في الوسط: إرحل.. يا اتحاد الهوكي..!

0

سالت الأحبار وأكتظت مواقع التواصل الاجتماعي بعد خسارة المنتخب الوطني للهوكي أمام المنتخب الهندي في افتتاح مباريات الفريقين في كأس النخبة الآسيوية للهوكي. هي خسارة قاسية .. ولكنها منطقية.. وشخصيا لا أجد مبررا لهجوم البعض على الاتحاد العماني للهوكي.. سوى من مبدأ «حشر مع الناس عيد»..!

حسناً.. لست ضليعا بالهوكي.. ولكن أعرف تماما بأنها لعبة يمارسها 11 لاعبا في الملعب وبفريق مكون على الأقل من 18 لاعبا.. وتكلفة لباس الحارس فيها 1000 ريال عماني على الأقل.. وأقل العصي سعرا حوالي 50 ريال عماني.. والكرات تباع الواحد بمبلغ لا يقل عن 8 ريال عماني.. وأتمنى أن يقوم أحد خبراء «التدقيق والمحاسبة» الذين يتباكون على الأموال المهدرة في هذه اللعبة أن يقومون بحساب تكلفة إعداد فريق واحد من المعطيات أعلاه..!

وقبل لا أنسى.. ميزانية الاتحاد العماني للهوكي السنوية تبلغ حوالي 360 الف ريال تدفع منها رواتب الموظفين وتكاليف المسابقات والمنتخبات.. وأدوات اللعب للأندية الراغبة في المشاركة.. ولا أحد يسألني لماذا تشارك 8 أندية فقط في المسابقات.. والتي منها أقدم مسابقة رياضية.. كأس جلالة السلطان المعظم للهوكي.

الكلام سهل.. خصوصا وأن هنالك من يسمع دون أن يعي.. المهم أن يكون في المشهد.. حتى على حساب البديهيات.. ولا ألوم هؤلاء.. لأنهم ببساطة نتاج طبيعي للنظرة المنفردة الضيقة.. وإلا على رأيهم من المفترض أن يستقيل الاتحاد الياباني للهوكي.. بعد الخسارة من الهند بتسعة أهداف نظيفة.. مع العلم أن منتخب اليابان هو حامل ذهبية الهوكي في آسياد جاكرتا الأخيرة.. والمنتخب الهندي هو حامل البرونزية. أيضا على الاتحاد الباكستاني للهوكي أن يوقف نشاطه بعد خسارة سوبر كلاسيكو الهوكي أمام الهند بثلاثة أهداف لهدف..!

من تابع المباراة من الملعب.. أو من خلال شاشات التلفزيون سيدرك أن المنتخب الهندي تفوق على جاره الباكستاني لأنه تحكم بالكرة في الملعب أكثر. المنتخبان الجاران يعتبران أفضل من يتحكم بالكرة في مضاربهم وعصيهم.. ونادرا تجد لعبة يمكن أن يتحكم اللاعب بالكرة من خلال مضرب شبيهة بالهوكي.. وهذا سر تفوق المنتخب الهندي.

ليس دفاعا عن منتخبنا.. ولكن الحق يقال.. نحتاج إلى مجهودات أكبر وثقافة أقوى.. على الأقل بعيدا عن ثقافة «إبحث عن فضولي»..!

آخر المطاف

أخبرتني العصفورة بأن أحدى المؤسسات الرياضية تعاني من صعوبة مالية كبيرة نتيجة تعهدات قام بها «إداري سابق» لدفع الالتزامات المالية.. الإداري السابق تعهد بعد أن أخذ «الوعد» بالمساعدة من إداري آخر.. ولكن الآخر.. فص ملح وذاب.. وسيتم تقييد القضية ضد مجهول.. وجميع الحقوق محفوظة..!

فهد التميمي

Share.

اترك رد