بيان مالي كارثي .. وتــــــهديد باللجوء للفيفا !!

0

موازنة لمنتخب متوقف ومعلومــــــــــات مغلوطة

لا تهم الصورة الجماعية التي تم إلتقاطها عقب انتهاء الاجتماع العادي للجمعية العمومية للاتحاد العماني لكرة القدم مساء السبت الماضي في فندق كروان بلازا – مدينة العرفان.. بقدر أهمية كواليس ما حدث قبل إلتقاط الصورة.. فالاجتماع لم يكن «عادي» كما تمت تسميته.. بل كان ملتهبا وساخنا.. رغم محاولات «تبريد» الأجواء.. وتلطيف المناخ.. والتي يبدو أنها لم توّفق.. ربما لأن من كان يحاول.. جاء للاجتماع وهو «مشحون».. يرفض أن يتم انتقاده.. أو مجرد التحدث عن عمله.. حتى لو كان انتقادا في محله..!

لا تهم المديونية التي لم تنخفض.. رغم «حملات المساندة».. وليس من الضروري أن نعدد إنجازات الاتحاد في فترته قبل يوم من الاجتماع.. وقبل سنة ونصف تقريبا من انتهاء مدته.. فهناك أشياء أخرى تلفت الانتباه.. تهديد بالانسحاب.. ويتبعه تهديد باللجوء للفيفا.. وخلاف حول المصطلحات الواردة في النظام الأساسي للاتحاد.. ومع ذلك.. نجد من يتهم الجمعية العمومية بأنها ضعيفة.. ومسيّرة.. ولله في خلقه شؤون..!

نصيب الأسد

لم يكن مستغربا أن يحظى الملف المالي بنصيب الأسد في النقاشات التي بدأت بعد دقائق من العاشرة صباح السبت.. واستمرت لأكثر من ساعتين ونصف.. توقفت لوقت الصلاة والغداء.. لتعاود بعد الاستراحة.

النقاش في هذا الاجتماع كان ماليا بشكل كبير جدا.. وكان المدير المالي للاتحاد العماني لكرة القدم محوره في الأغلب.. فالبيان المالي – كما قال أحد أعضاء الجمعية العمومية – «كارثي» يحتوي على أخطاء ومغالطات كثيرة.. أخطاء لدرجة وصلت إلى «توريط» رئيس الاتحاد من قبل المدير المالي.. فعند مناقشة البنود المالية والدعم الحكومي.. وردا على سؤال بخصوص «تخفيض» الدعم بناء على القرارات الحكومية.. تحدث رئيس الاتحاد عن خفض مبلغ الدعم المالي الحكومي إلى 13% ثم إلى 18% ورغم ذلك فإن الاتحاد – والكلام للرئيس – رفض المساس بالجوائز المالية للمسابقات وأن الخصم لم يتجاوز 13%.. ورغم أن السؤال في جانب والجواب في جانب آخر.. إلا أن الأمر كاد أن يمر مرور الكرام حتى تدخل المدير المالي وتقدم بمعلومة تبناها الرئيس.. المعلومة خاطئة.. وأثارت استغراب الأعضاء.. ليتدارك الرئيس ما حدث.

تدارك الرئيس لم يكن كاملا.. فقضية (السحب على المكشوف) أثارت اللغط في الاجتماع.. كيف لا ومصادرنا تشير إلى أن القرار اتخذ بدون الرجوع لمجلس الإدارة.. ولا حتى الجمعية العمومية.. والتي هي الجهة (التشريعية) في الاتحاد..!!

عجز مستمر

لم يكن الموقف الأول الذي أثار أعضاء الجمعية العمومية.. المكرم الشيخ خلفان الناعبي رئيس نادي نزوى.. أبدى تحفظه على تقرير ومداخلات مكتب التدقيق المالي.. معللا ذلك باستخدام اللغة الانجليزية.. وأيضا اعترض المكرم على المطلحات الواردة في التقرير المالي والأرقام التي قدمها المدير المالي.. اعتراض رئيس نادي نزوى كان ما اتفق عليه معظم المتداخلين.. كذلك اعترض على ما ورد في التقرير المالي والذي جاء على النحو التالي: «فقد تم إعداد تلك القوائم المالية بناء لمبدأ الاستمرارية استنادا إلى ثقة أعضاء مجلس الإدارة أن حكومة سلطنة عُمان ستواصل توفير الدعم المالي الكافي, أينما كان ذلك ضروريا, لتلبية جميع الارتباطات التشغيلية والمالية للاتحاد».. هذه الفقرة أتت مباشرة بعد بيان العجز المالي للاتحاد والمذكور في التقرير المالي.. عجز بلغ 2,726,037 ريال عماني..! اعتراض رئيس نادي نزوى لأن التقرير في صياغته لهذه الفقرة وكأنه يقدم ضمانات حكومية لسداد المديونية.. وتغطية العجز المالي..!

لحظة من فضلكم.. العجز فاق 2 مليون و700 الف ريال عماني..؟ فأين تلك التقارير الإعلامية التي تحدثت عن خفض المديونية.. وتقليص العجز؟ مع وجود فائض مالي وصف بأنه «كبير»..؟ لنعود لنفس التقرير المالي لنكتشف أن الفائض هو 17 ألف ريال عماني فقط.. وتلك حكاية أخرى.

دوري خاص

الشيخ سيف الخليلي رئيس نادي بوشر وبناء على اهتمام الاتحاد بأنيدة دوري عمانتل اقترح أن يقوم بالاهتمام بأندية دوري عمانتل الـ14.وأن يغيروا اسم الاتحاد لاتحاد دوري عمانتل. وأضاف: «عليكم الرجوع إلى المادة 71 من النظام الأساسي للاتحاد العماني لكرة القدم.. ما يحدث أن هنالك ظلم يقع على 30 ناديا تلعب في الدرجتين الأولى والثانية .. على الاتحاد الالتزام بالمادة الواردة في نظامه الأساسي وإلا سوف نقوم بتصعيد الأمر إلى الفيفا»..  ويبدو أن الكلام كان عن مستحقات الأندية التي قام الاتحاد بخصمها.. حيث قال الخليلي: (إذا ما تريدونا بنسوي دوري بيننا وكل نادي بيدفع 5000 وبتمشي الأمور) .. وأتحدى أذا وجد لاعب يلعب في دوري الدرجة الأولى يلعب في المنتخب الوطني.. أي لاعب يريد يلعب في المنتخب راح يتركنا ويروح لأندية (المحترفين)  .. ومع ذلك لا يتم الدفع لنا.. على عكس ما كان يحدث في السابق.

مسميات جديدة

الشيخ علي الرواس رئيس نادي ظفار ركز في مداخلاته على الهيكل التنظيمي للاتحاد العماني لكرة القدم.. واستحداث منصب مساعد الأمين العام.. ومقارنة التسمية سب القوانين المعمول بها في السلطنة.. وأضاف الرواس: «مع كامل الاحترام والتقدير للأخ الشيخ شبيب الحوسني.. مساعد الأمين العام.. الحديث هنا عن الهيكل التنظيمي.. وقانونيا يتم استخدام مسمى «الأمين العام المساعد».. « الإجابة جاءت بأنه تم الاعتماد على المراسلات المتبادلة مع وزارة الشؤون الرياضية بهذا الخصوص.. نفس المراسلات ظهرت عند طرح موضوع «الخدمات الإعلامية».. حينها ظهر أمين عام الاتحاد للرد.. وأفصح عن طريقة التعاقد وإجراءات المناقصة.. وكيفية توقيع العقود.. و(مراسلات الوزارة).. وحتى المبلغ الذي تم توفيره من هذا التعاقد..! الأمين العام لاتحاد الكرة تحدث عن 24 الف ريال عماني تدفع سنويا في الوقت الحالي.. في مقابل 61 ألف التكلفة السابقة..! وكما قال الأمين العام: «العقد لسنتين وبعدها سنقوم بتقييم العقد»..!

الحديث عن موضوع «الخدمات الإعلامية» يبدو أنه لم يعجب النائب الثاني لرئيس الاتحاد ومالك الشركة محل الاستفسار.. فتداخل مرتين.. وبعصبية واضحة.. الأولى عند السؤال عن موازنة المنتخبات.. وعندها تداخل الشيخ علي سعيد فاضل ممثل نادي صلالة, طالبا عدم الحديث عن «إنجازات» المنتخبات في وقت السؤال عن الموازنة.. تداخل أغضب النائب الثاني.. وصب جام غضبه على أعضاء الجمعية العمومية وبنبرة (لها وعليها) قائلا: «إذا فيه شي يضحك.. ضحكونا معاكم».. موقف كان أن يشتعل.. لولا تدخل العقلاء. المرة الثانية عند مناقشة خطة إعداد المنتخبات.. وحينها رد على أحد رؤساء الأندية بالحرف الواحد: «إذا تريدوا نشاوركم ونعرض عليكم الخطة ترانا حاضرين»..!

بدون  إجابة

بشكل عام.. الجمعية العمومية للاتحاد العماني لكرة القدم يوم السبت أفرزت أسئلة بدون إجابة.. «هل من المعقول أن موازنة منتخب البراعم – المتوقف – هي 1000 ريال عماني».. وهل من المنطقي أن تقر الجمعية العمومية العمومية للاتحاد توفير موارد لأنشطة كرة القدم في محافظة مسندم ولا توجد أنشطة من الأساس؟».. والأهم من هذا كله.. (كيف يتم التدقيق على الحسابات.. والجمعية العمومية لم تصوت على هذا البند أساسا؟)

Share.

اترك رد