البطل سيكون تقليدياً واليوم.. انطلاق مباريات المربع الذهـــــبي من كأس جلالته للهوكي

0

تنطلق اليوم الأربعاء مباريات ذهاب دور الأربعة من مسابقة كأس جلالة السلطان المعظم للهوكي لهذا الموسم بلقائين.. الأول يجمع السيب ومسقط .. بينما ستكون الأنظار متجهة إلى لقاء حامل اللقب النصر مع أهلي سداب. وصعد السيب وأهلي سداب متصدر ووصيف المجموعة الأولى والنصر ومسقط متصدر ووصيف المجموعة الثانية إلى المربع الذهبي للمسابقة الأقدم والأغلى.
ويشارك في النسخة الـ48 من البطولة ثمانية أندية هي النصر والسيب وأهلي سداب ومسقط والسلام وصحار وظفار وصلالة.. حيث تم تقسيم الأندية الثمانية إلى مجموعتين، الأولى ضمت السيب وأهلي سداب والسلام وظفار.. بينما ضمت الثانية أندية النصر وصحار وصلالة ومسقط.
ولعبت كل مجموعة بنظام الدوري من دور واحد، بحيث يتأهل أول وثاني المجموعة للدور نصف النهائي، وسيلعب أول المجموعة الأولى مع ثاني المجموعة الثانية، وأول المجموعة الثانية مع ثاني المجموعة الأولى بنظام الذهاب والإياب، ويتأهل من نصف النهائي الفائزان إلى المباراة النهائية على لقب البطولة، فيما يتنافس الخاسران على المركزين الثالث والرابع.
وأجريت في منتصف نوفمبر الماضي بفندق الميلينيوم بالخوير مراسم سحب قرعة كأس جلالة السلطان المعظم للهوكي 48 وذلك برعاية صاحب السمو السيد ملك بن شهاب بن طارق آل سعيد بحضور رئيس وأعضاء الاتحاد العماني للهوكي ورؤساء وممثلي الأندية المشاركة والمدعوين وعدد من الإعلاميين والصحفيين.
حيث جاءت القرعة المطلقة عن وقوع اندية السيب وظفار وأهلي سداب والسلام في المجموعة الأولى وفي المجموعة الثانية أندية صحار ومسقط والنصر وصلالة.
بداية سيباوية
12 مباراة أقيمت في دور المجموعات للكأس الغالية.. فكانت البداية بلقاء السيب وأهلي سداب.. مباراة تقدم فيها أهلي سداب في الربع الأول بهدفين نظيفين.. ليقلل السيب الفارق وينتهي الربع الثاني بنتيجة 2-1.. في بداية الربع الثالث يتعادل السيب ويتقدم لتصل النتيجة إلى 4-2 للسيب.. وأهلي سداب يتعادل لتصبح النتيجة 4-4 في آخر 10 دقائق للربع الرابع.. لكن ينهار دفاع أهلي سداب ويستقبل ثلاثة أهداف متتالية لتنتهي المباراة بنتيجة 7-4 للسيب.. بينما فاز ظفار على السلام بنتيجة 3-2.
وفي الجولة الثانية.. تصدر هوكي السيب المجموعة الأولى بست نقاط بعد فوزه الثاني على ظفار بنتيجة 3 ـ 2 في مباراة قوية حسمها السيب في الدقائق الأخيرة من عمر المباراة، وبذلك حقق النقاط كاملة والتأهل بشكل رسمي، قبل جولة واحدة للمجموعة الأولى. كما حقق أهلي سداب فوزه الأول والذي جاء على حساب السلام بنتيجة 6 ـ1 وبذلك حافظ على حظوظه من أجل التأهل للدور نصف النهائي بعد أن خسر اللقاء الأول من
السيب بنتيجة 4 ـ 7 .
لننتقل للجولة الثالثة.. أهلي سداب يفوز على ظفار بخماسية نظيفة.. بينما السيب يفوز على السلام بنتيجة 7-2.. وبذلك يصبح الترتيب النهائي للمجموعة على النحو التالي.. السيب متصدرا بنقاطه الـ9 من ثلاثة انتصارات.. أهلي سداب وصيفا بـ6 نقاط ويصعدان سويا إلى المربع الذهبي.. ظفار ثالثا برصيد 3 نقاط.. والسلام رابعا بدون رصيد نقاط.
..وتقدم نصراوي
وفي انطلاقة مباريات المجموعة الثانية.. تمكن ناديا النصر ومسقط من الفوز في تصفيات كأس جلالة السلطان المعظم للهوكي .. بعدما فاز النصر على صحار 4 / 1 بالمباراة التي جمعتهما بملعب الترتان بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر. بينما حقق مسقط على نفس الملعب الفوز على صلالة 6 / 3 ..
وفي الجولة الثانية.. تعادل نادي مسقط مع نادي صحار بنتيجة 3-3.. بينما فاز النصر على صلالة 4-0 ليتصدر النصر الترتيب وتتجه الأنظار إلى الجولة الثالثة والأخيرة التي لعبت مبارياتها الأثنين الماضي.. وفي نفس الوقت حيث فاز النصر على مسقط بنتيجة 2-0 في مباراة أقيمت على ملعب الترتان بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر.. بينما فاز صلالة على صحار بنتيجة 7-6 في مباراة أقيمت على ملعب الهوكي بنادي السيب..
فوز صلالة ساهم في صعود مسقط إلى دور الأربعة مع النصر المتصدر.. ليصبح جدول الترتيب على النحو التالي.. النصر متصدرا برصيد 9 نقاط.. مسقط وصيفا برصيد 4 نقاط.. ثم صلالة 3 نقاط في المركز الثالث.. وصحار رابعا بنقطة وحيدة.
بطل تقليدي
الأربعة الكبار فرضوا واقعا على البطل المتوج.. أن بطل النسخة الـ48 من مسابقة كأس جلالة السلطان المعظم للهوكي سيكون بطلا تقليديا.. بل أن دور الأربعة فيه (40) لقبا.. حيث يحمل مسقط الرقم القياسي بعدد الألقاب.. بعد جمع بطولات أندية مطرح والنهضة والبستان أيضا.. 12 لقبا في خزائنه.. ثم السيب بـ11 لقبا آخرها العام قبل الماضي.. ثم أهلي سداب بـ10 ألقاب.. منها لقب للأهلي و5 لسداب و4 ألقاب بعد الاندماج.. يليه النصر بـ7 ألقاب ثم نادي عمان  6 ألقاب ولقب وحيد لفريق الشرطة..!
لذلك هي فرصة لنادي مسقط لتعزيز زعامته للبطولة.. وللسيب لمشاركة مسقط في الزعامة.. ولأهلي سداب لمشاركة السيب في عدد الألقاب.. وللنصر للاقتراب من الجميع..!
فيلتقي اليوم السيب ومسقط في المباراة الأولى ثم يلتقي النصر وأهلي سداب في المباراة الثانية.. هذا بالنسبة لمبارتي الذهاب.
الإياب سيقام يوم الجمعة 14 ديسمبر.. على أن يقام النهائي يوم الاثنين 17 ديسمبر تحت رعاية معالي الشيخ سيف بن محمد الشبيبي وزير الإسكان على ملعب الترتان بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر.
سجل الأبطال
خمسة أندية حاليا فازت باللقب في وقت سابق هي أندية السيب والنصر وأهلي سداب وعمان ومسقط.. على اعتبار اندماج مطرح والنهضة تحت مسمى البستان.. ثم اندماج البستان وروي تحت مسمى نادي مسقط.. واندماج الأهلي وسداب تحت مسمى أهلي سداب.. كما تم إلغاء نادي الشرطة.
وبدأت كأس جلالته منذ عام 1971م وقد فاز بها فريق عمان للأعوام المتتالية 71و72و 73و74وفي عام 75 فاز بها الأهلي وفي الأعوام المتتالية 76و77و78 فاز بها النهضة وفي عام 79 فاز بها الشرطة وفي عام 80 فاز بها النهضة وفي عام 81 فاز بها النهضة وفي الأعوام المتتالية 82 و83 و84 فاز بها مطرح وفي عام 85 فاز بها سداب وفي عام 86 فاز بها مطرح وفي عام 87 فاز بها عمان وفي عام 88 فاز بها مطرح وفي عام 89 فاز بها السيب وفي عام 90 فاز بها سداب وفي الأعوام المتتالية 91و92 و93 و94 فاز بها السيب وفي عام 95 فاز بها سداب وفي العامين المتتاليين 96و97 فاز بها السيب وفي عام 98 فاز بها سداب وفي عام 99 فاز بها البستان وفي العامين المتتاليين 2000و 2001 فاز بها السيب وفي عام 2002 فاز بها سداب وفي عام 2003 فاز بها السيب وفي عام 2004 فاز بها مسقط وفي عام 2005 فاز بها اهلي سداب لأول مرة بعد الدمج وفي عام 2006 , 2007 فاز بالنسختين على التوالي فريق النصر لأول مرة في تاريخ محافظة ظفار , وفي موسم عام 2008م فاز بالبطولة فريق نادي عمان , في عام 2009م عاد فريق النصر ليتوج باللقب للمرة الثالثة وفي العام التالي عام 2010م يفوز بها أيضا فريق النصر للمرة الرابعة في تاريخه ليحتفظ بالكأس الغالية مدى الحياة ويصمم الاتحاد كأسا جديدا للبطولة بعد ذلك وفي موسم عام 2011م يفوز أهلي سداب بالكاس ويكرر الفوز في العام التالي 2012م وفي موسم 2013م فاز باللقب فريق النصر وحل أهلي سداب وصيفا له وتكرر ذلك المشهد في موسم عام 2014م حيث تقابل النصر وأهلي سداب في النهائي وفاز باللقب فريق النصر وحل أهلي سداب وصيفا له , وفي موسم 2015 وصل للنهائي فريقا أهلي سداب والسيب وفاز أهلي سداب باللقب  وفي العام 2016 فاز السيب باللقب بعد تغلبه على بوشر في النهائي.. وفي النسخة الماضية توج فريق النصر بطلا لمسابقة كأس جلالة السلطان قابوس المعظم للهوكي في نسختها الـ 47 عقب فوزه على فريق السيب الذي حل وصيفا في مباراة اتسمت بالقوة والإثارة وانتهت بنتيجة (3/ صفر) وذلك على ملعب الهوكي بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، فيما حصل فريق أهلي سداب على المركز الثالث بعد فوزه في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع على فريق ظفار بنتيجة 5/2.

Share.

اترك رد