أهم عشرة احداث في إنجلترا عام 2018.. نشأة الكون وركلات الترجيح

0

إنجلترا- سارة ويليامز

انتهى عام 2018 الذي كان حافلا بالاحداث المثيرة، كرة القدم في إنجلترا شهدت الكثير من التحولات الدرامية في العام الماضي، عالم الفيزياء الأشهر في العالم ستيفن هوكينج توفي أيضا في 2018 ولكن ما علاقة ذلك بكرة القدم الانجليزية؟. سؤال مشروع والاجابة عليه بكل بساطة هي ركلات الجزاء الترجيحية!. قبل الحديث في هذا الموضوع سنعرض اكثر الاحداث اثارة في كرة القدم الإنجليزية خلال العام الماضي.

10- جوارديولا يطير في الهواء
لاعب مانشستر سيتي جابريل جيسوس يحتفل مع انصار فريقه بتسجيله الهدف الذي ساعد بيب جوارديولا على تحقيق 100 نقطة في البريمرليج. كانت المباراة الأخيرة في الموسم والتي قفز فيها جوارديولا في الهواء محتفلا بالنقاط المائة التي حققها الفريق في مشهد يذكرنا بقفزة السير اليكس فيرجسون عام 1993 عندما سجل ستيف بروس هدف الفوز باللقب لمانشستر يونايتد آنذاك. المباراة كانت امام ساوثامبتون، مشهد مثير جدا.. الدقيقة الأخيرة من عمر المباراة، الكرة وصلت لجابريل جيسوس الذي وضعها في المرمى باقتدار ليحقق السيتي افضل رقم طوال تاريخه. 100 نقطة كاملة في البريمرليج، الهدف أيضا حمل رقما قياسيا اخرا لأنه كان الهدف رقم 108 الذي سجله لاعبو الفريق في الموسم.

9- ارسن فينجر يغادر الارسنال
انه مشهد منتظر ومتوقع على مدى خمسة أعوام ولكن في كل مرة لا يتحقق. رؤية فينجر يغادر الارسنال كانت لحظة فارقة صعبة على المستوى العاطفي، والتراجع عن هذا القرار كانت دوافعه عاطفية، كيف يمكن لفينجر ان يترك الارسنال وماذا سيكون شعوره في تلك اللحظة، في عام 2018 حدث ذلك، هل يمكنك ان تتخيلوا ان خمسة ملايين شخص ولدوا في بريطانيا بعد اخر لقب حققه ارسن فينجر في البريميرليج!!. جاءت لحظة النهاية عندما اعلن الفرنسي في ابريل 2018 أنه سيغادر النادي، تلك اللحظة ربما تكون الاقسى في حياته رجل حمل الكثير من الحب للجنرز.

8- ليفربول يكسر قواعده
عام 2018 شهد كسر نادي ليفربول لقواعده التي وضعها يورجن كلوب في سوق الانتقالات، المدرب الألماني كان يتغنى بشراء لاعبين رائعين بأسعار عادية مثلما فعل مع محمد صلاح وسايدو مانيه، لكنه اضطر في العام الماضي لكسر تلك القواعد الخاصة به وقدم 54 مليون جنيه إسترليني لشراء لاعب واحد هو نابي كيتا من نادي لايبزيج الألماني. كلوب ادركك انه بدون دفع الأموال سيمشي وحيدا في البريميرليج، غير قناعاته واشترى الحارس البرازيلي مقابل 67 ميلون جنيه إسترليني، ثم تعاقد مع مواطنه فابينو بـ 41 مليون جنيه إسترليني وانهى موسم الصفقات بشراء شاكيري مقابل 13 مليون جنيه ليكون يورجن كلوب على غير العادة الأكثر انفاقا في الموسم.

7- تشلسي يقيل أنطونيو كونتي
مرة أخرى يقيل تشلسي مدربا فاز بلقب مع النادي، مشهد اقالة الإيطالي أنطونيو كونتي يذكرنا بإقالة مواطنه روبيرتو دي ماتيو الذي حقق للنادي اهم لقب في تاريخه عندما فاز بلقب دوري الابطال، بعد ذلك الموسم المجنون يقيل تشلسي دي ماتيو، المشهد يتكرر مع جوزيه مورينيو الذي فاز بلقب البريميرليج واقيل بعد موسم لم يحقق فيه النجاح مع الفريق الموسم الثالث جاءت الإقالة وها ما حدث بالضبط مع كونتي ليؤكد تشلسي أنه متخصص في اقصاء الابطال وانه لا يستطيع الاستمرار في النجاحات لموسمين متتالين.

6- مانشستر يونايتد
يتخلص من مورينيو
عام 2018 كان مثيرا من بدايته إلى نهايته، قبل ان نقول له وداعا قلنا لمورينيو الوداع، قبل اقالته كتبنا مقالا ندعو فيه الإدارة لإبعاده عن ملعب اولد ترافورد، مورينيو دمر قيم النادي الكبير، ادخل مانشستر يونايتد في الكثير من القضايا الجانبية، لقد اثر سلبا على سمة اليونايتد، في مباراة يوفنتوس تصرف وكأنه مدرب للانتر وليس لليونايتد، الحركة الاستفزازية التي فعلها بعد نهاية المباراة كانت مقززة، اليونايتد لم يعتد على مثل هذه التصرفات، وفي الحقيقة بدأت الإدارة بالتفكير في ابعاده بشكل جدي منذ ذلك اليوم. توالت النتائج السلبية ودخل في صراعات كثيرة مع اللاعبين. نهايته كانت حزينة مثل شعور اللاعبين الذين يلقي عليهم اللوم بعد الخسارة في كل مباراة

5- اعتداء راموس على محمد صلاح
وصول ليفربول لنهائي دوري الابطال الموسم الماضي كان حدثا كبيرا لكرة القدم الإنجليزية خصوصا ان انديتنا كانت لا تتجاوز الدور ربع النهائي منذ عدة أعوام. لكن هناك شيء ما لا يمكن ان ينسى او يزول من ذاكرة جمهور الريدز، افضل لاعب في الفريق يخرج من المباراة مصابا بعد اعتداء شبه متعمد من لاعب ريال مدريد سيرجيو راموس، تلك اللقطة اثارت الكثير من الجدل طوال العام الماضي.

4- اعتزال الكبار
عام 2018 شهد اعتزال عدد من ابرز لاعبي البريمرليج خلال السنوات الماضية، نجوم كبار كانوا عناوين لمباريات البريمرليج، ديديه دروجبا وجون تيري وفرانك لامبارد وجو كول وبير ميرتساكر ورافاييل فاندر فارت، علق هؤلاء جميعا احذيتهم بشكل نهائي في العام الماضي.

3- تشلسي يشتري
اغلى حارس مرمى في التاريخ
72 مليون جنيه إسترليني دفعها تشلسي لشراء كيبا ازيزابالاجا حارس مرمى اتليتك بليباو ليعوض رحيل تيبو كورتوا. الحارس الجديد اصبح اغلى حارس مرمى في تاريخ اللعبة.

2- كارثة كاريوس
ربما تكون اهم لقطة في عام 2018 هي تصديات لوريس كاريوس الفاشلة في نهائي دوري الابطال، حارس ليفربول السابق اصبح يثير شفقة الجميع، لابد ان تحزن من اجله أو عليه أو بسبب الكوارث التي تسبب بها. غادر كاريوس معارا للدوري التركي وتحول خلال عام 2018 من احد ابرز المواهب إلى أكثر اللاعبين الخاسرين لفرص النجاح في التاريخ الحديث

1- إنجلترا تفوز بركلات الترجيح
ابرز حدث في كرة القدم الإنجليزية خلال عام 2018 كان فوز المنتخب الإنجليزي في احد مباريات المونديال بركلات الجزاء الترجيحية، هذا الامر لم يكن مألوفا من قبل فنحن خسرنا في اكثر من مرة بسبب تلك الركلات اللعينة، دائما عندما تذهب المباريات في اليورو او المونديال لركلات الترجيح تكون إنجلترا الطرف الخاسر. هذا الامر كان كابوسا للشعب الإنجليزي بأسره، حتى أن عالم الفيزياء ستيفن هوكينج فكر في مساعدة اللاعبين على تسديد تلك الركلات اللعينة باستخدام علم الفيزياء الميكانيكية!. هوكينج طلب من اللاعبين تسديد الكرة بباطن القدم وضربها من المنتصف كي تحافظ على خط سيرها بطريقة متقنة، زاوية القدم وموقع ركل الكرة يضمنان اقل نسبة أخطاء وفق حسابات هوكينج الفيزيائية، للأسف الشديد توفي عالم الفيزياء الكبير قبل ان يرى منتخبه يفوز بركلات الترجيح لأول مرة.

Share.

اترك رد