علي الصلات المنسق الإعلامي للمنتخب القطري: توقعنا السيناريو «السعودي» وتفكيرنا أبعد من كأس آسيا..!

0

تختلف ظروف المنتخب القطري عن بقية المنتخبات في هذه البطولة.. الأزمة السياسية تلقي بظلالها على مشاركة العنابي.. والأجواء المشحونة في مباراة الشقيقين السعودي والقطري وتشجيع الجمهور العماني في تلك المباراة أحدث بلبلة واسعة في منصات التواصل الاجتماعي..!
أمر ليس مستغرب.. كون المنتخب القطري (محروم) من التغطية الإعلامية سوى من وسائل الإعلام العمانية. ورب ضارة نافعة.. هذه الأجواء سهلت من مهمة الجلوس مع بعثة المنتخب القطري ورؤية العمل الجبار الذي يقوم به الاتحاد القطري لكرة القدم.. فالفريق هو الأفضل في دور المجموعات.. ومن الصعب عدم الالتفات إلى أنه الفريق الأكثر تنظيما في أرضية الملعب.
ولكشف هذه الأسرار.. ذهبنا لمقابلة الزميل (علي حسن الصلات) المنسق الإعلامي والمتحدث الرسمي للمنتخب القطري في البطولة.. والذي رحب بنا وأبدى استعداده للإجابة بأريحية عن أسئلة تدور في الأذهان.. عن العنابي والشكل الذي ظهر به في البطولة.. وأيضا استراتيجية العمل التي نشاهد نتائجها على أرض الواقع.. فخرجنا بالحوار التالي نصه:

-بطولة صعبة وتحت ظروف تعتبر استثنائية للعنابي القطري.. كيف تسير الأمور معكم؟
بداية أحب أن أشكرك على هذا اللقاء وهذا الاهتمام.. وكمنتخب قطري وكبعثة قطرية لكرة القدم أتوقع أن الأمور تسير على ما يرام وبشكل جيد.. من ناحية النتائج ومن ناحية الإقامة كلها (امورها طيبة).. التفاؤل موجود والتطلع إلى إنجاز للكرة القطرية في الحسبان.

-نغمة تفاؤل اعتبرها إفراط في الثقة..؟
تاريخيا المنتخب القطري لم يتأهل إلى الدور الثاني في كأس آسيا سوى مرتين.. وهذه المرة الثالثة.. فهذه تعتبر النسخة الأنجح للمنتخب القطري الذي حقق ثلاث انتصارات متتالية.. العلامة الكاملة وأقوى خط هجوم في البطولة في دور المجموعات.. وهداف البطولة (المعز علي) برصيد سبعة أهداف.. وشباكنا لم تهتز لمدة 270 دقيقة.. وأيضا لدينا أفضل صانع أهداف (أكرم عفيف).. وهذه كلها أمور إيجابية.. وتمنح الفريق الثقة.. لكن بدون إفراط في الثقة.

-المعز وأكرم وغيرهم.. لاعبون صغار السن.. تابعتهم في منتخبات المراحل السنية..؟
معدل الأعمار للمنتخب القطري هو 24 سنة واعتقد أنه المعدل الأقل في البطولة.. وهذا سبب آخر يدعو للتفاؤل بأن هذا المنتخب سيكون مميزا في مونديال (قطر 2022).. بناء على المعطيات هنا.

-مباراة أولى أمام المنتخب اللبناني..
فوز صريح.. رغم أن المستوى لم يكن مقنعا نوعا ما..؟ لم يكن العنابي بذلك الفريق الذي يرشحه الكثير بحصد اللقب؟
مباريات الافتتاح أو بداية البطولة غالبا ما تكون غير مرضية من ناحية المستوى الفني.. غريبة في تفاصيلها.. المنتخب اللبناني كان منظم في تلك المباراة.. ولكن ما ميز العنابي هو الصبر.. هم صبروا حتى أتيحت لهم فرصة التسجيل.. الهدف جاء من ثم بدأنا بتسيد المباراة بشكل واضح.. بعد تسجيل (بسام) الهدف الأول كانت لنا الأفضلية في الملعب وصناعة الفرص.

-المباراة الثانية أمام المنتخب الكوري الشمالي كشفت عن فريق يعرف طريق المرمى وهداف متمكن..؟
نحن بصراحة توقعناها أن تكون مباراة صعبة.. ولكن المنتخب الكوري الشمالي دخل ربما باستهتار.. وربما نحن دخلنا بتركيز عالي في المباراة.. لم يكن هنالك تساهل من اللاعبين في المباراة.. لذلك ضمن العنابي النتيجة من الشوط الأول وحققنا التأهل إلى الدور الثاني.

-المحطة الثالثة.. بطل آسيا لثلاث مرات سابقة.. ومحك حقيقي.. كيف كانت الاستعدادات لهكذا مباراة وبهكذا ظروف..؟
كانت بالفعل مباراة مفصلية أمام المنتخب السعودي.. كونها مباراة الصدارة.. وفريق متمرس في كأس آسيا وبطل سابق ومن الفرق المرشحة للقب وكان في كأس العالم الأخيرة.. الفوز عليه أعطانا مؤشرات بأننا نسير في الطريق الصحيح.

-نبقى في هذه المباراة.. مباراة الجميع يعلم ظروفها.. ضغط كبير.. و16 ألف متفرج غالبيتهم يساندون المنتخب السعودي.. وركلة جزاء ضائعة وهدف صحيح ملغي.. وفوز صريح في النهاية..
وأيضا بشباك نظيفة..؟
هذا متوقع في مباريات كرة القدم.. بالتالي نحن توقعنا هذا السيناريو مع المنتخب السعودي أو حتى مع المنتخب الإيراني لو واجهناه في الأدوار المتقدمة أو المنتخبات التي تمتلك قاعدة جماهيرية هنا في الإمارات.. فبالتالي تعمدنا أن تكون مبارياتنا الاستعدادية خارج قطر.. لعبنا أمام سويسرا في سويسرا.. وأمام ايسلندا في بلجيكا ومع أوزبكستان في أوزبكستان

-شيء مثير للاهتمام.. لماذا..؟
من أجل إدخال اللاعبين في أجواء مشابهة .. ضغط جماهيري ومشحون.. ما ميز هذه المباراة أنها رسمية وبعيدة عن الوديات.. وبالتالي أتوقع أن هذا الأمر ساهم في الفوز بالمباراة.. صحيح أضعنا ركلة جزاء .. ولم يتم احتساب هدف صحيح لنا.. ولكن الفريق تسيد المباراة وفاز بها .. اللاعبون استمروا على نفس النسق وتحكموا في مجريات المباراة.. والأفضلية كانت لنا.
صحيح أن الجمهور السعودي ساند لاعبيه.. ولكن هذا الشيء جعل من لاعبينا أكثر ثقة في أنفسهم مع مرور الوقت.. كل ما أتمناه أن يكون هذا الأمر في مباراتنا مع الشقيق العراقي.. كونه أيضا يمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة أيضا.

-على ذكر الجمهور..
ماذا عن الجمهور العماني الذي ساندكم..؟
بصراحة أنا انتهز الفرصة لأشكر الجمهور العماني الذي ساندنا في تلك المباراة.. وأيضا ساندنا في مبارتي لبنان وكوريا الشمالية.. وهذا أمر ليس بمستغرب على الأشقاء العمانيين.. ونحن أصلا منذ لحظة وصولنا لمدينة العين والجمهور العماني مساند قوي وكبير لنا.. مقر الإقامة في العين شهد توافد جمهور عماني حرص على التواجد معنا والتصوير مع اللاعبين وتشجيعهم ومؤازرتهم وشدوا من أزرهم في البطولة.
حتى الآن في مقر إقامة المنتخب القطري في أبوظبي.. نحن والمنتخب العماني في نفس الفندق وتشاهد بنفسك الأجواء الأخوية بين اللاعبين .. عبدالكريم حسن وأحمد كانو وحسن الهيدوس وبقية لاعبي المنتخبين.. هذه الأجواء هي صورة واضحة للعلاقة مع إخوتنا العمانيين.
-على ذكر عبدالكريم حسن.. أنتم فريق يدخل البطولة بأفضل لاعب في آسيا وهداف البطولة للآن.. ما هو سقف طموحكم..؟
لا يوجد فريق يدخل البطولة ولا يريد الفوز بها.. ولكن إذا أردت الوصول للنهائي, يجب أن تعمل خطوة بخطوة.. (لا تشطح) – كما نقول بالدارج المحلي – وحاول أخذ كل مباراة على حدة.
الحمد لله أول ثلاث خطوات اجتزناها.. نبدأ دور الـ16 وإن شاء الله نتجاوزها.. ومن ثم ننظر إلى ما بعد هذه المباراة..
-وخارج البطولة.. ما هو
الهدف المرسوم للعنابي..؟
هنالك استراتيجية عمل وخطة موضوعة من قبل الاتحاد القطري لكرة القدم والمسؤولين ونعتبر هذه البطولة إعداد للاعبين.. سبق وتحدثت عن معدل أعمار اللاعبين.. الآن نحن في كأس آسيا .. ومعظمهم يخوض أول بطولة لهم على مستوى القارة.. ومن ثم سنشارك في كوبا أمريكا (البرازيل 2019) كأول فريق عربي يشارك.. وهذا أيضا يعتبر محك حقيقي للفريق وللاعبين خصوصا أنهم سيلعبون مع مدارس مختلفة في أمريكا الجنوبية.. كالأرجنتين والبرازيل وغيرها من المنتخبات.. ومن ثم إن شاء الله سنستضيف كأس القارات 2021.. ومن ثم كأس العالم (قطر 2022) .. العمل الآن على تشكيل المنتخب الذي سيشارك في المونديال من خلال العناصر المتواجدة الآن وحتى العناصر التي ستلعب في مونديال الشباب..

-من 2018 وحتى 2022 الجدول
مزدحم.. باستثناء 2020..؟
يوجد لدينا منتخب تحت 23 سنة نعمل على تأهله لأولمبياد (طوكيو 2020) إن شاء الله.. هذا المنتخب بالتأكيد سيشكل إضافة للمنتخب الأول.. ولا ننسى أن منتخب الشباب سيشارك في كأس العالم للشباب (بولندا 2019) وأتوقع أنه لدينا تنوع في العناصر واللاعبين.

-عمل جبار مثل هذا, ألا تواجهون
صعوبة في الاستمرار بنفس المنهجية..؟
أتوقع بحكم تواجد المدرب (فيلكس) مع اللاعبين منذ المراحل السنية الأمور تسير بسلاسة.. لدينا أسلوب لعب معروف.. الفريق لا يتأثر بغياب عنصر أو عنصرين.. البدلاء على نفس مستوى الأساسيين.. كنا نفتقد هذا الشيء سابقا في السنوات الماضية.. الآن مع فيلكس ومع أكاديمية التفوق الرياضي (إسباير) بدأ يتكون لدينا أسلوب وشخصية في الملعب وهذا ما كنا نطمح له.

-أخيرا ماذا تقول..؟
أحب أشكركم على هذا اللقاء.. والشكر مخصوص للجماهير العمانية التي ساندت منتخبها وساندتنا في البطولة.. لديكم فريق قادر على تقديم الأفضل.. كل الشكر لكم مرة أخرى.

Share.

اترك رد