Inbound-Advertiser-Leaderboard

في الوسط: شعوذة.. وأشياء أخرى..!

0

الحديث عن «الشعوذة» في الملاعب الرياضية أشبه بالسير في «حقل ألغام» بإتجاه «عش الدبابير».. عسير وصعب وخطير.. وربما يؤدي إلى الدخول في الذمم والنوايا.. وقصة (نحن مستهدفين).. ومع ثقافة مبنية على «نظرية المؤامرة».. من السهل أن نجد من يدافع عن هؤلاء ممن يمتهنون هذه المهنة.. رغم أني شخصيا لا اعتبرها مهنة إطلاقا..!

حاليا يعتبر موضوع اللاعب «روبرت جانسا» حديث الشارع الرياضي.. اللاعب سبق أن لعب لنادي السلام الموسم الماضي وفي منتصفه ذهب لنادي الشباب وفاز معه بكأس مازدا للمحترفين.. طبعا بعد «تنويه» اتحاد الكرة سأسميه (كأس رابطة المحترفين)..!

لا علينا.. اللاعب نشط هذه الفترة على موقع التغريدات الشهير «تويتر» مطالبا – حسب قوله – بحقه من نادي الشباب وحدد بالأرقام كم له. إلى هنا «الأمور طيبة».. لكن ما أثار استغرابي هو «غمز» اللاعب لإدارة النادي – الرئيس تحديدا – بأن اللاعب لا يمزح.. وبنبرة فيها تحدي.. قالها «تحسبوني أمزح».. وبشكل ما تم ربط (مظلمة) اللاعب مع نتائج الفريق المتدهورة.. بل أن البعض واصل الربط لدرجة أنه ربط بين هبوط نادي السلام الموسم الماضي وإمكانية أن يكون اللاعب «سببا» في الهبوط.. والعياذ بالله..!

في علم النفس.. العقلية الجمعية تجعل من مثل هذه التصرفات والأفكار ممكنة الحدوث.. وهذا يحيلنا إل واقع تعاملنا مع الرياضة.. (هل ونحن في القرن 21 نؤمن بأن الفوز والخسارة مرهون بما ندفعه إلى شخص يدّعي قدرات سحرية خيالية؟).. سؤال مهم طرحه.. لأنه من المؤسف أن نسمع عن مثل هذه التصرفات البعيدة عن  العقل والمنطق.. وحتى الدين.. أيضا مثل هذه التصرفات تشوّه صورة البلد.. لا يمكن السكوت عن مثل هذه التجاوزات الحاصلة.

لو حدثت مثل هذه الأمور في مجتمع غير متعلم.. فمن الممكن أن نجد العذر.. نحن هنا نتحدث عن مجتمع متعلم ومثقف وواعٍ.. شخصيا استغرب أن أجد من هم في مثل عمري يؤمنون بذلك.. لا بل يسعون إلى نشر هذه الثقافة.. وتمريرها بشكل «مقزز».. وعفوا للفظ..!!

لو كان «المعلّم» ينفع.. لصعدنا للمونديال وفزنا بكأس آسيا.. وهزمنا ريال مدريد 5/1 .. والأخيرة زيادة من عندي..!

بداية المطاف

في نوفمبر كل عام.. أشتاق للزينة الضوئية في شوارع مسقط.. ففيها من ذكريات الطفولة «المشاغبة» الكثير والكثير.. شغف وترقب.. وإطلالة كريمة سامية.

كل عام وعُمان بخير.. كل عام وجلالة السلطان قابوس المفدى يرفل بلباس العز وثوب العافية.. كل عيد وطني وأنتم بخير.

فهد التميمي

Share.

اترك رد