شطرنج صلالة يحتفظ بلقب بــــــــطولة أندية السلطنة للعموم

0

حقق نادي صلالة لقب بطولة أندية السلطنة للعموم للشطرنج التي أختتمت يوم الاثنين الماضي والتي تنظمها اللجنة العمانية للشطرنج وحافظ النادي بالتالي على لقبه للعام الثاني على التوالي. وشارك في البطولة 130 لاعبا يمثلون 25 ناديا ممثلة ب 26 فريقا كون نادي صلالة البطل شارك بفريقين واستمرت المنافسات على مدى 7 أيام، وأقيمت فعالياتها في الصالة الرئيسية بمجمع السلطان قابوس الرياضي، ورعى الختام الزبير بن محمد الزبير نائب رئيس مجلس ادارة مؤسسة الزبير المؤسسة الداعمة للعبة وللجمعية.
نادي صلالة استحق الفوز والتتويج بجدارة بعد المستوى اللافت في البطولة في جميع الجولات ولم يخسر من خلالها اي جولة من الجولات التسعة ، حيث كانت الخبرة هي الفيصل في ترجمة هذا الانجاز وكذلك الاهتمام الكبير التي تشهده اللعبة في النادي من قبل مجلس الادارة والذي ترجم بمشاركة فريقين ( صلالة أزرق وصلالة أبيض ) كون النادي ينتسب اليه أكبر عدد من اللاعبين المصنفين دوليا في رياضة الشطرنج بالسلطنة .
وعلى صعيد الترتيب العام في ختام البطولة التي لم يحسم ترتيبها إلا مع الجولة الأخيرة فقد أحرز فريق صلالة الأزرق المركز الأول، ونادي مرباط المركز الثاني، ومجيس الثالث، وصلالة الأبيض المركز الرابع وأهلي سداب خامسا، ومثل نادي صلالة (الأزرق) كلا من: أمين العلمي وسعيد قطن وسالم شماس وحامد حاردانومسلم العامري.
أقوى مواجهات البطولة كانت على الطاولة الأولى في الجولة الثامنة بغية حسم اللقب قبل الختام ، وهذا ما تحقق بنسبة كبيرة بعد التعادل المثير بين نادي صلالة ( أزرق ) المتصدر ونادي مرباط صاحب أعلى تصنيف لاعبين بالبطولة ، حيث شهد اللقاء تعادل مثير بين اللاعبين بواقع 2 : 2 نقطة.
كذلك شهدت الجولة فوز مستحق لصلالة (أبيض ) على أقرب منافسيه في النقاط نادي سمائل ، حيث حقق الفوز بواقع 3 : 1 نقطة .
فيما حقق مجيس الهدف بسهولة بتغلبه على نادي السويق 4 : 0 ، وشهدت الجولة قبل الأخيرة 4 تعادلات أخرى في طاولات المنتصف بين كلا من أندية عبري والفريق الشاب أهلي سداب وكذلك نزوى والبشائر وايضاً لقاء بهلا والرستاق وناديي السيب والضيف الجديد في رياضة الشطرنج نادي مصيرة في أولى مشاركاته الرسمية.
بطولة الأندية العموم للشطرنج أقيمت للسنة الثانية على التوالي بعد النجاح الذي شهدته النسخة الأولى للبطولة والتي تضمنت مشاركة 19 نادي من مختلف محافظات السلطنة وتوج بلقبها نادي صلالة الرياضي. ونفذت البطولة لهذا العام بنظام الدوري للشطرنج الكلاسييك من 9 جولات بواقع 90 دقيقة لكل لاعب مع إضافة 30 ثانية بعد كل نقلة. ويتكون الفريق المشارك لكل نادي من 4 لاعبين أساسيين ولاعب واحد احتياطي. وتم السماح للأندية المشاركة بفريقين في حال كان لديه 10 لاعبين مصنفين. كما شهدت نسخة هذا العام السماح بمشاركة لاعب أجنبي محترف بكل نادي شريطة أن يكون لاعباً مصنفاً في الشطرنج الكلاسيك وذلك بغية رفع المستوى الفني للبطولة.
شارك بالبطولة كلاً من أندية : «السلام، وقريات، والمضيبي، وصلالة بفريقين، والمصنعة، السيب، السويق، الخابورة، النصر، بوشر، بهلاء ، البشائر ، مرباط ، الرستاق ، أهلي سداب ، صحار ، نزوى ، عُمان ، سمائل ، عبري ، الشباب ، مدحاء ولأول مشاركة في أنشطة وبرامج اللجنة العمانية للشطرنج ناديي مصيرة والاتحاد» .

ردود أفعال

قال الزبير بن محمد الزبير نائب  رئيس مجلس إدارة مؤسسة الزبير راعي الختام : « هذه البطولة جاءت ثمرة للشراكة الناجحة بين مؤسسة الزبير واللجنة العُمانية للشطرنج من أجل نشر اللعبة بين أفراد المجتمع ، وإعداد كوكبة من اللاعبين القادرين على تمثيل السلطنة في المسابقات الدولية و تبني مؤسسة الزبير لمناشط وفعاليات اللجنة العُمانية للشطرنج ساهم في نشر لعبة الشطرنج حيث حققت هذه الشراكة العديد من الإنجازات ومن أهمها إنشاء مراكز الزبير للشطرنج في مختلف محافظات السلطنة، وهذا يأتي في إطار أستراتيجية مؤسسة الزبير الرامية الى تعزيز شراكتها مع المؤسسات الحكومية والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني في مجال المسئولية المجتمعية، وسوف تستمر المؤسسة في تحقيق أهداف اللجنة العُمانية للشطرنج للعام القادم وذلك من خلال دعم وتبني مناشط وفعاليات اللجنة».
بدوره أحمد بن درويش البلوشي رئيس اللجنة العمانية للشطرنج قال: « البطولة حققت أهدافها المتمثلة باستقطاب أكبر عدد من الأندية واللاعبين ، وهي خطوة نهدف من خلالها استقطاب واهتمام بقية الأندية للمشاركة في النسخة الثالثة ، وخطط اللجنة العُمانية للشطرنج تستند على تفعيل دور الشركاء المتمثل في وزارة الشؤون الرياضية واللجنة الأولمبية العُمانية والقطاع الخاص لنشر اللعبة وتنظيم المسابقات والبطولات التي تضمن تحقيق الاهداف، مع التركيز على أهمية دور الإعلام في تحقيق رؤية وأهداف اللجنة من خلال الاهتمام بشكل أكبر في اللاعبين والمنتخبات الوطنية المختلفة ورفع مستوياتها الفنية وكذلك وضع السلطنة ضمن خارطة الدول المنظمة للبطولات العربية والقارية في الفترة الحالية، واستمرارية العمل على رفع كفاءة برنامج الشطرنج المدرسي وتوسعته». أخيرا نشير إلى أن بطولة اسيا للهواة ستحتضنها السلطنة العام القادم والذي تسعى اللجنة من خلاله الى اشراك اكبر عدد من اللاعبين العمانيين والحصول على تصنيفات والقاب دولية.

Share.

اترك رد