مسابقة الأيام الأولمبية المدرســـــــية .. خطوة على الطريق الصحيح

0

أحرزت تعليمية محافظة مسقط لقب بطولة الأيام الأولمبية المدرسية للذكور التي اختتمت يوم الاربعاء الماضي ورعى الختام السيد خالد بن حمد البوسعيدي رئيس مجلس إدارة مجموعة سابكو بحضور الدكتور سالم البحري رئيس اللجنة العمانية لبناء الأجسام مستشار وزيرة التربية والتعليم، وأحمد بن درويش البلوشي أمين السر العام للإتحاد العماني للرياضة المدرسية.

كما توجت المدارس الخاصة بالمركز الأول في بطولة الأيام الأولمبية المدرسية للإناث التي اختتمت الاسبوع الماضي بمشاركة 150 طالبة، وجاءت في المركز الثاني شمال الباطنة وفي المركز الثالث محافظة مسقط ورعى الختام المكرمة الدكتورة منى بنت أحمد بن علي السعدون عضوة مجلس الدولة وتضمنت مساباقات الإناث ألعاب الشطرنج والريشة الطائرة وألعاب القوى.

وشهدت الفعاليات مشاركات واسعة من قبل الطلبة والطالبات ممثلين بمدارسهم الحكومية والخاصة في حين كان الحضور الجماهيري القليل في نهائيات الطلاب ظاهرى سلبية سلبت النهائيات الكثير من جماليتها وان أعاد البعض هذا لتضارب موعدها مع عطلة رسمية… وبعيدا عن هذا الامر فقد كانت البطولة حدثا ايجابيا على كافة المستويات ، خاصة وأن المدارس هي القاعدة الأكبر والنبع الذي لا ينضب لتقديم المواهب للمنتخبات الوطنية في كل الألعاب. البطولة التي نظمها الاتحاد العماني للرياضة المدرسية بالتعاون مع شركة سابكو للرياضة،، بدعم من سباير زون والطيران القطري. شارك في الفعاليات للذكور 11 محافظة تعليمية الى جانب المديرية العامة للمدارس الخاصة، وشملت على 6 رياضات وهي الريشة الطائرة وكرة الطائرة الشاطئية والسباحة وألعاب القوى والشطرنج والإبحار الشراعي.

ختام منافسات الطلاب اشتملت على المباراة النهائية للريشة ومن ثم مباراة استعراضية في لعبة سباكتاكراو .. قبل أن تتم مراسم تسليم الميداليات والكؤوس للفرق واللاعبين البارزين والمتفوقين في مختلف الألعاب من قبل راعي الختام.

وعلى صعيد الميداليات .. توجت تعليمية محافظة مسقط بالمركز الأول في المستوى العام لحصولها على 8 ميداليات ذهبية و4 فضيات 5 من الميداليات البرونزية، وحلت تعليمية شمال الباطنة في المركز الثاني لحصولها على 7 ميداليات ذهبية و5 ميداليات فضية و3 برونزية، وفي المركز الثالث المدارس الخاصة لحصولها على 3 ميداليات ذهبية و5 فضيات وبرونزيتين.

وفي منافسات الريشة الطائرة حققت شمال الباطنة المركز الأول ، وجاءت المدارس الخاصة في المركز الثاني، وتعليمية محافظة ظفار في المركز الثالث. وفي منافسات السباحة توجت تعليمية محافظة مسقط بالمركز الأول لحصولها على 90 نقطة، وحققت المدارس الخاصة المركز الثاني لحصولها على 73 نقطة، ونالت تعليمية شمال الباطنة على المركز الثالث لحصولها على 44 نقطة.

وفي منافسات الطائرة الشاطئية حقق فريق تعليمية شمال الباطنة المركز الأول، ونالت تعليمية شمال الشرقية المركز الثاني ، وخطفت تعليمية محافظة مسقط المركز الثالث. وفي منافسات الإبحار الشراعي حققت تعليمية محافظة مسقط المركز الأول، وحلت تعليمية محافظة جنوب الباطنة في المركز الثاني، وخطفت تعليمية جنوب الشرقية المركز الثالث.  وفي الشطرنج توجت محافظة مسقط بالمركز الأول وحلت محافظة شمال الباطنة في المركز الثاني ومحافظة الداخلية في المركز الثالث، وفي مسابقة العاب القوى  توجت محافظة شمال الباطنة  من الحصول على المركز الاول على مستوى المناطق التعليمية المشاركة في الايام الاولمبية برصيد 57 نقطة، وجاءت محافظة الداخلية في المركز الثاني برصيد 52 نقطة، وجاء في المركز الثالث من الترتيب العام محافظة مسقط برصيد 47 نقطة.

ردود أفعال

السيد خالد بن حمدالبوسعيدي رئيس مجلس إدارة مجموعة مؤسسة سابكو راعي ختام الطلاب قال: أبارك للاتحاد الرياضي المدرسي على تنظيم هذه المسابقات ضمن فعاليات الأيام الأولمبية المدرسية التي تعد من البطولات المهمة كونها أساس تطوير الرياضة وعليه يجب أن نكثف الجهود لتطوير الرياضة المدرسية التي تعتبر أساس نشأة الرياضي، والجهود المبذولة في الرياضة المدرسية كفيلة بتحقيق الكثير من النجاحات.   

وتابع السيد خالد : أطالب القطاع الخاص بالوقوف مع الرياضة المدرسية ودعمها لأنها القاعدة الأساسية نعول عليها الكثير إذا ماردنا أن نصنع رياضيين ناجحين يستطيعون أن يحققوا للسلطنة نتائج طيبة في السنوات القادمة، وسنقف بقوة لدعم الإتحاد العماني للرياضة المدرسية وأن نساهم في تحقيق ما يصبو اليه من أهداف نبيلة في مجال الرياضة. 

فهد بن حلفان بن راشد المشايخي عضو مجلس ادارة الاتحاد العماني للرياضة المدرسية قال: انتهينا من منافسات العاب القوى للفئتين الإناث والذكور حيث شهدت البطولة تنافسا قويا بين الفرق المشاركة ومستويات رقمية ملفته خاصة في فئة الذكور مما يعطي مؤشرا حول مستقبل مشرق لأم الالعاب في السنوات القادمة من خلال الابطال الصغار، وقد تم توفير كل الأجهزة  لنجاح البطولة بالتعاون مع ادارة مجمع السلطان قابوس الرياضي.

أما المدرب جمعة  اليعقوبي : بداية نتقدم بالشكر الجزيل لاتحاد الرياضة المدرسية على  الجهود المبذولة و البطولة تلعب دور كبيرا في صقل وإثراء اللاعبين في  ألعاب القوى  وهي فرصة لانتقاء لاعبين لتمثيل منتخبات السلطنة. الاعداد جاء خلال فترة قصيرة نظرا  لظروف اللاعبين الدراسية. نطمح أن يكون معنا لاعبين يمارسوا  العاب القوى باستمرار وأن يمثلوا المنتخبات الوطنية.

أحمد درويش البلوشي أمين سر اتحاد الرياضة المدرسية قال: البطولة كانت ناجحة رغم كل الصعوبات التي واجهت والتعاون مع سابكو سبورت نتمنى أن يكون بداية لتعاون أكبر وتفتح أبواب التعاون مع القطاع الخاص لأن القطاع المدرسي هو أكبر منتج للمواهب في كافة الرياضات والألعاب… وهنا لا بد من توجيه الشكر لكل الذين شاركوا في هذه الفعاليات من مدربين ومدربات ولاعبين ولاعبات، وايضا كل الشكر لكل من كان له دورا في انجاح هذه البطولة. الرياضة المدرسية في كل مسمياتها، وفي أي بطولة تنظمها، أو تشارك فيها، هي خطوة على الطريق الصحيح في تقديم أفضل المواهب لرعايتها وتقديمها للمنتخبات الوطنية .. والمطلوب فقط هو تقديم العون والدعم لهذه البطولة خاصة من جهة القطاع الخاص كما فعلت سابكو سبورت راعية هذا الختام.

Share.

اترك رد