جولة الأرقام القياسية والاستثناءات
بقي الحسم مؤجلا في القمة، وفي مباراة الملحق ، بعد النتائج التي افرزتها مباريات الجولة 23 من دوري عمانتل لكرة القدم للمحترفين، وان كانت...التفاصيل
 
كوووورة وبس - الملك بيليه يسخر من مارادونا وميسي

روبيرتو عساف يقدم نصيحة للأرجنتيني

الملك بيليه يسخر من مارادونا وميسي

 

عندما تقول كبير كالبحر أو ناصع كالشمس أو ثقيل كالجبل، فإنك تقارن أشياء تعجبك بأشياء تعتقد بأنها أقصى ما يمكن الوصول إليه، هذه الفكرة تقودنا دائما للذين يريدون مقارنة أي لاعب يحبونه بالملك بيليه، الأرجنتينيون شعب عاطفي جدا، يقول المثل الشائع “الأرجنتيني هو إيطالي يتكلم الاسبانية ولكنه يحلم بأن يكون ألمانيا!!” 

هذا المثل المعروف يبين الحالة التي عليها الأرجنتينيون، هم يتعاملون مع الشعوب التي تنتمي لدول صغيرة في أمريكا اللاتينية مثل بيرو وباراجواي وبوليفيا بنزعة أوروبية استعلائية، ولكن عندما يتعلق الأمر بالبرازيل فسرعان ما يعودون إلى أرجنتينيتهم وعاطفتهم، فريو جانييرو وحدها أكثر سكانا من الأرجنتين بأسرها، واقتصاد مقاطعة واحدة مثل ساو باولو يفوق اقتصاد الأرجنتين مرتين، من هذه المقدمة العامة علينا أن نفهم شعور الارجنتينيين وحاجتهم الماسة لمقارنة أي شيء يحبونه برمز برازيلي كبير، في كرة القدم حقق السيليساو كأس العالم خمسة مرات ووصلنا للمباراة النهائية مرتين، بينما لعبت الأرجنتين نهائي عام 1990 وفازت بالبطولة مرتين فقط، عندما يظهر نجم كبير ولاعب خارق للعادة في البرازيل فهذا أمر طبيعي، فكم من النجوم الكبار الذين قدمهم السيليساو للعالم ابتداء من ليونيداس داسيلفا ثم ملك كرة القدم على الإطلاق بيليه وجارنشيا وديدي ونيلتون سانتوس وكارلوس البيرتو توريس وريفيلينيو وفافا وقائمة قد تصل إلى 200 لاعب من طراز زيكو وسقراط قد تنتهي برونالدو وريفالدو ورونالدينيو، وقد لا تتسع القائمة للاعبين كبار، بينما في الأرجنتين يوجد مارادونا وماريو كيمبس وباتيستوتا وميسي وباساريلا وعليك أن تفكر كثيرا لتضم عشرة لاعبين فقط لهذه النوعية من اللاعبين، فلا يمكنك تسجيل اسم ماسكيرانو أو بابلو ايمار وغيرهم من اللاعبين الجيدين لا أكثر.. المقارنة بين البرازيل والأرجنتين ليست عادلة ولكن من الطبيعي أن يحاول الأرجنتينيون المعجبون بقنديل في نهاية الشارع بالشمس لأنهم يريدون تأكيد أن ذلك القنديل يبث الكثير من الضوء. وهذا يفسر مقارناتهم المستمرة بين مارادونا وبيليه والآن أصابهم جنون آخر وهو جنون ميسي الذي يريدون مقارنته ببيله!!. 

قبل أن يفكروا بمقارنة أي لاعب ببيليه عليه أولا أن يتجاوز الظاهرة رونالدو، عندما يحقق ميسي كأس العالم مرتين مثل رونالدو يمكننا أن نقول أنه أفضل من رونالدو، أما بيليه فلن يستطيع ميسي أن يفعل نصف ما فعله الملك. 

روبيرتو عساف يشجع

ميسي ولكن..

الإعلامي البرازيلي الكبير روبيرتو عساف صوّت لميسي كأفضل لاعب في العالم، وقال عساف ذات مرة أنه يمكن لميسي أن يفوز بالكرة الذهبية أكثر من خمسة مرات في حياته، عساف لا يتحسس مطلقا كون ميسي من الأرجنتين وهو يحب ليونيل كثيرا، ولكن الأرجنتيني أغضبه كثيرا عندما قال بأنه لم يشاهد بيليه يلعب كرة القدم ليحكم ما إذا كان أفضل من بيليه!!، روبيرتو عساف وجه رسالة مفتوحة لميسي عبر أحد البرامج الرياضية قائلا: “ليونيل ميسي أنت أفضل لاعب في العالم حاليا، حققت الكرة الذهبية ثلاثة مرات ومن الجيد أن تحققها مرات أكثر.. الأرجنتيني يقدم كرة قدم رائعه هذا ما أقوله عنك، ولكنه ارتكب حماقة كبيرة عندما قال بأنه لا يستطيع الحكم على بيليه لأنه لم يشاهد الملك يلعب، أقول لك أيها الصغير أنه لم يكن من المناسب أن تقول ذلك، احتفظ بذلك لنفسك ولاتبدو أحمقا، أريد تذكيرك بحقيقة واحدة وهي أن الذين شاهدوا بيليه يلعب وشاهدوك أيضا يعرفون جيدا أنه كان أفضل منك بمراحل كثيرة، أنت في بداية مسيرتك وتتطور جيدا ولكنني لا أعتقد أنك تستطيع أن تصبح أفضل من بيليه، فهو عندما كان في عمرك الآن فاز بكأس العالم مرتين، لا أعرف ايضا هل بامكانك أن تصبح بطلا للعالم، لأنه كان هناك لاعبون كبار مثلك ولكنهم لم يستطيعوا الفوز بالمونديال، هناك بوشكاش وكرويف وباولو روبيرتو فالكاو وزيكو وبلاتيني وغيرهم، قد يكون مصيرك مثلهم، الملك هو من حقق كأس العالم ثلاثة مرات ولولا الإصابات والخروج على إثرها من مونديال 1966  لكان بيليه حقق كأس العالم أربعت مرات، كونك لم تشاهده فتلك مشكلتك ولا تدل إلا على جهلك، خذ أي شريط فيديو لبيليه وتفرج قبل أن تنام ثم تحدث وقل رأيك في اليوم التالي”.  

أما روماريو فيقول حول موضوع المقارنات بين اللاعبين الحاليين وبيليه: “يمكنك أن تقارن أي لاعب بلاعب آخر، طبيعي أن المشجعين يفعلون ذلك، قد يقول أحدهم أن نيمار مثل بيليه!، ولكن الامر بسيط جدا .. أولا على نيمار أن يصل إلى مستوى ميسي ثم رونالدو ثم زيكو ثم مارادونا ثم .. ثم .. ثم.. وبعدها بيليه”. الوصول إلى بيليه شبه مستحيل لأنه بفضل الملك يرتدي ميسي الآن القميص رقم عشرة، حتى الأرقام والملابس كان الملك هو أول من أعطاها الأهمية والبريق، فلو كان بيليه اختار الرقم 11 لوجدنا زيكو ومارادونا وبلاتيني وماتيوس وريفالدو وزيدان وميسي يرتدون الرقم 11 وليس عشرة!. لأن الجميع يريد أن يصبح مثل بيليه!. 

الملك بيليه: مارادونا

أبدا لم يكن خصمي!

في احتفالات نادي سانتوس بمائة عام على تأسيسه كان بيليه حاضرا، وتحدث عن الكثير من المواضيع التي تهم نادي سانتوس، وتحدث عن التكنولوجيا التي تساعد الأندية  وكرة القدم على التطور سريعا، بيليه إفتتح صفحته على موقع تويتر وبعد اربعة ساعات فقط، بلغ عدد المشاركين في موقعه الشخصي أكثر من 120 ألف متابع، لايزال الملك ملكا وأربعة ساعات تكفي لتبين للناس مكانة بيليه الذي ترك كرة القدم من زمن بعيد، لايمكن لنجم كبير اعتزل اللعب قبل عام فقط أن يحظى بنفس الاهتمام الذي يحضى به الملك حتى الآن. 

الصحفي ريناتو كوري سأل بيليه عن رأيه في المقارنات بينه وبين مارادونا و ميسي ، الملك أجاب ساخرا: “انتم تقولون أن مارادونا خصمي، أنا لم أقل أبدا أن مارادونا كان خصمي، هو يقارن نفسه بي ويقول أنه خصمي، أنا لا أقارن نفسي به أو بغيره، البعض يقارنه بي والآن يقولون ميسي!! (ضحك ساخرا وتابع قائلا) على ميسي أن يكون أفضل من نيمار أولا، ولكنه ليس كذلك.. ميسي أكثر خبرة من نيمار لكنه ليس أفضل”.  

من الطبيعي أن لا يقارن بيليه نفسه بمارادونا ففي بداية المقال ذكرت بعض قوانين المقارنات، فلا يمكنك أن تقول الشمس ناصعة مثل المصباح، ولكن يمكن القول أن المصباح ناصع مثل الشمس على الرغم من ادراكنا أنه لا مجال للمقارنة بين نور الشمس ونور المصباح لكنه الاعجاب بالمصباح لا أكثر، لا يمكن أن نقول بيليه رائع مثل مارادونا لأن بيليه هو الرمز والآخرون يقارنون أنفسهم أو من يحبوه به.  

بيليه تحدث عن أحد أهم الألقاب التي تنقص كرة القدم البرازيلية  قائلا: “نحن لم نحقق الأولمبياد، لأنني ببساطة لم ألعب في تلك المسابقة (تصفيق حار من الحضور) ولكن علينا الآن أن نذهب إلى إنجلترا ونعود باللقب، أنا أثق باللاعبين”. لم يفقد الملك روح المداعبة ولا يزال هو ذلك بيليه الأروع في عالم كرة القدم عبر تاريخها. 


    الشعب والموسيقى يــــــريدان كارلوس تيفيز
    هؤلاء يريدون تدمير السيجنال إيدونا بارك
    توريه أفضل لاعب في الــــــدوري الانجليزي

الانتقادات تحاصر أول بطولة لكأس قطر
الدوحة – كوووورة وبس لم يوفق الاتحاد القطري لكرة القدم في اختيار التوقيت المناسب الذي...التفاصيل

النجمة الخامسة لكوزمين في الامارات
دبي – كوووورة وبس استمر الروماني أولاريو كوزمين في حصد الذهب الاماراتي فارضا نفسه على...التفاصيل

توريه أفضل لاعب في الــــــدوري...
6 لاعبين يتنافسون على لقب أفضل لاعب في الدوري في استفتاء اتحاد اللاعبين المحترفين في إنجلترا،...التفاصيل

هؤلاء يريدون تدمير السيجنال إيدونا...
  الفوز على بايرن ميونخ بثلاثية في مباراة الإياب ضمن مسابقة البوندسليجا والثأر للهزيمة...التفاصيل

الشعب والموسيقى يــــــريدان كارلوس...
أقرب اللاعبين إلى الشعب الارجنتيني هو كارلوس تيفيز، في المرة السابقة تحدثنا عنه وعن مشاركته في...التفاصيل

أنت الزائر رقم 5330738
عدد الإصدارات 280
عدد المواضيع 7244
عدد الزوار المتواجدون 17
 



































   
  خدمات الموقع
 أرشيف كووووره
 حول كووووره
 سياسة الخصوصية
 للإعلان في كووووره
 إتصل بنا
 RSS
   
  المواضيع الاكثر زيارة
 كتاب جديد حول المهارات...
 دمعة يتيم..أين أصحاب الخير !
 "كوووورة وبس " تفتح الملف :...
 التضارب بين الاتحاد والـوزراة...
 على قدر أهل العزم ..!
 عيد ميلاد بدون واسطات
   
  الأعداد الأكثر زيارة
 العدد الثامن والسبعون
 العدد التاسع والستين
 العدد السبعون
 العدد مائة و واحد
 العدد الخامس والسبعون
 العدد السادس والثمانوان
   
  إستفتاء كووووره
 
ما رأيك في موقع كوووورة وبس؟
ممتاز
جيد جدا
جيد
متوسط
مقبول
ضعيف

Copyright © 2010 Koooorawabas. All Rights Reserved. Designed by ITSC.