«اللجنة العمانية للشطرنج» تتوج أبطال عمان وتوقع اتفاقية شراكة مع الاتحاد المدرسي

0

توج  الاستاذ الاتحادي سالم العمري من نادي مرباط بطلا  لمنافسات التصفيات النهائية لبطولة عمان للشطرنج لفئة العموم، فيما توج احمد بن خالد الحديدي من نادي السيب بالمركز الاول في فئة الشباب، وذلك في حفل الختام الذي اقيم تحت رعاية سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج رئيس الاتحاد العماني للرياضة المدرسية ، وبحضور أحمد بن درويش البلوشي رئيس اللجنة العمانية للشطرنج وليلى بنت أحمد النجار نائب رئيس الاتحاد العماني للرياضة المدرسية،  وذلك بالصالة الفرعية  لمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر في نجاح جديد للجنة العمانية للشطرنج التي بدأت تقطف ثمار نشاطها وعملها الدؤوب، وتقوية العلاقة مع القطاع الخاص بدليل التعاون المثمر القائم بينها وبين العديد من الشركات ومنها الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، وشركة دليل النفط.

وسجلت البطولة التي تنظمها اللجنة العمانية للشطرنج برعاية من الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال ودليل النفط  منافسة قوية  وأسفرت نتائج فئة العموم عن فوز الاستاذ الاتحادي سالم العمري  من نادي مرباط بالمركز الأول ، وحقق  الاستاذ الاتحادي أمين العنسي من نادي صلالة المركز الثاني ، بينما جاء في المركز الثالث حامد حاردان من نادي صلالة، وفي فئة الشباب جاء المتسابق احمد بن خالد الحديدي من نادي السيب في المركز الأول . واحتل المركز الثاني المتسابق اسامة بن خالد الحديدي من نادي السيب ، بينما حل في المركز الثالث محمد بيت سعيد من نادي صلالة. 

وشهد حفل الختام جولة استعراضية في الشطرنج الخاطف ، كما اقيم استعراض للاعبي مراكز الناشئين ، وكذلك عرض مرئي عن البطولة ، كما تم توقيع مذكرة التفاهم بين الاتحاد العماني للرياضة المدرسية وبين اللجنة العمانية للشطرنج .

بعد ذلك قام سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج رئيس الاتحاد العماني للرياضة المدرسية راعي الحفل بتكريم الفائزين بالمراكز الثلاثة الاولى في كل فئة ، كما تم تكريم الشركات الراعية وهي الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال ودليل النفط ، كما كرم راعي الحفل الحكام المشاركين في ادارة البطولة وهم خالد ناصر الحديدي وخالد أحمد المعمري وعلياء مسعود السيابية .

وكانت النهائيات انطلقت الثلاثاء الماضي بمشاركة 80 لاعبا ولاعبة في فئتي العموم والشباب وهم المتأهلين على مستوى المحافظات. وتسعى اللجنة العمانية للشطرنج عبر تنظيمها لهذه المسابقات إلى نشر لعبة الشطرنج في السلطنة وزيادة عدد الممارسين لها واكتشاف وانتقاء المواهب المثالية لانضمامها إلى المنتخبات الوطنية، بهدف المشاركة في البطولات الرسمية القادمة على المستوى الإقليمي والدولي .

ووقع الاتحاد العماني للرياضة المدرسية قبل ذلك اتفاقية شراكة مع اللجنة العمانية الشطرنج ، في أول مشروع من نوعه يهدف الى تاسيس مراكز لتعليم وتدريب الشطرنج، وقع الاتفاقية من جانب الاتحاد ليلى بنت أحمد النجار نائب رئيس الاتحاد العماني للرياضة المدرسية ، وعن اللجنة أحمد بن درويش البلوشي رئيس اللجنة العمانية للشطرنج .

ويتضمن المشروع إنشاء مراكز تدريب وفرق مدرسية في جميع محافظات السلطنة وبواقع مدرستين للتعليم الاساسي الحلقة الأولى ومدرستين للحلقة الثانية وبإجمالي 48 مدرسة كمرحلة أولى، سيتم فيها انتقاء عدد 20 طالب بكل مدرسة وبإجمالي 880 طالبة وطالبة بجميع محافظات السلطنة.

واشاد سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج رئيس الاتحاد العماني للرياضة بجهود اللجنة العمانية للشطرنج لتعزيز اللعبة ونشرها، وقال: بطولة عمان للشطرنج هي ضمن الجهود والمبادرات التي تبذلها اللجنة لتعزيز مهارات اللاعبين واكتشاف المواهب الواعدة على مستوى السلطنة.

وقال  أحمد بن درويش البلوشي رئيس اللجنة العمانية للشطرنج : فكرة مشروع  الشراكة بين اللجنة واتحاد الرياضة المدرسية في إطلاق الشطرنج المدرسي يأتي بهدف نشر ثقافة لعبة الشطرنج بين الطلبة وتوسيع قاعدة الممارسين من الفئات العمرية 6 – 16 سنة من الجنسين، واكتشاف المواهب المجيدة من الفئات العمرية لضمها للمنتخبات الوطنية.

وأوضح رئيس اللجنة العمانية للشطرنج  قائلا: تتضمن الشراكة تدريب الطلبة والمعلمين المشرفين على كيفية ممارسة اللعبة وجوانبها الفنية والقوانين المطبقة فيها، وتضمن إنشاء فرق مدرسية في جميع محافظات السلطنة وبواقع مدرستين للتعليم الاساسي الحلقة الأولى ومدرستين للحلقة الثانية وبإجمالي 48 مدرسة كمرحلة أولى، سيتم فيها انتقاء عدد 20 طالب بكل مدرسة وبإجمالي 880 طالبة وطالبة بجميع محافظات السلطنة يتم تأهيلهم فنياً للخطوة الأولى للمشاركة في البطولات المدرسية للشطرنج.

وأشار أحمد البلوشي أن  اللجنة ستقوم بتوفير عدد 400 رقعة شطرنج و200 ساعة إلكترونية كمرحلة أولى للمشروع توزع على المحافظات والمدارس المنتقاة لبدء المشروع وتوفير المادة العلمية لمدارس الشطرنج، إضافة إلى تدريب وتأهيل المعلمين لإدارة فرق الشطرنج المدرسي ، كذلك تنظيم بطولات سنوية للشطرنج بين فرق الشطرنج للمدارس المختلفة بالتعاون مع الاتحاد العُماني للرياضة المدرسية.

Share.

اترك رد