الافتتاحية: الطائرة .. والقدرة على الطيران !!

0

بعيدا عن كرة القدم والبطولات المختلفة سواء التي نعرفها منذ بعيد، أو تلك المسلوقة والتي تندرج في اطار تأكيد الوجود ، لفت الانتباه في الفترة القريبة الماضية موعد إعلان انطلاق دوري السلطنة للكرة الطائرة بخمسة فرق فقط وبعدد أقل من الموسم الماضي !!
طبعا من البداية فوجئت بهذا الرقم ، كما فوجئت قبله بعدد فرق دوري السلة والذي يزيد بفريق واحد، وعادت بي الذاكرة إلى تلك الأيام التي كان فيها عدد فرق الدوري ضعف الرقم الحالي، فبدأ السؤال المتبادر للأذهان: ماذا حدث حتى أصبحت هذه اللعبة الجماهيرية بهذه الحالة البائسة رغم أن نتائجها على صعيد المشاركات الخارجية هي الأفضل بين كل الألعاب الجماعية دون استثناء؟؟.
لن نتحدث عن المشكلة المادية لأنها غير مقنعة بدليل مشاركة أندية في دوري كرة القدم والطائرة معا ومنذ فترة طويلة، ولكن يبدو أن هناك الكثير من العوامل المحصورة بالأندية تحديدا وهي التي تمتنع وتعتذر عن المشاركة في الدوري… ورغم محاولات اتحاد اللعبة إعادة اللعبة إلى رونقها لكن كل المحاولات لم يكتب لها النجاح حتى الآن.
اللعبة بحاجة للكثير من الدراسة والبحث عن أسباب هذا العزوف ، وكنا نتمنى لو كان هناك بنهاية الموسم الماضي ندوة ، أو جلسة، أو حلقة عمل لبحث أسباب العزوف بما نملك من الخبرات المحلية المتابعة، والتي لا زالت تفرض حضورها في ملاعب اللعبة رغم كل الصعاب، ولنضع يدنا بما لدينا من خبرات على الاسباب وراء تراجع اللعبة بهذه الطريقة غير المقبولة.
هذا الموسم رغم قلة العدد في الفرق المشاركة، والتعويض بنظام دوري لتلعب الفرق أكبر عدد من المباريات، إلا أن الجميع يتوقع ان يكون الموسم مثيرا للغاية، وقويا، والمنافسة على أشدها بين الفرق المشاركة ، والسبب يعود لتوزع اللاعبين الدوليين الذين كانوا يتجمعون في نادي واحد يحرز كل الألقاب على العديد من الاندية، وهذا يعني أن هناك الجديد هذا الموسم على صعيد المنافسة التي بالتأكيد ستستقطب الجماهير من جديد، وهذا سينعكس ايجابيا على المستوى الفني.
الكرة الطائرة .. اللعبة المحلقة عاليا على صعيد المشاركات الخارجية، لا تستطيع الطيران محليا، وتعاني كثيرا، ومسألة تجاوز صعوباتها ليس مستحيلا، وطالما هناك أندية تعاني كما تعاني بقية الأندية ولكنها تشارك ، فهذا يعني أن هناك حلولا، وهذه الحلول يجب أن يتم الكشف عنها، والعمل عليها ، وتشجيع الاندية الأخرى على السير بها لأنني أرى الإشكالية في الأندية طالما بعضها يشارك والآخر يتحجج بحجج أصبحت مستهلكة وغير مقنعة.

معن نداف

Share.

اترك رد