Inbound-Advertiser-Leaderboard

الكل يجمع على تطور المستوى.. ولكن..! سلة أهلي سداب..الطموح والمثــــابرة لا يكـفي للمنافسة خارجيا

0

عندما تريد المنافسة الخارجية عليك أن تقوية المسابقات المحلية.. فلا يكفي الطموح والشغف لكي تنافس خارجيا. هذا ما ينطبق على فريق السلة بنادي أهلي سداب في مشاركته الحالية في بطولة الأندية العربية الـ31 لكرة السلة والمقامة في بيروت عاصمة لبنان حتى 12 أكتوبر الحالي.. الفريق خسر الافتتاح أمام المضيف بيروت اللبناني (82-66).. وخسر أمام النصر السعودي (81-76).. والعربي القطري (91-72).. وأمام الاتحاد السكندري (91 – 73)

المستوى الفني عال.. والجميع يشهد بذلك.. ولكن, ماذا يضير لو أننا رفعنا مستوى التنافس محليا؟.. أو زدنا عدد المباريات في الموسم الواحد؟.. وكيف نطالب بالنتائج.. والواقع المحلي «محلك سر»..؟!

أهلي سداب في هذه البطولة كان فريقا منافسا.. لولا تفاصيل بسيطة.. تحكمها الخبرة والاستعدادات.. فيكفي أن نادي الاتحاد السكندري يلعب كرة السلة منذ تسعة عقود.. أجل 90 سنة بالتمام والكمال..!

البداية .. مستوى متقارب

بعد حفل الافتتاح وفي ختام مباريات اليوم الاول، فاز نادي بيروت المنظم على أهلي سداب  بفارق 16 نقطة (82 – 66)، الارباع (14 – 15، 22 – 9، 22 – 24 و22 – 18)، في انطلاقة جيدة للنادي المضيف الذي يشارك للمرة الاولى في استحقاق عربي، تمكن من خلاله تأكيد حضوره على الخارطة العربية «فنيا» وليس «استضافة» فقط، بعد ان كان قد اكدها محلياً من خلال موسمه الاول في عالم الاضواء، وسجل فوزه العربي الرسمي الاول للتاريخ.

البداية كانت متقاربة مع تشابه في الاداء بين الفريقين لناحية التركيز على اللعب من تحت السلة، قابله اداء دفاعي قوي يعتمد القوة البدنية، فحاول “رجال” المدرب باتريك سابا التنويع مع محاولات ثلاثية ناجحة من كريس كروفورد لكن في المقابل كان الرد كان جاهزاً بالمثل فانتهى الربع الاول عمانياً (15 – 14).

وحاول الفريق  الاستمرار بالتقدم مع (20 – 17)، مستغلاً لجوء المدرب اللبناني سابا الى اراحة لاعبيه الاجنبيين، ومع عودة هانت عادت الافضلية تحت السلة للفريق المضيف وسجل 8 نقاط متتالية والتقدم (25 – 20)، ما دفع المدرب  محمد العويسي الى طلب “تايم اوت” دون ان يتمكن من التعويض خصوصاً ان سابا اعاد كريس كراوفورد الى الملعب ونجح بالتسجيل من خارج القوس فارتفع الفارق الى 12 نقطة (36 – 24) بنهاية الشوط الاول للمباراة.

منسوب التركيز الدفاعي ارتفع لدى لاعبي بيروت في الربع الثالث، كما ان استخدام باتريك سابا لكامل مقعد احتياطه ابقى لاعبيه في نشاطهم البدني الممتاز كما لو ان المباارة لا تزال في بدايتها، ومع نتيجة (47 – 30)، طلب مدرب الفريق  “تايم اوت” تقلص بعده الفارق الى 10 نقاط (58 – 48) بنهاية الجزء، ولم تتبدل الصورة في الربع الاخير على الرغم من المحاولات من قبل أهلي سداب للتقليص حيث تمكن رجال نادي بيروت من تحقيق اول فوز عربي في سجلات النادي والنتيجة النهائية للمباراة (82 – 66) دخلت التاريخ.

كايل هانت كان افضل مسجل لفريق بيروت مع 17 نقطة و11 ريباوند، واضاف كريس كراوفورد 16 نقطة و11 متابعة و9 تمريرات حاسمة فكان يحتاج الى تمريرة واحدة ليحقق تريبل دبل، وسجل رالف عقل 15 نقطة مع 5 تمريرات حاسمة ومن أهلي سداب براندن رايس سجل 21 نقطة وهو الرصيد نفسه لمواطنه انطوان ويلركسون مع 7 متابعات.

خسارة ثانية

عوّض ​فريق النصر السعودي​ هزيمته في المباراة الاولى امام الاتحاد السكندري وتمكن تسجيل فوزه الاول في البطولة العربية على حساب أهلي سداب ، بنتيجة (81 – 76)، الارباع (30 – 13، 21 – 20، 21- 21 و9 – 22)، وهي الهزيمة الثانية للفريق  بعد الأولى امام ​فريق بيروت​ المستضيف للبطولة.

دخل الفريق السعودي المباراة بقوة وبدت رغبته كبيرة بتحقيق الفوز وهو امتلك العناصر القادرة على تحقيق مراده اضافة الى مفاتيح لعب عديدة مكنته من التنويع في اللعب من داخل وخارج القوس عبر جاد جوادي والاميركي واين ارنولد الى ايوب هوساوي، ما صعب المهمة على لاعبي أهلي سداب، فأنتج الفريق السعودي فارقاً مريحاً منذ بداية المباراة مع الابتعاد اكثر بالنتيجة تدريجياً منعاً ولم يفسح بالمجال امام أهلي سداب للتقليص او العودة الى اجواء المباراة على الرغم من جهود لاعبه الاميركي ويليام داندري رايس.

ومع الفارق المريح لعب الفريق السعودي بتركيز اقل من الشوط الاول خصوصاً في الربع الأخير للمباراة، ما سمح للعمانيين بتقليص الفارق تدريجياً والوصول الى فارق 7 نقاط (80 – 73) قبل نحو 3 دقائق على النهاية فاستشعر السعوديون الخطر فعملوا على استيعاب الامور والحفاظ على التقدم الذي كان بفارق 5 نقاط (81 – 76) مع صافرة النهاية. جاد جوادي سجل 22 نقطة للنصر واضاف ارنولد 17 نقطة وهوياوس 14 نقطة ومن الفريق  سجل دياندري رايس 28 نقطة مع 9 متابعات واضاف انطوان ويلركسون 16 نقطة مع 11 متابعة.

خسارة ثالثة

وفي مباراة الأحد الماضي خسر أهلي سداب أمام العربي القطري بنتيجة (91-72).. فرض فريق العربي سيطرته منذ الدقائق الاولى و تمكن من التقدم بفارق مريح سريعا،فيما واجه أهلي سداب صعوبة في الاختراق ليعتمد على التصويبات البعيدة والتي جاءت مثمرة في  بعضها و لينتهي الربع الاول بتقدم العربي 24-20. لم تتبدل الامور في الربع الثاني فحافظ العربي على تقدمه حتى نهايته 46-35. وتبادل الفريقان التسجيل في الربع الثالث لكن الفارق تقلص مع فورة لاعبي اهلي سداب ليحافظ العربي على تقدمه 70-63.

واحكم الفريق القطري سيطرته على مجريات الربع الاخير و انهى المباراة لصالحه بنتيجة (91-72). قاد المباراة الحكام اللبناني ربيع المصري و محمد منشاوي و ابراهيم الشيخي.

Share.

اترك رد