تحت المجهر
أفكار مختلفة لمدارس (عالمية).. وتساؤل عن دور الاتحاد أغلبها تجارية ربحية... وتداخل الاختصاصات يبرز بقوة مع افتتاح مدرسة نادي...التفاصيل
 
كوووورة وبس - لن أغامر بتدريب المنتخب في هذه الأجواء

نزار محروس لـ «كوووورة وبس» : احترافنا شيء مختلف عن الاحتراف الحقيقي

لن أغامر بتدريب المنتخب في هذه الأجواء

سوريا

اسمه ارتبط بناديه الأم الوحدة الدمشقي فكان نجمه لاعبا ومطلبه الأوحد مدربا عاش أجمل أيام الكرة السورية وأحد أبرز أسماء الجيل الذهبي لها ، مثّل المنتخب الوطني في المحافل القارية والمتوسطية وتوج مع نجوم المنتخب الأول بذهبية المتوسط ، خاض التجربة لاعباً ومدرباً وحقق كمدرب ما لم يحققه غيره من المدربين السوريين فسطر انجازات كبيرة مع ناديه شباب الأردن تحسب له ولسمعة الكرة السورية وكوادرها ، وعاد مؤخرا لبيته البرتقالي الذي يحب ويعشق ، الكابتن نزار محروس فتح قلبه لـ «كووورة وبس « في الحوار التالي :
ما هو تقييمك لدوري المحترفين السوري؟
حتى الآن لم يرتق للمستوى الذي ننشده جميعا ولم يواكب التطور الحاصل في العالم على المستوى التنظيم والإدارة والتسويق وهذا له أسبابه ولعل السبب الرئيسي هو التخبط الحاصل في الكرة السورية على مستوى مجالس إدارة الاتحاد الذي انعكس على الأندية وعلى الدوري عموما فالبنية التحتية لتطبيق الاحتراف هشة لدينا وما يطبق هو احتراف غير صادق كمفهوم عصري وعلمي للكرة فالاحتراف ليس تعويض للاعب أو مال فقط بل هو برنامج ومنهج عملي احترافي متكامل ما نزال بعيدين عنه لكنه حاليا يتناسب مع واقع الاندية المالية والتنظيمية ومع ظروف الكرة السورية الاستثنائية.
ما هو الفرق كعمل بالنسبة لك كمدرب في دوري المحترفين السوري وغيره من الدوريات العربية؟
الفرق أنك في دوري المحترفين السوري تنسى أنك مدرب همك الشأن الفني فقط فتعمل 30% فنيا و70% تعيش الهموم و وتحاول حل المشاكل وتشغل بالمهاترات المحيطة على حين تعمل خارجيا 30 % في مواجهة بعض المشكلات و70% فنيا وتحقق نتائج جيدة بدليل أنني قدمت أفضل سنوات التدريب خارج سورية وفي الأردن تحديداً وهذا ليس انجازا لنزار محروس فقط بل لكل مدرب سوري كذلك عملت بشكل جيد في السعودية و لبنان ، وهذا يدل على أن المدرب السوري قادر على أن يعطي ويبدع شرط توفر الجو الملائم لذلك ، لكن في بلده محارب ويقضي عمله في البحث عن رواتب اللاعبين و فلان زعلان وأخر يحيك لك المكائد وهكذا..عموما لا يوجد أرضية صلبة عندنا لممارسة العمل التدريبي باحترافية ومهنية .
هل يتحمل الكابتن نزار مسؤولية النتائج هذا الموسم مع الوحدة؟
أي مدرب في العالم ينبغي أن يتحمل مسؤولية عمله على أن يكون هذا المدرب قد اختار فريق عمله كذلك اختار مجموعة فريقه من اللاعبين المحليين والمحترفين لا أن يكون وجوده كل موسم حلا اسعافيا وعليه أن يتحمل منغصات وصعوبات العمل والتأقلم مع الكيفية التي تم فيها انتقاء الفريق فمن سلبيات الاحتراف في النادي أن النادي اعتاد أن يلجأ كل موسم إلى الرجل الداعم والوفي للفريق صفوان نظام الدين تلجأ له الإدارة لتأمين متطلبات اللاعبين من مقدمات عقود بالإضافة لتكفله باللاعبين الأجانب ، وهنا تكمن مشكلة الاحتراف في كرتنا وأنديتنا في اعتمادها على أشخاص وليس على عمل مدروس ومنتظم وأي عمل دون منهجية يصبح طفرات كما هو واقع الكرة السورية .
الكابتن نزار مطلب الجمهور رقم واحد لتدريب المنتخب الأول في حال غياب المدرب الأجنبي عالي المستوى فلماذا لا تقبل ؟
ثقة الناس ومحبتها مسؤولية وشرف كبير لكن واقع المنتخبات أسوأ من واقع الأندية ومدرب المنتخب يعاني من تبعات واقع الأندية الأمّرين فالعمل سلسلة متواصلة وبالنهاية ستؤثر على المنتخبات الوطنية وهي سمعة كرة البلد والرياضة عموما، ولا يوجد مناخ ملائم وفي المنتخبات أتابع واسمع الواقع لا يسر وأي مدرب يتعذب بالتحضير وتأمين مستلزمات روزنامته ومادمت أدرك ذلك لن أغامر.
هذه عودتك الثانية لناديك الوحدة فهل أنت متفائل؟
صحيح لكن العودة الثانية مختلفة فبعد الظروف الصعبة التي مر بها الفريق جاءت عودتي للمرة الثانية مع مجلس إدارة متفهم ومساند يدرك هدفه وتسود بيننا وبينه ثقة متبادلة يدفعك للصبر وتجاوز المنغصات ، على حين كانت المرة الأولى عودة معسولة الوعود دون أن نلمس أي تغيير فكان الرحيل في نهاية ذهاب الموسم الماضي .
ما هي المنغصات التي تزعج المحروس ؟
المنغصات عامة بين كل الأندية السورية من حيث عدم ثبات روزنامة الدوري وحالة الفوضى التي تعيشها الكرة السورية فالقيادة مؤقتة إلى حين أما في الوحدة فالتعاقد مع اللاعبين لم يكن موفقا بدليل أن معظم الأندية تعاقدت مع اللاعبين المميزين في وقت كان النادي يفكر في حل مشكلاته وبعدها تعاقد مع لاعبين دون تخطيط ودراسة ووفقا للظروف الخاصة ما أجبره على التحضير المتأخر .
ما هو الحل برأيك؟
كرة القدم علم يحتاج لدراسة منطقية ترصد لها ميزانية واضحة يعرف من خلالها الكادر الفني (ماذا له وماذا عليه ) وسوية اللاعبين المراد التعاقد معهم دون الاعتماد على الهبات والتبرعات أو دعم أشخاص فلا بد من تامين تمويل ثابت للنادي.
هل أنت راض على النتائج ؟
لاشك في ظل ظروف النادي الصعبة كتحضير ونظرا للتهديد بالهبوط الذي لازم الفريق منذ 7 أو 8 سنوات باستثناء العام الماضي فقد حضرنا قبل شهر وتركته في نهاية الذهاب بموقع جيد وفي هذا الموسم أيضا نعاني من بعض الظروف القاهرة وظروف متعمدة لكن ابتعدنا عن التهديد بشكل مباشر و بالنظر إلى فارق النقاط بين الفرق عموما يدل على أن الفرق متخبطة .
جمهور البرتقالي مشتاق لعودة الوحدة كبيراً في المقدمة فهل هذا قريب؟
جمهور الوحدة للأمانة جمهور ذواق ومتفهم يدرك تماما المشاكل التي تعيشها إدارات الأندية من شح الموارد المالية وظروف التعاقد مع اللاعبين في اللحظات الأخيرة لكن هناك بعض المندسين الذين يناسبهم الواقع المتردي والنتائج المخيبة ليستمروا وهذا مناخهم الملائم ولكن الوحدة برأيي في طريقه للعودة من جديد.
هل أنت مع التمديد للجنة المؤقتة؟
التمديد خطوة غير صحيحة والأفضل أن يكون حتى نهاية الدوري أي قبل كأس العالم فاللجنة المؤقتة الحالية وجدت لغرض لكن الأمور تسير غير ذلك ، وللأسف دائما نعمل لمصلحة أشخاص وليس لمصلحة الكرة الوطنية فالمصلحة الآنية ذبحتنا .
من ترشح لنيل لقب الدوري؟
اللقب أقرب للكرامة وهو أقوى المرشحين لامتلاكه ثقافة البطولة والجيش منافس قوي كذلك دخل الشرطة والوثبة وتشرين وقد يكون لهم دور في خلط الأوراق .
السيرة الذاتية
- نزار محروس : مواليد 1963 متزوج ولديه ثلاثة أبناء حامد، مروة ومحمد
- سجل 45 هدفا مع المنتخب
- لعب 110 مباريات ولية .
- لعب لنادي الوحدة 1978- 1998 احترف كلاعب مع صحم العماني ولعب محليا للوحدة والجيش ولجبلة وتشرين
- درب أندية الوحدة والجيش محليا وخارجيا الحزم السعودي والصفا والعهد اللبنانيين والبقعة وشباب الأردن والفيصلي في الأردن
- المحطة الأبرز كانت مع فريق شباب الأردن حين توج بالكأس الاسيوية والدوري والكأس.
- مثل منتخب سورية 1982- 1994 وتوج مع المنتخب بذهبية المتوسط 1987 وفضية كأس العرب .


    إنطلاق بطولة عمّان الدولية لكرة القدم النسوية
    سعدان يراقب نجوم الجزائر في أوروبا
    لن أغامر بتدريب المنتخب في هذه الأجواء
    الشيخ طه: التمثيل العددي الأساس - أبوجريشة: منتخبنا يلعب بروح النادي الشاذلي: السن هي الخبرة - العشري: تجديد الدماء مطلوب مختار: يجب الاستغناء عن بعضهم - محمد صلاح: شكل المنتخب سيتغير

هل يعود أبناء الشهيد لزعامة الكرة...
الكويت – كوووورة وبس بدأت عائلة الشهيد فهد الأحمد في ممارسة بعض التحركات في محاولة للعودة...التفاصيل

مدرب هولندي متهم بخداع الأهلي...
الدوحة – كوووورة وبس أصبح الهولندي هينك تين كات مدرب نادي أم صلال القطري ضمن القائمة...التفاصيل

جماهير الوصل تفضح ملاعب دبي!!
الامارات – كوووورة وبس وقعت جماهير نادي الوصل الاماراتي في المحظور بعد الصورة السيئة غير...التفاصيل

الاتحاد الاماراتي يبحث عن 50 مليون...
الامارات – كوووورة وبس بدأ مجلس اتحاد الكرة في الامارات في تنفس الصعداء بعد الاتفاقية...التفاصيل

فريق محلات « الهــارودز» يقهر الكبار !!
في عام 1879م تأسس نادي فولهام في لندن، هذا النادي العريق الذي يناهز عمره 131 عاما يملكه...التفاصيل

روما .. الـقلب قبل القدم!
عندما قال شيخ المدربين الطليان كارلو ماتزوني للاعبيه «القلب قبل القدم»، هذا المدرب...التفاصيل

دوري أبطال أوروبا ..يشتعل في إياب دور...
كتب - أحمد البلوشي تستكمل اليوم وغدا مباريات دور الثمانية من دوري أبطال اوروبة لكرة القدم في...التفاصيل

أنت الزائر رقم 5316239
عدد الإصدارات 279
عدد المواضيع 7219
عدد الزوار المتواجدون 13
 



































   
  خدمات الموقع
 أرشيف كووووره
 حول كووووره
 سياسة الخصوصية
 للإعلان في كووووره
 إتصل بنا
 RSS
   
  المواضيع الاكثر زيارة
 كتاب جديد حول المهارات...
 دمعة يتيم..أين أصحاب الخير !
 "كوووورة وبس " تفتح الملف :...
 التضارب بين الاتحاد والـوزراة...
 على قدر أهل العزم ..!
 عيد ميلاد بدون واسطات
   
  الأعداد الأكثر زيارة
 العدد الثامن والسبعون
 العدد التاسع والستين
 العدد السبعون
 العدد مائة و واحد
 العدد الخامس والسبعون
 العدد السادس والثمانوان
   
  إستفتاء كووووره
 
ما رأيك في موقع كوووورة وبس؟
ممتاز
جيد جدا
جيد
متوسط
مقبول
ضعيف

Copyright © 2010 Koooorawabas. All Rights Reserved. Designed by ITSC.