خليجي 24.. النهائي التاسع في البطولة؛ من سيحسمه؟

0

كأس الخليج تعيش عقدها الخامس وتثبت يوما بعد يوم أنها ولدت لكي لتبقى ويعيش الشارع الخليجي يوم الأحد على وقع النهائي المرتقب بين السعودية والبحرين لتغلق النسخة الرابعة والعشرين ملفاتها.

وسيكون نهائي نسخة 24 هو النهائي رقم 9 في تاريخ البطولة مقابل 15 بطولة لعبت بنظام المجموعة من دور واحد.

النهائي الأول في بطولات الخليج كانت في نسخة 1974 حينما شاركت لأول مرة 6 منتخبات حيث تم تقسيمها لمجموعتين ويتأهل الأول والثاني للمربع الذهبي ووصل منتخبا الكويت والسعودية للنهائي وحقق الأزرق حينها لقبه الثالث بثنائية حمد بوحمد وفتحي كميل.

واستمرت البطولة بنظام المجموعة الواحدة رغم مشاركة العراق، وشهدت البطولة مواجهتين فاصلتين بعد تساوي منتخبين بنفس رصيد النقاط، البداية كانت مع بطولة قطر 1976 وتفوقت الكويت على العراق في الفاصلة 4-2 بعد هاتريك عبدالعزيز العنبري وهدف المرعب جاسم يعقوب، والفاصلة الثانية كانت في مسقط 1984 بين العراق وقطر حيث تساوى المنتخبان في عدد النقاط، وأيضا انتهت الفاصلة بالتعادل 1-1 قبل أن يحسمها أسود الرافدين بركلات الترجيح 4-3 .

وعادت البطولة في نسختها الـ 17 لنظام المجموعتين وحققت قطر لقبها الثاني بركلات الترجيح على الأحمر العماني بينما شهدت نسخة 18 اللقب الأول للإمارات أيضا على حساب عُمان لتعود الأخيرة وتعانق التاريخ بتحقيقها للقب الأول في النسخة التاسعة عشر على حساب السعودية في النهائي بركلات الترجيح.

وفي نسخة اليمن 20 تفوقت الكويت على السعودية بالأوقات الإضافية، وعادت الإمارات وحققت لقبها الثاني في خليجي 21 بالمنامة وابتسمت الرياض للعنابي في نسخة 22 نهاية 2014 على حساب السعودية قبل أن يحقق المنتخب العماني لقبه الثاني في النسخة الماضية على حساب الإمارات بركلات الترجيح.

السعودية وصلت للمباراة النهائية في تاريخ البطولة 4 مرات أعوام 1974 و2009 و2010 و2014 بدون أن تحقق اللقب من خلالها وجاءت ألقابها في نسخ 1994 و2002 و2003 بنظام المجموعة الواحدة بينما هو الوصول الأول للبحرين للمباراة النهائية بعد أن حققت البحرين المركز الثاني عدة مرات بالنظام السابق.. بينما يعتبر منتخبنا الوطني العماني أفضل المنتخبات في النظام الحالي.. كونه تأهل للأدوار النهائية 6 مرات من أصل 9.. وفاز في اللقب في مرتين من أصل 4 مباريات نهائية

Share.

اترك رد