حمزة البلوشي رئيس نادي الشباب: مشكلتي مع اتحاد القدم..!

0

«مالي خص في المخالفين» .. وقمنا بتوكيل «محامي» لمتابعة القضية

أرسلنا استفساراتنا في بداية الموسم.. والرد أتى يوم الخميس الماضي..!

ما الذي يضمن لي أنه لن تكون على النادي عقوبات من الاتحاد؟!

أين المشكلة إذا طبقت القانون الذي وضعته بنفسك؟

بعد مواسم نافس فيها في دوري عمانتل.. منها موسمين متتاليين في الوصافة والمنصات.. هبط نادي الشباب إلى دوري الدرجة الأولى الموسم القادم.. وهو الهبوط الذي شكل صدمة للنادي وإدارته ولاعبيه وحتى جماهيره.

وفي اللحظات التي تلت إعلان هبوط النادي في مباراته الأخيرة بالدوري؛ يظهر الرئيس حمزة بن عبدالرحيم البلوشي في تصريح تلفزيوني محملا الاتحاد  هبوط ناديه.. وهذا ما عزز فرضية أن الرئيس يبرر هبوط فريقه ويلقي الاتهامات إلى جهات أخرى..

هي القضية الأكثر سخونة.. ولذلك ذهبنا إلى مقر النادي لمحاورة حمزة البلوشي وجها لوجه.. لنفهم القصة من البداية.. فخرجنا بالحوار التالي نصه:

-نعود إلى تصريحك التلفزيوني

بعد هبوط الفريق إلى دوري الدرجة الأولى..

ما المشكلة بالضبط؟

لا توجد مشكلة؛ أنا والأخوة أعضاء مجلس الإدارة نقوم بعملنا في إدارة النادي.. نجتهد في عملنا.. حققنا ولله الحمد ما لم تحققه «أندية كبيرة” لها باع طويل وتاريخ عريق وفي سنوات طويلة.

نعود إلى البداية.. هذا الموسم في الدوري كان هنالك سقف للتعاقدات.. فما الذي يضمن لي أنه إن خالفت القوانين لن تكون على النادي عقوبات من الاتحاد؟ تخيّل أن تتم معاقبة النادي لأنه “مخالف”!! على مدى موسمين متتالين النادي كان منافسا على بطولة الدوري وحقق الوصافة مرتين متتاليتين وبفارق بسيط .. لو كنا سننافس في الموسم الثالث وفي النهاية يأتي من يعاقب النادي أو يتهمه بمخالفة القوانين ويتم سحب النقاط وإنزال النادي إلى الدرجة الأدنى..! في هذا السيناريو ماذا تتوقع مني؟ أقصد ما هي التبريرات التي سأسوقها كنادي وكرئيس للنادي.. ليس للمجتمع الرياضي فحسب؛ لدي أبناء يلعبون في النادي؛ كيف سأشرح لهم؟ هل سأقول بأنني “غبي” لأنني لم ألتزم بالقانون؟ .. في الأخير أنا إلتزمت بالقوانين  والأنظمة.. وشخصيا أحيي الاتحاد على شجاعته.. قام بوضع قانون ونظام يحمي الأندية من المديونيات التي أثقلت كاهلها.

-البعض يقول أنه قرار مستعجل..

ويبدو من كلامك أنه على العكس؟

القرار – وهذه نقطة مهمة – لم يأت في (يوم وليلة) .. هذا القرار جاء بعد مطالبات الأندية واجتماعات ومشاورات وووو.. إلخ. صدر القرار بتشكيل لجنة من رؤساء أندية في الدرجات الثلاث.. عادل الفارسي رئيس نادي صحم؛ المهندس جبر المخيني رئيس نادي العروبة؛ محمد اليحمدي رئيس نادي بدية والشيخ سيف الخليلي رئيس نادي بوشر.. وهم شخصيات رياضية لها ثقلها.. ومن اللجنة هذه صدر القرار وحظي بمباركة الاتحاد .. القرار جاء بناء على طلب الأندية وليس الاتحاد.

-هل نادي الشباب

«ضحية» للالتزام بالقوانين؟

لا أعلم للآن هل نحن ضحية أم لا.. حتى تتضح الصورة الأكيدة بعد التحقيق في هذه القضية.. هذا إن واصل الاتحاد في الموضوع. اليوم أنا أتحدث عن إلتزامي كنادي.. من من الأندية إلتزم أو لم يلتزم.. (أنا مالي دخل).. أنا مشكلتي مع الاتحاد العماني لكرة القدم .. إذا الأندية المشاركة لم تخالف (أنا مالي خص في حد) .. إذا وجدت أندية مخالفة مثلما تم تداوله على نطاق واسع في الصحف ومختلف وسائل الإعلام وتم إثبات ذلك؛ أين المشكلة في معاقبتهم خصوصا وأن هنالك من تضرر من هذه المخالفات والتجاوزات؟

أين المشكلة إذا طبقت القانون الذي وضعته بنفسك؟ الاتحاد أصدر القانون وصار شجاع (أكثر من اللازم) وهذا يفيد الكرة العمانية في القادم بدلا عن التخبطات التي نشاهدها. يكفي الحرب على بعضنا البعض إعلاميا ورياضيا وعلينا أن (نفضها سيرة).. ونعطي كل ذي حق حقه.. الأمر بهذه السهولة.

-إجراء مثل الاعتراض يحتاج

مخاطبات رسمية.. هل أقدمتم

على إرسال رسالة رسمية؟

نعم.. أول خطاباتنا الرسمية من بداية الموسم ويمكن إطلاع الجميع عليها؛ على أساس الجلوس مع رئيس الاتحاد .. وطبعا هذا لم يحدث.. هذا في بداية الموسم. القصد من هذا الكلام أننا نجلس مع الرئيس ونأخذ ضمانات على تنفيذ القرار الصادر.. ولم يأتنا الرد.

قبل انتهاء الدوري بـ6 جولات أرسلنا خطاب آخر.. مضمونه (يا رئيس الاتحاد نحن في مأزق بعد هذا القرار بعد عدم إلتزام بعض الأندية بالقرار مما أثر على مبدأ التكافؤ) وطلبنا الجلوس معه ونحن سبع أندية.. وأيضا لم يأتنا الرد لكل الأندية.

بدورنا كنادي الشباب.. أرسلنا خطاب آخر بنفس المضمون, وأتانا الرد يوم الخميس الماضي!

-ما مضمون الرد؟

الرد ببساطة «ما فيه نزول»..! للتوضيح؛ خطابنا من شقين.. الأول إلغاء الهبوط.. الثاني فرض العقوبة على المخالفين إن ثبتت.. لأنها قضية جوهرية.. وأعيد وأكرر.. قرار الاتحاد شجاع.. ولكنه ناقص. الرد جاءنا عن الشق الأول..!

-ما هي مبرراتهم؟

الصيف والإرهاق والموسم الطويل.. لو نتحدث عن الصيف فإن منتخب الناشئين لعب قبل أيام مباراة ودية مع منتخب العراق هنا وفي هذا الطقس الحار.. والمنتخب الأول سيعسكر في الصيف.. توجد حلول كثيرة إذا يريدون فرض روزنامة الموسم دون هضم حقوق  الأندية.. عندما أرادوا هبوط ثلاثة أندية مباشرة من دوري عمانتل لم يرجعوا إلى النظام الأساسي للاتحاد العماني لكرة القدم.. ولم يرجعوا إلى الجمعية العمومية.. عملوا قرار بهبوط ثلاثة أندية.. ما الذي اختلف في مطالبتنا ببقاء الأندية الثلاثة في دوري عمانتل؟ قالوا «ممنوع» ومخالف للنظام الأساسي وفيه تكلفة عالية.. رغم أنهم أساسا لم يفكروا في «مصلحة الأندية».

مشكلة الأتحاد أنه عندما قرر الهبوط الثلاثي قدر على تنفيذه.. ولكنه غير قادر على إصلاح أخطائه الأخرى.. وأعيد وأكرر على شجاعة قرار (سقف التعاقدات) .. لكن أتمنى أن يكمل شجاعته وجراءته ويطبق القانون على الجميع.. حتى لو كان نادي الشباب مخطئ فليعاقبه.. هذا سيجرنا إلى أمور لا يمكن معالجتها في القريب العاجل.

-لماذا لم يتم مناقشة هذا الأمر في الجمعية العمومية الأخيرة للاتحاد؟

لأن الموضوع كان يسير في إجراءاته وكنا ننتظر قرار الاتحاد.. سأعطيك مثالا بسيطا.. الطالب عندما لا يقوم بحل واجبه؛ من يقوم باكتشاف الأمر؟ بالطبع المعلم الذي أعطاه الواجب المنزلي.. الاتحاد عنده كل الأدلة والبراهين.. وحسب علمي في الاجتماع الأخير للاتحاد مع أندية دوري عمانتل تم التطرق إلى الموضوع.. وكان رد رئيس الاتحاد أن الدخول في هذا الموضوع يعني الدخول في نفق مظلم!!

الأمر ببساطة يعني إيقاف اللاعبين المخالفين للقانون وليس الأندية فقط؛ قرار واضح ويندرج تحت بند «اللعب المالي النظيف».. وعلى الاتحاد أن يحقق وإذا لم يمتلك الأدلة والبراهين فهي مجرد «ورقة صغيرة» تطبع في مكتب الأمين العام وترسل إلى وزارة الشؤون الرياضية وسيتم تزويدهم بكل المعلومات.

-وهل ستتعاون الوزارة؟

الوزارة متعاونة بشكل دائم مع الاتحاد .. في ما يخص المديونيات وبرسالة من الاتحاد الوزارة قامت بتسوية الموضوع؛ وهذا يعني أن الاتحاد لديه القدرة على المخاطبة والاستفسار.

-وما الذي تتوقعه؟

نحن الآن في دوري الدرجة الأولى والموسم القادم نعمل على هذا الأساس .. ولكن علينا أن ندافع عن حقنا..

-هل من إمكانية لرفع مستوى الشكوى؟

لم أتحدث للإعلام لكي أهدد وأتوعد.. لدينا مسارات قانونية .. رفعنا مذكرات سابقة.. ويوم الأحد سنقوم برفع مذكرة أخيرة عن طريق أحد المحاميين.. وسنتابع الموضوع.. هل سينصفنا الاتحاد أو يجلس معنا؟ الأمر واضح.. توجد لجان لفض المنازعات الرياضية.. سنسير في خطواتنا وفي النطاق المحلي.. احتراما للقوانين والرياضة العمانية.. وأيضا احتراما لرئيس الاتحاد الذي لديه معزة خاصة عندي.

-لكن ألا تعتقد أن السبب

في الشكوى هو لتبرير الهبوط؟

لا يعتقد الشارع الرياضي أنني أبرر هبوطي.. النادي هبط بسبب قرار الاتحاد وعدم تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص.. وهو السبب الرئيسي في الهبوط.

-سؤال أخير.. هل أنت نادم على إلتزامك؟

لا.. هي رسالة بأهمية الالتزام بالقوانين.. والاتحاد مثلما أشرت اتخذ قرارا شجاعا .. ولكنه لم يكمله.. ولم يلتزم به بنفسه.. فلماذا يلزمني به؟ الأمر ليس «ثأر» شخصي.. وصدقني علاقتي بالجميع جيدة.. ونحن كمجلس إدارة النادي تفاجئنا بالهبوط مثلما تفاجئ الجمهور والمحبين وأعرف مرارة أن تهبط لأنك ملتزم بالقوانين.

Share.

اترك رد