سوبر ظفار – صور يدشن انطـــــــلاق مـوسم التجــارب !!

0

يدشن فريقا صور بطل مسابقة كأس حضرة صاحب الجلالة ، وظفار بطل الدوري انطلاقة ، يوم غد الجمعة 13 سبتمبر الجاري على ملعب مجمع الرستاق وتنطلق المباراة اعتبارا من الساعة السابعة إلا ربعا، ورغم أن المباراة لا تدخل في حسابات النقاط، إلا أنها لقب جديد للفائز الذي يريد البداية القوية هذا الموسم، وان كان صور الهابط للدرجة الأولى بنهاية الموسم الماضي بعيدا عن منافسة دوري عمانتل، وهو بغض النظر عن وجوده في الدرجة الأولى ، إلا أنه يستعد جيدا ليس لمباراة السوبر فقط، بل حتى لمباريات دوري الأولى الذي تم الكشف عنه مؤخرا ، واثار الكشف عنه الكثير من الاشكاليات بين الأندية واللاعبين بسبب تأخر الأندية في اتمام اجراءات التسجيل للاعبين وهذا لوحده قصة وحكاية في بداية موسم لا يمكن أن نقول عنه إلا أنه موسم ليجرب اتحاد كرة القدم فيه تجربة جديدة جاءت دون حسابات ، فرضت عليه فرضا وهو نأى بنفسه عن تحمل مسؤولياته كونه الجهة التي يجب أن تنظم وتقوم بتسيير الدوري.

سنكون متفائلين وسنقول أن الدوري هذا الموسم سيكون مختلفا وللأفضل، ولكن المشكلة أن المكتوب مقروء من عنوانه، وأجندة الموسم في مهب الريح بناء على ما يحدث من ارباكات واشكاليات خاصة بما يخض انطلاقة دوري التكوين الذي بدأ يتضح أنه تم وضعه دون دراسة ولا حسابات .. فقط الهرب من مواجهة الاندية التي أصبحت تملك كل شيء .. وهي المتحكمة في كل ما يتعلق باللعبة ، وبالتالي تديرها على هواها والسبب غياب الاتحاد الذي يبدو منشغل في أمور أخرى نتمنى لو نعرفها… فهو ان كان غافلا عن بعض الأمور وللأسف ما أكثرها، إلا أنه يصحو متأخرا جدا لبعض الأمور التي تبدو بعد ذلك أنها جاءت من باب رفع العتب كما هي حالة اختيار « الأفضل « في الموسم الماضي .. فالمتعارف عليه عالميا .. من بلدان الجوار، إلى الدول العربية، إلى القارية، إلى العالمية ، أن اختيار الأفضل في كل دوري أو موسم يعلن مباشرة بعد انتهاء الموسم، وليس قبل انطلاق الموسم الجديد اسوة بما كان يحدث سابقا ولن نقارن حتى لا يتم فهم الأمور على أنها مقارنة بين هذا الاتحاد وغيره.

اتحاد كرة القدم العماني قام مشكورا وبعد جهد كبير بإصدار شروط وقواعد مسابقة دوري الدرجة الأولى بنظامها الجديد والذي يمكن أن نقول عنه أنه دوري مناطق مع بعض الاستثناءات.. 20 ناديا في 4 مجموعات .. كل مجموعة تلعب فيما بينها بطريقة الدوري من 3 أدوار وتتأهل الفرق الثلاث الأولى بالترتيب في كل مجموعة إلى الدور الثاني الذي تقسم فيه الفرق الـ12 إلى مجموعتين تلعب فرق كل مجموعة فيما بينها بطريقة الدوري من دورين ويلعب بعد ذلك متصدر المجموعة الأولى مع متصدر المجموعة الثانية لتحديد البطل والوصيف، ومن ثم يلعب الفريقان الحاصلان على المركز الثاني لتحديد صاحب المركز الثالث .. ومن ثم يتقابل الفريقان بالترتيب من كل مجموعة فيما بينها لتحديد المراكز حتى 12 .مع الإشارة إلى أن اتحاد كرة القدم سبق وأن أعلن أن انطلاقة دوري الأولى يوم 13 ديسمبر!! وهذا هو التأجيل الأول هذا الموسم.

مباريات

مباريات دوري عمانتل تنطلق يوم السبت 14 الجاري بلقاء النهضة وبهلا على مجمع البريمي 5.40، ومسقط مع صحم على مجمع بوشر في الثامنة، يوم الأحد يلتقي نادي عمان مع السويق على مجمع بوشر في الخامسة والنصف، والرستاق مع مرباط على مجمع الرستاق في الخامسة والنصف، وصحار مع العروبة في مجمع صحار في الثامنة إلا ربعا.ويوم الثلاثاء 17 ظفار مع فنجاء على مجمع صلالة 5.40 ، وأخيرا السيب مع النصر على استاد السيب في الثامنة مساء.

اما دوري الأولى فينطلق يوم 24 بلقاء بوشر مع أهلي سداب على ملعب بوشر 6.30 ، والاتحاد مع صلالة على ملعب الاتحاد 6.45 مساء. ونزوى مع عبري على ملعب نزوى ، وسمائل مع البشائرعلى ملعب سمائل 4.10، ويوم 25 السلام مع المصنعة مع السلام، والخابورة مع مجيس 4.10 . وصور مع الطليعة ، ومصيرة مع المضيبي 4 عصرا.

الأفضل

أخيرا أصدر اتحاد كرة القدم وفي سابقة ستحمل بصماته، نتائج استفتاء « الأفضل « في الموسم الرياضي المنصرم، أعلن من خلالها أفضل اللاعبين في كافة المراكز، وأفضل الحكام والأجهزة الفنية والإدارية، حيث اختير لاعب منتخبنا الوطنيي الأول لكرة القدم محمد المسلمي على لقب أفضل لاعب من خلال  استفتاء «الأفضل» لدوري عمانتل للموسم الكروي 2018/2019 الذي يُنظم لأول مرة بالسلطنة، حيث حصل محمد المسلمي على جائزتي أفضل لاعب وأفضل مدافع، وعلي البوسعيدي على جائزة أفضل لاعب وسط، والأردني عدي القرا على جائزة أفضل لاعب محترف، والمصري محمد عظيمة على جائزة أفضل مدرب وكل هؤلاء فازوا بلقب دوري عمانتل مع نادي ظفار الموسم الماضي، في حين ذهبت جائزة أفضل حارس لعمار الرشيدي حارس نادي السويق، وأفضل لاعب واعد لسعود الحبسي من نادي مسقط، وأفضل مهاجم لمحمد الغساني برصيد 18 هدفا.

وفي فئة الحكام حصل الحكم الدولي محمد الكاف على جائزة أفضل حكم، والحكم المساعد حمد المياحي على جائزة أفضل حكم مساعد. وحصل أيمن السويسي المدير الإداري لنادي النصر على جائزة أفضل إداري.

ورغم هبوطه للدرجة الأولى إلا أن جماهيره كانت الأفضل، فقد انتزع جمهور نادي مجيس جائزة أفضل جمهور متقدما بذلك على جمهور نادي صحار الذي كان المرشح الأول لهذه الجائزة، ولكن معاقبته من قبل اتحاد الكرة لأكثر من مرة أفقدته العديد من النقاط. كما حصل المعلق أحمد الكعبي على جائزة أفضل معلق رياضي، وتحصل موقع (الذكرى العماني) على جائزة أفضل موقع رياضي تغطيةً لدوري عمانتل لموسم 2018/2019.

آلية الفرز

يذكر أن الاستفتاء أشرف على تنفيذه لجنة فنية ضمت محللين ونقاد وإعلاميين ومدربين ولاعبين سابقين، هم هلال المخيني ومحمد العاصمي وفهد العريمي وصالح البارحي ومحمد إسماعيل الزعابي وسيف سلطان الغافري، وقامت اللجنة في المرحلة الأولى باختيار الأفضل في كل جولة، ثم في مرحلة لاحقة اختيار أفضل ثلاثة من القائمة النهائية لكل فئة، بعد ذلك طُرحت الأسماء المرشحة للجمهور في الفئات:أفضل لاعب، أفضل مدافع، أفضل لاعب وسط، أفضل حارس، أفضل لاعب واعد، أفضل محترف، أفضل مهاجم، أفضل مدرب، حيث كان التقييم للجنة بنسبة 70% وللجمهور 30%.

في حين أن فئات: أفضل حكم، وأفضل حكم مساعد، وأفضل إداري كان التقييم للجنة بنسبة 30% وللاتحاد بنسبة 70%. وفي فئة أفضل جمهور كان التقييم للجنة بنسبة 50%وللجمهور بنسبة50%. أما في فئة أفضل موقع فكان التقييم للجمهور بنسبة 100%. في حين أن عدد الأهداف المسجلة هي الفيصل في فئة أفضل مهاجم.

وتوافقت نتائج الاستفتاء النهائية بين تقييم اللجنة وتصويت الجمهور عدا في فئة أفضل جمهور، فقد صوّت الجمهور لصالح جمهور نادي صحار إلا أن العقوبات التي وقعت عليه من قبل الاتحاد أفقدته العديد من النقاط وكان ذلك في صالح ترجيح كفة جماهير نادي مجيس في الفرز النهائي.

ومن المقرر أن توزع الجوائز على الفائزين في مباريات الجولة الأولى والثانية من دوري عمانتل الذي من المقرر أن ينطلق يوم السبت المقبل بالتنسيق مع الاتحاد العماني لكرة القدم ممثلا برابطة دوري المحترفين.

Share.

اترك رد