المهندسة منيرة البلوشية: أجد نفسي في تصميم الأزياء.. والزي العماني ساحة ابداعاتي

0

شغفها بالأزياء، وانتظار الوظيفة المناسبة لها كونها مهندسة معمارية، دفعها إلى الانطلاقة بعالم الأزياء الذي تحب وتعشقه منذ طفولتها. لم تجد فائدة من الانتظار فكان القرار السريع وسرعان ما أصبح الحلم حقيقة وأصبحت مصممة أزياء، وبدأ العمل يزدهر.. وأصبح لها اسمها بين المصممات.
بقوة الإرادة .. والتعامل العملي مع الواقع غدت المهندسة المعمارية منيرة البلوشية في عالم الأزياء ومن أوسع أبوابه. من خلال لقاء سريع معها تحدثت عن دراستها الجامعية، وأيضا عن دخولها عالم الأزياء وما يعني لها هذا العمل .. وعن البدايات وما وصلت إليه وايضا الطموحات .. الحديث مع منيرة البلوشية المهندسة المعمارية ومصممة الأزياء صاحبة « الندى للأزياء « يتناول ليس الرحلة في عالم الأزياء بل في الإرادة القوية والتعامل مع الواقع بقوة أكبر.
بقي ان نشير إلى أن الصور هي للمصورة عهد الهادية.

-دائما نتحدث عن البدايات؟
البداية كانت من خلال حبي للأزياء منذ طفولتي، وبقيت هذه الهواية في عقلي وأمارسها بطريقتي. كنت أصمم أزياء بطريقيت وحسب أفكاري واضافاتي عليها وكانت تلقى إعجاب الجميع وهذا أول بوادر التشجيع والحب للتصميم. لم تمنعي دراستي الهندسة المعمارية من البقاء في عالم الأزياء، فبعد تخرجي من الهندسة المعمارية بقيت فترة انتظر فرصة العمل المناسبة لشهادتي.عندما تأخر الرد قلت حينها لأبدأ بالعمل على تطوير هوايتي. وكانت البداية منذ العام 2014 ، وسرعان مع كان النجاح غير المتوقع وبدأت أقطف ثمار ابتكاراتي من خلال تصميم الأزياء والاضافات التي كنت أضيفها عليها انطلاقا من الزي العماني التقليدي والبلوشي .. واستمرت حتى الآن.

-درست الهندسة وتوجهت
لتصميم الأزياء… أين تجدين نفسك؟
دراستي للهندسة المعمارية أفادتني كثيرا كونها تهتم بالديكور الداخلي والخارجي وفيها الكثير من تناسق الألوان والإبداع، وطبعا درست الهندسة حبا بها .. ولكن ذلك لم يبعدني عن الأزياء التي تبقى شغفي وعشقي.. أما أين أجد نفسي بصراحة في تصميم الأزياء .. ولكن هذا لا يعني أنني سأترك تخصصي في الهندسة المعمارية بل أحاول جاهدة تطوير نفسي بالمجالين .. ولكن حبي للأزياء وشغفي بها هو الذي يجعلني أبدع فيها أكثر.

-هل هناك مواسم معينة لديك؟
نعم بعيدا عن أن العمل على مدار العام إلا أن هناك مواسم مختلفة. منها مثلا أزياء الأعراس التي تكثر في العطلات والاجازات وفي الصيف. هناك مواسم الاعياد التي لها زيها الخاص وهكذا .. لكل مناسبة زيها.

-ماذا تعني لك الألوان
أحب كثرة الألوان كانت وما زالت هواي الكبير. الأزياء العمانية مليئة بالألوان وفيها الكثير من الألوان الممزوجة مع بعضها بتناسق جميل. والزي العماني فيه شغل كثير ومليء بالأشغال اليدوية والرسومات والألوان .. احاول كثيرا اضافة ابتكاراتي وتصاميمي لهذا العالم الرائع.
الزي العماني كان الساحة التي أبدع فيها وكانت من خلاله انطلاقتي .. القماش «البريسم» من خارج السلطنة ومن ثم يكون العمل على الزي .. شك .. خياطة باليد وشغل بها أيضا .. هنا نضع اللمسات على ما هو جديد وما يميز كل مصممة عن الأخرى.
لعلمك في الفرعين اللذين أملكهما لا أكتفي بالتصميم بل أبيع الأقمشة لكل من تريد تصاميم خاصة بعد أن اقدم لها الخيارات والأفكار وكما تريد هي.

-كيف تقومين بتسويق انتاجك من الأزياء.. هل أقمت معارض خاصة بك؟
التسويق يكون من خلال حسابي على الانستاجرام والذي أملك فيه عدد كبير من المتابعين .. 150 ألف متابع على حسابي على الانستا، وأقوم بتصوير الأزياء مع عارضات، بواسطة مصورة محترفة للعمل، ومن ثم أقوم بعرض أعمالي على حسابي والحمد لله هناك إقبال كثير على ذلك. أصبح لدي فرعان أحدهما في المعبيلة والثاني في العامرات.

-تهتمين بتصميم الأزياء التقليدية
أم حديثة أم بناء على الطلبات؟
أحب الأزياء التقليدية وأصممها، كما أصمم الأزياء الحديثة أو «الموضة» كما يقولون المصممة يجب أن تعمل لتوافق جميع الأذواق .. لدينا زي عماني رائع وجميل فيه الكثير من الألوان متناسقة بطريقة رائعة. مهمتي هي البحث عن طرق جديدة لمزج هذه الألوان وتقديم الأفضل. الزي العماني يعطيك الكثير من المساحات للإبداع في كل المحالات.
يجب أن يكون اللون بارزا على القماش وفق رسوم وشغل قد يكون يدوي أو آلي. من موسم لموسم هتاك خلافات في الألوان وفي الأذواق. اضيف اضافات حسب الطلبات وذوق الزبون .. ألوان هادئة للعباءات مشغولة بالوان تحدث فرقا. أعمل كثيرا على الأزياء العمانية التقليدية والبلوشية .. هي الأساس الذي أنطلق من خلاله لبقية التصميمات.

-وطموحاتك؟
الكثير من النجاحات والتوسع في مجال عملي بتصميم الأزياء..

-ماذا عن علاقتك بالرياضة
وكيف تنظرين لها؟
لست من المتابعين للرياضة .. اتابعها أحيانا مع الأهل.. فقط في كاس العالم أشعر أن هناك اهتمام أكبر من بقية البطولات … شجعت منتخب اسبانيا لان والدي كان يشجع الكرة الاسبانية .. أعرف اسم لاعب واحد وهو زوج النجمة شاكيرا وهو بيكيه.

Share.

اترك رد