Inbound-Advertiser-Leaderboard

25 كيلوجرام من المجد الكروي .. كأس الدوري الانجليزي الممتاز في ضيافتنا

0

إنها العاشرة و45 دقيقة صباح الأحد السابع من أكتوبر 2018.. يدخل مبنى «سابكو للإعلام» ضيف مهم.. محاط بمرافقين يرتدون القمصان السوداء تحمل شعار باللون الأبيض يعرفه الكثير من عشاق كرة القدم.. شعار الدوري الإنجليزي الممتاز.

ربما يعرف الكثير عن زيارة كأس الدوري الإنجليزي الممتاز للسلطنة.. وللمرة الأولى.. ولكن لم يقترب من الكأس ويراه عن قرب كما رآه الزملاء في الإذاعات الشقيقة «الوصال» و»ميرج» و»فيرجن» ومجلة «واي» وبالطبع «كوووورة وبس».. كأس الدوري الانجليزي الممتاز كان في ضيافة «سابكو للإعلام».. في حفل جميل استمر من الساعة 11 صباحا وحتى 2 ظهراً.. شاركنا فيه أيضا عدد من الفائزين أصحاب الحظ.. في حدث يقام للمرة الأولى.. حيث تعتبر جولة الدرع الخاص بالدوري الانجليزي.. «جولة الأبطال».. إحدى التقاليد التي أخذت جانبا مهما في تسويق الدوري الانجليزي الممتاز.. منذ سنوات خلت.. وبالمناسبة هذه الزيارة هي الأولى إلى السلطنة.

شرح وافٍ

استمعنا لشرح وافٍ عن الدوري الانجليزي الممتاز ورابطة الدوري هناك ودورها وعلاقتها بالاتحاد الانجليزي لكرة القدم. فحتى عام 1992، أعلى درجة في كرة القدم الإنجليزية كانت الدرجة الأولى؛ ومنذ ذلك الحين، أصبح الدوري الإنجليزي الممتاز هو الأعلى. فتم تشكيل مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز في 20 فبراير 1992، بعد قرار أندية الدرجة الأولى الانفصال عن دوري الدرجة الأولى، الذي تأسس عام 1888 وذلك للاستفادة من صفقات مربحة من حقوق البث التلفزيوني. ومن ذلك الحين أصبح الدوري الإنجليزي الممتاز أكثر دوري مشاهدةً في العالم، وهو كذلك أكثر دوري كرة قدم ربحاً ; وذلك بإيرادات الأندية مجتمعة بلغت 1.93 مليار دولار في موسم 2007-2008، وهو كذلك صاحب المركز الأول في ترتيب الإتحاد الأوروبي لكرة القدم للدوريات من حيث الأداء في البطولات الأوروبية خلال الخمس سنوات الماضية، متفوقاً على الدوري الإسباني والدوري الإيطالي.

ومن مجموع 44 نادياً نافست على الدوري الإنجليزي الممتاز، هنالك ستة أندية فقط فازوا باللقب وهم:  آرسنال 3 ألقاب بلاكبيرن روفرز لقب واحد تشيلسي 6 ألقاب مانشستر سيتي 2  ألقاب مانشستر يونايتد بـ13 لقب ليستر سيتي لقب واحد. حامل اللقب في الدوري الحالي هو نادي مان ستي، الذي فاز بلقب موسم 2017-18.

تصميم الكأس

وعلى الرغم من أن دوري كرة القدم الانجليزي هو الأبرز في تاريخ كرة القدم في العالم ، إلا أن الدوري الإنجليزي الممتاز ظهر عام 1992. ويتم منح الأبطال كأس من الفضة متوج بتاج مثبت على قاعدة من حجر الملكيت الذي صمم من قبل شركة (رويال جويلرز أسبري) من لندن ويبلغ طوله 104 سم ووزنه الإجمالي من 25 كجم (تزن الكأس والتاج 10 كجم بينما تزن القاعدة 15 كجم). تبلغ قيمة الفضة حوالي 3700 جنيه إسترليني ، مبلغ لا يساوي شيئا مقابل قيمة الفوز المعنوية باللقب.. وقيمة الجوائز المقدمة للأبطال.

وذكر لنا المرافقون للكأس كيفية كتابة الأسماء على قاعدة الكأس وعدد النسخ الموجودة وبعض الطرائف عن الكأس.. منها بأن (جون تيري) قائد تشيلسي السابق هو أكثر كابتن حمل الكأس خمس مرات.

ممنوع اللمس

تعليمات صارمة بعدم لمس الكأس.. وأيضا عدم التصوير أثناء تركيب منصة الكأس.. وهي إجراءات صارمة تبين أهمية تقاليد كرة القدم الانجليزية.. وكيفية تسويق البطولة الأغلى في العالم.

وتحدثنا مع القائمين حول أهمية وتأثير البطولة في العالم.. و»جولة الأبطال» وأسس اختيار المدن والدول حول العالم لعرض الكأس. وفي سؤال لـ»كوووورة وبس» عن موعد عودة الكأس لمقره وهل سيزور مقر الاتحاد الانجليزي لكرة القدم.. أتت الإجابة بأن الجولة مستمرة .. أما الكأس فلن يزور مقر الاتحاد الانجليزي لكرة القدم.. ببساطة لأن المسؤول عن تنظيم الدوري الانجليزي الممتاز وتسليم الكأس وجولة الأبطال هي رابطة دوري المحترفين الانجليزي.. وهي هيئة مستقلة تماما عن اتحاد الكرة هناك.

الجولة تنوعت حول العالم ووصلت إلى عدد من المدن في الصين والولايات المتحدة وأمريكا الجنوبية وجنوب شرق آسيا..!

وصول

ووصل يوم الجمعة 5 أكتوبر2018 كأس الدوري الإنجليزي الممتاز إلى السلطنة وذلك تزامنا مع برنامج المهارات الأساسية لكرة القدم والذي ينظمه المجلس الثقافي البريطاني بالشراكة مع الدوري الإنجليزي الممتاز وبالتعاون مع الاتحاد العماني لكرة القدم في 5 و6 أكتوبر الجاري بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر. حيث أختتمت مساء السبت فعاليات برنامج المهارات الأساسية لكرة القدم وهو برنامج انطلق عام 2007 وأقيم في أكثر من 29 دولة بمختلف أنحاء العالم والذي أقيم بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر بمشاركة ما يقارب من 24 مدرب ومدرس ومدرسة من مدرسي التربية الرياضية .

البرنامج من تنظيم المجلس الثقافي البريطاني بالشراكة مع الدوري الإنجليزي الممتاز وأقيم بالتعاون مع الاتحاد العماني لكرة القدم ..  وقد أشرف على البرنامج كل من ستيف كو وأندرو باتيسون وماثيو ديكسنون من أكاديمية بورنموث ببريطانيا.

شهد اليوم الأول من البرنامج تقديم شرحا تفصيليا عن البرنامج وصفات المدرب الناجح والابتسامة اثناء التدريب شارك في الورشة جميع المشاركين الذين قسموا على مجموعات، تبعها تطبيق عملي على أرضية مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشرعن الإحماء الغير مباشر والمهارات الأساسية مثل المراوغة والتمرير والركلات الجانبية، ثم محاضرة أخرى متعلقة بالتخطيط الجيد للحصص التدريبية تبعها تطبيق عملي على أرضية الملعب.

وفي اليوم الثاني أقيمت محاضرات صباحية عن أساليب التدريب المختلفة والحفاظ على سلامة الأطفال أثناء ممارسة كرة القدم وأساليب التدريب المختلفة لكل مدرب.

فرصة للتعلم

وجود كأس الدوري الانجليزي الممتاز فرصة للتعرف عن كثب على كيفية تسويق أقوى بطولات العالم الكروية.. ومعرفة العمل الاحترافي الصحيح.. في توزيع مباريات الموسم .. ونشر ثقافة التشجيع.. وتنظيم الفعاليات المرافقة للدوري.. وهذا ما نفتقده في الواقع المحلي.. فكيف نطلب من الجماهير أن تحضر مباريات دور الـ16 من الكأس الغالية.. وفي نفس الوقت يتم عرض كأس الدوري الانجليزي الممتاز؟..

Share.

اترك رد