآسيوية /16/ المؤهلة لكأس العالم باسبانيا 2019 بحفل أقيم تحت رعاية معالي الشيخ سالم بن مستهيل المعشني المستشار بديوان البلاط السلطاني وبحضور معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار وبحضور الدكتور سعيد بن أحمد الشحري رئيس الاتحاد العماني لكرة اليد وممثلي الاتحاد الآسيوي للعبة والمنتخبات المشاركة.

واشتمل برنامج الافتتاح على كلمة الاتحاد الآسيوي ألقاها بدر ذياب نيابة عن الشيخ أحمد الفهد رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة اليد وسبقها كلمة اللجنة المنظمة للبطولة ألقاها الدكتور سعيد بن أحمد الشحري رئيس الاتحاد العماني لكرة اليد رئيس اللجنة المنظمة للبطولة وفقرات متنوعة للتراث العماني.

تفوق مستحق

وبعدها بدأت مباراة المنتخب الوطني للشباب  مع نظيره اليمني وانتهت المباراة بفوز منتخبنا الوطني بنتيجة 36/28.. في مباراة قدم فيها الفريق مهارات فردية عالية وشهدت تألق للحارس نوح البوسعيدي واللاعب عزان المعشري.

وانتهى الشوط الأول بتقدم منتخبنا بنتيجة 21/15.. وقام مدرب منتخبنا الوطني المصري محمد عبدالمعطي بتطبيق العديد من الخطط التي تدرب عليها اللاعبين في المعسكرات الداخلية والخارجية وآخرها معسكر سلوفينيا.

وقد بدأت تحضيرات الأحمر الشاب للبطولة منذ منتصف شهر مارس الماضي وكان التركيز علي الجانب البدني ثم خاض معسكرا خارجيا الأول له في مملكة البحرين لعب خلاله عدة مباريات مع أفضل الأندية البحرينية ومنتخب البحرين للشباب والناشئين واستفاد المنتخب من تلك المباريات الودية القوية ثم اقام المنتخب معسكر اعداد ثانيا في جمهورية سلوفينيا لعب خلاله العديد من المباريات الودية مع منتخب سلوفينيا واندية في سلوفينيا قدم المنتخب خلال المباريات التي لعبها مستويات عالية ساعد علي رفع مستواه الفني والبدني ووقف المدرب علي قدرات وامكانيات لاعبيه الذين سيخوض بهم منافسات البطولة.

5 مباريات

وسبق حفل الافتتاح 5 مباريات.. حيث ألتقى في المباراة الأولى منتخبا الهند وايران والمباراة الثانية بين الصين تايبة والمملكة العربية السعودية وفي المباراة الثالثة منتخبا لبنان والكويت والمباراة الرابعة جمعت بين سوريا وقطر والمباراة الخامسة بين الصين واليابان والمباراة السادسة بين منتخبنا الوطني واليمن.

وقد انتهت نتائج اليوم بفوز المنتخب الإيراني على نظيره الهندي بنتيجة 48 مقابل 18 حيث انتهى الشوط الأول بنتيجة 23 مقابل 8 وادار المباراة طاقم تحكيمي ياباني.

وفي المباراة الثانية التي جمعت كل من المنتخب السعودي والصين تايبة تمكن خلالها المنتخب السعودي من الفوز بنتيجة 41/30 حيث انتهى شوط المباراة الاول بتقدم منتخب السعودية بنتيجة 20/16 و أدار المباراة طاقم تحكيمي كوري .

وفي بقية المباريات.. شهدت فوز منتخب كوريا الجنوبية على منافسه منتخب لبنان بنتيجة 45/31 حيث انتهى الشوط الأول بتقدم منتخب كوريا الجنوبية بنتيجة 23/15.  وفي اللقاء الذي جمع منتخبا سوريا وقطر تمكن المنتخب القطري من الفوز بنتيجة 36 /26 حيث انتهى شوط المباراة الأول بتقدم المنتخب القطري بنتيجة 21/9. 

وشهد لقاء المنتخب الياباني والمنتخب الصيني الكثير من الإثارة والندية حيث انتهى شوط المباراةالأول  بالتعادل الايجابي 8/8 إلا أن النتيجة النهائية بين الطرفين انتهت بفوز المنتخب الياباني بنتيجة 22/15.

الجدير بالذكر ان البطولة يشارك فيها 14 منتخبا من مختلف دول القارة الآسيوية والمتمثلة في منتخبنا الوطني وقطر والعراق والسعودية والبحرين وسوريا واليمن والهند ولبنان وكوريا واليابان والصين والصين تابيه وايران والتي تم توزيعها على أربع مجموعات.

وتضم المجموعة الأولى منتخبات كوريا واليابان والصين ولبنان والمجموعة الثانية تكونت من منتخبات قطر والعراق وسوريا والمجموعة الثالثة ضمت منتخبات السعودية والبحرين والصين تابيه فيما ضمت المجموعة الرابعة منتخبنا الوطني وايران والهند واليمن.

وأكتمل يوم الخميس الماضي وصول المنتخبات المشاركة في البطولة ، كما وصل إلى محافظة ظفار يوم الجمعة أعضاء لجنة الحكام المعتمدة من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة اليد الذين يقومون بالإشراف على حكام البطولة وتعيين الحكام في كل مباراة.

ترويج للسياحة

وقبل البطولة… أكد الدكتور سعيد بن احمد الشحري رئيس الاتحاد العماني لكرة اليد رئيس اللجنة المنظمة للبطولة القارية الآسيوية بأن جميع اللجان العاملة في البطولة أكملت كافة الأمور لاستقبال ضيوف السلطنة من أجل انطلاقة العرس الآسيوي والذي نأمل له النجاح والتوفيق لكل المنتخبات الآسيوية المشاركة مضيفا بان هدفنا من استضافة البطولة أولا هو الترويج السياحي للسلطنة عالميا لما تملكه من مقومات سياحية كونها البطولة الأولى لمنتخبات آسيوية تستضيفها السلطنة لكرة اليد وثانيا طموحنا الكبير في أن ينال منتخبنا إحدى بطاقات التأهل لنهائيات كأس العالم للشباب باسبانيا العام القادم 2019م .
وقال الشحري لقد سعينا مع الجهاز الفني والاداري واللاعبين في أن يكون الاعداد والتحضير يكون بشكل جيد، حيث أقام المنتخب عدة معسكرات داخلية بالسلطنة ومعسكرين خارجيين في كل من مملكة البحرين وسلوفينيا وقف الجهاز الفني علي امكانيات وقدرات اللاعبين وتحضيرهم بشكل يؤهلهم للدخول في منافسات هذه البطولة التي ليست سهلة ولكن لاعبينا قادرون علي تحقيق هدفنا وهدفهم بنيل واحدة من بطاقات التأهل للنهائيات وكانت نتائج المنتخب التي حققها في المعسكرين الخارجيين جيدة من خلال المباريات الودية التي خاضها مع المنتخبات والأندية مما يجعلنا مطمئنين علي المستوى الفني والأداء للاعبينا لتقديمه في مباريات البطولة بدء من منافسات المجموعة التي تضم بجانب منتخبنا الوطني منتخبات إيران والهند واليمن .

جاهزون للإنطلاق

بدوره أوضح موسى خميس البلوشي امين سر الاتحاد العماني لكرة اليد ومدير البطولة القارية الآسيوية بأن كل لجان البطولة أكملت استعدادها لاستضافة هذا الحدث الرياضي وكل الأمور تسير وفق ما خطط لها مؤكدا بأن هذه البطولة لقادة آسيا تضم أقوى المنتخبات الآسيوية فيها ولذا ستكون المنافسة فيها قوية رغم انها بطولة لفئة الشباب ولكن جميع المنتخبات لديها طموح وهو الوصول الى مونديال أسبانيا . وأضاف موسى البلوشي لقد تم اختيار مدينة صلالة هذا الجزء الغالي من السلطنة الحبيبة بدراسة تزامننا مع موسم الخريف الاستثنائي الذي تنفر به محافظة ظفار للاهتمام وشغل الناس للبطولة والسلطة دائما تسعى لاستضافة البطولات الآسيوية وكان من أهدافنا لاستضافة هذه البطولة هو استقطاب الدول الآسيوية من أجل الترويج للسلطنة عامة وخريف صلالة بشكل خاص وذلك إيمانا منا بأن الرياضة تساهم وبشكل أساسي في الجانب الترويج السياحي للبلد.

Share.

اترك رد