الجهاز الفني للمنتخب الوطـــــــني يبدأ بإعداد القائمة الأولية

0

أعلن الجهاز الفني والإداري لمنتخبنا الوطني لكرة القدم من أن ألمانيا ستكون مقرا لإقامة المعسكر الخارجي للمنتخب الوطني الأول اعتبارا من 17 يوليو المقبل ولمدة 21 يوما تتخلله 3 مباريات ودية رغم أن العناوين الرئيسية والأساسية للمعسكر هي الإعداد البدني بشكل أساسي على أن تكون المباريات والتي ستكون مع فرق محلية من باب كسر الروتين وإبعاد اللاعبين عن ملل التدريبات والإعداد البدني.

وكان الجهاز الفني للمنتخب قد ناقش مع لجنة المنتخبات الوطنية العديد من الخيارات لمكان إقامة المعسكر الخارجي من بين عدة عروض ألمانية وهولندية وفرنسية قبل الاستقرار على العرض الألماني، على أن يتم الإعلان عن القائمة التي ستنضم للمعسكر قبل يومين من السفر من خلال المعسكر الذي سيبدأ في مسقط يومي 15 و16 يوليو قبل السفر إلى ألمانيا يوم 17 منه.

وسيكون هذا المعسكر هو البداية الحقيقية والفعلية للمدرب الجديد للمنتخب ، الهولندي اروين كومان الذي تم التعاقد معه منذ شهر مارس الماضي بتوصية من سلفه فيربيك، حيث سيحاول كومان من خلال هذا المعسكر أن يقوم بإعداد لاعبي المنتخب بدنيا لما لهذا الإعداد من أهمية، وبسبب ضعف إعداد اللاعبين بدنيا خلال الفترة السابقة من عمر الدوري لحال الأندية التي يعرفها الجميع ، وعدم التزام اللاعبين بالتدريبات لأسباب مختلفة.

وتنتظر المنتخب خلال الفترة المقبلة العديد من الاستحقاقات المهمة منها تصفيات كأس العالم التي ستقام في قطر 2022 ، وأيضا منافسات بطولة خليجي 24 التي ستقام في ديسمبر المقبل في قطر كما هو مقرر.

وسيعود المنتخب من جديد إلى التجمع من خلال معسكر ثان في مسقط بعد عطلة عيد الأضحى المبارك، حيث ستكون كل الأمور واضحة أمام الجهاز الفني والإداري للمنتخب حول اسماء المنتخبات التي سيقابلها المنتخب في التصفيات علما بأن قرعة هذه التصفيات ستقام في قطر تحت إشراف الاتحاد الآسيوي، على أن يكون يوم 17 يوليو 2019 موعداً لسحب قرعة مرحلة المجموعات في الدوحة. في حين ستنطلق التصفيات الأولية لقارة آسيا لكأس العالم 2022، وذلك خلال شهر يونيو المقبل، على أن تبدأ التصفيات لمرحلة المجموعات في سبتمبر 2019 بواقع 8 مجموعات عبر 5 منتخبات لكل مجموعة، في حين تنتهي التصفيات بشكل عام في مارس 2022، وستكون تصفيات آسيا هي الأولى على مستوى القارات.

قائمة أولية

القائمة الأولى للمنتخب والتي سيدخل بناء عليها اللاعبون معسكر مسقط قبل السفر إلى ألمانيا تتكون من 35 لاعبا سيتم تقليصهم إلى 26 للدخول في معسكر ألمانيا، علما بأن القائمة الأولية تمت تسميتها بناء على متابعات الجهاز الفني للمنتخب بقيادة كومان ومساعديه لمباريات الدوري والذي اختتمت منافساته يوم أمس الثلاثاء.

والقائمة الأولية ستكون شاملة للعديد من الأسماء وستشهد أيضا كما تشير مصادر من المنتخب والمتابعين إلى دخول أسماء جديدة على القائمة لأول مرة في صفوف المنتخب الأول بعد أن حضرت بقوة في منتخبات المراحل السنية. كذلك سيتابع الجهاز الفني كافة اللاعبين المحترفين خلال الفترة التي تسبق إعلان القائمة الأولية لضم من يراه الجهاز الفني جاهزا من كافة النواحي، كما يتوقع أن تضم القائمة بعض الأسماء التي غابت خلال الفترة الماضية بسبب الإصابة، والتي تماثلت للشفاء، في حين ستبقى بعض الأسماء بعيدة كونها ما زالت في مرحلة العلاج والتأهيل كما هي حالة لاعب المنتخب المدافع فهمي سعيد.

أسماء متوقعة وجديدة

لن تخرج القائمة عن الأسماء المتوقعة والمرشحة لأن عددهم معروفا خاصة مع اضافة ربما البعض من لاعبي المنتخب الأولمبي، ومن المتوقع والمرجح عودة بعض الأسماء التي غابت سابقا للإصابة وعادت للعب كما هي حالة عيد الفارسي ومحمد الشيبة، كما أن هناك دراسة لحالة المدافع نادر عوض التي تعافى من اصابته التي أبعدته طويلا عن صفوف المنتخب.

وبالنسبة للمحترفين ستكون هناك متابعة عن قرب لهم جميعا لمعرفة عقودهم الجديدة، وضم العديد منهم وابقاء الجميع تحت مجهر ونظر الجهاز الفني والطبي. كما من المتوقع أن يحتفظ الجهاز الفني ببعض الأسماء التي اثارت سابقا العديد من الانتقادات لأنه لم يرى الجهاز الفني أفضل منه حاليا خاصة في أحد المراكز في خط الدفاع.

ربما ونؤكد على أنه دخلت بعض الأسماء الجديدة، ولكن ربما لن تستمر وانما ستتم دعوتها من باب التعرف عليها عن قرب، وربما أيضا ان سيتم إبعاد العديد من الأسماء بعد العودة من معسكر ألمانيا والذي سيكون معسكرا لتعيين القائمة النهائية التي سيتم من خلالها المشاركة في التصفيات وفي بطولة خليجي 24 .

مهمة ليست سهلة

ليست مهمة الجهاز الفني سهلة في المرحلة المقبلة لأنها ستشهد اختيارات بناء على تفاصيل دقيقة للاسماء التي ستضمها القائمة النهائية للمنتخب، لتبدأ بعدها مرحلة التركيز على مباريات التصفيات بعد أن تكون قد عرفت أسماء كل مجموعة، ومع هذه المعرفة سيبدأ الجهاز الفني في البحث عن تجارب مع منتخبات تشابه تلك المنتخبات التي وضعتها القرعة في مجموعة للعب معها.  الكثير من التفاصيل ستكون حاضرة لاحقا في الفترة المقبلة، ومن المتوقع أن يكون هناك تغييرا بسيطا في قائمة المنتخب، ولكن بشكل عام لن يكون هناك تغييرا جوهريا والسبب هو أن أسماء أفضل اللاعبين، واكثرهم جاهزية من ناحية الخبرة والمستوى أصبحوا معروفين ولن يكون هناك اي اختراق لأي مركز بناء على ما تقدمه الأسماء المعروفة إلا من خلال عودة المصابين.

أخيرا نشير إلى أن قائمة الجهاز الفني تضم كل من ارون كومان مدربا، ومهنا سعيد ووليد السعدي مدربين مساعدين، والشاذلي المبروكي مدربا لحراس المرمى، ومقبول البلوشي مديرا للمنتخب، وأحمد حديد مديرا لشؤون اللاعبين، والدكتور محمد مولوه طبيبا، ويعقوب المحروقي وسعيد البلوشي أخصائيين للعلاج الطبيعي، وجينيا وباولو مدلكين، وأحمد العويسي، وكامل البلوشي مسؤولين للمهمات.

Share.

اترك رد