تحت المجهر
أفكار مختلفة لمدارس (عالمية).. وتساؤل عن دور الاتحاد أغلبها تجارية ربحية... وتداخل الاختصاصات يبرز بقوة مع افتتاح مدرسة نادي...التفاصيل
 
كوووورة وبس - زيارة الفيفا للمدينة: إيجابيّة ومناسبة وتحتاج للمسات بسيطة

تمهيدا لاستضافة التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم 2014

زيارة الفيفا للمدينة: إيجابيّة ومناسبة وتحتاج للمسات بسيطة

 

جال موفد الاتحاد الدولي لكرة القدم، الأردني منعم فاخوري، على مرافق ملعب المدينة الرياضية، مستطلعاً إياها تمهيداً لرفع تقرير الى «فيفا» عن حال الملعب ومدى مطابقته للمواصفات المطلوبة من أي ملعب سيستضيف مباريات دولية، وخصوصاً المتعلقة بالتصفيات المؤهلة الى كأس العالم. ومن المعلوم أن ملعب المدينة الرياضية سيستضيف أربع مباريات ضمن تصفيات الدور الحاسم التي يشارك فيها لبنان ضمن المجموعة الأولى. في الشكل، يمكن القول إن لبنان يملك واحدة من أفضل المنشآت الرياضية على صعيد المرافق والقاعات والغرف وغيرها، أما في المضمون فتحتاج الى الكثير من التحسينات كي يتم الاستفادة من هذه المرافق، وهذا يتطلب مالاً من جهة، وبعض الاهتمام من جهة أخرى. هذا لا يعني أن أجواء الزيارة كانت سلبية، بل على العكس فقد طغى عليها الجو الإيجابي، بحسب ما أفاد به عضو الاتحاد اللبناني ورئيس لجنة الملاعب موسى مكي، الذي رافق فاخوري في جولته، إضافة الى الأمين العام بالوكالة جهاد الشحف، الى جانب موفدين عن شركة «وورلد سبورت غروب» التي تملك الحقوق التسويقية للمباريات.  وكان لافتاً وجود المراقب الآسيوي اللبناني مازن رمضان الذي يملك خبرة كبيرة في هذا المجال لكونه من أفضل مراقبي الاتحاد الآسيوي. ويبدو أن الاتحاد اللبناني لكرة القدم تنبه أخيراً الى وجود طاقات لبنانية يمكن الاستفادة منها في الاستحقاق المقبل، بدلاً من انتظار الفيفا كي يرسل موفدين لمعرفة متطلباته التي يشترط وجودها كي يسمح باعتماد الملعب. الزيارة دامت خمس ساعات ، حيث جال الوفد على جميع المرافق وعقد اجتماعاً مغلقاً مع رئيس مجلس إدارة المدينة الرياضية رياض الشيخة، حيث تناقشوا في ما تتطلبه المدينة من تحسينات حتى يسمح الاتحاد الدولي بإقامة المباريات عليها. كما عقد اجتماعا أمنيا تطرق فيه المجتمعون الى النواحي الأمنية وتأمين سلامة المباريات من لحظة وصول المنتخبات حتى لحظة مغادرتها.

ورغم رفض فاخوري التصريح حول الجولة، معتبراً أن مهمته هي الاستطلاع وإرسال تقرير للفيفا، إلا أن «المكتوب يقرأ» من عنوانه. فلدى مشاهدة مرافق المدينة الرياضية تلحظ الحاجة الماسة الى الإسراع في إطلاق ورشة العمل، وخصوصاً على صعيد غرف اللاعبين والحكام والمراقبين والحمامات والتمديدات الكهربائية والاتصالات والإنترنت ومتطلبات النقل التلفزيوني، اضافة الى التكييف والمستلزمات الطبية، ولفتت الأنظار الحاجة الى تجهيز غرفة لتقديم عيّنة لفحص المنشطات، ما يعني أن هناك نية لدى الاتحاد الدولي لإجراء فحوصات على عينات عشوائية من اللاعبين. 

كما تحتاج المدينة الرياضية الى تخصيص غرفة طبية متطورة تكون فيها أجهزة للإنعاش القلبي وغيره. أضف الى ذلك الحاجة الى تغيير اللوحة الإلكترونية، وهو ما أكّده الشيخة الذي كشف أنه في صدد استئجار لوحة خاصة تستخدم في المبارتين مع قطر وأوزبكستان، في انتظار وصول اللوحة التي ستشتريها الإدارة وتكون جاهزة قبل لقاء إيران في أيلول/ سبتمبر المقبل.

وفي خلاصة الجولة، أن ملعب المدينة الرياضية ممتاز من الناحية اللوجستية، لكنه يحتاج الى إصلاحات، وهنا يأتي دور الدولة وتحديداً وزارة الشباب والرياضة للإسراع في آلية تأمين الأموال لبدء العمل، وخصوصاً أن جميع الدراسات قد أنجزت، حتى إن مجلس إدارة المدينة الرياضية راسل الشركات الخارجية للحصول على المعدات التي يحتاج إليها الملعب، بانتظار تأمين الأموال وتحديد ساعة الصفر للبدء بالأعمال. ولا يملك المسؤولون في لبنان الكثير من الوقت، إذ قالت مصادر مقربة من الاتحاد اللبناني لكرة القدم أن 15 أيار/ مايو المقبل قد يكون التاريخ النهائي لإنهاء معظم التحسينات، وخصوصاً على صعيد متطلبات النقل التلفزيوني والإنترنت. كي يكون هناك وقت للقيام بالتجارب قبل تاريخ 3 حزيران/ يونيو موعد مباراة لبنان وقطر. وأنهى موفد الاتحاد الدولي لكرة القدم، الأردني منعم فاخوري، زيارته للبنان بعدما تفقّد ملعب صيدا أيضا، حيث كانت المفاجأة بمدى جهوزية الملعب من الناحية اللوجستية، وخصوصاً على صعيد المرافق الصالحة للاستعمال نتيجة اهتمام بلدية صيدا بها والعمل المتواصل على مدار السنة. فما كان يظنه البعض أنه زيارة شكلية لملعب من المؤكد أنه غير صالح للعب، تحوّل الى زيارة مفصلية قد تعيد حسابات الفيفا. فخلال الجولة التي قام بها منعم مع الأمين العام للاتحاد بالوكالة جهاد الشحف ورئيس لجنة الملاعب موسى مكي والمراقب الآسيوي مازن رمضان، اضافة الى وفد شركة «وورلد سبورت غروب» تبيّن أن الملعب يحتاج إلى تحسينات طفيفة، وجميع مرافقه صالحة الى درجة أن الشحف وصف مكاتب وغرف وقاعات الملعب بأنها أفضل من مكاتب الشركات الخاصة، وأن الملعب بكل بساطة ممتاز. 

واللافت مدى إعجاب وفد شركة «وورلد سبورت غروب» بالملعب، وخصوصاً على صعيد متطلبات النقل التلفزيوني والاتصالات، متمنين أن تقام المباريات على هذا الملعب. لكن هذا الأمر يعود الى الفيفا بناء على تقرير منعم الذي سيرفعه الى الاتحاد الدولي من دون معرفة ما قد يتضمنه التقرير وإذا ما كان سيعيد النظر بالنسبة إلى الملعب الذي سيستضيف المنافسات.

لكن هناك مشكلتين في الملعب: الأولى، سعة المدرجات التي يبلغ حدها الأقصى 20 ألف مشجع، اضافة الى أرضية الملعب السيئة والتي يعود سببها الى كثرة المباريات التي أقيمت عليها، عدا عن الشتاء القاسي الذي مر على لبنان والأمطار الغزيرة التي هطلت. فالمعلوم أن الاتحاد اللبناني لكرة القدم اعتمد بشكل أساسي على ملعب صيدا، وأكثر من إقامة المباريات عليه، ما أثّر على أرضيته التي تحتاج الى إعادة تأهيل كي تعود الى سابق عهدها من ناحية الجودة وميزة عدم تراكم المياه عليها.


    كلاسيكو المغرب بين الرجاء والجيش يجذب الأنظار
    النشامى في مواجهة ودية مع المنتخب الكولومبي
    لماذا يهرب اللاعبون الأجانب من أسوار النادي الصفاقسي؟؟!!
    لغز كأس الاتحاد الأفريقي..!!
    أزمة نادي العهد.. إبحث عن اللاعبين!!

رئيس الاتفاق يتمسك بـ «جينيس» رغم الفشل
الدمام – كوووورة وبس يعتقد رئيس نادي الاتفاق السعودي عبدالعزيز الدوسري أنه من الضروري...التفاصيل

رئاسة الفهد للاتـــــحاد الكويتي مشروطة
الكويت – كوووورة وبس للمرة الأولى يظهر الشيخ طلال الفهد رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم...التفاصيل

بلاتيني «يستفز» بلاتر..أم ؟؟؟
العلاقة بين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ميشيل بلاتيني) ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم...التفاصيل

النائمون في المقاعـــد الخلفية!!!
تصنيف الدوريات في أوروبا لم يشهد أي تغيير، إسبانيا في المقدمة هذا العام وإنجلترا ثانيا وألمانيا...التفاصيل

برشلونة من ســـــيء إلى أسوأ..!!
هل يمكن لأحدكم التصديق أن برشلونة الذي كان يسمى بأفضل ناد في العالم منذ سنوات قليلة فقط، لا...التفاصيل

سكولاري يضع اللاعب المغـــــمور تحت مجهر...
في شتاء 2011 وبتاريخ 1 يناير هبط الصغير روبيرتو فيرمينو من الطائرة بعد رحلة طويلة من مدينة...التفاصيل

أنت الزائر رقم 5301144
عدد الإصدارات 279
عدد المواضيع 7219
عدد الزوار المتواجدون 13
 



































   
  خدمات الموقع
 أرشيف كووووره
 حول كووووره
 سياسة الخصوصية
 للإعلان في كووووره
 إتصل بنا
 RSS
   
  المواضيع الاكثر زيارة
 كتاب جديد حول المهارات...
 دمعة يتيم..أين أصحاب الخير !
 "كوووورة وبس " تفتح الملف :...
 التضارب بين الاتحاد والـوزراة...
 على قدر أهل العزم ..!
 عيد ميلاد بدون واسطات
   
  الأعداد الأكثر زيارة
 العدد الثامن والسبعون
 العدد التاسع والستين
 العدد السبعون
 العدد مائة و واحد
 العدد الخامس والسبعون
 العدد السادس والثمانوان
   
  إستفتاء كووووره
 
ما رأيك في موقع كوووورة وبس؟
ممتاز
جيد جدا
جيد
متوسط
مقبول
ضعيف

Copyright © 2010 Koooorawabas. All Rights Reserved. Designed by ITSC.